بنتي ما اتقنت لغتي والسبب

حبه بندول

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
النقاط
0
نشاط حبه بندول:
17
0
0
  • بنتي ما اتقنت لغتي والسبب
السلام عليكم ورحمه الله.

طبعا هالايام اختبارات تقيم

بنتى اذا ملتها المعلمه كلمه بدون حروف مد. كتبتها صح
لكن اذا تخللها حروف مدوود حاقتها ماعرفت.

مثلا كلمه فسيحه. تكتبها. فسحه. معا ان النطق لها صح. بس ماتعرف

تكفون ساعدووني كيف اعلمهااااا. لانه بكره تقييم نهاااائي.
 

رونق البنفسج

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أولا:
أختي أعتقد أن ينتك لا تفرق بين الصوت الطويل (المد) والصوت القصير (الحركة) يجب أن تعرف الفرق والفرق واضح في النطق وبالتكرار ستتقن ولكن لا تستعجلي ياأختي .وعلميها أن تقرأالكلمة بعد أن تكتبها لتكتشف خطأها بنفسها حتى تتعلم من أخطائها السابقة فلا تعيدها واصبري عليها أكثر وأعتقد أن المعلمة ستتفهم ذلك الخطأ وتحاول معها أكثر من مرة والله يوفق بنتك وبنات المسلمين وخاصة بنياتي (طالباتي )قولي آمين ودمتي بخير لا تنسين التكرار يعلم الشطار
 

حبه بندول

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هلا اختي المشكله معلمتها تحاسبها وتهاوشعا على عدم التفرقه

وتعقدت بنتي بسببها.

ابي طريقه للتفرقه بين حرف للالف المد والفتحه
وحرف اليساء والكسره
وحرف الواو والضمه
 

رونق البنفسج

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المد طوييييل والحركة قصيرة وحرف المد لا يأتي في أول الكلمة أبدا ولا يوضع عليه حركة ومثل ماقلت لك التكرار والتدريب الكثير يجعلها تفرق هذا الي أقدر أوضحه وأتمنى أن تتقن بنتك
 

الحوطة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الصوت الطويل واشباع الحرف يعني مد مثل >>>> صام
الصوت القصير ليس فيه مد مثل >>> مـطر

لذلك قولي لإبنتك اذا سمعتي المعلمة طولت في الصوت يعني مد

وكذلك المد بالواو يكون بالضم ااذا اشبع وطول الصوت مثل >>> تــُوت

وكذلك الياء اذا اشبع الكسر مثل >>> طبـِيب

والله يوفق الجميع
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
أختي الفاضلة ... الشرح العملي يكون بالتمرين الصوتي ... بل التمارين المكثفة صوتيا

بداية لنتفق أن الحركة التي على الحرف تكون بمقدار ضم الأصبع أو فرده

أو بمقدار ضربة خاطفة على الطاولة ... والحرف مع حرف المد ( الصوت الطويل ) أطول من ذلك

تبدأ من حركتين إلى ست حركات يعني ضم إصبعين .. ثلاثة ... إلى ستة أصابع ( أو فردها ) ..

حسنا ..

الصوت القصير = X الصوت الطويل = xxxx

فمن الأمثلة التالية سوف يتبين الفرق

دَ ( x ) .... دَا ( XXXX )

دُ ( x ) . ... دُُو ( XXXX )

دِ ( X ) ... دِي ( XXXX )

إلخ ..... مما سبق يعطي وضوحا بين الحرف بالحركة يختلف الحرف مع حرف المد فتحتاج

إلى الإكثار من التمرين السابق


إذا أتقنت هذه الجزئية سوف تلاحظ - إ ن شاء الله - أن الكلمة التي بها مد لابد لا يصلح أن تقرأ بالفتحة

أو الكسرة أو الضمة

لاحظي بين نطقنا بالحركة وبين نطقنا بالمد

حُت ... حُوت ...

تُت .... تُوت

تِن .... تِين

إذن مجرد الحركة لا تكفي لابد من إضافة حرف مد مناسب

أختي الفاضلة .. إذا أتقنت الفرق صوتيا ... أبدئي في قراءة كلمة بها مد وإذا قرأت صحيحا كتبت صحيحا

قراءة المد تبدأ بقراءة المد مع الممدود حتى تتعرف على مقطع المد

كي تنطق حرف المد مع الحرف الذي قبله ( الممدود )

ثم تكون مهيأة لأن تقرأ كلمة فيها مد ... فهي أول ما ترى مقطع المد سوف تقرأها صحيحا

لأنها تدربت على قراءة المد مع الممدد وهذا ما تتركز عليه مهارة قراءة كلمة بها مد

تفضلي هنا : http://www.rofof.com/11gfeuq23/Mharh_qra'ah.html

---------------------------

من مواضيع أخيكم .. تفضلوا ....

شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
معدلة إملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول

لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
 
التعديل الأخير:

علي العساف

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 يناير 2011
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا استطيع القول الا انكم تستعجلون على الاطفال وتريدون اتقان كل المهارات
والله اولى يبغالها صبر وطولة بال وراح ياخذون النصف الثاني دروس وتمارين وكتابة نصوص عن حروف المد
صدقوني والله بالنهاية راح تتقن كل حروف المد بمزيد من الصبر والتدريب
لكن دائما نستعجل ..
هذا شي الشي الثاني أرى أن المنهج أخطأ في اقحام حروف المد في الفصل الأول وهو لم يدرس الواو والالف والياء
لأنهم اقحموا ثلاثة حروف وسط حروف كان يدرسها الطالب فلن يعرف حروف المد الا بعد معرفة هذه الحروف
لكن انا امشي بمزاجي لأنه ليس قران منزل فأجلت حروف المد للنصف الثاني
ما اقول الا لكل معلم ومعلم صف أول ترا تدريس أول يبغاله ركاده وسعة صدر ووناسة وكل شي يجي بالوقت
واتمنى تردين علينا النصف الثاني اذا انتصف عن مستوى ابنتك والله ان تذكرين كلامي لكن عيبنا دايم الاستعجال بالنتايج ..
الف شكر ..
 

حبه بندول

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكركم من قلبي على مساعدتى وماقصرتوا وجزاكم ربي خيرر


صادق اخي عساف المشكله فى المدرسه انها اتقنت عندها بنتين بامتياز حطمت الباقين
ومن ظمنهم بنتى
للاسف مو راضيه تكتب اليوم وتقولها بالحرف الواحد انا ما اعرف لكن صديقتى فلانه تعرف
حطمتهم نفسيا حسبي الله عليهااا
 

محبة الغروب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 يناير 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنسبه كيف تعلميها ..

مافي طفل ينخلق وهو يعرف كل شي لازم انتي تقعدي معها وتعطيها كلمات فيها مد ...

وان شاءالله بتعرف المد هذه ليست صعوبه لكن الكثير من طالباتي لا يعرفون المد

شوي شوي معها وبتعرف​
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
استطيع ان افيدك من خلال سماع صوت الحرف كما ذكر الاعضاء سابقا ..

وكذلك من خلال التحليل والتركيب للكلمات ستميز باذن الله ..
 

ام مدى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ربي يسلم يدك على المعلومات الرائعه
 

نيصية

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 نوفمبر 2011
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حروف المد ثلاثه ( مد بالالف تسبقه فتحة ـــــ مد بالياء تسبقه كسرة ــــــ مد بالواو تسبقة ضمه ) على طول عطيها كلمات فيها مد وكلمات ليس بها مد وبيني لها ( انه اذا جاتني ضمه وانا مديت يكون المد بالواو وبيني لها ان الضمه تشبه الواو بس الضمه اصغر منها ) زي كلمة ( عيون ــ حبوب ــ بدون ـ يكون ) كذلك الفتحه يأتي بعدها مد بالالف وانتي تملينها مدي لها الكلمات عشان تلاحظ الفرق بين الحركه والمد مثل ( باب ــ برتقال ــ اطفال ــ رجال ) كما ان المد بالياء تسبقه الكسره مثل كلمة ( تين ــ جريده ــ خديجة ــ تبكي ) كما ان حرف المد لايكون عليه فتحه ولا ضمه ولا كسره ولا سكون ولا همزة كم ان المد لايأتي ابدا في بداية الكلمة كذلك خليها تقرأ الكلمات التي بها مد وبعدين وضحي لها الحرف الممدود وبعدين اكتبيه لها ( املاء منظور ) وبعدها خليها تكتبه ( املاء اختباري ) وشوي شوي ان شاء الله تتحسن والله يوفقها ويعينكم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى