بناتي يامشرفين بعد شهر من العطاء والجهد ... أفيدوني

وفره

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2009
النقاط
0
نشاط وفره:
36
0
0
  • بناتي يامشرفين بعد شهر من العطاء والجهد ... أفيدوني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بناتي يامشرفين لم يتمكنوا من قراءة كلمات كل حرف ... لان الكلمات مرة بال ومرة بدون ال .. مرة مع تنوي الفتح ومرة مع تنوين الضم .... حاولت وكررت عدة مرات حتى يتقنوا قراءتها قراءة بصرية
لكن ؟؟؟؟؟؟ وأنا فعلآً حسيت بالإحباط كذلك الجمل ((( أنا والبنات في ذمتكم ... ساعدوني وردوا على ))))
أتوقع هذي مشكلة كثير من المعلمات ... وحاولت عدة مرات أعرف وين العله ماقدرت .
الله يرزقه الفردوس الأعلى من يساعدني قبل مااستمر وأغرق أنا وبنياتي ... كمان قالت لي المشرفة ماتعلمينهم كيفية تهجئة كلمة من حروف سبق دراستها ... طيب كيف البنت تتعلم كيف تحلل كيف وكيف .... وكيف تقرأ بعدين قصص أو أعلانات أو غير ذلك
رددددووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووا ضروري
شاكرة ومقدرة
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم

حاولت أفهم ولكن والله عجزت

ابتعدي عن أسلوب ( الولولة :p ) وأعطينا المشكلة بهدوء ووضوح عشان نعرف نرد عليك ونقدم لك كل ماتحتاجين

في انتظارك

 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
لقد كتبت الرد قبل أن أقرأ رد مشرفنا الفاضل .. وتأخرت في تعديله

المطلوب التركيز على الحرف الهدف بالصوت القصير والطويل ... السكون والتنوين وال والشدة

لا تعنينا الآن أختي الكريمة

لو لاحظتي أختي أن التمارين تسير بالطالب والطالبة من الجمل إلى الكلمات إلى الحرف الهدف مجردا

لاحظي معي أختي إذا وصلنا للتمرين رقم 5 ورقم 6 :

التمرين رقم 5 في كل درس أقرأ وأجرد ..

لاحظي أن الحرف الهدف ملون بالأحمر / العدسة المكبرة في صورة التمرين قد كبرت الحرف بحركاته الثلاث

مثال :

مكتـبَــة ترتـبُ بـِـلادي

والتمرين رقم 6 مخصص لرسم الحرف الهدف وبالحركات الثلاث فقط لا الحركات الأخرى

بَ بِ بً ====== بَـ بِـ بُـ


أخيرا ما كان لي أن أتقدم بين يدي من هم أفضل مني ، لكن دعاءك طمعني في الرد ،، وفقك الله ونفع بك

.
.
من مواضيع أخيكم [ أحب فصلي ]

-^-^-^-^-^-^-^-^-^-^-^-^-^

مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!

جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
 
التعديل الأخير:

القطوف الدانية

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
30 أغسطس 2010
المشاركات
211
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ـ حياك الله ياوفرة
بالنسبة للمنهج فهو راااااااااااااااااااااااااائع ـ والمنهج فيه تدرج من الصورة ثم الصورة والكلمة ثم الصوروالجمل ثم الكلمات ثم الجمل وكلها تكرار، في النهاية يصبح عند الطالبة محصلة لغوية جيدة ، وصدقين ياأختي أن جميع طالباتي يقرأن النص من دون تردد ـ ولله الحمد ـ
 

طيووف

مشرف(القسم العام -المتوسط)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
671
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انقلب راسي ما فهمت :)
 

رجوى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي الكريمة إستعيني بالله أولاًوبداية الدرس بقول اللهم افتح بيني وبين قومي بالحق وانت خيرالفاتحين وسترين كيف تتيسرلك الاموربإذن الله ومن تجاربي الناجحة وضع سبورة جانبية تثبتي عليها الحروف المدروسة اولاًباول وبجميع المهارات (الاصوات القصيرة,الاصوات الطويلة(المد),التنوين)وتكون بصورة دائمة أمام التلميذات تراجعيهاكل بداية حصة وبعدالفسحة أي كلماسنحت الفرصة .وعندماتصادفك اثناءالدروس اوعنداعطاءورقة عمل ستجدي أن الكل قادرات على الفهم والقراءة وبالنسبة للتحليل اختاري من كل درس اربع كلمات وحلليهاأمام التلميذات واتركي لهن المجال للتحليل على السبورة فهو أجدى بسبب انتباه التلميذات لبعضهن.تمنياتي لك بالتوفيق وللقائمين على الموقع فلم يتركواشيئاًإلاوأوضحوه لنا فلهم خالص الدعاء.
 

محبوبة الصغار

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 نوفمبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي لي عودة انشاء الله وأوضح لك كيفية تحفيظ الصغيرة الكلمات البصرية فهو جهد مشترك بينك وبين منزل الصغيرة
 

قهررر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 أبريل 2009
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي وفرة لو رجعت إلى المهارات الخاصة بالقراءة لن تجدي مهارة تطالب التلميذة بقراءة الكلمات قراءة بصرية ( هناك مهارة قراءة كلمات من حروف درستها تشتمل ....الخ )
الغرض من القراءة البصرية التدرج من الكل إلى الجزء للوصول إلى الحرف المستهدف
طبعا من خلال الدرس والصور راح تثبت الكلمات في ذهن الصغيرات لكن أنت غير مطالبة بتقيييم التلميذة في القراءة البصرية
قد تقول معلمة ولكن المشرفة تطالب منا ذلك للأسف الشديد الكثير من المشرفات وليس الكل ليس لديهن المعرفة التامة بالمهارات ووو
وبالنسبة لتحليل الكلمات أنا أخالف الأخت رجوى المطلوب تحليل كلمات تم دراسة جميع حروفها حتى تعرف قراءة الكلمة وحروفها لأنك لو طالبتيها بتحليل كلمة مثل أحلام - نافذة وهي لم تدرس إلا حرف الميم أو النون كيف ستحلل الكلمة وهي لا تعرف أساسا الحروف المكونة لها يعني ستكتب الحروف بدون معرفة لها وبهذه الطريقة لن تستفيد من التحليل
أرجو أن أكون وضحت المطلوب
 
التعديل الأخير:

وفره

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2009
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاكم خير ويرزقكم الفردوس الأعلى من الجنة ..آآآآآآآآآآآآآآآآآمين يارب العالمين
أستاذنا الفاضل / عبدالله المتعب
بالنسبة لقراءة الكلمات مكون رقم 4 والجمل مكون رقم 10
هل مطلوب من التلميذة / قراءتها قراءة بصرية بترتيب وبدون ترتيب وهل تقيم عليها في مهارات القراءة . وذا كانت الإجابة بنعم فأعطيني طريقة تجعل البنات متمكنات من القراءة .
أو الهدف من هذان المكونان فقط تدريب التلميذة على الطلاقة في المحادثة .
ذكرت المشرفة أن التهجي ممنوع ؟ فهل هذا مقتصر على كلمات وجمل الكتاب فقط أو أيضا على كلمات مركبة من حروف سبق دراستها .. لأنني وجدت صعوبة في الإملاء
وارشدني كيف أعلم تلميذات قرأت كلمات من حروف مركبة .
وطلب أخير ياليت تشرحون كل مهارات لغتي لوجود بعض المهارات الغير مفهومة ومافترةالتقويم لكل مهارة
شاكرة ومقدرة جدًا ،،،،،،،،،،،،،،
 

أم أنس**

مشرف(الصفوف الاولية)

معلومات العضو

إنضم
27 أبريل 2010
المشاركات
638
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
الرياض
بالعكس اختي ( قهررر) التحليل لكل كلمة وردت في الدرس حتى لو لم تدرس معظم حروفها لاننا في كتاب التهيئة اعطيناهم فكرة عنها ومثرية ثلاثة اسابيع القليل منهن يتلخبطون فيها وذلك على الحروف جميعها شكلها وصوتها واحضار امثله من قبل الطالبة
اختي وفرة ) استخدمي بيت التهجي يلفت انتباههن اكثر وهو احسن طريقة فعاله لآتقان قراءة الكلمة وشكر ا
 

قهررر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 أبريل 2009
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالعكس اختي ( قهررر) التحليل لكل كلمة وردت في الدرس حتى لو لم تدرس معظم حروفها لاننا في كتاب التهيئة اعطيناهم فكرة عنها ومثرية ثلاثة اسابيع القليل منهن يتلخبطون فيها وذلك على الحروف جميعها شكلها وصوتها واحضار امثله من قبل الطالبة
اختي وفرة ) استخدمي بيت التهجي يلفت انتباههن اكثر وهو احسن طريقة فعاله لآتقان قراءة الكلمة وشكر ا
ربما أختي تتحدثين عن طالبات متميزات الغالبية إن لم يكن الكل يعرفن الحروف
 

درب الصالحين

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2011
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله كل خير ولكن ماهو بيت التهجي وكيف يتم استخدامه في الدروس ياأم أنس وفقك الله ونفع بك
 

فلاح الرويلي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
42
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الله يعينك اختي الكريمه:
ركزي الآن على قراءة وكتابه الحروف المستهدفة بالحركات وان شاء الله باقي المهارات تستوعبها البنات بالتدريج والمشوار طويل ومن الصعب الحكم ونحن في الوحدة الاولى
نحكم على الطلاب اذا اخذنا كم هائل من الحروف وكل حرف يشيل صعوبة الحرف الذي يليه
 

واعـد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 سبتمبر 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مو شرط الطالب يتقن جميع المهارات في وقت واحد بل بلابد من التدرج .
أنا ولله الحمد 90% من طلابي يقرأ قراءة بصرية للكلمة (أي يحفظها بشكلها مو بالتهجئة ) ويستخرج الحرف اللي درسناه
والطريقة كالتالي :
تعرض صورة الكلمة والكلمة تحتها والحرف باللون الحمر ثم أسأل الطلاب عن الصورة وبعدها أكرر الكلمة وبعدين أضع لهم الكلمة فقط من غير صورة وأقرأها وأكررها وهم كذلك ثم أطلب من الطلاب قراءة الكلمة قراءة بصرية واستخراج الحرف وهكذا لجميع الكلمات .
وللمعلومية سيدي الاسطورة راح يفيدك كثير لأن الطريقة هذي موجوده فيه .
وأعانك الله وسددك ووفقك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى