نشاط -ام عبدالله-:
-
2,987
-
0
-
0
- بعض المقترحات العلاجية( لا للضعف القرائي والكتابي)
اخواني وأخواتي أعضاء وزوار فريق تأليف مقررات اللغة العربية
هذه بعض المقترحات العلاجية للضعف القرائي والكتابي أرجو أن تستفيدو منها وتطبقوها ::
هذه بعض المقترحات العلاجية للضعف القرائي والكتابي أرجو أن تستفيدو منها وتطبقوها ::
1 . ابدئي بإعداد التقويم التشخيصي لتلميذاتك للتعرف على أوجه القصور لديهن .
2. حددي المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذة .
3. احصري الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم .
4. دربي تلميذاتك عليها قراءة وكتابة .
5. احرصي على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذة تكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي تخطيء فيها .
6. دربي تلميذاتك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
7. احرصي على وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
8. احرص على اعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذة في المهارات .
10. عززي مبادرات تلميذاتك وشجعهن من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال أساليب أخرى كالصاق صور على كراستها أو وضع بطاقة تشجيعية لها .
11. انشأ ركن للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودربي التلميذة الضعيفة على المهارات المطلوبة من خلال مهام وانشطة تخدم المهارات المطلوبة .
12. وظفي السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلميذات مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد .
13. احرصي على تصويب أخطاء التلميذة مباشرة في حصص الإملاء .
14. احرصي على اشتراك التلميذة في عملية التصويب والبحث عن خطأها بنفسها وتبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأت فيها .
15. احرصي على إثارة ميول التلميذات وجذب اهتمامهن للقراءة بأساليب متنوعة .
16. ابدئي مبكرةً في معالجة الضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية)
2. حددي المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذة .
3. احصري الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم .
4. دربي تلميذاتك عليها قراءة وكتابة .
5. احرصي على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذة تكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي تخطيء فيها .
6. دربي تلميذاتك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
7. احرصي على وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
8. احرص على اعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذة في المهارات .
10. عززي مبادرات تلميذاتك وشجعهن من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال أساليب أخرى كالصاق صور على كراستها أو وضع بطاقة تشجيعية لها .
11. انشأ ركن للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودربي التلميذة الضعيفة على المهارات المطلوبة من خلال مهام وانشطة تخدم المهارات المطلوبة .
12. وظفي السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلميذات مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد .
13. احرصي على تصويب أخطاء التلميذة مباشرة في حصص الإملاء .
14. احرصي على اشتراك التلميذة في عملية التصويب والبحث عن خطأها بنفسها وتبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأت فيها .
15. احرصي على إثارة ميول التلميذات وجذب اهتمامهن للقراءة بأساليب متنوعة .
16. ابدئي مبكرةً في معالجة الضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية)
معا لنرتــقي،،
مع تحيات أم عبدالله
مع تحيات أم عبدالله
التعديل الأخير: