بعد مرور تسعة أسابيع ... بصراحة كيف مستوى طلابك ؟

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
نشاط حق أولى:
181
0
0
  • بعد مرور تسعة أسابيع ... بصراحة كيف مستوى طلابك ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما أجملها من فرحة ! حينما تشاهد طلابك يجيدون القراءة والكتابة ... بعدما أتوا إليك وهم لا يجيدون مسك القلم .. نفع الله بهم العباد والبلاد .

بعد الانتهاء من حرف القاف قمت بتكثيف الكلمات لطلابي على السبورة كنشاط تقويمي للوقوف على مستواهم من حيث القراءة ( كلمات سبق دراسة حروفها ) علما بأنه لازال الحكم على مستواهم مبكرا

خضع لهذا النشاط 17 طالبا المتميزون في القراءة فقط 5 طلاب اسباب الضعف : معظم التلاميذ لازال متمسكا بالتصور البصري للكلمة يعني أكتب كلمة ( بدر)

أجد الاجابات رمل بلد يعطوني أي كلمة علما بأن ( أغلبهم يجيدون قراءة الحروف ) ولكن مشكلتهم في التجميع

العلاج / في كل حصة لغتي تكثيف تمرين التهجئة على السبورة لكلمات سبق دراسة حروفها انتظر مداخلاتكم للفائدة ولكم جزيل الشكر تحياتي ,,,,
 

سولاف

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبه لتجربتي :
طالباتي 20 طالبه
5 طالبات وصلوا لإتقاااااااان قراءة الكلمات و كتابتها إملاءً طبعا كلمات سبق تدريس حروفها ،،،
12 طالبه يقرأوا الجمل قراءه بصريه وبدون عرض الصور في نفس الحصه وفي اليوم التالي يقرأن بطلالالالالاقه ،،،
4 طالبات ضعيفات في كتابة الحروف على السطر ،،، وفي التعرف على أصوات الحرف ...
أغلب طالباتي أتقنوا التعرف على حروف المد في أي كلمه تمر عليهم حتى بالقرآن ...
طريقتي :
في كل يوم أعرض كلمات للتهجئه حرف حرف و أشجعهم على التهجئه ثم قراءة الكلمه كاااامله ،،،
تكثيف الاملاء في الدفتر وبالصلصال ،،، تخصيص دفاتر لكتابة كلمات يتم تكوينها بعد كل 3 أحرف ندرسها ( إملاء منقول )
هذه تجربتي ،،،
 

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
بالنسبه لتجربتي : طالباتي 20 طالبه 5 طالبات وصلوا لإتقاااااااان قراءة الكلمات و كتابتها إملاءً طبعا كلمات سبق تدريس حروفها ،،، 12 طالبه يقرأوا الجمل قراءه بصريه وبدون عرض الصور في نفس الحصه وفي اليوم التالي يقرأن بطلالالالالاقه ،،، 4 طالبات ضعيفات في كتابة الحروف على السطر ،،، وفي التعرف على أصوات الحرف ... أغلب طالباتي أتقنوا التعرف على حروف المد في أي كلمه تمر عليهم حتى بالقرآن ... طريقتي : في كل يوم أعرض كلمات للتهجئه حرف حرف و أشجعهم على التهجئه ثم قراءة الكلمه كاااامله ،،، تكثيف الاملاء في الدفتر وبالصلصال ،،، تخصيص دفاتر لكتابة كلمات يتم تكوينها بعد كل 3 أحرف ندرسها ( إملاء منقول ) هذه تجربتي ،،،
شكرا لمرورك سولاف وعسى ما تقومين به في ميزان حسناتك الكتابة نهائي لا اعاني منها هناك بعض الطلاب لا يعطي الحرف مساحته او لا يكتب على السطر لكن مع الممارسة والتكرار تزين الامور ان شاء الله طريقتك في كتابة الكلمات رائعة نهائي ما استخدمت الصلصال ياليت لو تعرضين طريقة استخدامه ولك جزيل الشكر
 

خززكو

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 مارس 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم بالنسبة لطالباتي عند تقويمهم اكتشفت 9 طالبات ماشاء الله يقران بعد التهجئة 17يعتمدن على القراءة البصرية وحتى اكون ادق اتقنوا الحرف باصواته اكثر ويعرفن بعض كلمات المنهج بصريا اما 5 اتقن الحروف باصواتها فقط 5 مازلت اعاني معهم لعدم حفظهن للحروف الاخت سولاف ماشاء الله عدد طالبتك مثالي انا اعاني من العدد الكبير في فصلي وعندما اشتكيت للمديرة معانتي مع الطالبات وان هذه المرحلة مرحلة تاسيس ولابد ان يكون عدد الطالبات اقل من ذلك ردت علي بانها بلغت المشرفة التربوية لدينا بالخبر وقالت الاخت الفاضلة ان هذا العدد مثالي ومافيه اي مشكلة والله كنت ببكي عند المديرة من قهري وقلت ياليت تجي تدرس الفصل بدلي اسبوع وتفيدني كيف تقدر تاسس هذا العدد والله ناس جالسين في مكاتبهم ولا يحسون بمعانات المعلمة المسكينة بالله عليكم كيف احل هذه المشكلة ما احد حاس فيه
 

أبوهمس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 مارس 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم بالنسبة لطالباتي عند تقويمهم اكتشفت 9 طالبات ماشاء الله يقران بعد التهجئة 17يعتمدن على القراءة البصرية وحتى اكون ادق اتقنوا الحرف باصواته اكثر ويعرفن بعض كلمات المنهج بصريا اما 5 اتقن الحروف باصواتها فقط 5 مازلت اعاني معهم لعدم حفظهن للحروف الاخت سولاف ماشاء الله عدد طالبتك مثالي انا اعاني من العدد الكبير في فصلي وعندما اشتكيت للمديرة معانتي مع الطالبات وان هذه المرحلة مرحلة تاسيس ولابد ان يكون عدد الطالبات اقل من ذلك ردت علي بانها بلغت المشرفة التربوية لدينا بالخبر وقالت الاخت الفاضلة ان هذا العدد مثالي ومافيه اي مشكلة والله كنت ببكي عند المديرة من قهري وقلت ياليت تجي تدرس الفصل بدلي اسبوع وتفيدني كيف تقدر تاسس هذا العدد والله ناس جالسين في مكاتبهم ولا يحسون بمعانات المعلمة المسكينة بالله عليكم كيف احل هذه المشكلة ما احد حاس فيه
ما عليك منهم هذي الأشكال تحب التحطيم والفلسفة الكذابة اعملي اللي تقدري عليه وريحي راسك
 

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
السلام عليكم بالنسبة لطالباتي عند تقويمهم اكتشفت 9 طالبات ماشاء الله يقران بعد التهجئة 17يعتمدن على القراءة البصرية وحتى اكون ادق اتقنوا الحرف باصواته اكثر ويعرفن بعض كلمات المنهج بصريا اما 5 اتقن الحروف باصواتها فقط 5 مازلت اعاني معهم لعدم حفظهن للحروف الاخت سولاف ماشاء الله عدد طالبتك مثالي انا اعاني من العدد الكبير في فصلي وعندما اشتكيت للمديرة معانتي مع الطالبات وان هذه المرحلة مرحلة تاسيس ولابد ان يكون عدد الطالبات اقل من ذلك ردت علي بانها بلغت المشرفة التربوية لدينا بالخبر وقالت الاخت الفاضلة ان هذا العدد مثالي ومافيه اي مشكلة والله كنت ببكي عند المديرة من قهري وقلت ياليت تجي تدرس الفصل بدلي اسبوع وتفيدني كيف تقدر تاسس هذا العدد والله ناس جالسين في مكاتبهم ولا يحسون بمعانات المعلمة المسكينة بالله عليكم كيف احل هذه المشكلة ما احد حاس فيه
شاكر مرورك خززكو سبق وان درست المنهج السابق في مثل هذه الفترة معظم الطلاب يقرؤون كلمات بالتهجئة تمارين التهجئة قليلة جدا لكن لا يمنع ذلك من انشطة اضافية ومن ناحية وضعك واعداد الطالبات شيء حلو مع هذا العدد انه

9 طالبات يقرأن بعد التهجئة ولو عندي طالب يقرأ عشر جمل بصريا وطالب يقرأ كلمة بعد التهجئة صراحة هذا البطل
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
بالنسبة لي عدد طالباتي 24 ماشاء الله عليهم متفاعلات معي في المشاركة وفي تحليل الكلمة وتكوين كلمة نص ونص والتهجئة يستطعن قراءة الحروف مرة مرتين ثم يقرأن الكلمة ببعض المساعدة مني وفي الإملاء جدا ممتازات ولكن الضعيفات عندي في لغتي 5 ثلاثة من لم يكتبن ولا كلمة من الكلمات التي أمليهن وواحدة لم تكتب حتى حرف واحد حتى لو كان أمامها لأنها جديدة عندي أول دوام لها في المدرسة كان 21/12 بداية العودة من الإجازة طبعا فاتتها دروس الوحدة الأولى وبدأت معها من الوحدة الثانية لكن لم تستطع الكتابة حتى فوق الخط الباهت تقول لا أعرف ولا أدري ماذا أفعل معها طلبت والدتها حتى هي تشتكي أن ابنتها لا تعرف وهي تشتكي من حول في عينيها لكن لاحظت في التوصيل ووضع دائرة تستطيع ذلك إلا كتابة الحرف ؟؟؟؟؟ماذا أفعل ؟؟؟سألت مشرفتي قالت اطلبي مساعدة الأهل ؟؟؟؟أريد مشورتكم وخصوصا من لها خبرة أو مرت عليها نفس الحالة ....
 

ألماسة الجنوب

مشرف(الصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
407
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جـــــــــدة
طرق عديدة وأساليب متنوعة

وما نراه من نتائج في هذه الفترة
بالنسبة للمنهج الجديد

بصراحة نتائج تبشر بالخير

جزاكم الله خيرا
وجعله في موازين حسناتكم


عزيزتي خززكو
لا تقلقي ووتفاءلي فما كتبتيه من اعداد الاتقان في هذه الفترة يعتبر شيء جميل
وستجدين العدد يزداد خلال فترة بسيطة بإذن الله

عدد طالباتي 32 طالبة واحاول جاهدة بعدة أساليب وطرق
وأحد الطرق هي طريقة ذكرها احد الاعضاء هنا
في نهاية كل حصة أكتب على السبورة كلمات من حروف درسنها
وجعل الطالبات يتهجين الكلمات
وما ساعدني أيضا هو طريقة تكوين الكلمات
واجعلها على شكل مسابقة
أكتب على السبورة ثلاثة حروف غير مرتبة ونرى من تستطيع تكوين الكلمة
واجعلهن يحاولن إلى أن نصل للكلمة الصحيحة من تستطيع تكوينها تكسب نقطة
هذا ساعدهن كثيرا على معرفة قراءة الكلمات

وهناك طالبات بالطبع مازلن لم يتقن القراءة ولكن سأبذل جهدي وبإذن الله سيتقن القراءة


تحيتي وتقديري
 

زهرة الجبل

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
3 يوليو 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طالباتي عددهم 27المتقنات 15 للقراءة والكتابه غيبا والباقي احاول معهم ولم اجد نتيجه الى الان وانا اعمل في قرية اغلب الاهالي ماهم متعلمين يعني الطالبات الاعتماد عليه فقط هل هذه النسبه جيدة لو خرجت بها يعني الغير متقنات12 ارجوكم طمنوني
 

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
بعد علاج مشكلة المنتدى انحذفت بعض المشاركات والردود لكن لا يمنع ذلك من الشكر على مداخلاتهم بقايا انسانة شاكر مرورك والطالبة التي عندك تعاني من صعوبات في التعلم ومكانها مدارس التربية الفكرية

مشاعل الشبيلي والماسة الجنوب شرفني مروركما واشكركم على المداخلة لمسة شوق زهرة الجبل الحمدلله امورنا ماشية تمام وهذه بشارة خير اذا ربع الفصل يقرأ في هذه الفترة فهذا انجاز تحياتي
 

عواطف ع

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم اليوم انتهيت من حرف التا وعملت تقييم لقراءة الكلمات والجمل قرآبإتقان 13طالبة من 24 و5طالبات لم يتمكن من قراءة اي كلمة او جملة:eek:
 

خالد الفدعاني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,

اشكر الجميع على ردودكم احب ان انقل لكم تجربتي اانا الان وصلت عند حرف الحاء ومستوى طلابي الحمد لله اغلبهم يقرأ الكلمات انا عدد طلابي 20 الذين لم يتقنوا 3 طلاب فقط

احب ان افيدكم في طريقتي في الصف الاول منذ اسبوعين تقريباً طلبت منهم ان يحضروا دفتر خاص للأملاء فقط ,

وكل يوم الحصه الاولى اكتب كلمات على السبورة ثم ترديدها اكثر من مره ثم مسحها واطلب منهم كتابتها عباره عن 4 كلمات يومياً وكل يوم أربعاء اكتب خطه للاسبوع القادم تتضمن كلمات جديده في كل يوم ويحتفظ بها الطالب عنده حتى يتم التدرب عليها في المنزل .

ووجدت ان هذه الطريقه مفيدة جداً لأن في هذه الحاله اضرب 3 عصافير في حجر واحد وهي كالتالي:
1- التهجئ للأحرف
2-قراءة الكلمة
3-كتابة الكلمة

مع أطيب أمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح.
 

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
243
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
السلام عليكم
انا عدد طالباتي 18 طالبة منهن 16 طالبة متقنات وطريقتي يوميا املاء للحرف بحركاته ومواقعه في الكلمة مثل ( حَ , حـِ , ـحـُ , ـحْ )ومع المدود ( حَا , حِي , حُو ) بعد ذلك املاء ثلاث كلمات او كلمتان من الحروف التي درستها مثل ( حبال , نحل , فرح ) يتخلل بعض الكلمات مدود اما بالنسبة لقراء الكلمات فهن يتقن الحروف التي درسنها بجميع حركاتها وسكونها ومدودها واعطيهن بعد نهاية كل مجموعة اوراق مراجعه مثل
ورقة مراجعة
حروف المد ( ا - و - ي )
نطق حروف المجموعة الأولى ( م- ب- ل- د- ن- ر ) مع المدود
وقراءة الكلمات الممدودة والتركيز على نطق المد مع الحرف الممدود مثل كلمة ( منال ) ( مـ نـا ل )
الحرف بالفتحة مد بالألف الحرف بالكسر مد بالياء الحرف بالضم مد بالواو
مَ مــَا مِ مِـي مُ مـُو
بَ بــَا بِ بـِي بُ بــُو
لَ لا لِ لـِي لُ لـُـو
دَ دَا دِ دِي دُ دُو
نَ نــَا نِ نـِي نُ نــُو
رَ رَا ِر رِي رُ رُو
وورقة مراجعة للكلمات
بَاب رُدُود رِمَال مُرَاد بَادَر
نَادِر رِِيم رَنِين مُدُود دَمَار
رُوب دُور بُدُور نَار نَبُيل
بَرِيد نَامِي نَدِيم مَنَال دَار
وايضا ورقة مراجعة لحروف المجموعة الثانية غير مرتبة
صَ صِ صُ صـَ صـِ صـُ
ـصـَ ــصــِ ــصــُ ــصَ ــصِ ــصُ
فَ فِ فُ فــَ فــِ فــُ
ـــفـــَ ـــفـــِ ـــفـــُ ـــفَ ـــفِ ـــفُ
حَ حِ حُ حــــَ حـــِ حــــُ
ـــحـــَ ـــحـــِ ـــحـــُ ـــحَ ـــحِ ـــحُ
سَ سِ سُ ســـَ ســـِ ســـُ
ــــســـَ ـــســـِ ـــســـُ ـــسَ ـــسِ ـــسُ
قَ قِ قُ قـــَ قـــِ قـــُ
ـــقـــَ ـــقـــِ ـــقــُ ـــقَ ـــقِ ـــقُ
تَ تِ تُ تــــَ تـــِ تـــُ
ـــتـــَ ـــتـــِ ـــتـــُ ـــتَ ـــتِ ـــتُ
ملاحظة : يتم تقييم الطالبة في حروف المجموعة الثانية بالإضافة إلى حروف المجموعة الأولى
( أرجو التركيز على الجدول في الأسفل )
سِ صُ فَ حِ قُ تَ
ســُ صــِ فــُ حــُ قــَ تـــِ
ــصــَ ـــفـــِ ـــســـَ ـــقـــِ ـــتـــُ ـــحـــُ
ـــحِ ــقُ ـــتَ ـــصُ ـــسِ ــفَ
ت ق ح ف ص س
تــــ قـــ حـــ فـــ صـــ ســـ
ـــتــــ ــــقـــ ـــحـــ ـــفـــ ــــصـــ ـــســ
ــت ـــق ـــح ـــف ـــص ـــس
ح ت ص ق س ف
حــ تـــ صـــ قـــ ســـ فـــ
ـــحـــ ـــتـــ ـــصـــ ــــقـــ ــــســـ ـــفــ


اما الطالبات فعندهن ملف للانجاز وملف لاوراق المراجعة والتقويم وكذلك دفتر نشاط لاقتراح كلمات من قبلهن وكتابتها غيبا ومن ثم مناقشتها على السبورة
وبعد نهاية كل وحده اعمل حفلة لهن لاشجعهن على العطاء
 
التعديل الأخير:

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
ماشاء الله عليك يا معلمة أولى تطوير ياليت نستفيد من خبراتك في تقييم الطالبات في بعض المهارات مثل تكوين كلمة وفي الإملاء الاختباري الذي سيصادفنا في الوحدة الثالثة أيضا التعامل مع الطالبات الضعيفات فأنا أشكو من قلة الوقت مع أنك لن تصدقي لو قلت لك أني دائما آخذ من حصص القرآن من الفنية من الإنجليزي حصص الاحتياط لدرجة المعلمات يضحكوا علي سوف نعمل اقتراح لمالك المدرسة لكي تداومي خارج الدوام فالتقييم يأخذ وقتا كثيرا حتى الآن لم أقييم الوحدة الثانية ...؟أرجو الإستفادة وشكرا لك
 

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
عواطف ع خالد الفدعاني معلمة اول تطوير بقايا انسانه كل الشكر لمداخلتكم ولن أنسى دكتور درسني في الكلية مادة التوجيه والارشاد حينما كتب على السبورة

( تعجز المدرسة عن تأدية رسالتها ما لم يكن هناك تعاون بين البيت والمدرسة )
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى