بشرى للمدارس بعودة المشرفين والمشرفات الى الميدان

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • بشرى للمدارس بعودة المشرفين والمشرفات الى الميدان
بشرى للمدارس بعودة معظم المشرفين الى الميدان
http://www.burnews.com/news.php?action=show&id=20805
بشرى للمدارس بعودة المشرفين


ضرب تسونامي التشكيلات التربوية في جميع الإدارات التعليمية في المملكة وذلك خلال عملية التقنين التي صاحبت الإستفادة من شاغلي الوظائف التعليمية ,المظبوطة بمعايير ولوائح يحتكم اليها خلال الإستعانة بهم اشرافياً

فسعياً إلى تنظيم عملية الإستعانة بشاغلي الوظائف التعليمية في قطاعات الوزارة ولكون الوظائف التعليمية مرتبطة بممارسة شاغلها للأداء التعليمي ولأن هذه الوظائف مرتبطة بالإحتياج المحتسب للوزارة من المعلمين ,فإن كل ذلك يتطلب أن تقنن عملية الإستفادة من شاغلي الوظائف التعليمية ,حيث سعت وكالة الشؤون المدرسية إلى وضع معايير أساسية تحكم عملية الاستعانة بهم , وتحدد الاحتياجات البشرية المتخصصة لأهداف تسعى الوزارة لتحقيقها ومنها البعد عن العشوائية والتباين في أعداد المشرفين بين إدارات التربية والتعليم .

التشكيلات الجديدة منحت مكتب سمو وزير التربية سبعة مشرفين ومكتب نائبه لشؤون البنين خمسة مشرفين ونائبه لشؤون البنات خمسة مشرفات والأمانة العامة ثمان مشرفين وثمان مشرفات ووكالة الشؤون المدرسية - مكتب الوكيل- خمسة مشرفين فيما تم تحديد خمسة عشر مشرفا بشؤون المعلمين ومثلها للبنات فيما الإدارة العامة للتجهيزات حصلت على خمسة مشرفين وخمسة مشرفات .

باقي الإدارات بالوزارة :

الإدارة العامة للتخطيط المدرسي ( ثمان مشرفين)

- خدمات الطلاب ( خمسة مشرفين وخمس مشرفات)

- وكالة التعليم (مكتب الوكيل ( خمسة مشرفين وخمس مشرفات

- الإدارة العامة للإشراف التربوي (أربعين مشرف وأربعين مشرفة)

- التدريب التربوي (خمسة عشر مشرفا وخمسة عشر مشرفة)

- التربية الخاصة ( ثلاثين مشرف وثلاثين مشرفة)

- التعليم الأهلي والأجنبي ( إثنال عشر مشرفا وإثنا عشر مشرفة)

- التوجيه والإرشاد ( خمسة عشر مشرفا وخمس عشرة مشرفة)

- التوعية الإسلامية ( عشر مشرفين وعشر مشرفات)

- النشاط الطلابي ( خمسة وعشرين مشرفا وخمس وعشرين مشرفة)

- رعاية الموهوبين (عشرة مشرفين وعشر مشرفات)

- تعليم الكبار ( سبعة مشلرفين وسبع مشرفات)

- الاختبارات والقبول ( ستة مشرفين وست مشرفات)

- المعادلات ( مشرفان فقط)

- قضايا شاغلي الوظائف التعليمية ( ثمان مشرفين وثمان مشرفات)

- رياض الأطفال ( إثنا عشر مشرفة)

- المدارس السعودية بالخارج ( أربعة مشرفين )

- وكالة التخطيط والتطوير ( خمس مشرفين )

- إدارة المناهج ( ثلاثون مشرفا وثلاثون مشرفة)

- التطوير الإداري ( لايوجد)

- التخطيط والسياسات ( ثمان مشرفين وثمان مشرفات )

- تقنيات التعليم ( خمس مشرفين وخمس مشرفات )

- البرامج والمشروعات التربوية ( ثلاث مشرفين وثلاث مشرفات)

- إدارة البحوث ( ثمان مشرفين وثمان مشرفات)

- تقنية المعلومات والحاسب ( 12 مشرفتا و12 مشرفة)

- الإعلام التربوي ( 4 مشرفين و 4 مشرفات)

- إدارة الجودة ( 6 مشرفين و 6 مشرفات)

- العلاقات الخارجية ( ( 2 مشرف فقط )

- اللجنة الوطنية للطفولة ( 4 مشرفين و 4 مشرفات)

- اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ( 3 مشرفين و 3 مشرفات)

تشكيلات إدارات التربية والتعليم بالمناطق :


- أمانة التربية والتعليم ( مشرفان للمناطق ومشرف للمحافظات)

- شؤون المعلمين ( مشرف - مشرفة لكل 300 معلم ) - لايقل عن مشرفين ومشرفتين في كل إدارة تربية وتعليم مع مشرف ومشرفة لعلاقات المعلمين .

- التجهيزات المدرسية ( مشرف ومشرفة لكل 200 مدرسة )
- مصادر التعليم ( مشرف ومشرفة لكل 70 مركز مصادر )

- المختبرات ( مشرف ومشرفة لكل 70 محضر مختبر)

- تقنيات التعليم ( مشرف ومشرفة لكل إدارة تربية وتعليم مازاد عن 100 مدرسة - لكل 200 مدرسة مشرف ومشرفة

- التخطيط المدرسي (مشرف ومشرفه لكل 500 مدرسة )

- خدمات الطلاب ( المقاصف - مشرف ومشرفة لكل 200 مدرسة)

- النقل المدرسي ( مشرف ومشرفة لكل 200 مدرسة )

- الإشراف التربوي ( مشرف ومشرفة لكل 70 معلم في المدارس الداخلية ومشرف ومشرفة لكل 50 معلم في المدارس خارج مسافة الانتداب )


- التدريب التربوي ( مشرف ومشرفة لكل 1200 معلم ومعلمة )

- التربية الخاصة ( مشرف ومشرفة لكل 50 معلم ومعلمة )

- التعليم الاهلي والأجنبي ( مشرف ومشرفة لكل 30 مدرسة )

- التوجيه والإرشاد ( مشرف ومشرفة لكل 50 مدرسة ) (مشرف ومشرفة لكل وحدة توجيه وإرشاد)

- التوعية الاسلامية ( مشرف ومشرفة لكل 100 مدرسة )

- النشاط الطلابي ( مشرفان ومشرفتان لكل إدارة عموم ومشرف ومشرفه للمحافظات مع مشرف ومشرفة لكل أربعين مدرسة

- المنشأة الطلابية (مشرف واحد)
- بيت الطالب (مشرف واحد)
- المعسكرات (مشرف واحد)

- الاختبارات والقبول ( مشرف ومشرفة لكل إدارة تعليم ومازاد عن 100 مدرسة فمشرف ومشرفة لكل 150 مدرسة )

- رياض الأطفال ( مشرف ة لكل خمسين معلمة رياض أطفال )

- قضايا المعلمين والمعلمات ( مشرف ومشرفة لكل 150 معلم ومعلمة)

- التخطيط والتطوير ( 3 مشرفين و 3 مشرفات للمناطق و 2 مشرف ومشرفه للمحافظات


- الإعلام التربوي ( مشرفان - مشرفتان بالمناطق ومشرف ومشرفه للمحافظات ومشرف ومشرفه لكل استديو تعليمي موجود بالإدارة)

- الجودة والتقييم الشامل (مشرف ومشرفة لكل 55 مدرسة )
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
الإشراف التربوي ( مشرف ومشرفة لكل 70 معلم في المدارس الداخلية ومشرف ومشرفة لكل 50 معلم في المدارس خارج مسافة الانتداب )
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،‘،


فيه نقطة .. لابد من مراعاتها بالنسبة


للمشرفات ... ( عليهم مراعاة إجازات المشرفات

من ولادة .. ومرض .. ومرافقة .... الخ ))

صحيح .. يكون فيه فايض لكن بيكون من جانب

أخرى ضغط عليهم ... وبالتالي بيضغطون علينا

فباتأكيد لمن يكونون مرتاحين بنرتاح معهم


جزاك الله خير


أم عبد الله


ماقصرتِ

،‘،
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
تصدقين يا أخت هديل يوجد تلاعب في الاشراف بيرتحن ولاتنسي هناك ندب في حالة إجازة مرضية او إجازة أمومة تعاقد

تصدقين ان مشرفات الدين ندبوا من عندنا معلمة دين واسطة تكون مشرفة لصفوف الاولية وجدولها تمسكة معلمة اخرى ونحن نحمل 21حصة لكن يارب ان يطبق من الفصل الثاني ويقدرن العلم واهله
يرفع الله بالعلم درجات العلماء فكيف بالعالم سبحان الله ما اعظمه وما ارحمه على عباده يارب أرجو رحمتك وأخشى عذابك
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
اعترااااااف:
الصراحة المشرفات أكثرنا كبار ما عاد فيها إجازات ولادة، اللهم إلاّ أن يراعوا المرحلة العمريّة:)confused:) في جودة تخطيط سير السيّارات وعدم العودة للمكاتب بعد المدرسة، وهكذا.
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
أيتها الشجية الجميلة ( أم عبد الله )

رفقـًا بقلوبنا.... ما بكِ عزيزتي ؟

تفوح من حديثك رائحة النشوة والانتصار وكأن بينك وبين المشرفات

عداوة وثأر !!

أختي الحبيبة :

من هي المشرفة ؟

معلمة مثلك تشعر بك وبتعبك ، وتقدر جهد كل صادقة ، مقدرة لعملها ، مؤمنة برسالتها ، تخاف حساب ربها قبل مشرفتها

أختي الحبيبة المشرفة ليست شبحًا أو ماردًا يوجه نصل سكينه إلى عنقك .

المشرفة مثلك من الميدان مارست التعليم وتفوقت فيه ، وما انتقالها للإشراف إلا لتقدم لك ما يساعدك

وما يعينك ويذلل الصعوبات التي تواجهك .

وتأكدي تمامـًا أن التعامل مع المعلمات أكثر صعوبة من التعامل مع الطالبات .

عزيزتي :

لا تتوقعي أن القرار مزعج لنا فما أجمل العودة إلى الميدان،

ولقاء الطالبات الحبيبات -ثمرة الجهد – أجمل مافي الحياة المهنية

ثم من أين أتتك فكرة أن المشرفات مرتاحات ، وليس لديهن أعمال ؟

هل هي فكرة استوطنتك ونسجتِ حولها كم من التصورات ليس لها أي أساس من الصحة ؟

أختي الكريمة :

تثبتي من معلوماتك قبل أن تنجرفي وراء ظنون مجردة ، فالكلمة كما قال ابن العميد

"أسيرة في وثاق الرجل فإذا تكلم بها صار في وثاقها"
دمتِ بود
 

شذرات

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2010
المشاركات
254
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
غادة الجنوب
مشكورة أم عبدالله على النقل
ومن وجهة نظري أن الموازنة بين عدد المشرفات ومدى الاحتياج لهن من أهم سبل تطوير الكادر التعليمي لكل منطقة إنما الاختلاف الحاصل بينها من عدد المدارس والمشرفين والمعلمين كل ذلك يجعل من نجاح تطبيق هذا القرار أمرا نسبيا
فإذا كان قطاعنا يفتقد لمشرفة لغة عربية على مدى3سنوات فمن أين يأتي قرار التقليص؟!
من الأولى استيفاء القطاعات بكل تخصصاتها
لا أدري أي فائض حتى يكون لكل 70معلمة مشرفة واحدة؟
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
أيتها الشجية الجميلة ( أم عبد الله )

رفقـًا بقلوبنا.... ما بكِ عزيزتي ؟

تفوح من حديثك رائحة النشوة والانتصار وكأن بينك وبين المشرفات

عداوة وثأر !!
لا تسئ الظن فو الله وأقسم بالله لك ولغيرك أن ليس بين وبين المشرفات الا المحبة والمؤدة
وخصوصا مشرفتي كم هي حبوبة وكم وقفت معي فلها مني وسام الشكر والدعاء في ظاهر الغيب ليس بيني وبين الإشراف الا المحبة والتعاون فهم زميلات وأخوات قبل كل شئ
فكم مشرفة تعنت وتعبت من أجل ان ترضي الطرفين
لذلك هناك من سببت المشاكل
لو طرحت عليك بالصدق والصراحة
مشرفات التقويم الشامل
هل يرضيك ما يفعلن دون ضمير ومخافة الله تعالى ؟
هل هو تصحيح ام تدمير؟
فأنا لدي ثأر عليهن يمكن في هذا النقطة
لماذا ؟
لانهن غير مدربات بصراحة للعملية التعليمية وانا اتكلم هنا عن منطقتنا

إذن لن نجد الرأحة الا كما قال الشيخ أحمد بن حنبل يرحمه الله تعالى ( لن تجد الرأحة الا أن تضع قدمك في الجنة )

أختي الحبيبة :

من هي المشرفة ؟

معلمة مثلك تشعر بك وبتعبك ، وتقدر جهد كل صادقة ، مقدرة لعملها ، مؤمنة برسالتها ، تخاف حساب ربها قبل مشرفتها
بلا شك كانت معلمة ومازالت تؤدي رسالتها لكن لي وقفة ليس من رأى كمن سمع البعض يقدر عملك وجهدك حتى انها تتعب من اجل ان تعطينا شهادة شكر من الادارة بالاشراف
ولكن الاغلبية تأخذه العزة بالانفة
فلا نرى كل الناس بعين طبعه
نجد الصالح والطالح في كل مكان بالحياة

أختي الحبيبة المشرفة ليست شبحًا أو ماردًا يوجه نصل سكينه إلى عنقك .
وأنت يا أخت الحبيبة أن المشرفة ليست سيفا قاطعا لانها بشر من البشر وأعوذ بالله من كلمة مارد من أكبر الشيطان
المشرفة مثلك من الميدان مارست التعليم وتفوقت فيه ، وما انتقالها للإشراف إلا لتقدم لك ما يساعدك

وما يعينك ويذلل الصعوبات التي تواجهك .

الميدان يفرضها ولست أنا فالبعض من الزميلات لي ذهبن للأشراف هروب من الإدارة المدرسية ومن الضغط في الميدان
والبعض الآخر ذهبت لتغير وتجدد ولديها الطموح
أتمنى ان الوزارة أن تحتار مشرفات ذوات خبرة بسنوات وليست بالسنة والسنتين الى السبع وهذا الحاصل عندنا
لكن في بعض الإدارات ماشاء الله لاتمر على الإشراف الا وهي متمكنة فعلا ولها ارشادات وتوجيهات تخدم التعليم وأهله وتخدم المعلمة
ولا انكر عليها بشئ


وتأكدي تمامـًا أن التعامل مع المعلمات أكثر صعوبة من التعامل مع الطالبات .
أوفقك في هذا الرأى الغالية 100%
عزيزتي :

لا تتوقعي أن القرار مزعج لنا فما أجمل العودة إلى الميدان،
لم أكن أعلم إنك مشرفة فهو ليس مزعج بل مفرح ويوجد من اتصلت علي تخبرني بفرحتها رغم ان خبرتها في الإشراف أكثر من عشرة سنوات فهؤلاء نحتاجهم في الميدان لان خبرتهم تؤهلهم فهم خسارة خروجهن من الإشراف

ولقاء الطالبات الحبيبات -ثمرة الجهد – أجمل مافي الحياة المهنية
وهذا بلا شك من أجمل عبارة قرئت وكٌتبت ما أحسن أن تعطين علم مختزن في صدرك قبل عقلك لئن تهدي بك رجل خير لك من حمر النعم
كم تعلمين طالبة في صف أول إبتدائي سورة الفاتحة وكم يصلي بها طوال حياته فما أجمله من علم وصدقة جارية

ثم من أين أتتك فكرة أن المشرفات مرتاحات ، وليس لديهن أعمال ؟

لم تتأني فكرة فصديقاتي مشرفات وصاحباتي مشرفات وأقاربي من يوجد مشرفات بل بالعكس أصبح مرهق ومتطلباته ثاقل فاصبح مورق قبل أن يكون مريح
هل هي فكرة استوطنتك ونسجتِ حولها كم من التصورات ليس لها أي أساس من الصحة ؟
سبق الرد في الرد السابق
أختي الكريمة :

تثبتي من معلوماتك قبل أن تنجرفي وراء ظنون مجردة ، فالكلمة كما قال ابن العميد

"أسيرة في وثاق الرجل فإذا تكلم بها صار في وثاقها"
معلومات مثبتة ولله الحمد كم نزل العنوان في الصحف الالكترونية والصحف اليومية الورقة والمواقع التعليمية الوزارة لكل إدارة

دمتِ بود

ودمت أنت بكل خير وعافية
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
أختي الكريمة أم عبد الله :

لم يكن مني إساءة للظن فما قلته هو تعليق على كلامك

تصدقين يا أخت هديل يوجد تلاعب في الاشراف بيرتحن ولاتنسي هناك ندب في حالة إجازة مرضية او إجازة أمومة تعاقد

تصدقين ان مشرفات الدين ندبوا من عندنا معلمة دين واسطة تكون مشرفة لصفوف الاولية وجدولها تمسكة معلمة اخرى ونحن نحمل 21حصة لكن يارب ان يطبق من الفصل الثاني ويقدرن العلم واهله

أليس هذا كلامك ؟

مشرفات التقويم الشامل
هل يرضيك ما يفعلن دون ضمير ومخافة الله تعالى ؟
هل هو تصحيح ام تدمير؟
فأنا لدي ثأر عليهن يمكن في هذا النقطة
لماذا ؟
لانهن غير مدربات بصراحة للعملية التعليمية وانا اتكلم هنا عن منطقتنا

وهذا أيضا؟

ولكن الاغلبية تأخذه العزة بالانفة
فلا نرى كل الناس بعين طبعه

عزيزتي كل ما قلته في ردي هو نتيجة طبيعية لكلامك السابق وليس سوء ظن

تقولين:
الميدان يفرضها ولست أنا فالبعض من الزميلات لي ذهبن للأشراف هروب من الإدارة المدرسية ومن الضغط في الميدان
والبعض الآخر ذهبت لتغير وتجدد ولديها الطموح

مامعنى قولك هذا ؟ أليس فيه اتهام بان الإشراف سبيل للهروب من العمل والضغط في الميدان

أختي الكريمة : من قال لك أن العملية تتم بدون ضوابط ؟ وأن كل من أرادت أن تكون مشرفة يسمح لها بذلك

فقط لأنها أرادت التغيير أو التهرب من المسؤوليات

أولا لابد أن يكون هناك أداء وظيفي مناسب ، ولابد أن تجتاز المقابلة ، والاختبار التحريري .

ناهيك عن الضوابط الأخرى كالإجازات ، وعدد أيام الغياب سواء أكان بعذر أو بدون عذر

لم تتأني فكرة فصديقاتي مشرفات وصاحباتي مشرفات وأقاربي من يوجد مشرفات بل بالعكس أصبح مرهق ومتطلباته ثاقل فاصبح مورق قبل أن يكون مريح

تناقضين كلامك مرة تقولين أنه وسيلة للهروب من ضغط الميدان ، وأن بعض من ذهبن للإشراف يردن الراحة ، ومرة أخرى تقولين أصبح مرهق ومؤرق

أي قول أعتمد ؟


أختي الفاضلة :

عندما قلت لكِ تثبتي من معلوماتك لم أقصد الموضوع بصفة عامة

قصدت اتهام المشرفات ( بالراحة ، والواسطة ، والهرب من ضغط الميدان )

شكرًا لك
 

واضح!

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حياهم الله في ميدانهم الأساسي

عساهم يحولون من التفكير النظري إلى العملي
 

معلمة متألقة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بعض وليس كل المشرفات لا يخافن الله
وترى نفسها على صواب ولو كانت مخطئة
وكم صادفتنا هذه الأصناف
التي لا تستحق الثبات في مكانها
وبعض المشرفات تخاف الله وتحاول تصلح كل مشكلة لو مالها فيها دخل

وعموماً الخطأ وارد من كل انسان وليس المشرفات فحسب
عوافي ع الخبر
 

ابوعيادة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أتمنى أن ينقلواصورة حقيقة للميدان لمن بأيديهم الحل والربط والتقييرويبحثوافي الضعف المتأصل لدى التلاميذ ويجدوا له الحلول ولايحملوا المعلم فشل الطالب لوحده أتمنى أن يستمعوالاّراء المعلين حول العملية التعليمية وينقلوها للمسؤولين أتمنى أن يجدواحلا لمسألة الوقت مع المناهج الجديدة فالتنظير غير التطبيق أتمنى أن يكون شعارهم (إذا أردت أن تطاع فأمر بمايستطاع)أتمنى ألاينسواأنهم كانوا معلمين قدمروا بمعاناة المعلم فيلتمسوا له العذر أتمنى أن يثمن جهد المخلص ويشكر فالنفس تواقة للشكر.أتمنى أتنمنى اتمنى ..........................
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
أنا شاهد عيان أنّ بعض مديرات الإشراف تتفاخر بعدد مَن ترأسهم فتكثر عدد المشرفات ونسيت أنّها ترأس المشرفات وكلّ مَن يليهن في الميدان لكن نظرة قاصرة من التفاخر بين مديرات الإدارات، ولتريحهن(شيلني وأشيلك) أنا أعرف معلّمة أخذوها من الميدان زيادة فادحة عندنا لكن محبوبة نريد تدليلها والمعلّمات في مدرستها والله يبكين من الظلم والعناء، والمنهج متوقّف شهر، ثمّ أعطوني المدرسة بكلّ هذه المشاكل(حلاّلة العقد؟ أو لأصدم بثورتهن) وحين قلت كلمة حقّ جرَى حفر الحفر في كلّ طريق أمشي فيه. وعقابًا لي الآن أيضًا وردعًا لأمثالي سيفعلون المستحيل كي أكون أوّل العائدين للميدان.
:p
:)
;)
:D
 
التعديل الأخير:

اليعلوية

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 يوليو 2010
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية جدة
أختي أم عبد الله , أختي خطوات إبداعية . أنا متابعة لتحاوركما المهذب . فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية .

أختاي : ما يشوب العلاقة بين المشرفة والمعلمة ترسبات من أيام التفتيش ,وتغيير نظرة المعلمة في المشرفة في السنوات الأخيرة بدأ يأخذ طابع الثقة
حينما أصبحت المشرفة شريكة في التخطيط للعملية التعليمية ومساندة للمعلمة . وعودة بعض المشرفات إلى ميدان التدريس لن يزعجهن لأنهن في الميدان أصلا .
ومن لاتستطيع العودة إلى التدريس لظرف ما وبلغت سنوات التقاعد فلها ذلك .
 

ابن أبي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عذراً يا أم عبد الله وأنت يا خطوات إبداعية ... عذراً للتدخل لا لشيء إنما للمشاركة برأي فأنا ممن يحب الحوار من أجل الوصول إلى الحقيقة وهذا هو الحوار الهادف الذي ننشده جميعنا ..

لقد قرأت ما سطرته ام عبد الله ثم ما تلاه من ردود .. انا لا أقف مع طرف لصالح الطرف الآخر ولكن والله أزعجني وآلمني أن تكون ردود الأخت الفاضلة خطوات إبداعية وهي على ما أظن مشرفة تربوية .. كنت لا أتخيل أن تكون نظرتها للأمور بسطحية إلى هذا الحد كما جاء في ردودها .. فيا أختي خطوات مسألة التعميم في الأحكام أمر مرفوض لا يقبله أحد والاعتراف بالحق فضيلة خصوصا فيما يتعلق بالترشيح للإشراف فهل جميع المشرفين والمشرفات الذين رشحوا مؤهلين لذلك ولا يوجد من بينهم ( وهم كثير ) من ترشح بسبب محسوبيات !! أنت تنفين هذا تماما ولكن يا عزيزتي الميدان يكشف حقيقة هؤلاء .. كيف .. عندما يزور المشرف المعلم في فصله ويترك له في نهاية الحصة لكي يعلق أو يناقش التلاميذ تظهر حقيقة المشرف ... فو الله الذي لا إله إلا هو لقد زارني أحد المشرفين في سنة من السنوات الماضية وفي نهاية الحصة تركت له قرابة 10 دقائق رأيت فيها العجب العجاب سأل طالب عن إعراب كلمة فأعرب الطالب الكلمة خطأ فرد عليه المشرف بقوله : أحسنت موافقا له في إعرابه .. وزارني في سنة أخرى وكتب على السبورة وأخطأ في كتابة بعض كلمات الجملة التي كتبها .. ولدي ولدى غيري الكثير من القصص التي يندى لها الجبين من حال بعض مشرفينا وإنني وإحقاقاً للحق لا أنكر وجود نخبة منهم متميزين ولكنهم قلة .. فالواسطة داء لا يمكن القضاء عليه يا عزيزتي ويجب ألا ننكره .. أرجو ألا يفهم كلامي كما فُهم خطأ ما ذهبت إليه أم عبد الله ..

نعم قرار الوزارة الذي ذكرته الأخت الفاضلة أم عبد الله قرار صائب ويجب أن يكون هناك عناية فائقة في اختيار من يصلح للإشراف ..

ختاماً يجب علينا جميعاً ألا تأخذنا العزة بالإثم فالحق يعلو ولا يعلى عليه .. تحياتي
 

أولى عسل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2010
المشاركات
662
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
جدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرار محوري مثل هذا هو سلاح ذو حدين


كان بالإمكان الإمساك بمنتصف العصى لو أبقوا على الموجهات لاسيما بعد أن اكتسبن خبرة في الإشراف


والتغيير يكون بسلم الإشراف


أي تكون المشرفة الأكثر خبرة وعطاء هي المسؤولة عن ميدان مشرفات أخريات ينقلن للمدارس توجيهاتها

ومرونتها مع التعاميم ونحوه


الفكرة مشابهة للمعلمة الأولى المعطلة في مدارسنا أو مطبقة بصورة مبتورة .


برأيي من تستحق البقاء في الإشراف هي من تبعث الهمة في نفس المعلمة التي هي ترجمان الجهود التربوية بالوزارة


فالمعلمة بتقنيات اليوم تستطيع تطوير نفسها بعدة قنوات متاحة


فقط تحتاج للدعم النفسي بالدرجة الأولى ثم دعم الإمكانات المادية كوسائل ونحوه والتي لو عدمت " الإمكانات "

بوجود نفسية مرتفعة فستنجح المعلمة في رسالتها ببدائل عدة


ولو وجدت " الإمكانات " بنفسية محطمة فلن تجدي شيئا مهما توفرت لها من تقنيات .


السياسة الناجحة في ظل قرارات قد لاترضينا هو عدم الاهتمام الزائد بها

ومتابعة السير والعين ترقب عين الله المسلطة علينا .

مودتي وتقديري للجميع :)
 
التعديل الأخير:

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
عززتي اعتقد اننا وصلنا الى مرحلة لم يعد الاشراف يصيبنا بالهلع او الخوف فالثقة بالنفس هي التي تسيرنا والمشرفه لاتعد سوى زميلة لااكثر
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
المستقبل للقياس والتقويم كأهمّ أساسيّات الإدارة للمعلّمات وغيرهن، يقول عمر بن الخطّاب"وإذا أخطأتُ فقوّموني" أمّا الإشراف فصار فقط مساعدة ودعم في طرائق التدريس، واستراتيجيّاته.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى