بخصوص ترتيب الفصل على شكل مجموعات تعاونية

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
نشاط حوراء عبدالله:
587
0
0
  • بخصوص ترتيب الفصل على شكل مجموعات تعاونية
بسم الله الرحمن الرحيم

هل من الضروري تقسيم الطالبات داخل الفصل الى مجموعات دائما في حصص لغتي..؟ سواء في الصف الخامس او الصفوف الدنيا ؟ هل ترون ان الافضلية ان تكون كذلك ؟ وان كانت الاجابة بنعم متى المفترض ان تطبق بشكل جماعي ومتى يجب ان تقوم الطالبة بالحل بمفردها؟.. أطمح لسماع تجارب المعلمين والمعلمات لتعم الفائدة..والشكر الجزيل لكم..
 
التعديل الأخير:

نجود ع الشريف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
439
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أعتقد أن هذا هو الأنسب لأن النشاطات منوعة بين فردية وتعاونية ( جماعية , أو ثنائية ) , وذلك لتتعود التلميذات على التقسيم , ولا يتسبب تقسيمهم في كل مرة إلى ربكة وضياع لوقت الحصة
أما سؤالك : متى تطبق الأنشطة جماعية أو فردية أو ثنائية فهذا يعود إلى نوع النشاط وطريقة تنفيذه من قبل المعلمة مع مراعاة ماورد في دليل المعلمة لأنه وضح لنا ـ غالبًا ـ طريقة تنفيذ الأنشطة
والأمر عمومًا يعود إلى المعلمة وماتراه مناسبًا لتلميذاتها .
والله أعلم .
 

ام مروان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا يااحلى الاسامي::sm35:





:


:
 

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التعليم التعاوني جداً رااائع ويختصر الوقت
بالنسبة لي وإن لم يكن عن خبرة طويلة لكن قرابة الشهر
جداً أفادني
أما سؤالك متى يستخدم ؟
حسب النشاط مثلاً أوراق العمل في الغالب يكون العمل الجماعي جداً مناسب
أما النشاط الفردي فيفضل أن يكون في الأنشطة التي لا تستغرق وقت طويل مع امكانية اكتشاف قدرات الطالبة
 

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يفضل خمس مجموعات وكل مجموعة ست طالبات
وبالنسبة للمهام
متحدثة ونائبتها
كاتبة ونائبتها
القائدة ونائبتها
ومهمة القائدة تكون ضبط المجموعة حتى لا تصبح هناك فوضى
 

صمت الارياف

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالعكس المجموعات جد حلوووو انا فصلي فيه 43 طالبة وتقسم وصار فيه تشجيع للطالبات
 

وحيد زماني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 يوليو 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماينفع التعليم التعاوني مع كل الطالبات لانه توجد فروق فردية واضحة وعلي فكر انا عدد فصلي اربع كيف اقسمهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل تقيم لطالبات يكون صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا يوجد ظلم الطالبة الممتازة والطالبةة الكسلانةلانة الممتازة ماخذت حقها والكسلانة اخذت اكثر مماتستحق هذا لو افترضنا انها فهمت المعلومة:sm210:
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

احلى الاسامي ..انا لاحظت هالشي موجود في عروضك والشي حلو كثير ..لكن اشوف كثير تقسيمات مختلفة من قارئة ومناولة ووو فهالأمور احنا مش على المام فيها ..طبعا فيه طريقة سلم الابداع اتوقع اسمها هذي مطبقة كثير في المنهج مثلا تكون فيه قصة وللطالبة حرية كتابة النهاية..

نطمح لسماع المزيد من التجارب حول التعليم التعاوني وياليت تعطونا شرح مفصل وموجز في نفس الوقت..
 

طيف نجد

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
331
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يفضل خمس مجموعات وكل مجموعة ست طالبات
وبالنسبة للمهام
متحدثة ونائبتها
كاتبة ونائبتها
القائدة ونائبتها
ومهمة القائدة تكون ضبط المجموعة حتى لا تصبح هناك فوضى

قائده ونائبتها مافهمتها
 

ليــــــان

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
103
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المجموعات حلوة لكن ماتستخدمي التعلم التعاوني طوال الوقت انا استخدمته وله مميزاته وله عيوبه لابد من الاهتمام بعامل الزمن عند طرح سؤال معين

يكون حله تعاوني هاتي ساعه صغيره تحتوي على منبه واضبطي الوقت قولي لهم معاكم خمس دقايق للاجابه لابد يتعلمون الانضباط واحترام الوقت

عيوبه الاعتماد اغلب الوقت يكون عالقائده والضعيفه احيانا قد ترفض المشاركه او تقترب فقط من المجموعه ولا تشاركهن الاجابه

استفدت منه كثير بمساعده القائده لي في الاطلاع على الواجبات التسميع للنصوص احيانا اطالب القراءه من طالبه ضعيفه والقائده تتابع قراءه طالبه اخرى
ايضا عند حل التدريبات والانشطه تساعدني في متابعه زميلاتها وانا اتابع بعدها بشكل اخف

المشكله عدم توفر الطاولات الخاصه بالتعلم التعاوني مما يسبب ضيق في الفصل وازدحام والطالبه اللي تكون مو مقابله السبوره كل يوم تقولي رقبتي تعورني من الالتفات

واحيانا المشاكل بين الطالبات بسبب المجموعات
 
التعديل الأخير:

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

اخت ليان مشكورة على المشاركة وصحيح هالوضع حاصل..مشكلة ضبط المجموعات نفسها تكمن في ضبط الفصل اولا والتعويد على هالاسلوب وانا بصراحة خايفةان اطبقه من جانب ممكن الضعيفة مايكون لها حق كثير في الاجابة يعني ماراح يكون فيه تركيز ممكن في بعض النشاطات يفضل العمل التعاوني ..

ومن تجاربكم نستفيد..
 

ام القماااري

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التعلم التعاوني جدا رائع وعلى فكرة أنا كنت من الرافضت لهذة الطريقة وبعد التجربة رأيت أنها ممتعة للطالبات ومريحة للمعلمة اما بخصوص المستويات فأنت اعلم بطالباتك وزعي الضعيفات على المجموعات حتى يستفدن من المتفوقات
 

سهوري

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2010
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي احلى الأسامي التعليم التعاوني يعطي ثماره إذا كان عدد الطالبات مناسب لمساحة الفصل مع تمنياتي لك بمزيد من التقدم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى