سأضع لك ردي على إحدى المعلمات المتدربات و التي اسند لها تدريس منهج لغتي الخالدة و هو موضوع مشابه في منتدى الصف الثالث .
أعتبر تواجدك هنا في هذا الملتقى الرائع الخطوة الأولى لأن تبدلي كل ما تشعرين به من إحباط إلى انطلاقة نحو التألق و التميز و ستتغير الصورة خلال أيام قلائل
فقط تابعي موضوعات الزملاء و ستجدين النبع الصافي .
التحاضير موجودة و أوراق العمل و العروض و التسجيلات و كل ما تحتاجينه
آمل ألآ تجعلي اليأس رفيقك و واجهي هذه الصعوبة بنوع من الأمل فنحن هنا رفاقك و سنحاول تقديم ما يسهل عليك و على أي محتاج إذا توفر الوقت لدينا .
ما تفضل الأخوان و الأخوات عليك أن تقرئي دليل المعلم و هو موجود في المواضيع المثبتة عليك أن تحمليه في جهازك و أن تقرئي في الجزء النظري
أنت أمام وحدة دراسية كاملة مؤلفة من نصوص و مكونات عليك أن تسيري وفق هذا الترتيب البنائي للوحدة
الحصة الأولى : تعريف بمجال الوحدة ( أعلام معاصرون ) أي ما معنى أعلام و ماصلتها بـ ( معاصرون )
أن تطلبي من الطالبات ذكر بعض الشخصيات المرموقة و المشهورة و عليك الاستعانة بالصور الموجودة في بداية الوحدة
أن تعرضي الدليل عليهن - و هو موجود في العرض المرفق - و تجعلي طالبة تقرأ الكفايات المستهدفة عند دراسة الوحدة
أي المهارات و الأهداف المحققة من دراسة هذه الوحدة ، بعد هذا العرض لدليل الوحدة عليك أن تبدئي بالأنشطة الموجودة في الصفحة الثانية من الوحدة و هي عبارة عن تعريف و تمهيد لما ستتعلمه الطالبة من دروس لغوية في هذه الوحدة .
هنا سأقف قليلا للتعريف بالتسميات المستجدة للنصوص و المكونات
مناهجنا القديمة سميت الكتب على اسم الفرع اللغوي ( كتاب الأدب ) ( كتاب النحو ) ( كتاب البلاغة ) ( كتاب الإملاء )
( كتاب الخط )
الإملاء قديما يسمى الآن ( الرسم الإملائي ) الخط يسمى الآن ( الرسم الكتابي ) الصرف يسمى الآن ( الصنف اللغوي )
البلاغة تسمى الآن ( الأسلوب اللغوي ) النحو يسمى الآن ( الوظيفة النحوية ) كل هذه الفروع يطلق عليها ( الدروس اللغوية )
يتبقى التعبير قديما يسمى الآن بالتواصل اللغوي كتابي و شفهي
القراءة سابقا الآن ( نص الفهم القرائي ) النصوص سابقا الآن ( نص التحليل الأدبي )
من النصوص المضافة في هذا المنهج الجديد ( نص الاستماع ) و ( نص إستراتيجية قراءة ) و ( النص الإثرائي )
الآن سأبدأ بترتيب الحصص على حسب هذه النصوص و المكونات و قد خصصت لها 24 حصة دراسية
الأسبوع الأول لديك ست حصص
الحصة الأولى و الثانية في دليل الوحدة و المدخل
الحصة الثالثة : نص الاستماع و فيه تنفذي مهارة الاستماع بأن تتهيأ الطالبة للاستماع من خلال نشاط التهيئة في بداية الدرس و من ثم تهيئينهن لاستماع النص و تنبهينهن على الإنصات هدف هذا النص تعويد الطالبات الاستماع .
الحصة الرابعة و الخامسة مخصصتان لــ ( نص الفهم القرائي ) الحصة الأولى منه اكتشاف النص و قراءته صامتا ثم جهريا
و الوقوف على مستويات الطالبات و تعزيز المجيدات و تأهيل فاقدات مهارة القراءة و متابعتهن . إذا تبقى وقت عليك الشروع في مناقشة الأنشطة في مكونات نص الفهم القرائي مثل أنمي لغتي و أفكر و أجيب باستخدام طريقة التعلم التعاوني و الذاتي ( حسب ما يطلب في كل فقرة من الفقرات )
الحصة الثانية المخصصة لنص الفهم القرائي تكمل إجراءات تنفيذ الدرس و ماتبقى من أنشطة في كتاب الطالبة و التطبيق عليها من خلال الرجوع لكتاب النشاط .
الحصة السادسة من الأسبوع الأول مخصصة لنص ( إستراتيجية القراءة ) و هي إستراتيجية تعود و تمرن و تدرب الطالبات على التركيز و الفهم لكل ما يقرأنه و هي إستراتيجية جيدة و يجب أن تتبع للمذاكرة لأن قراءة المذاكرة تختلف عن قراءة التسلية و التصفح و المتعة .
الحصة الأولى من الأسبوع الثاني مخصصة لإستراتيجية قراءة ( نصوص الطلاب ) تدريبات على تطبيق الاستراتيجية
الحصة الثانية و الثالثة من الأسبوع الثاني مخصصتان لـ ( نص التحليل الأدبي ) في الحصة الأولى اكتشاف النص و التعرف على القائل من ثم قراءة الأبيات جهريا مع الطالبات و مطالبتهن بحسن الإلقاء ( الإنشاد إذا كان نشيدا ) و تكليفهن بالحفظ ( الاستظهار ) المقدار المذكور في دليل الوحدة و يفضل التسميع على فترتين بحيث تقسم الأبيات إلى جزأين
و الحصة الثانية المخصصة لنص التحليل الأدبي تناقش أنشطة النص ( أنمي لغتي - أفهم و أحلل - أتذوق ) تعاونيا و فرديا
شفهيا و كتابيا ثم أعود لكتاب النشاط للتطبيق على ما نوقش من أنشطة و أحدد بعضا على أنه واجب منزلي
الحصتان الرابعة و الخامسة من نفس الأسبوع الثاني مخصصتان للرسم الإملائي ، الحصة الأولى عرض الدرس و إيضاح الظاهرة الإملائية فيه من خلال أنشطة التهيئة في كتاب الطالبة و استنتاج قاعدة الدرس من خلال مشاركة الطالبات في الإجابة عن بقية أنشطة الكتاب و التطبيق عليها من كتاب النشاط في الحصة الثانية إكمال ما تم التوقف عنده مع ضرورة إملاء النص الإملائي على الطالبات و إرشادهن إلى طريقة اكتشاف الأخطاء و طريقة تصحيحها إما عن طريق تبادل الكتب أو تكليف خمس طالبات مجيدات بالتصحيح أو جمع كتب النشاط و تصحيح المعلم أو المعلمة بنفسها أو توزيع ورقة عمل لكتابة الأخطاء و تصحيح الطالبة نفسها الخطأ .
الحصة السادسة من الأسبوع الثاني مخصصة للرسم الكتابي و هو درس في خط الرقعة بحيث يتناول الدرس حرفا هجائيا و يدرب الطالب و الطالبة على تعلم رسمه بخط الرقعة و هنا يجب أن تتأملي كلمة ( رسم ) أي بتأنٍ بلا استعجال و تأمل في الحرف المكتوب و محاولة كتابته مرة أخرى و للطالب أو الطالبة التدرب عليه من خلال أنشطة كتاب النشاط أيضا .
أكمل فيما بعد ما سيؤخذ في الأسبوع الثالث و الأسبوع الرابع .
تحياتي : الأستاذ عبدالإله العيسى
و للاطلاع على الموضوع و الاستفادة من بقية ردود الأعضاء من هذا الرابط و عليك قلبك صفحات الموضوع الصفحة الأولى و الثانية و الثالثة و ...
https://loghati.net/showthread.php?t=23387