الى كل من يدرس الصف الاول

شذا الاخاء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 مايو 2010
النقاط
0
نشاط شذا الاخاء:
17
0
0
  • الى كل من يدرس الصف الاول
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي المعلمات ، أخواني المعلمين
اود ان اعرض عليكم هذا الموضوع وهو ماهي ملاحظاتكم على دروس مادة لغتي للصف الاول وما هي الاخطاء الاملائية او اللفظية والصعوبات التي وجدتموها وكيف عالجتموها
علما بأنني اعاني من عدم استطاعة الطالبة على القراءة ارجو كتابة آراءكم ونحن بهذا المندى نستفيد من خبرات البعض لكي نرتقي بطالباتنا
وجزاكم الله خيرا
 

الوفيـــة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 فبراير 2011
المشاركات
457
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غاليتي نحتاج جميعاا مساعدة من أولياااء الأمورلمتابعة ابناائهم وللاسف نفتقدذلك
القراءة أكيدالطالبات بالفصل الأول ماااتقنوا الحروف فعليك مراجعتهاا أولا ثم اطلبي منهن القراءة البصرية وتهجئة الحروف باذن الله راح يتحسنووون واطلبي العوون من الله
فوالله إننا حملنا مسؤلية الله يخارجنا منها
وربنا لاتحملنا مالاطاقـــــــــــــــــــة لنا به
أعانكـ الله وسددخطاكـ
 

شذا الاخاء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 مايو 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي اتقنو جميع حروف الفصل الاول ولكن الاولياء لاحياة لمن تنادي
 

مشاعل الشمري

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 مارس 2010
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
البداية الصعبة للحروف وتتمثل بحرف الميم
كذلك المنهج يعتمد اعتمادا كليا علىأجهزة العرض
عدم التعاون من قبل ولي الامر
وحشو المنهج باالكلمات والجمل
افقد المنهج حلاوته
 

الولهان

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي العزيزه
عليك بالوسائل التعليميه المكثفه
عليك بالمراجعه المستمره لكل حرف وكلماته
عليك بنطق الحرف من قبل الطالبات نطقااا سليما
عليك بكتابة الحرف بصورة سليمة
عليك بالبطاقات الخاطفة
عليك باستخدام اللعب في الحصه لكل حرف
عليك باستخدام العبارت التشجيعية
لاتنسي الحوافز لكل طالبه
الله يعينك ويسدد خطاااااك
 

الوافي الحر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
4 سبتمبر 2011
المشاركات
191
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي عليك أولاً بالتركيز على " التهجئة السليمة للكلمة " يعني تقرأ الطالب الكلمة حرفاً حرفاً بحيث تقرأ الحرف الأول ثم الحرف الأول مع الثاني ثم الحرف الأول والثاني والثالث حتى اتمام الكلمة وهكذا مع الوقت والتركيز يومياً على ذلك حتى يتم اتقان قراءة الكلمة بشكل سليم ثم تزيدي كلمتين وهكذا حتى تتم الجملة ونسأل الله لك التوفيق .
 

معلمة صعوبات

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عليك التركيز على قراءة التهجئة الآن أعطيك طريقتي من تجربتي أنسخيها وصوريها وأرسليها لأولياء الأمور وطبقيها بالفصل وأعانك الله
شرح مهارة القراءة
قراءة التهجئة : بمعنى أن الطالبة تقرأ الكلمة حرف حرف ثم تصل الحروف ببعضها أثناء القراءة لتستطيع قراءة الكلمة بشكل صحيح.
قبل القراءة لابد للطالبة إتقان جميع الحروف التي درستها بالحركات ( الفتحة والضمة والكسرة والسكون) والمدود ( ا,و, ي) وأن لم تتقن المدود تستطيع تأخيرها قليلا وتبدأ بقراءة الكلمات بالحركات فقط بدون المدود بشرط تكون الكلمة التي تريد قراءتها درست جميع حروفها ولا تُقرأ الكلمة أمام الطالبة حتى لا تحفظها بل هي تستطيع قراءتها لوحدها لأنها تعرف جميع حروفها
· قراءة كلمة تحتوي على الحركات ( الفتحة و الضمة و الكسرة ):
مثل كلمة ( دَرَبَ , نَدِمَ ) أطلب منها قراءة كل حرف منفرد بحركته ثم أطلب منها إعادة قراءتها للأحرف بشكل متواصل بدون توقف وإذا توقفت الطالبة عن قراءة الأحرف أو أخطأت أطلب منها إعادة قراءة الأحرف من البداية وعند قراءتها بشكل صحيح أطلب منها تعيد القراءة بشكل أسرع من السابق وبذلك تستطيع قراءة الكلمة بشكل صحيح.
(قَفَصٌ , بَصَلٌ, بَلَدٌ , قَرَأَ , صَبَرَ) وغيرها من الكلمات ولا يشترط التقيد بهذه الكلمات ولابد تدريبها على كلمات أكثر منها
· قراءة كلمة تحتوي على حرف ساكن (عليه سكون): مثل كلمة ( فَصْلٌ ) أطلب منها قراءة الحرف المتحرك مع الساكن وكأنه حرف واحد هكذا فَصْ ثم تكمل لٌ ثم تعيد قراءتها بنفس الطريقة لكن بسرعة وتتدرب كثيرًا على قراءة كلمات تحتوي على حروف ساكنه مثل ( بَيْتٌ ، قَبْلَ , وَرْدَ , تَرْْمِي , أَنْتِ , أَنْتَ , يَقْرَأُ , مَنْزِلٌ , تَمْرَ , قِرْدٌ , لَيْمُونْ , مَقْصِِفٌ , مَدْرَسَتِي , صَقْرٌ , نَمْلٌ , نِسْـرٌ , أَدْرُسُ , نَرْسمُ , بَرْقٌ , صَوْتٌ , دَفْتَرْ , دُبْ , لُبْ , رَبْ , دَمْ ) و لابد من الإتيان بكلمات أخرى بشرط درست جميع حروفها.
· قراءة كلمة تحتوي على حروف المد ( ا , و , ي ) : مثل كلمة بَابْ يقرأ حرف المد مع الممدود ( الصوت الطويل للحرف ) وكأنه حرف واحد ولكن بصوت أطول يقرأ بهذه الطريقة بَـا بْ ويكون الصوت هكذا بَـااااااااااااابْ هذا للتوضيح حتى اذا أتى المد والممدود في وسط الكلمة يُقْرأ بنفس الطريقة مثل كلمة لَيْمُونْ يُقْرأ هكذا لَيْـ مُـو نْ ثم تعاد نفس الطريقة ولكن بسرعة أكثر وأيضًا كلمة بَـيْـتِـنَـا تقرأ هكذا بَيْـ تِيـ نَـا.
ندربها كثيرًا على هذه القراءة ونأتي بكلمات كثيرة لتدريبها مثل ( نَارْ , تُوتْ , تِينْ , نُورْ , صَارَ , نَادِرْ, صَدِيقِي، أنَا , أَبِي , أُمِي , فِي ، فُصُولْ , فَقِيرْ, سُورْ, رُسُومْ , صَامَ , نَامَ ) ولا يشترط الإلتزام بهذه الكلمات لابد الإتيان بكلمات أخرى بشرط درست جميع حروفها.
لا ننسى أن هذه الكلمات لن تتقن الطالبة قراءتها إلا بعد إتقانها للحروف والمدود وتستطيع كتابها إملاء لذلك بعد ما تقرأها الطالبة بشكل صحيح أجعلها تكتبها إملاء فالأساس معرفتها للحروف بالحركات والمدود ومن ثم قراءتها ثم يأتي الإملاء .

*

الرجاء تدريبها لأنها محاسبة على القراءة والإملاء ابتداءً من هذه الوحدة

 

اجمل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 ديسمبر 2010
المشاركات
337
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا رااااااااااااااااااااااااااااااااائع
 

المىع

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للقراءة اولا لابد من حفظ الطالبة للحروف جيدا ومن ثم ستستطيع القراءة مع التدريب
واجهتك صعوبة مع التلميذات فهناك مشكله ابحثي عنها وقومي بمعالجتها
قد تكون المشكلة ضعف البصر او صعوبة في التعلم او نقص في الدافع والحافز
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى