أختي الكريمة ام فيصل
السلام عليكم ورحمة الله
بالنسبة لتدريس النص القرائي في الوحدة السادسة وما يليها من وحدات لايختلف كثيرا عن تدريس النص ( المصور ) في الوحدات السابقة مع الأخذ في الاعتبار أن النص هنا أطول ولا يستهدف تدريس حرف معين كما في النصوص السابقة .
هناك العديد من استراتيجيات تدريس النص القرائي ، وقد نقترح بعضا منها ويبقى للمعلم فضاءات رحبة للمزيد من الإبداع والتطوير .
ولعلي هنا أورد بعض الخطوط العريضة للتعامل مع النص القرائي في هذه الوحدات على سبيل المثال فقط :
- عرض لوحة المحادثة وهي عبارة عن صور الكتاب عن طريق الوسائل المقترحة ، أو المتوفرة .
- مناقشة التلاميذ في مكونات الصور والمشاهد المصاحبة للنص واستثارة حديثهم حول مضامينها .
- يقرأ المعلم المقطع قراءة صحيحة ، مع وضع المؤشر على الكلمة المقروءة ، والتأكد من أن الجميع ينظرون إلى المؤشر دون مشاركتهم في القراءة.
- يكرر المعلم قراءة المقطع إذا دعت الحاجة.
- ينتقل المعلم بعد ذلك إلى القراءةالترديدية ( فردية / جماعية ) مع التركيز على التلاميذ الذين تنقصهم بعض مهارات النطق والتلفظ
- يطلب المعلم من التلاميذ قراءة المقاطع من الكتاب بدءا بالمتميزين، والإشراف المباشر على قراءات التلاميذ وتصويب الخاطئ منها .
- الانتقال إلى المقطع التالي وتطبيق الإجراءات ذاتها .
وكما أسلفت سابقــًا فهذه إحدى الطرق المقترحة مع مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ ، ومدى توافر الإمكانات داخل حجرة الصف ، والتأكد من قراءة المعلم أو المعلمة قراءة متأنية خالية من أخطاء الضبط وصحة الوصل والوقف .