الوحدة السادسة

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
النقاط
16
الإقامة
الدمام
نشاط أم فيصل:
477
0
0
  • الوحدة السادسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبق وان تقدمت بطلب توضيح الإجراءات والخطوات


التي يجب اتباعها في تدريس الوحدة السادسة ( صحتي وغذائي )


ارجو التكرم بالتوضيح ...


واكون لكم من الشاكرين ...
 

صبر أيوب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
15 يناير 2008
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الفاضلة هل اطلعتي على كتاب المعلم ؟

اعتقد أن خطوات تدريس النص لاتختلف عن الطريقة في الوحدات السابقة ، أما باقي الانشطة فهي موضحة في كتاب المعلم ، وننتظر من الاستاذ عبدالله المزيد من التوضيح حل هذه النقطه

تقبلي مرري
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
شكرا على الرد والمرور


وفعلا لدي كتاب المعلم


والطريقة بوجهة نظري تختلف تماما عن الوحدات السابقة


فكتاب المعلم وضح الإجراءات الخاصة بمكونات الوحدة


ولم يشرح الإجراءات الخاصة بكيفية اعطاء النص للتلميذات


بإمكانك توضيح الخطوات الواجب اتباعها للنص ...؟


تحياتي
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

كذلك وردت كلمة ( بائع جوال ) في كتاب الطالبة


وكلمة ( بائع متجول ) في كتاب المعلم ايهما الكلمة الصحيحة ..


وأود أن استفسر عن المهارات الواجب تحقيقها من خلال هذا الدرس


فنحن حصرنا بعض المهارات :


1/ مهارة الإستماع

2 / مهارة الملاحظة والتحدث

3 / مهارة القراءة


نرجو تزويدنا بالمزيد ....
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أختي الكريمة ام فيصل
السلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة لتدريس النص القرائي في الوحدة السادسة وما يليها من وحدات لايختلف كثيرا عن تدريس النص ( المصور ) في الوحدات السابقة مع الأخذ في الاعتبار أن النص هنا أطول ولا يستهدف تدريس حرف معين كما في النصوص السابقة .

هناك العديد من استراتيجيات تدريس النص القرائي ، وقد نقترح بعضا منها ويبقى للمعلم فضاءات رحبة للمزيد من الإبداع والتطوير .

ولعلي هنا أورد بعض الخطوط العريضة للتعامل مع النص القرائي في هذه الوحدات على سبيل المثال فقط :


- عرض لوحة المحادثة وهي عبارة عن صور الكتاب عن طريق الوسائل المقترحة ، أو المتوفرة .

- مناقشة التلاميذ في مكونات الصور والمشاهد المصاحبة للنص واستثارة حديثهم حول مضامينها .

- يقرأ المعلم المقطع قراءة صحيحة ، مع وضع المؤشر على الكلمة المقروءة ، والتأكد من أن الجميع ينظرون إلى المؤشر دون مشاركتهم في القراءة.

- يكرر المعلم قراءة المقطع إذا دعت الحاجة.

- ينتقل المعلم بعد ذلك إلى القراءةالترديدية ( فردية / جماعية ) مع التركيز على التلاميذ الذين تنقصهم بعض مهارات النطق والتلفظ

- يطلب المعلم من التلاميذ قراءة المقاطع من الكتاب بدءا بالمتميزين، والإشراف المباشر على قراءات التلاميذ وتصويب الخاطئ منها .

- الانتقال إلى المقطع التالي وتطبيق الإجراءات ذاتها .

وكما أسلفت سابقــًا فهذه إحدى الطرق المقترحة مع مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ ، ومدى توافر الإمكانات داخل حجرة الصف ، والتأكد من قراءة المعلم أو المعلمة قراءة متأنية خالية من أخطاء الضبط وصحة الوصل والوقف .
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
بالنسبة لسؤالك الثاني حول ( بائع جوال ) وبائع ( بائع متجول)

ماحدث في هذه الملحوظة كان نتيجة التعديلات ( الغريبة) التي قامت بها لجنة التجويد دون الرجوع إلى المؤلفين ، ونحن أيضا فوجئنا بهذا التعديل ؛ فقد تفضلت هذه اللجنة ( السرية ) بالتعديل على كتاب التلميذ ولم تعدل على كتاب المعلم ، وستجدون الكثير الكثير من هذه ( السقطات ) التي نبرأ منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب .

تحياتي
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى