النص الإثرائي ومنهجية تدرسه

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط عبود باريان:
133
0
0
  • النص الإثرائي ومنهجية تدرسه
النص الإثرائي ومنهجية تدريسه

▲النص الإثرائي :
يعد النص الأخير من نصوص الوحدة ويهدف إلى تحقيق القراءة الاستمتاعية وتزويد المتعلم بقيم وسلوكات مرغوبة تتسلَّلُ إلى نفسه دون قصدية مباشرة ويتم استثمار النص الإثرائي بطريقتين:


اكتشاف بنية النص رسم خارطة معرفية
عن طريق الأسئلة تتوافق وهذه البنية

هذا وسيجد المعلم الكريم مايبصره بالخرائط المعرفية تحت عنوان " القراءات الإثرائية " ضمن ملحقات هذا القسم الأول من كتاب المعلم .
منهجية تدريس النص الإثرائي :
1- التشويق والتوجيه :
يشوِّق المعلم تلاميذه إلى قراءة النص بطرح سؤال مثير عن أحداث النص أو مضمونه ، ثمَّ يوجههم إلى قراءته في المنزل ، وحل نشاطاته ( المدونة في كتاب النشاط ) بمساعدة أفراد أسرته .
2- استثمار النص :
ويخصص له حصة كاملة يتم فيها استثمار النص الإثرائي على مستوى التلخيص والقراءة المعبرة والسرد والعبرة والمغزى وعناصر القصة ، فبعد أن يقوم التلاميذ بقراءة النص الإثرائي في منازلهم ، وحل نشاطاته ، يناقشهم المعلم فيها ويكمل معهم خارطة النص ، ويطالبهم بتلخيص النص ، وسرد القصة ( يسرد كل تلميذ جزءًا منها ) ، ويمكن أن يقوم التلاميذ بتمثيلها إن أمكن .
وبإمكان المعلم أن يختار نصوصًا أُخرى ، يرى أنَّها لتلاميذه أنسب من النماذج المقدمة على أن تكون مرتبطةً بمجال الوحدة
ويتم استثمارها على النحو الذي ذكر مما يعين التلميذ على التعبير ويبعث فيه الرغبة في القراءة والإطلاع ، ويثير خياله ، ويربي وجدانه ، ويعوده حسن الفهم .
 

غارمة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
783
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
اريد حل للنص الاثرائي
 

شهيده الحرمان

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
443
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك..! وجعله في موازين حسناتك
 

فايزة محمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة لكن هذا الكلام موجود في كتاب المعلم ويا ليت احد يفسره اكثر
 

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
السلام عليكم

معنى الكلام الذي ذكره الأستاذ عبود باريان

والموجود نصاً في دليل المعلم


أن المعلم لا يقوم بشرح النص وتوضبح معاني الكلمات كم في نصي الانطلاق والدعم


كما أنه لا يطلب من تلاميذه قراءة نص الانطلاق بصوت جهوري ويقوم بتصحيح الأخطاء لديهم


بل يكفي أن يشد انتباه التلاميذ لقراءة هذا النص قراءة واعية لمعرفة ما يدور فيه من أحداث ونهدف بهذا النص معرفة مدى وعي الطلاب لما يقرأون وتدريبهم على فهم المقروء

حتى يصبح لدينا جيل قارئ واعي بما يقرأ لا مجرد نطق رموز كتابية

فكثير من الطلاب يقرأ بإتقان ولكن في حقيقة الأمر لا يعلم ماذا يقرأ




أيضاً يجب أن يقوم الطلاب بحل النشاط لهذا النص في كتاب النشاط كدليل على فهم النص المقروء وعرفة أحداثة وشخصياته


كما هو مطلوب في كتاب النشاط وكذلك معرفة هل هذا النص يمثل قصة وإن كان قصة هل هي حقيقية يمكن حدوثها يوماً ما أم خيالية لا يمكن حدوثها


أم هل يمثل النص نصيحة وتوجيهات كما سيمر بنا في الفصل الثاني



كما أن لهذا النص هدف جميل هو تنمية ذوق الطلاب للتعرف على كيفية صياغة القصص وغيرها من النصوص القرائية بطريقة غير مباشرة


أتمنى أن أكون أفدت في التوضيح
 

أم مشعل

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أ. عبود باريان
أ. سعد القحطاني

جُزيتم خيراً على هذا التوضيح .
واسأل الله لي ولكم جنةٌ عرضها السماوات والأرض .

؛
 

أبو اياد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم خير اريد رقم لأستاذ عبود باريان ضروري مششششششششششششششششششكور ين
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
جزاكم الله خيرا

ع التوضيح
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى