نشاط آمال الصانع:
-
2
-
0
-
0
- النشرة التربوية : آلية تطبيق التخطيط بالفهم على منهاج لغتي
أنموذج تخطيط لوحدة دراسية
المادة : لغتي الجميلة الوحدة : الثانية الفصل الدراسي: الأول
الصف : الرابع العنوان : الصحة و الغذاء عدد الحصص : 30 حصة
الخطوة الأولى : تحديد نواتج التعلم المرغوبة
الأهداف الرسمية :
1- ( تدوين الكفايات من الكتاب )
الأفكار الكبرى : الفكرة الكبرى : الصحة و الغذاء
السؤال الأساسي : كيف نحقق مهارات اللغة الستة في وحدة الصحة والغذاء ؟
سيفهم المتعلمون :
كيفية اكتساب المهارة القرائية 0
آداب الاستماع تحقق النواتج المتوقعة منه 0
كيفية رسم الحروف بخط النسخ 0
مهارات التواصل الشفهي
سيعرف المتعلمون : سيكون المتعلمون قادرين على :
الرسم الصحيح للكلمات المبدوءة بأل بعد دخول اللام عليها كتابة الكلمات المبدوءة بأل بعد دخول اللام عليها
الفعل بأزمنه الثلاث: ماضي- مضارع- أمر 0 تمييز أزمنة الأفعال
المفرد والمثنى والجمع بنوعيه تحديد نوع الكلمة من حيث الإفراد والتثنية والجمع
النص المسموع وآدابه الاستماع للنص المسموع ، ثم الإجابة عن أسئلته
أسلوب النهي و أسلوب النفي تكوين جمل لأسلوب النهي وأسلوب النفي
كتابة الحروف : د ذ ر ز بخط النسخ رسم الحروف : د ذ ر ز بخط النسخ
الخطوة الثانية : الأدلة والبراهين على تحقق نواتج التعلم
المهمات الأدائية
000000000000000000000000000
تتمثل مهمة كل طالبتين في : أن تشترك كل طالبتين في الإعداد لمشهد تمثيلي كتابة ، ثم تقديمه
موضوع المشهد التمثيلي : علاقة الصحة بالغذاء 0
شرطاه: 1) استخدام جمل تحوي أسلوب الأمر والنهي 2) استخدام خط النسخ في كتابته
الهدف : أن تعد كل طالبتين مشهداً تمثيلياً حوارياً
المشكلة أو التحدي :
صياغة الحوار بأسلوب شائق ، مع سوق الأدلة والبراهين
كتابة المشهد بخط النسخ
استخدام أسلوب الأمر وأسلوب النهي
أداء المشهد بطريقة متقنة
الدور : أنتما الصحة والغذاء ، ووظيفتكما أن تبينا أثر الغذاء على الصحة ،
من خلال مشهد تمثيلي ، يكتب بخط النسخ ، ويحوي جملاً للنفي والنهي 0
الجمهور : المعلمات - التلميذات
الموقف : هو موقف الغذاء العارف بتأثيره على الصحة التحدي : الإقناع بفائدة الأغذية الصحية
الناتج : مشهد تمثيلي ،موضوعه علاقة الصحة بالغذاء ، مكتوب بلغة عربية سليمة
مكتوب بخط النسخ ، استخدمت فيه جمل النهي والنفي
معايير ومحكات النجاح
التوقعات المعيار الأدلة والشواهد
مبتدئ
1 تام
2 كفء
3 متميز
4
الإبداع في كتابة الحوار الالتزام بشروط صياغة الحوار
وضوح الفكرة
استيفاء الأدلة و الشواهد
القدرة غلى الإقناع
جمال الرسم بخط النسخ كتابة النص بخط النسخ
الالتزام بضوابط رسم الحروف بخط النسخ
جودة الخط ووضوحه
البراعة والموهبة في الأداء البراعة في أداء المشهد التمثيلي
حسن تقمص الأدوار
لغة الجسد
القدرة عللى الاقناع
الخطوة الثالثة : خبرات التعلم والتعليم
م أوجه الفهم
مثال محكات التقويم نشاط
1 الشرح كيف نتقن مهارة القراءة السليمة ؟ تقرأ الموضوع قراءة جهرية خالية من الخطأ أسئلة شفهية قصيرة
2 التفسير أن تفسر لحذف الألف من أل التعريف إذا دخلت علية اللام تعليل لحذف الألف من أل التعريف إذا دخلت علية اللام إملاء كلمات على اللوح السبوري
3 التطبيق ثني الكلمات المفردة ثم اجمعيها بنوعي الجمع تثنية الكلمات المفردة ثم جمعها بنوعي الجمع ورقة نشاط فردية
4 وجهة النظر أترين أن للغذاء علاقة بالصحة تنصح زميلاتها بالغذاء الصحي مستخدمة أسلوب النفي والنهي ورقة نشاط ثنائية
5 التقمص العاطفي لو كنت مسؤولة التغذية في المدرسة
ماالأغذية التي ستسمحين للتلميذات بتناولها تتقمص شخصية مسؤولة المقصف المدرسي تعبئة بيان بالأطعمة المسموحة
6 معرفة الذات تخيلي أنك صاحبة بقالة لبيع الأغذية
كيف تمثل مشهداّ تمثيلياً أداء دور تمثيلي
مشرفة اللغة العربية
آمال بنت عبد العزيز الصانع
المادة : لغتي الجميلة الوحدة : الثانية الفصل الدراسي: الأول
الصف : الرابع العنوان : الصحة و الغذاء عدد الحصص : 30 حصة
الخطوة الأولى : تحديد نواتج التعلم المرغوبة
الأهداف الرسمية :
1- ( تدوين الكفايات من الكتاب )
الأفكار الكبرى : الفكرة الكبرى : الصحة و الغذاء
السؤال الأساسي : كيف نحقق مهارات اللغة الستة في وحدة الصحة والغذاء ؟
سيفهم المتعلمون :
كيفية اكتساب المهارة القرائية 0
آداب الاستماع تحقق النواتج المتوقعة منه 0
كيفية رسم الحروف بخط النسخ 0
مهارات التواصل الشفهي
سيعرف المتعلمون : سيكون المتعلمون قادرين على :
الرسم الصحيح للكلمات المبدوءة بأل بعد دخول اللام عليها كتابة الكلمات المبدوءة بأل بعد دخول اللام عليها
الفعل بأزمنه الثلاث: ماضي- مضارع- أمر 0 تمييز أزمنة الأفعال
المفرد والمثنى والجمع بنوعيه تحديد نوع الكلمة من حيث الإفراد والتثنية والجمع
النص المسموع وآدابه الاستماع للنص المسموع ، ثم الإجابة عن أسئلته
أسلوب النهي و أسلوب النفي تكوين جمل لأسلوب النهي وأسلوب النفي
كتابة الحروف : د ذ ر ز بخط النسخ رسم الحروف : د ذ ر ز بخط النسخ
الخطوة الثانية : الأدلة والبراهين على تحقق نواتج التعلم
المهمات الأدائية
000000000000000000000000000
تتمثل مهمة كل طالبتين في : أن تشترك كل طالبتين في الإعداد لمشهد تمثيلي كتابة ، ثم تقديمه
موضوع المشهد التمثيلي : علاقة الصحة بالغذاء 0
شرطاه: 1) استخدام جمل تحوي أسلوب الأمر والنهي 2) استخدام خط النسخ في كتابته
الهدف : أن تعد كل طالبتين مشهداً تمثيلياً حوارياً
المشكلة أو التحدي :
صياغة الحوار بأسلوب شائق ، مع سوق الأدلة والبراهين
كتابة المشهد بخط النسخ
استخدام أسلوب الأمر وأسلوب النهي
أداء المشهد بطريقة متقنة
الدور : أنتما الصحة والغذاء ، ووظيفتكما أن تبينا أثر الغذاء على الصحة ،
من خلال مشهد تمثيلي ، يكتب بخط النسخ ، ويحوي جملاً للنفي والنهي 0
الجمهور : المعلمات - التلميذات
الموقف : هو موقف الغذاء العارف بتأثيره على الصحة التحدي : الإقناع بفائدة الأغذية الصحية
الناتج : مشهد تمثيلي ،موضوعه علاقة الصحة بالغذاء ، مكتوب بلغة عربية سليمة
مكتوب بخط النسخ ، استخدمت فيه جمل النهي والنفي
معايير ومحكات النجاح
التوقعات المعيار الأدلة والشواهد
مبتدئ
1 تام
2 كفء
3 متميز
4
الإبداع في كتابة الحوار الالتزام بشروط صياغة الحوار
وضوح الفكرة
استيفاء الأدلة و الشواهد
القدرة غلى الإقناع
جمال الرسم بخط النسخ كتابة النص بخط النسخ
الالتزام بضوابط رسم الحروف بخط النسخ
جودة الخط ووضوحه
البراعة والموهبة في الأداء البراعة في أداء المشهد التمثيلي
حسن تقمص الأدوار
لغة الجسد
القدرة عللى الاقناع
الخطوة الثالثة : خبرات التعلم والتعليم
م أوجه الفهم
مثال محكات التقويم نشاط
1 الشرح كيف نتقن مهارة القراءة السليمة ؟ تقرأ الموضوع قراءة جهرية خالية من الخطأ أسئلة شفهية قصيرة
2 التفسير أن تفسر لحذف الألف من أل التعريف إذا دخلت علية اللام تعليل لحذف الألف من أل التعريف إذا دخلت علية اللام إملاء كلمات على اللوح السبوري
3 التطبيق ثني الكلمات المفردة ثم اجمعيها بنوعي الجمع تثنية الكلمات المفردة ثم جمعها بنوعي الجمع ورقة نشاط فردية
4 وجهة النظر أترين أن للغذاء علاقة بالصحة تنصح زميلاتها بالغذاء الصحي مستخدمة أسلوب النفي والنهي ورقة نشاط ثنائية
5 التقمص العاطفي لو كنت مسؤولة التغذية في المدرسة
ماالأغذية التي ستسمحين للتلميذات بتناولها تتقمص شخصية مسؤولة المقصف المدرسي تعبئة بيان بالأطعمة المسموحة
6 معرفة الذات تخيلي أنك صاحبة بقالة لبيع الأغذية
كيف تمثل مشهداّ تمثيلياً أداء دور تمثيلي
مشرفة اللغة العربية
آمال بنت عبد العزيز الصانع