المملكة العربية السعودية .
إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف .
مكتب التربية والتعليم بشرق الطائف.
شعبة اللغة العربية .
تعليمات تقويم المنتسبات في مقرر لغتي الخالدة للعام الدراسي 143/ 143هـ.
- تختبر المتعلمات المنتسبات في مادة اللغة العربية " لغتي الخالدة " شفويًّا من( 20 )درجة وتحريريًّا من(30)درجة وفق ما ورد في التعميم الوزاري رقم 32150563/28 وتأريخ 22/1/1432هـ.
- توزع درجة اختبار المتعلمات المنتسبات في الفصل الدراسي وفق التقسيم الآتي:
التقويم الكتابي ( 30 ) درجة التقويم الشفهي (20 )درجة
فهم المقروء فهم المسموع الرسم الإملائي الرسم الكتابي الصنف اللغوي الأسلوب اللغوي الوظيفة النحوية التواصل الكتابي الأداء القرائي التواصل الشفهي الاستظهار
4 4 4 3 4 3 4 4 7 7 6
يرجع إلى دليل المعلم لكتاب لغتي الخالدة ؛ لتفسير كل واحدة من هذه المهارات.
- يجرى اختبار مادة ( لغتي الخالدة) بجانبيه الشفهي والتحريري خلال الأسبوعين الأخيرين اللذين يسبقان بدء فترةالاختبارات التحريرية نهاية كل فصل الدراسي وفق ما ورد في آلية الاختبارات لصفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية رقم 32231207وتاريخ 26/5/1433هـ .
أولًا / ضوابط تقويم الجانب الشفهي:
أ- يشمل التقويم الشفهي ثلاث كفايات هي :
- كفايات الأداء القرائي : ويقصد بها المهارات الأدائية للقراءة الجهرية ( صحة مخارج الحروف ، تمثل المعنى ، مراعاة أماكن الوصل والوقف ، صحة الضبط اللغوي ) .
- كفايات التواصل الشفهي : ويستهدف التقويم ثلاث مفردات

المحاورة وإبداء الرأي ، الحوار ، إلقاء خطبة وطنية ) .
- كفايات الاستظهار : ويستهدف جميع النصوص المقررة للحفظ في وحدات الفصل الدراسي ، وتقاس هذه المهارة من خلال نصين أحدهما نثري والآخر شعري.
ب ـ- تعد المعلمة للتقويم الشفهي (مهارات الأداء القرائي والتواصل الشفهي والاستظهار ) مجموعة من البطاقات تحتوى على أسئلة متنوعة مكافئة كمًّا وكيفًا ، شاملة لجميع الموضوعات المقررة في الوحدات الدراسية الثلاث .
ج - إعداد أسئلة التقويم الشفهي في ورقة واحدة على هيئة نماذج مرقمّة ، وإعداد قصاصات تحتوي على أرقام البطاقات تسحب المتعلمة رقمًا منها.
د - كتابة أسئلة التقويم الشفهي على وجه واحد من البطاقات ، وتوزيع الدرجات عليها.
هـ- إعداد كشف درجات لاختبار المادة ، تسجل فيه كافة البيانات اللازمة : ( اسم المتعلمة ، درجتها في كل مهارة ، مجموع الدرجات الكلي ، توقيع معلمتي لجنة الاختبار ).
و- إعداد بيان بتوقيع المنتسبات على أدائهن للتقويم الشفهي.
ي- يتم التقيُّد في التواصل الشفهي بتوزيع الدرجات الكلية و الجزئية وفق الأنموذج الآتي:
الوحدة م كفايات
التواصل اللغوي الشفهي عناصر التقويم الدرجة
المخصصة للعنصر الدرجة الكلية
القيم الإسلامية 1
المحاورة ، وإبداء الرأي
تحاور المتعلمة مع الطرف الآخر. 1
7
دعم رأيها بالأدلة والشواهد المناسبة. 2
إبداء رأيها في الموضوع المطروح. 1
الطلاقة في الحديث. 2
الالتزام بآداب الحوار. 1
الأعلام 2 الحوار
تحاور المتعلمة مع الطرف الآخر. 1 7
دعم رأيها بالأدلة والشواهد المناسبة. 2
الطلاقة في الحديث بجرأة. 2
الالتزام بآداب الحوار. 1
حسن طرح السؤال. 1
الوطن 3 إلقاء خطبة وطنية
إلقاء خطبة وطنية. 1 7
الإلقاء بجرأة وطلاقة. 2
إبراز ما ترى أهميته في حديثها ( جهارة الصوت وتلوينه حسب المعنى) 2
استخدام لغة الجسد المناسبة أثناء الإلقاء. 2
أنموذج بطاقة تقويم شفهي
بطاقة التقويم الشفهي في مادة لغتي الخالدة
رقم البطاقة : ( )
المهارة المستهدفة الأسئلة الدرجة المخصصة
الأداء القرائي اقرئي من موضوع ( الأفعال تسبق الأقوال ) ص162 من المقطع ( إن بلادنا ولله الحمد . . . إلى القضايا الإسلامية ) ملتزمةً مهارات القراءة الجهرية. 7
الاستظهار 1- قال تعالى : " وجاء من أقصى المدينة ... " أكملي هذا النص القرآني إلى قوله تعالى :" ربِّ إني لما أنزلت إليَّ من خير فقير " مراعية صحة الرواية والضبط.
2- قال الشاعر : كتابُ اللهِ نورُك في الدياجي وزادُك في المبيتِ وفي المقيلِ
( أكملي بعد هذا البيت ثلاثة أبيات متتالية مراعية صحة الرواية والضبط ) .
( يشمل التقييم في الاستظهار صحة الرواية والضبط السليم). 6
التواصل الشفهي ألقي الخطبة الوطنية التي بين يديك متمثلة صفات الخطيب ومهارات هذا النوع من الخطب.
( ترفق المعلمة بالبطاقة أنموذج الخطبة ). 7
ثانيًّا / ضوابط تقويم االجانب التحريري:
أ- يخصص لاختبار الجانب التحريري زمن مقداره ( ساعة وربع ) وفق ما ورد في آلية الاختبارات لصفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية رقم 32231207وتاريخ 26/5/1433هـ
ب- يشمل التقويم الكتابي الكفايات الآتية :
1- كفايات الاستماع ، ويتم تقويمها وفق الآتي :
- تستمع المتعلمة إلى نص استماع مرتبط بمجال إحدى الوحدات ، يكون محققًا لمهارات الاستماع المستهدفة ( فهم المسموع ، وتحليله ، ونقده ) ، على ألا تزيد مدة الاستماع عن عشر دقائق .
- تبدأ المتعلمة في الإجابة التحريرية عن الأسئلة المخصصة لمهارات نص الاستماع.
2-كفايات القراءة : ، ويتم تقويمها من خلال نص قرائي مرتبط بمجال إحدى الوحدات ، تطرح عليه مجموعة من الأسئلة التي تقيس قدرة المتعلمة على فهم المقروء ، وتحليله ، وتذوقه ، ونقده .
3- كفايات الدروس اللغوية : ويتم تقويمها من خلال طرح أسئلة جيدة تشمل جميع الوظائف النحوية ، والأصناف اللغوية ، والأساليب اللغوية ، و الظواهر الإملائية ، و الرسم الكتابي ) في الوحدات الثلاث.
4-كفايات التواصل اللغوي الكتابي :
-يستهدف تقويم التواصل الكتابي المفردات الآتية

كتابة نهاية قصة ، كتابة حوار ، تعبئة استمارة تعريفية ميدانية ) .
- طرح مفردة واحدة في اختبار التواصل الكتابي دون تخيير المتعلمة بين مفردتين .
- يتم التقيُّد في التواصل الكتابي بتوزيع الدرجات الكلية و الجزئية وفق الأنموذج الآتي:
الوحدة م كفايات
التواصل اللغوي الكتابي عناصر التقويم الدرجة
المخصصة للعنصر الدرجة الكلية
القيم الإسلامية 1 كتابة نهاية قصة كتابة نهاية مغايرة لقصة. 3
4
مراعاة تركيب وتنظيم الجمل داخل النص. 1
الأعلام 2 كتابة الحوار كتابة نص حواري. 3
4
استخدام أدوات الربط المناسبة للربط بين الأفكار 1
الوطن 3 تعبئة استمارة تعريفية ميدانية ملء استمارة تعريفية معلوماتية. 3 4
تنظيم الصفحة التي يُكتب عليها. 1
جـ - إعداد أنموذج إجابة للتقويم الكتابي ، موزعة عليه الدرجات الجزئية والكلية.
د- رصد درجات التقويم الكتابي في كشف الدرجات الخاص بذلك ، مع تحقيق المراجعة ، وتوثيق التوقيع.