الملف الصحفي السبت 28/4/1432

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
النقاط
0
الإقامة
جدة
نشاط مشاعل الشبيلي:
853
0
0
  • الملف الصحفي السبت 28/4/1432
أخبار الوزارة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الرياض : السبت 28-4-1432هـ العدد 15622
قالوا: إن الأخطاء سلوكيات لا علاقة لها بالطالب 500 معلم يتهمون «التربية» بقسوة قراراتها ويناشدون إعادتهم لمهامهم الأساسية كمعلمين
الرياض - عبدالله الحسني
يعيش أكثر من 500 معلم حالة من الإحباط والخيبة بعد معاقبتهم – نتيجة أخطاء سلوكية - بتحويلهم من وظيفتهم الأساسية كمعلمين إلى مهام إدارية لا تتناسب مع طبيعة عملهم الرئيس ويرون في هذه العقوبة سجناً يجردهم من كل حافز وعطاء.وأوضحوا ل "الرياض" أن إيقاع العقاب بسبب مخالفات سلوكية ارتكبناها خارج المدرسة مؤكدين أنها أخطاء ليس لها علاقة بالطالب لا من قريب ولا من بعيد، ولم يصل تأثيرها للطالب، وليس لها علاقة بأمن الدولة أو أفكار الطلاب واستدركوا قائلين: ولكن الوزارة قامت بتحويلنا وإبعادنا عن المدارس عند صدور هذا الخطأ وبلهجة مفعمة بالحسرة يتساءلون من منا لم يخطئ سواءً بقصد أو بغير قصد مضيفين: للأسف عوقبنا بشكل فوري ودون التدرج معنا بالعقوبات التي وضعتها وزارة الخدمة المدنية عبر المادة (32) والتي تنص على أن تبدأ العقوبة بتدرج من خلال
Sad.gif
الإنذار، اللوم، الحسم من الراتب، الحرمان من العلاوة السنوية).ويعتبر المعلمون أن نظام الوزارة مجحف بحقهم معللين ذلك بعدم تدرجه في العقوبة معهم قبل تحويلهم إلى إداريين، فالوزارة- كما يقولون: أعطتنا أقصى عقوبة وهي التحويل إداري الذي يؤثر سلبا على نفسية المعلم، ومرتبه الشهري منوهين بضرورة التعامل مع المعلم على انه في النهاية موظف في الدولة ينطبق عليه ما ينطبق على أي موظف آخر ويجب ان لا يتم تطبيق عقوبة التحويل الا في الحالة القصوى كالمساس بأمن الدولة او اذا كان الخطأ له علاقة مباشرة بالطالب.وختموا معاناتهم بأمنيتهم أن يكون هناك مرونة في النظام وخاصة في القضايا التي ليس لها علاقة مباشرة بالطالب، حتى لايندثر علمنا وتعبنا طوال هذه السنين وبما يعزز أداءنا كمعلمين وحفزنا للتطوير والنمو المهني والمعرفي المستمر سيما وان قيادتنا ولله الحمد حريصة على تطوير التعليم ودعمه ولا أدل على ذلك من تخصيصها نحو 26% سنويا من موازنتها العامة للتعليم والموافقة الكريمة على انطلاق مشروع الملك عبد الله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام. من جانبه أوضح ل"الرياض" المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني:" ان مثل هذه القرارات والعقوبات يصدر فيها قرار اداري واضح المعالم ويتم انفاذه اما عن قرار التراجع عن العقوبة فنفى علمه بآلياته لكنه وعد بالرد لاحقاً".

http://www.alriyadh.com/2011/04/02/article619606.html
الرياض : السبت 28-4-1432هـ العدد 15622
بمشاركة نخبة من الإعلاميين من داخل المملكة وخارجها «التربية» تشهد اليوم أول تظاهرة إعلامية.. والأمير فيصل بن عبدالله يناقش المؤتمرين
الرياض- يحيى زيلع
تنطلق اليوم (السبت) في الرياض فعاليات المنتدى الأول للإعلام التربوي، في فندق "راديسون ساس"، ويستمر لمدة يومين.وسيشهد المنتدى لقاء مفتوحاً لسمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله يلتقي خلاله بالمشاركين للوقوف على أبرز الجوانب المطروحة في المنتدى، ومناقشة كل مايمكن أن يسهم في بلورة العمل الإعلامي بما يتماشى مع سياسة التعليم في المملكة، كما سيطلع سموه على أبرز منجزات ومشاريع الإعلام التربوي.الدخيني: المنتدى مظلة تلتقي تحتها كافة أشكال الحراك الإعلامي في حين أن المنتدى يضم نخبة من الإعلاميين سواء من منسوبي التربية أو من خارجها حيث سيشهد اليوم الأول ندوه إثرائية يتم فيها تعريف المشاركين بقوانين العمل الإعلامي، وبيان مسؤوليات كتاب الرأي النظامية والأخلاقية، وسبل التعاون بين المؤسسات الإعلامية الوطنية وإعلاميي الوزارة، إضافة إلى كيفيه التعامل مع الوسائل الإعلامية الورقية والإلكترونية، وسيقدم لهذه الندوة كل من رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الزميل خالد المالك وعبد الرحمن الهزاع المشرف العام على التليفزيون السعودي، والدكتور فايز الشهري أستاذ الصحافة الالكترونية والكاتب والباحث في استخدامات المعلوماتية، والدكتورة فوزيه البكر عضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود.حول ذلك أوضح مدير عام الإعلام التربوي محمد الدخيني أن المنتدى يستوعب نخبةً إعلامية من منسوبي وزارة التربية والتعليم على نحو يحقّق الشراكة الإيجابية التي يمكنها المساهمة في تحسين وتطوير عمليات التخطيط والتنفيذ الإعلامي. متمنياً أن يصبح هذا المنتدى مظلة تلتقي تحتها كافة أشكال الحراك الإعلامي- التربوي القادرة على تحقيق أهداف السياسة العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية.وأضاف الدخيني أن المنتدى يهدف إلى فتح قنوات متنوعة لتواصل الإعلاميين العاملين في وزارة التربية والتعليم من اجل رفع كفاءاتهم واستثمار خبراتهم بما يخدم رسالة الوزارة ويدعم مشروعاتها وبرامجها.
http://www.alriyadh.com/2011/04/02/article619607.html
الرياض : السبت 28-4-1432هـ العدد 15622
برعاية وكيل الوزارة للتعليم وبحضور 160 مشرفاً ومشرفة التربية تطلق برنامج القيادة التربوية الفاعلة في تطبيق مناهج الرياضيات والعلوم.. اليوم
الرياض - مشعي البريكان
تطلق وزارة التربية والتعليم اليوم السبت في مدينة الرياض برنامج ” القيادة التربوية الفاعلة في تطبيق مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية المطورة" والذي يستهدف تدريب 160 مشرفاً ومشرفة من إدارات وأقسام التدريب التربوي في إدارات التربية والتعليم في كافة مناطق المملكة تحت رعاية وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك.وقال رئيس فريق التطوير المهني لمناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية المطورة بوزارة التربية والتعليم شاكر بن ناصر الشريف إن تعليم الرياضيات والعلوم الطبيعية المطورة في مؤسسات التعليم ليس جهداً فردياً يقوم به المعلم فقط بل يجب أن تتضافر جهود جميع العاملين في المدرسة وعلى رأسهم القائد التربوي في المدرسة بما يحقق معدلات من الترابط والتنسيق بين العاملين معه لرفع لتحسين العملية التعليمية وتطوير الأداء العام بما يحقق الأهداف المخطط لها من تدريس مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية المطورة، وبما يدعم التعليم والتعلم في المدرسة بكل الوسائل والطرق العلمية التي تساعد كافة الأطراف ذات العلاقة على أداء أدوائها بكفاءة عالية. وأوضح بأن حقيبة التدريب لهذا البرنامج تهدف إلى بعض المهارات والمعارف وتكوين الاتجاهات وتكوين الاتجاهات في بعض الجوانب الهامة والمتعلقة بتعليم وتعلم العلوم الطبيعية من المنظور العالمي الحديث في هذا المجال ، ومدى التوافق بينه وبين مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية المطورة.وبين أن الحقيبة التدريبة صممت على اربع جلسات تدريبية حيث تركز الجلسة الأولى على أهمية الرياضيات والعلوم الطبيعية ومساهمتها في بناء المجتمعات المتقدمة بينما تركز الجلسة الثانية على الاتجاهات العالمية في تعليم الرياضيات والعلوم الطبيعية، وتتضمن الجلسة الثالثة على تقديم نظرة عامة على مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية ، وتوضح الجلسة الرابعة دور القائد التربوي تجاه الأطراف ذات العلاقة بتعليم وتعلم الراضيات والعلوم الطبيعية ( المعلم ، المتعلم ، ولي الأمر ، البيئة التعليمية ) ، والأدوار التي ينبغي أن يمارسها كل طرف من الأطراف تجاه تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم الطبيعية المطورة وبما يحسن مخرجاتها.
http://www.alriyadh.com/2011/04/02/article619437.html
الرياض : السبت 28-4-1432هـ العدد 15622
شغل الوظائف التعليمية العام الدراسي المقبل عبر برنامج «جدارة»
الرياض – راشد السكران
صرح وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد بأن على الراغبين والراغبات شغل وظيفة تعليمية للعام الدراسي القادم 1432/1433 ه التسجيل في برنامج جدارة للتوظيف على الموقع الإلكتروني www.mcs.gov.sa خلال المدة التي تم الإعلان عنها من قبل وزارة الخدمة المدنية، على أن يكون المتقدم للوظيفة التعليمية من الرجال قد حصل على نسبة 50% من الدرجة الكلية و 50% من نسبة التخصص لمن لديه اختبار في التخصص.وأشار إلى أنه سيتم اعتماد نتيجة المتقدمين الذين اختبروا كفايات المعلمين في مركز قياس في أي من اختبارات المركز خلال العامين الماضيين 1429/1430 1429/1430 ه و 1430/1431 1430/1431 ه ، حيث إن صلاحية اختبار كفايات المعلمين هي ثلاث سنوات دراسية، كما سيتم اعتماد نتيجة من أجرى اختبار كفايات المعلمين في المركز من تخصصي (الفكري وصعوبات التعلم) للذين اختبروا خلال العامين الماضيين على مسمى اختبارات التخصصات الأخرى، حيث لم يكن هناك اختبار بمسمى تخصصهم العامين الماضيين، وأما المتقدمات على الوظائف التعليمية فلا يشترط عليهن إجراء اختبار كفايات المعلمات هذا العام، وسيتم إجراء المقابلة الشخصية للوظيفة التعليمية بإذن الله للمرشحين والمرشحات من وزارة الخدمة المدنية في جمادى الآخرة متمنياً للجميع التوفيق.
http://www.alriyadh.com/2011/04/02/article619438.html
الوطن:السبت 28-04-1432هـ
السماح للمعلمين بالتحول من التعليم العام للتربية الخاصة بضوابط جديدة
الرياض: فهد الجهني
سمحت وزارة التربية والتعليم مجدداً بالتحول من التعليم العام إلى تخصص التربية الخاصة، بعد إيقافه قبل أربع سنوات، وذلك وفقاً لضوابط جديدة تحكم المعلمين المتقدمين ومؤهلاتهم والتخصصات المطلوبة.وأوضح تعميم وصل إلى إدارات التربية والتعليم الأربعاء الماضي - حصلت "الوطن" على نسخة منه - الضوابط الحاكمة لعملية تحويل التخصص إلى التربية الخاصة وشملت ضرورة أن يكون طالب التحويل إلى التربية الخاصة حاصلا على مؤهل جامعي في اللغة العربية أو الرياضيات أو العلوم أو رياض الأطفال قبل دبلوم التربية الخاصة، على أن يكتفى بالتخصصات المذكورة في المرحلة الابتدائية فقط، في حين تضاف تخصصات التربية الإسلامية واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي إلى المرحلتين المتوسطة والثانوية.ونصت الضوابط أيضاً، على أن يكون المتقدم حاصلا على دبلوم عام في التربية الخاصة أو دبلوم تخصصي في أحد مسارات التربية الخاصة لا تقل مدته عن سنة ونصف السنة وبما لا يقل عن"45" وحدة دراسية ولا تقل عن سنة لمن حصلوا على الدبلوم قبل اعتماد هذه الضوابط. واشترطت الضوابط على راغب التحويل ضرورة اجتياز اختبار الكفايات في التربية الخاصة والمقابلة الشخصية التي تجرى له وألا يكون قد صدر بحقه أي عقوبة إدارية خلال الثلاث سنوات، وأن يعد المعلم الراغب في التحويل تحت التجربة خلال السنة الأولى في التربية الخاصة وإذا لم يثبت أهليته يوجه لتدريس تخصصه الأساس وفق الاحتياج.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=48025&CategoryID=5


الجزيرة :السبت 28-04-1432هـ العدد 14065
يشهد لقاء مفتوحا مع سمو وزير التربية.. ويفتتحه ابن معمر صباح اليوم
المالك والهزاع والشهري والبكر في ندوة إثرائية بمنتدى الإعلام التربوي
الرياض - الجزيرة
يفتتح معالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر صباح اليوم المنتدى الأول للإعلام التربوي خلال الفترة 28 - 29 4 - 1432 هـ، ويحضره أكثر من مائة وعشرين من مديري ومساعدات مديري الإعلام التربوي في المناطق والمحافظات التعليمية.ومن المقرر أن يشهد برنامج اليوم الأول للمنتدى بعد افتتاح معالي نائب وزير التربية والتعليم، ندوة إثرائية يشارك فيها كل من الأستاذ خالد المالك رئيس تحرير جريدة الجزيرة وعبد الرحمن الهزاع وكيل وزارة الثقافة والإعلام والدكتور فايز الشهري والدكتورة فوزية البكر، حيث يتم تعريف المشاركين بقوانين العمل الإعلامي وبيان مسؤوليات كتاب الرأي النظامية والأخلاقية، وسبل التعاون بين المؤسسات الإعلامية الوطنية وإعلاميي الوزارة، إضافة إلى كيفية التعامل مع الوسائل الإعلامية الورقية والإلكترونية، ويدير الندوة الأستاذ يحيى الأمير. كما يشهد ظهر يوم السبت ندوة عن الإعلام التربوي (الواقع والتحديات) يشارك فيها كل من الأستاذ محمد الدخيني والاستاذ عبد الوهاب المكينزي والأستاذة حصة الزامل يعقبها لقاء مفتوح مع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود وزير التربية والتعليم، يعقبه حفل غداء للمشاركين بحضور سمو وزير التربية. ويتوج ختام اليوم الأول للمنتدى بتنظيم زيارة ميدانية مسائية لعدد من المشاركين في المنتدى لمؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر، والمجموعة السعودية للأبحاث والنشر، ومؤسسة اليمامة الصحفية. ويحفل اليوم الثاني للمنتدى بإقامة خمسة ورش عمل تفاعلية (وفق محاور اللقاء) يعمل فيها المشاركون على مفهوم وأهداف الإعلام التربوي، وسائل ومهام الإعلام التربوي، الهيكل الإداري والموارد البشرية والمالية واستعراض نتائج الورش.
http://www.al-jazirah.com/20110402/ln73d.htm


الحياة :السبت 28-04-1432هـ
انطلاق منتدى الإعلام التربوي الأول
الرياض - سعد الغشام
تنطلق اليوم (السبت) في الرياض فعاليات المنتدى الأول للإعلام التربوي في الرياض ويستمر لمدة يومين، إذ سيشهد المنتدى لقاء مفتوحاً لوزير التربية والتعليم يلتقي خلاله بالمشاركين للوقوف على أبرز الجوانب المطروحة في المنتدى، ومناقشة كل ما يمكن أن يسهم في بلورة العمل الإعلامي بما يتماشى مع سياسة التعليم في المملكة.وأوضح المدير العام للإعلام التربوي محمد الدخيني أن المنتدى يستضيف نخبةً إعلامية من منسوبي وزارة التربية والتعليم على نحو يحقّق الشراكة الإيجابية التي يمكنها المساهمة في تحسين وتطوير عمليات التخطيط والتنفيذ الإعلامي، متمنياً أن يصبح هذا المنتدى مظلة تلتقي تحتها أشكال الحراك الإعلامي- التربوي كافة القادرة على تحقيق أهداف السياسة العامة للتعليم في المملكة.وأضاف أن المنتدى يهدف إلى فتح قنوات متنوعة لتواصل الإعلاميين العاملين في وزارة التربية والتعليم من أجل رفع كفاءاتهم واستثمار خبراتهم بما يخدم رسالة الوزارة، ويدعم مشاريعها وبرامجها.يذكر أن المنتدى يضم نخبة من الإعلاميين، وسيشهد اليوم الأول ندوة إثرائية يتم فيها تعريف المشاركين بقوانين العمل الإعلامي، وبيان مسؤوليات كتاب الرأي النظامية والأخلاقية، وسبل التعاون بين المؤسسات الإعلامية الوطنية وإعلاميي الوزارة، إضافة إلى كيفية التعامل مع الوسائل الإعلامية الورقية والإلكترونية، وسيقدم لهذه الندوة كل من رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك، والمشرف العام على التليفزيون السعودي الدكتور عبدالرحمن الهزاع، وأستاذ الصحافة الالكترونية والكاتب والباحث في استخدامات المعلوماتية الدكتور فايز الشهري، وعضو هيئة التدريس في كلية التربية في جامعة الملك سعود الدكتورة فوزية البكر.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/251041
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
الحياة :السبت 28-04-1432هـ
خريجات «المكتبات» ينظمن حملة «فيسبوك» للمطالبة بحقوقهن
مكة المكرمة – «الحياة»
أطلق عدد من خريجات قسم المكتبات والمعلومات في الجامعات السعودية حملة إلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وجهن فيها نداء إلى مسؤولين أثرن فيه تجاهل وزارة التربية والتعليم لتخصصهن لأكثر من 10 أعوام وعدم توظيــــفهن كخـــريجات مؤهلات لتدريس مادة المكتبة والبحث ومراكز مصادر التعلم على رغم الحاجة الكبيرة لمختصات في مجال المكتبات، ما أدى إلى تزايد نسبة البطالة بين خريجات القسم.وجاء ضمن مطالبات المحتجات توضيح الحاجة الحقيقية لخريجات القسم وفق ما هو موثق عن تشكيلات المدارس في المناطق كافة سواء في تدريس مادة المكتبة أو مراكز مصادر التعلم (المكتبات المدرسية سابقاً)، وإلغاء العمل بالتعميم رقم2/18ع/ 1ت الذي صدر في عام 1422 وما زال يجدد له سنوياً حتى الآن القاضي بإسناد تدريس مادة المكتبة لمعلمة اللغة العربية، ما أسهم (بحسب احتجاجهن) في زيادة نسبة بطالة خريجات التخصص.وطالبت الخريجات بالالتزام بضوابط تكليف شاغلي الوظائف التعليمية وآلياته الصادرة عام 1428/1429وتطبيق الضوابط الخاصة بتكليف (أمين / أمينة) مركز مصادر التعلم المنصوص عليه بأن تكون الأولوية فيمن يرشح من المعلمين لأمانة مصادر التعلم ممن يحمل المؤهل بحسب الترتيب المتفق عليه، وهو أن يكون أولاً مؤهلاً جامعياً تربوياًً لا يقل عن دبلوم عال في مجال المكتبات والمعلومات، ثم مؤهل جامعي في المجال ذاته، ومن بعد مؤهل البكالوريوس في المجال نفسه، وأخيراً مؤهل البكالوريوس ودبلوم عال في التخصص ذاته.وأوضحن أن إسناد مراكز مصادر التعلم لمعلمات اللغة العربية وأي معلمة في تخصص آخر وعدم توظيف الخريجات المؤهلات علمياً والمدربات عملياً على إدارة مراكز تلك المصادر يقلل من جودة أداء هذه المراكز والتعامل معها كهامش يزيد العبء على المعلمة غير المؤهلة علمياً أو بتدريب مهني مكثف كخريجات المكتبات لإدارتها.وأهابت المتضررات بوزارة التربية التفاعل مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الهادفة إلى حل مشكلة البطالة والعمل وحل مشكلتهن المتفاقمة منذ سنوات للبت فيها وإنهاء معاناتهن وفقاً لضوابط الترشيح التي تنقض مثل هذا الإجراء، معتبرات أنفسهن خريجات مؤهلات تكبدت الدولة أموالاً ًطائلة لتعليمهن ومن ثم لا يتم إشراكهن في المسيرة التنموية. ونيابة عن الخريجات، أكدت كل من ياسمين الحربي وسلوى القرني وحنـــان الصالـــــح أنهن يعانين من تجاهل الوزارة لهذا التخصص على رغم الحاجة الكبيرة لهن، ولفتن إلى أنهن يشكلن نسبة مقدرة من أرقام البطالة النسائية التي وصلت إلى 28.4 في المئة (وفق أحدث إحصائية)، وقلن: «تكمن معاناتنا في أسباب عدة، أولها تعميم صادر منذ 10أعوام يقضي بإحالة تدريس مادة المكتبة لمعلمات اللغة العربية، وثانياً تفريغ معلمين ومعلمات لإدارة مراكز مصادر التعلم بدلاً عنهن في مخالفة للنظام، أما السبب الثالث فهو عدم الإفصاح بدقة عن الحاجة الفعلية لخريجات التخصص، إذ إن المرة الأخيرة ذكرت الوزارة أن الطلب كان 11 معلمة فقط في المناطق كافة، بينما كان توجد في منطقة مكة فقط 42 مدرسة من دون معلمات المكتبات».وشددن على أن توظيف غير المؤهلات في مجالهن يقلل من جودة أداء المراكز والتعامل معها كهامش يزيد العبء على المعلمة غير المؤهلة لإدارتها، ولفتن إلى أنهن دشن موقعاً إلكترونياً لحصر عدد الخريجات في كل الجامعات إذ بدأ العدد المسجل الآن في ارتفاع مستمر.من جهته، قال المتحدث الإعلامي للحملة بسام فتيني لـ«الحياة»: «إن العمل بقرار قديم صدر بشكل موقت كاستثناء هو قمة التقصير في منح هذه الفئة حقها في ممارسة العمل في تخصصهن»، مشيراً إلى أن الوزارة قادرة على تصحيح هذا الوضع لا سيما أن توجه الدولة هو القضاء على البطالة.أما محامي الخريجات الممثل والمنسق الأعلى للمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي في السعودية بدر الروقي فأفاد «الحياة» أن التعميم المذكور يجب أن يلغى لأنه يصادر حقوق خريجات مختصات.وذكر أنه بصدد مخاطبة وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله لتوضيح المشكلة وملابساتها، منبهاً إلى أن هناك نقاشاً إيجابياً دار مع رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى الدكتور مشعل العلي تمخض عنه عدد من الخطوات التي سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/250993



المدينة :السبت 28-04-1432هـ العدد 17510
نائب وزير التربية يرعى المنتدى الأول للإعلام التربوي
حمد العلوي - القنفذة
يرعى نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبد الرحمن بن معمر المنتدى الأول للإعلام التربوي الذي ينعقد اليوم وغداً في الرياض ، بحضور أكثر من 120 إعلاميا من مديري ومساعدات مديري الإعلام التربوي في المناطق والمحافظات، ومنسوبي الإدارة العامة للإعلام التربوي، وسيتم في المنتدى بحث العديد من القضايا ذات الصلة بالعمل الإعلامي في وزارة التربية والتعليم، وكيفية التعامل مع الوسائل الإعلامية القديمة والحديثة وكذلك الجوانب القانونية بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الورش لصياغة المفاهيم المتعلقة بالإعلام التربوي ووضع تصورات حول الرؤية المستقبلية للقطاع .
http://www.al-madina.com/node/296532
عكاظ : السبت 28-04-1432هـ العدد : 3576
حظر تنظيم زيارات للطالبات إلى خارج المملكة
سعيد الباحص ـ الدمام
حظرت وزارة التربية والتعليم على مدارس التعليم العام للبنات إرسال الطالبات إلى خارج المملكة في أي زيارات أو برامج علمية، إلا بعد التنسيق المسبق والحصول على موافقة الوزارة بذلك، وسنت ضوابط محددة لتنظيم عملية الزيارات الميدانية لطالبات مدارس تعليم البنات في المناطق التعليمية.وشددت الوزارة على ضرورة التقيد بالشروط الجديدة ومتابعة تطبيقها من إدارات التعليم، وشملت الضوابط عدم السماح للمدارس الحكومية والأهلية بإرسال الطالبات إلى خارج البلاد، والتقيد بالأحكام الشرعية، والبعد عن المخالفات، ومراعاة الخصوصية التامة للمرأة في المواقع التي ترغب زيارتها، بحيث تكون خالية تماما من الرجال مع منع التصوير إطلاقا. ونبهت الوزارة في تعميمها على أن يكون التجول في الأماكن العامة للطالبات بصفة جماعية وليست فردية، وضرورة اختيار السائقين المناسبين من حيث حسن تصرفهم ومعرفتهم بالمواقع، والتأكيد على وجود مرافقة من ذوات المحارم للسائقين، والموافقة الخطية من أولياء الأمور، والاتصال بهم شخصيا تجنبا لأية مشكلات. وأبلغت الوزارة المدارس بضرورة التزام المشرفات بمرافقة الطالبات في جميع الفعاليات، بحيث تخصص مشرفة واحدة لكل عشر طالبات من المرحلة الابتدائية، ومشرفة لكل 15 طالبة من المرحلة المتوسطة والثانوية، وفي حالة عدم توافر العدد من المشرفات تلغى الزيارة بالكامل. وفيما يتعلق بآليات الإنفاق على الزيارات، أكدت الوزارة أن الصرف يكون من مخصص البرامج التربوية بما لا يشكل بذخا، ويتجنب إضافة أي أعباء مادية على أولياء الأمور، وأن تكون الزيارة أثناء الدوام الرسمي. ومنعت الوزارة الطالبات من زيارة المواقع والأماكن التي يمكن أن يتعرضن فيها إلى الخطر بشتى صوره، كالشواطئ المفتوحة، المسابح، المستشفيات، الآبار، والمرتفعات الخطرة، ومراعاة الظروف المناخية والتعليمات الجوية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110402/Con20110402409418.htm
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى