الملف الصحفي الأحد 29/4/1423

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
النقاط
0
الإقامة
جدة
نشاط مشاعل الشبيلي:
853
0
0
  • الملف الصحفي الأحد 29/4/1423
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أخبار الوزارة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرياض : الاحد 29-4-1432هـ العدد 15623
الحميدي افتتح برنامج (فارس) للحاسب الآلي في تعليم الرياض
الرياض: منصور الحسين
رعى المدير العام للشئون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي انطلاقة فعاليات البرنامج التدريبي لمنسوبي وزارة التربية والتعليم وعدد من إدارات التربية والتعليم لاستخدام الحاسب الآلي في انجاز الأعمال الإدارية والمالية "فارس" الذي تطبقه الوزارة. وتتولى تنفيذه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين.وفي بداية حفل الافتتاح ألقى رئيس قسم شبكات الحاسب الآلي بالإدارة والمشرف التقني على تدريب برنامج فارس الأستاذ احمد بن ناصر العليوي كلمة أعرب فيها عن شكره لسمو وزير التربية والتعليم على ثقته الكريمة في تعليم الرياض لتولي تنفيذ هذا البرنامج لمسؤولي الشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم منسوبي إدارات التربية والتعليم الريادية..وأوضح المدير العام للشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي أن عدد الذين يتم تدريبهم 70 من مسؤولي الشؤون المالية بوزارة التربية التعليم بإدارات التعليم الريادية وتشمل إدارات التربية والتعليم في عدد من مناطق ومحافظات المملكة وتشمل (الباحة وبيشة والمخواة وتبوك والشرقية والخرج).وأردف أن البرنامج يستهدف موظفي إدارات التربية والتعليم الريادية في أقسام المالية والميزانية ومراقبة المخزون والمستودعات ويضم البرنامج سبعين موظفاً مختصين في الموارد المالية والإدارية مشيرا إلى أن إدارة التدريب التربوي والابتعاث بالتعاون مع إدارة تقنية المعلومات بمنطقة الرياض قامت بتجهيز خمس قاعات مجهزة بأفضل وسائل العرض لاستضافة المشاركين بالبرنامج حيث تم توفير أكثر من 70 جهاز حاسب آلي، وتم ربطها بشبكة معلومات وزارة التربية والتعليم الداخلية بالتنسيق مع إدارة تقنية المعلومات بمنطقة الرياض. بعد ذلك انطلقت فعاليات البرنامج والذي يتم عقده في خمسة معامل للحاسب الآلي في إدارة التدريب التربوي بتعليم الرياض بالملز.
http://www.alriyadh.com/2011/04/03/article619886.html

عكاظ : الاحد 29-04-1432هـ العدد : 3577
فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم:
أنا من وجه نائبة الوزير بزيارة مدرستين للبنين في الزلفي
عبد الله عبيد الله الغامدي ــ الرياض
أفصح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم أمس، أنه وراء زيارة نائب الوزير نورة الفايز لمدرستين للبنين في محافظة الزلفي قبل عدة أشهر. وأضاف في كلمة وجهها لحضور منتدى الإعلام التربوي في الرياض أمس «أنا من وجهت نائب الوزير إلى زيارة مدرستين للبنين»، وزاد «صراحتي وشفافيتي في الحديث عن كثير من الأمور أوقعتني في كثير من المطبات» ــ على حد تعبيره. وثمن وزير التربية أعمال المنتدى الأول للإعلام التربوي الذي انطلق في الرياض أمس معتبرا أنه بداية لتطوير حقيقي لمواكبة المرحلة، كما ثمن دور الإعلام مؤكدا أنه شريك مهم لوزارة التربية والتعليم في بلوغ الغايات والأهداف المرسومة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110403/Con20110403409607.htm
عكاظ : الاحد 29-04-1432هـ العدد : 3577
تدريب 70 موظفاً في التعليم على استخدام الحاسب
عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض
دشن المدير العام للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي، انطلاقة البرنامج التدريبي لمنسوبي الوزارة وعدد من إدارات التربية والتعليم في المناطق، لاستخدام الحاسب الآلي في إنجاز الأعمال الإدارية والمالية «فارس»، والذي تطبقه الوزارة، وتتولى تنفيذه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في منطقة الرياض. وأوضح الحميدي أن عدد الذين سيجري تدريبهم في البرنامج 70 موظفا من مسؤولي الشؤون المالية في الوزارة وإدارات التعليم الريادية في عدد من مناطق ومحافظات المملكة، وتشمل الباحة، بيشة، المخواة، تبوك، المنطقة الشرقية، والخرج، مضيفا أن البرنامج يستهدف موظفي إدارات التربية والتعليم الريادية في أقسام المالية والميزانية، ومراقبة المخزون والمستودعات. وأشار إلى أن إدارة التدريب التربوي والابتعاث جهزت خمس قاعات بأفضل وسائل العرض، بالتعاون مع إدارة تقنية المعلومات في منطقة الرياض؛ لاستضافة المشاركين في البرنامج، ووفرت فيها أكثر من 70 جهاز حاسب آلي، جرى ربطها بشبكة معلومات الوزارة الداخلية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110403/Con20110403409624.htm
الندوة : الاحد 29-04-1432هـ العدد : 958
في منتدى الإعلام التربوي
الهزاع: القوانين والأنظمة أتاحت الحرية المسؤولة للوسط الإعلامي
الرياض : الندوة
التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم أمس المشاركين في نشاطات فعاليات المنتدى الأولى للإعلام التربوي.وأثنى سموه على هذه الخطوة ووصفها بانها نقلة لمسيرة العمل الإعلامي في وزارة التربية والتعليم. جاء ذلك عقب بدء أولى نشاطات المنتدى أمس بندوة شارك فيها رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك , والمستشار المشرف العام على التلفزيون بوزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن الهزاع , وومن جامعة نايف العربية للعلوم الامنية الدكتور فايز الشهري , والمحاضرة بكلية التربية بجامعة الملك سعود الدكتورة فوزية البكر وعدد من منسوبي الإعلام التربوي بمناطق ومحافظات المملكة وعدد من الإعلاميين. وأوضح المالك أهمية استشعار وزارة التربية والتعليم لأهمية عقد المنتدى , مؤكدا ارتباط الإعلام بالتربية وأنه لا غنى لأي منهما عن الآخر , مبينا “ إن العلاقة بين التربية والإعلام هي علاقة حسية ، وشراكة تعاون وتكامل ، من خلال عمل بيئة مؤثرة وقادرة على إيجاد إعلام تربوي فاعل ومتوازن يخدم هذا التوجه بشكل علمي “. وقال المالك : “ إن أمام المنتدى مسؤولية أن يقدم توصيات ومقترحات تفعل العلاقة بين وسائل الاعلام وادارة الاعلام التربوي بالمفهوم العلمي الذي ينشده الجميع. وأوضح المالك أن التعامل مع وسائل الإعلام الورقية ينبغي أن يعتمد على اتفاقيات واضحة تحدد الأهداف والبرامج والسياسات المستهدفة مع تحديد التزامات كل طرف. من جانبه تحدث المستشار عبدالرحمن الهزاع عن الجانب القانوني في العمل الإعلامي وتطبيقاته قائلا : “ التربية والتعليم والإعلام كلها وسائل نافذة قوية وفاعله وكلها تقع عليها مسؤولية كبيرة في حمل رسالة فاضلة قيمة تسهم في بناء مجتمع وأمة صالحة في خضم كم هائل من التيارات والرسائل المتعددة والتي لا يراعي الكثير منها في مضمونة خدمة الطفل والأسرة وتعريفها بالأسس الصحيحة للتعامل مع المتطلبات الحديثة وبناء مجتمع فاضل تقوم أركانه على الفضائل والأخلاق العالية والاستفادة من المعلومة الصحيحة في كل مناحي الحياة “ وأكد أن الإعلام في المملكة العربية السعودية بكافة أشكاله وضعت له ضوابط وآليات تحكم عمله وتمكنه في الوقت نفسه من القيام بمهامه ومسؤولياته على النحو الأكمل. وأفاد أن القوانين والأنظمة التي تم وضعها من سنين طويلة وضعت في اعتبارها إتاحة الحرية المسؤولة للوسط الإعلامي وتمكينه من القيام بمهامه دون المساس بالآخرين في ظل الشريعة الإسلامية ومراعاة خدمة الوطن ومحبته. وأوضح أن من ضمن المواد الإعلامية التي نصت عليها سياسة الإعلام السعودي, احترام حقوق الأفراد فيما يخصهم وحقوق الجماعات فيما يعمها , كذلك اعتماد الإعلام السعودي على الموضوعية في عرض الحقائق والبعد عن المبالغات والمهاترات وتقدير شرف الكلمة ووجوب صيانتها من العبث والترفع عن كل ما من شأنه إثارة الضغائن وإيقاظ الفتن والأحقاد مؤكداً أن هاتين المادتين وغيرها من المواد رسمت بوضوح ما يمكن أن يطلق عليه قوانين تنظيمية للعمل الإعلامي ، والخروج عنها بطبيعة الحال يعني المخالفة والعرضة للمساءلة وبالتالي إيقاع العقوبة. كما تحدث الهزاع عن نظام المطبوعات والمواد الخاصة بتنظيمها وكيفية قيامها بمهامها , وكيفية التعامل مع المخالف ومن ينظر في مخالفته والعقوبات المترتبة على المخالفة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110403100338&display=1
صحيفة اليوم : الاحد 29-4-1432هـ
وزير التربية : أرسلت الفايز للزلفي للتأكد من وضع المدارس
غازي الشطير – الرياض
أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدا لله وزير التربية والتعليم في اللقاء المفتوح الذي جمعه بالمشاركين في المنتدى الأول للإعلام التربوي السبت عدم رضاه عن واقع الإعلام التربوي في وزارة التربية والتعليم مشددا على أهمية الأمانة في أداء العمل الإعلامي والصحفي وأن يكون الإعلام التربوي والأدوار المنوطة به أكثر تأثيراً مما هو عليه الآن , وعن المخصص للإعلام التربوي في المناطق والمحافظات من الكوادر البشرية والتباين بين منطقة وأخرى في الأعداد البشرية , أوضح سموه أن كل منطقة سيكون لديها إمكاناتها وقدراتها التي تعينها على أداء أعمالها وذلك انطلاقا من توجه الوزارة نحو اللامركزية , مبينا سموه حرصه الدائم على العدل والمساواة بين كل المناطق شريطة أن يكون هناك منتج وعمل واضح مستشهدا بذلك على تعليم الزلفي والتقدم الذي وصلت إليه مدارسها , وعدم وصول تقارير مسيئة أو تدل على أن هناك نقصا في بعض الجوانب التربوية في المحافظة الأمر الذي استدعاه إلى توجيه نائبة تعليم البنات نورة الفايز لزيارة مدارس البنين في المحافظة للوقوف على واقع التعليم والمدارس وصدق التقارير التي تنقل لسموه عن تعليم الزلفي حيث أعلنها سموه صريحة خلال اللقاء قائلا :» أنا من طلب من نورة الفايز أن تزور مدارس البنين في الزلفي « .من جهة أخرى كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني عن نية الوزارة لإطلاق قناة فضائية تعليمية وقال :» نحن أمام تحدي لإطلاق القناة الفضائية , وأمام تحدي لإيجاد وسيلة مسموعة , كذلك نحن أمام تحدي للوصول إلى وسائل الإعلام الحديثة العصرية المتجددة « مؤكداً أن القناة الفضائية لم تكن غائبة يوماً من الأيام عن فكر المعنيين في وسائل التربية والتعليم .. مضيفاً أن السؤال الأهم ليس إطلاق القناة الفضائية ..ولكن الأهم كيف ستكون , ما شكلها , وهل هي قناة تعليمية تضاف للقنوات التعليمية التي يزخر بها الفضاء الإعلامي , واقتصارها على التعليم هل هو النموذج المطلوب .. أم أن لدينا مطلبا آخرا وهو أن تكون نموذجا تربويا قادرا على إيصال ما نصبو إليه , مبينا أن الوزارة تريد الوصول إلى رؤية متوازنة وقادرة على أن يكون الإعلام التربوي من خلال قناته حاضراً ومؤثراً بقوة .
http://www.alyaum.com/News/art/7724.html
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الاحد 29-4-1432هـ العدد 15623
مستشفى التربية والتعليم!
خالد بن عبدالعزيز الزيدان*
يمثل منسوبو وزارة التربية والتعليم الشريحة الكبرى لموظفي الدولة، كما أن الرقم الذي أعلن مجمله وهو ما قدمته الوزارة - (13) مليار ريال - لراتب الشهرين اللذين وجه بهما خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، لكافة منسوبي الدولة من مدنيين وعسكريين حمل العديد من المضامين والرؤى المستقبلية دعتني أعود مجددا بطرح مقترح يرجوه كثير من منسوبي الوزارة كغيرهم من العديد من القطاعات الحكومي التي متحقق بها هذا المقترح وهو ما عنونت له نداء والتماسا إلى الأب القائد لمسيرة التنمية والتعليم والنماء الملك عبدالله - أيده الله - مواكبة مع قرارات الخير والتطوير والعطاء.والمؤمل لهذه الفكرة أن ترى النور في عهد راعي المنجزات المتميزة كما وكيفا وخادمة للمواطن عن قرب وللأجيال والأحفاد القادمة بعون الله وذلك من خلال المرئيات التالية:
أولا: يقترح ان يحمل المستشفى اسم المليك (مستشفى الملك عبدالله لمنسوبي التربية والتعليم) وتكون له فروع في مناطق المملكة الثلاث عشرة، مربوطة بالوزارة وتحت إشراف وزارة الصحة في الجانب والكادر الطبي وفق اتفاقية بين الوزارتين يتم التنسيق لها.
ثانيا: يتم وضع كافة الترتيبات للأنظمة والمسوغات والطواقم والكوادر لها وفقا لآلية وضوابط يتم تحديدها وفق الأنظمة المعمول بها ووفقا لآخر ما وصلت له المستشفيات المشابهة بالمملكة وتكون ميزانيتها السنوية إما منفصلة أو تابعة لميزانية الوزارة.
ثالثا: يكون المستشفى وفروعه خاصة لكافة منسوبي وزارة التربية على أن يشمل العلاج للمنسوب وزوجته وأبنائه وبناته الذين هم تحت اسم «طالب، أو طالبة في مراحل التعليم العام» ويستمر علاجه حتى بعد التقاعد.
رابعا: يتم إصدار بطاقة المنسوب أو بطاقة التأمين الطبي شبيهة لبطاقة المعلم ممغنطة وتكون شاملة كافة معلومات المنسوب عبر البطاقة الذكية كما هو معمول بها مع الهوية الوطنية.
خامسا: يكون العلاج والدواء مجانيا وفقا لآلية مالية دقيقة تصنف نوعية الداء وتكاليف العلاج للأمراض الممكن استقبالها بالمستشفى وفروعها، وأما الأمراض المستعصية والعلاجات المتعلقة بالتجميل غير المرتبط بحوادث أو حروق ونحوها يتم تخصيص عيادات وفقا لتامين طبي ونظام يتم تأمينه إما عبر التأمين الطبي أو يتم التوضيح بأنه خارج نطاق المستشفى وفروعها ويتم إرشاد المنسوب الراغب لمثل هذه الجوانب العلاجية للجهات الممكن علاجه فيها داخل وخارج المملكة.
سادسا: يتم ضم كافة الوحدات الصحية المدرسية التابعة لوزارة التربية للطلاب والطالبات إلى المستشفى وفروعها ويتم الاكتفاء بالمقار التابعة للمستشفى وفروعها لتمارس الأدوار التي كانت تلك الوحدات الصحية المدرسية تقوم بها.
سابعا: تقوم الوزارة بتخصيص لجنة تحدد المقر الرئيس للمستشفى وكافة الفروع بكافة المناطق يراعى بها الاستفادة من الأراضي الحكومية التابعة للوزارة، وكذا المنشآت التي بالإمكان أن تشمل تلك المقار الطبية لحين اكتمال المشروع بكافة مناطق ومدن المملكة، والمؤمل أن يكون المقر الرئيس نواة وتمهيدا لأن يكون مقرا مستقبليا (لشؤون صحية شاملة) وأكثر فاعلية وخدمات لمنسوبي الوزارة كما هو موجود عند العديد من القطاعات الحكومية مثل الشؤون الصحية لوزارة الدفاع وقوى الأمن بالداخلية والحرس الوطني والرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة الصحة بطبيعة الحال أولا.
ثامنا: إن تطلبت البدايات طرح المشروع ولو عبر الآلية المعمول بها بنظام التأمين الطبي بأن يستقطع مبلغ التأمين من راتب المنسوب لحين اكتمال وتخصيص الميزانيات لهذا المشروع الحلم فإنه في نظري قد لا يجد ممانعة من منسوبي الوزارة إن كان مبلغ التأمين فيه شيء من الواقعية والموازنة للراتب.
تاسعا: هذا المقترح الذي يهم تلك الشريح من موظفي الدولة، وجهته نداء مباشرا للميك والوالد القائد خادم الحرمين ليقيني أنه أيده الله يدرك أن هذه الشريح الكبرى يتم من خلالها تخريج أجيال المستقبل وقادته ولبنات أبناء الوطن الأولى فإن وجدت هذه العناية بهذا المجال فإن النتاج حتما سيكون أكثر فاعلية وثمرة يانعة في جو صحي مميز معمول به في كثير من الدول بل وداخل حدود الوطن.
عاشرا: أكاد أجزم أن تنفيذ هذا المشروع الضخم سيسهم بعون الله في ترشيد العديد من الجوانب الاقتصادية والطبية والخدمية حال أن يقوم المشروع بلم هذه الشريح في الجانب العلاجي والطبي بدلا أن يكونوا مشتتين بين العديد من المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للوزارات الأخرى أو عند مستشفيات القطاع الخاص كما هو حاصل الآن.
الحادي عشر: ستسهم مستشفى الملك عبدالله لمنسوبي التربية والتعليم، او الخدمات الطبية، أو الشئون الصحية... - لُيسمّها المعنيين وفقاً لما هو ملائمٌ لهم - في تقديم العلاج والدواء لتلك الشريح الكبرى أولا، ثم المساهم في تقديم الأسس الأولى لأطباء المستقبل عبر البرامج والندوات والفعاليات والمؤتمرات داخل المدارس بمختلف مناطق المملكة فضلا عن الفوائد الجمة التي ستجنيها الوزارة عبر استقطاب الشركات الطبية والعلاجية خدمة لمنسوبيها، وكذا الفرص الوظيفية لأبناء الوطن من الأطباء والأخصائيين والصيادلة من كلا الجنسين وغيرها من الوظائف التي ستأتي تماشيا مع احتياجات المشروع.تلك آمال ومقترحات للمواطن الحاضر والمستقبل المقبل الزاهر للنشء والأجيال القادمة يرجون أن ينقلها لهم وزير التربية والتعليم الأمير البار بوالد الجميع خادم الحرمين، القريب من قلبه وكيانه فيصل بن عبدالله بن محمد لتكون حقيقة وواقعا حيا في عهد رائد التميز وشمولية المشاريع والأهداف العملية الفذه عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله.
http://www.alriyadh.com/2011/04/03/article619954.html
الجزيرة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 14066
كيف يمكن مساعدة الأبناء المتأخرين دراسيًا؟
محمد إبراهيم فايع
كثيرا ما أقابل بعض أولياء الأمور من الطلاب وليس على لسانهم سوى هم واحد، وهو كيف لنا أن نساعد أبناءنا فقد عانينا كثيرًا معهم ونحن نحثهم على المذاكرة؟! فقلت لبعضهم: مشكلة بعض الآباء أنه لا يفكر في مساعدة أبنائه دراسيًا إلا بعد ظهور نتائج فترات التقويم المستمر بالنسبة للابتدائية أو اختبارات الفصلين لمراحل المتوسطة والثانوية، وقد تكون الأنفس مشحونة بالغضب على النتائج السيئة، مما قد يفاقم الأمر لدى الأبناء، لكن من الأساليب المناسبة أن يكون للأب والأم جلسات بين وقت وآخر مع أولادهما، فقد تكون إخفاقات الأبناء مدرسية بسبب أن بعض المعلمين لا يعطون المادة الشرح الكافي، ويقصرون في جلب وسائل تعليمية تعين الطلاب على الفهم، أو أن معلمًا ما، غير متمكن من المادة، بسبب أنه يدرس مواد دراسية ليست تخصصه في الجامعة، وهي مشكلة نلحظها في مدارس المراحل الابتدائية، ولهذا لابد للأبوين أن يتفقدا بين وقت وآخر مستوى الأبناء، ويطلعا على مذكرة الواجبات، وأنا أستحث وزارة التربية والتعليم على الاهتمام بها وحث المدارس على العناية بها، فهي قناة تواصل بين البيت والمدرسة، فإذا أهملت فقد أهمل جسر التواصل بين الطرفين، وقد يكون سبب ضعف التحصيل الدراسي للأبناء بسبب ظروف منزلية إما بسبب مشكلات أسرية، أو بسبب الأحوال المادية ولهذا لابد للمدرسة معالجة هذا من خلال المرشد الطلابي وتفعيل تواصله بأسر الطلاب المتأخرين دراسيًا للقيام بدوره الإرشادي، وحث الآباء على زيارة مدارس أبنائهم، لسؤال المعلمين عن مستواهم الدراسي، وعلى المدرسة مراعاة أن تخطط ضمن برامجها، استقبال أولياء أمور طلابها، وتفعيل دور مجلس المدرسة بدلا من جعله من الشكليات، وتغييب دوره على أهميته، وأن تبحث المدرسة عن طريقة أو أسلوب للتواصل مع أسر الطلاب من ذوي الظروف المادية الصعبة، أو قليلة التعليم، للمساعدة بما يفيد الأبناء حتى لا يذهب الأبناء ضحية لظروف خارجة عن إرادتهم.
http://www.al-jazirah.com.sa/20110403/rj6d.htm
الجزيرة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 14066
تعليم 21
جرّب يا سمو الوزير
د. عبد العزيز العمر
سمو وزير التربية... وفَّقك الله، لو أن سموكم الكريم سأل أياً من التربويين الذين تزخر بهم وزارتكم الموقّرة عن أهم مشكلة تهدّد تعليمنا لقال لك وبدون تردد: إنها مشكلة ضعف مهارة القراءة لدى طلابنا، إنها المشكلة الأولى التي تؤرِّق كل التربويين وتقلق كل الآباء، نحن التربويين نعتبر مشكلة ضعف القراءة هي القاتل الصامت، فكل المؤشرات تؤكّد أن ضعف مهارة القراءة له علاقة مؤكّدة بالتسرّب من التعليم وبالضعف في العلوم والرياضيات وبكره الطلاب للمدرسة والتغيّب عنها.
* ولا أظن أن سموكم يحتاج إلى أن يتصل بإدارة البحوث والدراسات بوزارتكم لكي يتأكّد من صحة ما ذكرت أعلاه، فالأمر لن يكلفكم أكثر من أن تنزع هذا المقال وتضعه في جيبك، وفي طريقك قادماً إلى مكتبك في صباح الغد الباكر توقف عند أي مدرسة، ثم توجه بشكل عشوائي إلى أي مجموعة من طلاب الصف الرابع وأطلب منهم أن يقرأوا أمامك هذا المقال.* لن أقول إنك ستفاجأ بضعف طلابنا في القراءة، بل سيذهلك ويحزنك ما سوف تراه من ضعف مخيف في قدرتهم على القراءة؛ وعندما تصل إلى مكتبك أرجو أن تسارع بالدعوة إلى عقد مؤتمر وطني يشارك فيه كل المتخصصين والممارسين في مؤسسات التعليم باختلاف مستوياتها داخل المملكة وخارجها، اطلب منهم أن يتناولوا بالبحث والتحليل ظاهرة ضعف القراءة لدى طلابنا، أعطوا الباحثين والأكاديميين والممارسين والمهتمين وقتاص كافياً ليقوموا بإعداد دراسات نوعية وجادة حول ضعف مستوى القراءة عند طلابنا ليتم مناقشتها في مؤتمر يقدم لنا التشخيص والعلاج الناجع.
http://www.al-jazirah.com.sa/2011jaz/apr/3/ar6.htm
المدينة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 17511
أين وصلت مدارسنا في كوالالمبور ؟!
جريدة المدينة
قد يخطر في بال احد منا عند زيارته للوهله الأولى لدولة ماليزيا أن ماسيلقاه سيكون محدود الإمكانيات وخصوصاً في جانبها المعيشي إلا أن الدهشة تأسرك حينما تحل في هذه الدولة بقوة تنظيمها وجودة تخطيطها وروعة مبانيها التي امتزجت بالجمال الرائع مع طبيعتها الساحرة رغم ضعف مواردها البترولية أو بالأصح إنعدامها تماماً ومع هذا حلت بنا الأقدار انا ونخبة من الإخوة قادة العمل التربوي والإداري بوزارة التربية والتعليم وإدارات التربية والتعليم في المملكة في زيارة تدريبية لهذه الدولة التي أدهشتنا بالفعل كما أسلفت سابقاً وكان مدرج لنا في جدول أعمالنا زيارة للمدارس السعودية في كولالمبور حيث رسمنا في مخيلتنا باننا سنلقى مبنى وتجهيزات نموذجية عاليه قياساً على التطور الكبير الذي يعيشه تعليمنا داخل مملكتنا الحبيبة بالإضافة إلى التقدم المتميز لدولة ماليزيا إلا أننا صدمنا بما وجدناه في مدارسنا ( مبنى قديم محاط بالهناجر كان مقراً سابقاً لوزارة الخارجية – تجهيزات تقنية وتعليمية بدائية جداً إن لم تكن معدومة في بعض المجالات – ترميمات إجتهاديه لاتصل إلى أدنى المستويات الهندسية - ضياع مرجعي لمنسوبي المدارس بين وزارتي الخارجية والتربية – مديونيات على المدارس)حيث كان من المفترض أن تعكس مدارسنا في هذه الدولة للشعوب هناك حجم التطور الذي وصل له تعليمنا لا أن نكون مكان إستغراب وتناقض بما ننقله لتلك الشعوب عن تطور لايرونه أمامهم مهما كانت قوة الحجة والبرهان , فالمشكلة تكمن في مرجعية هذه المدارس إداريا وتربوياً لوزارة الخارجية مع إشراك وزارة التربية والتعليم في إطار ضيق من الصلاحيات وهنا تكون المخالفة واضحه في تداخل التخصصات فلا يمكن لأي عمل أن ينجح مالم يكن التخصص هو البند الأول الذي يعمل به عند تطبيق أي هيكلة عمليه , فوزارة الخارجية لها من الأعمال الشاقة والمهام الجسام سائلين الله لها العون مما قد يشغلها على متابعة أداء رسالة التربية والتعليم في مدارسنا المنتشرة في دول العالم على أكمل وجه ما قد يجعل بالضرورة إسناد مهام الإشراف والمتابعة والتجهيز لوزارة التربية والتعليم على تلك المدارس ليس لأنه حق فقط بل لأنه واجب تخصصي يحتم عليها ذلك , ومايهم الان هو ( مدارس السعودية في كوالالمبور ) فهي بحق بأمس الحاجة إلى وقفة جادة من أصحاب الإختصاص بدءا من سمو وزير الخارجية وسمو وزير التربية والتعليم حفظهم الله فالثقة بسموهما الكريمين لاحدود لها متمنياً ان نسمع قريباً أعتماد إنشاء مبنى نموذجي في كولالمبور مجهزاً بأحدث الوسائل والتقنيات التعليمية يجمع مدارسنا هناك ويكون منارة علم وتعليم وتطور سعودي يراه القاصي والداني مع تسديد مديونيات المدارس التي تكفل بسداد معظمها بعض منسوبي المدرسة من أبناء الوطن المخلصين وتعويضهم عما سدد منهم بالإضافة إلى صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة وإعادة النظر في وضعية الإشراف على المدارس السعودية في الخارج بين الوزارتين
نائف موالا عبدالله العمري
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار إدارات التعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الاحد 29-4-1432هـ العدد 15623
كشافة مكة تفوز بذهب التميز
مكة المكرمة تركي السويهري
حصدت كشافة الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة خمسة أوسمة ذهبية في المنافسات التمهيدية للتميز الكشفي والتي أقيمت في الطائف خلال الفترة من 22/4 إلى 25/4 كما حصل الكشافون في المسابقات الجماعية على المركز الأول في الكرة الطائرة والمركز الأول في الزيارة الصباحية والمركز الأول في حفل السمر و حصل الكشاف فارس قاسم على وسام الكشاف المثالي. وقد مثل كشافة مكة كل من 1- عبدالله لطفي نور الدين كلنتن 2- فارس فوزي نور محمد قاسم 3 - علاء أحمد محمد خرد 4-عبدالرحمن سالم عويد الفهمي 5- ياسر عطية عاطي المعطاني وأوضح قائد كشافة مكة المكرمة في منافسات التميز الأستاذ هاني جان أن هذا التفوق هو ثمرة الجهود التي يبذلها قسم النشاط الكشفي من خلال تنفيذ العديد من البرامج على مستوى الفرق في المدارس وفي مركز التدريب الكشفي طوال العام الدراسي .من جانب آخر هنأ مدير إدارة نشاط الطلاب بتعليم العاصمة المقدسة الأستاذ نجيب عبد الفتاح الكشافين على تميزهم وحصول جميع المشاركين على الوسام الذهبي وأضاف أن ذلك غير مستغرب من أبناء مكة المكرمة والذين عودونا على ذلك في المناسبات المختلفة والمجالات المتنوعة وقدم شكره لرئيس قسم النشاط الكشفي الأستاذ شاكر رادين على هذا الإنجاز متمنياً التوفيق في منافسات المرحلة النهائية للتميز الكشفي والتي ستستضيفها مكة المكرمة الشهر المقبل خلال الفترة من 27/5وحتى 2/6 بمشاركة الفرق الكشفية المتميزة من أنحاء المملكة .
http://www.alriyadh.com/2011/04/03/article619803.html
الجزيرة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 14066
تعليم الخرج يتفقد مدارس نظام المقررات
الخرج - عزيزة القعيضب
قامت رئيسة قسم الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج الأستاذة شادية القحطاني بزيارات تفقدية لمدارس نظام المقررات للاطلاع على سير العمل والوقوف على المنجزات وتلمس المشكلات التي قد تعترض تطبيق المشروعات، حيث زارت الثانوية الثالثة مقررات والثانوية الثامنة تطوير ومقررات تفقدت خلالها مرافق المدرسة والفصول، كما اجتمعت بمديرات المدارس لمناقشة أهم الصعوبات والعقبات ومحاولة تذليلها وفي نهاية الزيارة قدمت شكرها لمديرات المدارس ووكيلاتها على ما يبذلن من جهود حثيثة في سبيل إنجاح العمل وإنجازه.من جهة ثانية، تعتزم إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج ممثلة بقسم التوعية الإسلامية عقد لقاء بعنوان (وتعاونوا على البر والتقوى) صباح يوم الثلاثاء القادم في مقر قاعة جمعية البر الخيرية بمدينة السيح، حيث يستهدف اللقاء المشرفات التربويات وعميدات الكليات ومساعدات المدارس والمعلمات.
http://www.al-jazirah.com/20110403/ln88d.htm
الجزيرة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 14066
د. المسند يفتتح معرض اللوحات الجدارية للطلاب بالرياض
الرياض - وسيلة الحلبي
افتتح مدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند مساء أمس معرض اللوحات الجدارية الذي ينفذه قسم النشاط الفني بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين لأول مرة على مستوى المملكة بإشراف إدارة النشاط الفني والمهني بوزارة التربية والتعليم وذلك بصالة أمانة منطقة الرياض بالملز.وتضمن المعرض الذي شاركت فيه 26 إدارة للتربية والتعليم ويستمر حتى يوم الأربعاء المقبل عرض أكثر من 60 لوحة جدارية فنية تظهر القدرات والمواهب الفنية لطلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.وأوضح رئيس النشاط الفني بتعليم الرياض عبدالعزيز بن فهد الدهاسي أن البرنامج مخصص للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بجميع الإدارات التعليمية، وقد تم تشكيل لجنة لتحكيمها واختيار الأنسب للعرض بما تسمح به مساحة المعرض.مضيفاً أن فن رسم اللوحات الجدارية من الفنون الصعبة والتي لا يقوم بها إلا كبار الفنانين، مشيراً إلى أن إدارة تعليم الرياض سعت إلى إقامة هذه المسابقة من أجل تطوير إمكانات وقدرات أبنائنا الطلاب وصقل مواهبهم في مجال الجداريات والتي لا يتقنها كل الفنانين.يذكر أن المعرض سيفتح أبوابه صباحاً لطلاب المدارس ومساء لكل أفراد المجتمع.
http://www.al-jazirah.com/20110403/ln90d.htm
الجزيرة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 14066
مدارس تبوك تحتفي باليوم العالمي للتوحد
تبوك - ماجد السلمي
افتتح مساعد مدير عام التربية والتعليم للشئون المدرسية الدكتور عمر أبوهاشم بعد ظهر أمس المعرض معرض التعليم بمناسبة اليوم العالمي للتوحد المقام في الابتدائية الخامسة للتحفيظ بمناسبة يوم التوحد، حيث شارك في المعرض العديد من المدارس التي تضم برامجا للتربية الخاصة ولقد تجول المساعد للشئون المدرسية والوفد المرافق له على أرجاء المعرض الذي احتوى على العديد من المجسمات والنشرات التوعوية حول كيفية التعامل مع طفل التوحد وتقديم الخدمة والرعاية التي يحتاجها بأساليب تربوية حديثة؛ ولقد أعرب الدكتور أبوهاشم عن تقديره للجهود الكبيرة التي قامت بها المدارس المشاركة في المعرض وتميز الأعمال التي شاركن بها مما يؤكد حرصهن على إيصال الرسالة لكافة شرائح المجتمع عن أهداف هذه المناسبة التي تحث على توفير الرعاية الكاملة لأطفال التوحد.
http://www.al-jazirah.com/20110403/ln91d.htm
الجزيرة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 14066
مشرفة التخطيط بتعليم الشرقية: طالبات الشرقية يفتقدن إلى توثيق بحوثهن
الدمام - هيا العبيد
انتقدت مشرفة التخطيط والمشروعات بإدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية الدكتورة مها العلي، عدم اهتمام بعض الباحثات وخاصة من الطالبات المشاركات في المسابقات المحلية والدولية، لتوثيق مراجع البحث والاقتصار على محرك البحث (قوقل) دون التحقق من مصادر البحث المستقاة.وقالت إن الكثيرات من الطالبات يفتقدن إلى أساسيات البحث العلمي، وأنهن بحاجة إلى سمنار للاستفادة من الأفكار وطرحها بطريقة أكثر فاعلية، وبينت أن مشروع «تنمية المهارات البحثية الأساسية» الذي يستغرق ثلاث سنوات في أربع مراحل تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه، ويستهدف معلمات ومشرفات ومنسوبات التعليم في المنطقة الشرقية.وأضافت أن 65 مشرفة استفدن من البرنامج حتى الآن، في مشاريع وزارية متعددة منها نظام المقررات والعلوم والرياضيات والمشروع الشامل واللغة الإنجليزية، وأشارت إلى أن فكرة مشروعها تأتي استجابة للتطورات والتحديثات الكبيرة التي حدثت في المقررات الدراسية وإستراتيجيات التعلم والتعليم في الميدان التربوي في ظل التوجه لاستخدام التقنيات والتكنلوجيا الحديثة من أجل تحقيق التعلم الذاتي بحيث يعتمد الطلبة على البحث والاستقصاء وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
http://www.al-jazirah.com/20110403/ln52d.htm
الجزيرة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 14066
تعليم الشرقية يطلق مشروع «راقي» لإعداد جيل حضاري
الخبر - سلمان الشثري
أكَّد مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس، أن المشاريع التربوية في الميدان التربوي تأتي لتؤكد تحقيق رؤية الإدارة في الوصول للإبداع والتميز عبّر التعلم والقيم، مشيرًا إلى أن الإدارة وضعت رسالتها وأهدافها وقيمها من واقع بيئتنا لكي نصل في النهاية إلى بيئة تربوية محفزة.وقال المديرس، خلال تدشينه أمس السبت بمدرسة ابن جبير فعاليات مشروع راقي لإعداد جيل حضاري، الذي ينظمه مكتب التربية والتعليم بالخبر: إن هذا المشروع يستهدف الناشئة التي نعول عليها في انطلاقة الجودة النوعية في التعليم.ومن جهته أوضح مدير مكتب التربية والتعليم بالخبر إبراهيم الشمراني، أن المشروع يستهدف في مرحلته الأولى أكثر من (5000) طالب في المرحلة الابتدائية وذلك لإعدادهم سلوكيًا وأخلاقيًا، كما جاء ليحقق جملة من الأهداف التربوية.وأشار المشرف العام على المشروع سعيد سفر إلى أنه تم اختيار(15) مدرسة ابتدائية لتطبيق المشروع في المرحلة الأولى وإنشاء أندية باسم "نادي راقي" على أن يتم تطبيقه خلال العام القادم في مدارس المحافظة، بعد قياس آثره، مشيرًا إلى أن اللجنة التحضيرية عقدت أحد عشر لقاءً، حيث تم اعتماد الهيكل التنظيمي للبرنامج، كما تم دعوة مختصين من الأكاديميين في الجامعات والمراكز المتخصصة في الجوانب السلوكية للمشاركة في بناء الميثاق الأخلاقي للنادي.
http://www.al-jazirah.com/20110403/ln14d.htm


الجزيرة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 14066
وفد نسائي تربوي يعاين المشاريع المنفذة بمدارس جازان
جازان - عبدالله عكور
اطلع وفد تربوي مكلف من وزارة التربية والتعليم على المشاريع التعليمية المنفذة في منطقة جازان من الجانب الإداري ومدى توفر التجهيزات واستلام الكتب، حيث يطبق في المنطقة عدد من المشاريع التعليمية منها مشروع الرياضيات والعلوم وكذلك مشروع سلاسل اللغة الإنجليزية ومشروع نظام المقررات.وقام الوفد بزيارة عدد من المدارس في المنطقة التي تطبق نظام المقررات، حيث اطلع الوفد على طريقة تنفيذ المشروع ومدى وصول المقررات وتوفر التجهيزات، وتم خلال الزيارة الاجتماع بالطالبات والمعلمات والوقوف على الصعوبات والمعوقات التي تعترض طريق تنفيذ المشروع، كما قامت كل من مديرة المدرسة الثانوية بصامطة الأولى فائزة الحربي، ومديرة المدرسة الثانوية بصامطة الثانية شمعة مذكور، بعرض إنتاج الطالبات من المشاريع المطبقة في المدرسة. وفي ختام الزيارة تم الاطلاع على السجلات الإدارية للنظام والخطة الإستراتيجية للمدرسة، وسجل لجنة الإرشاد، وسجل الاجتماعات وسجل توزيع العمل وسجلات المرشدات الأكاديميات وملفات الطالبات.يتكون الوفد من فاطمة الكبسي من إدارة الإشراف التربوي بجدة، وعبير بافيل مشرفة اللغة الإنجليزية بالإدارة العامة للإشراف التربوي بمكة، وأحلام المحمدي بالإدارة العامة للإشراف التربوي بالمنطقة الشرقية، ووردة بركات مشرفة نظام المقررات بجازان، وزهراء سعودي وكيلة القبول والتسجيل بجازان.
http://www.al-jazirah.com/20110403/ln20d.htm
الجزيرة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 14066
محافظ المخواة يرعى حفل مكاتب التربية بعودة المليك
الباحة - خالد زاهي
بحضور محافظ المخواة أحمد زربان، ومدير التربية والتعليم بمحافظة المخواة المكلف علي مفرح، وعدد من رجال التربية والتعليم ورؤساء المراكز ومشائخ القبائل والأعيان والأهالي بالمحافظة تقيم إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة ومكاتب التربية والتعليم ومدارس المحافظة اليوم الأحد بعد صلاة العصر بمقر المعسكر الكشفي بالمخواة أمسية بمناسبة شفاء وعودة المليك المفدى -يحفظه الله- إلى أرض الوطن سالماً معافى. وستتضمن استعراض الفرق الرياضية والكشفية والطلاب بعدها سيسطر محافظ المخواة والحضور مع أبنائهم الطلاب عبارات الحُب والوفاء للمليك المفدى في وثيقة الحُب والوفاء التي أعدها النشاط الطلابي بهذه المناسبة ثم يشاهدون المعرض الفني لأعمال الطلاب والمدارس والخيمة الكشفية المعدة بهذه المناسبة تحت عنوان (حُب المليك) وسيتم فيها توزيع عدد من الهدايا للزوار بمناسبة شفاء المليك يحفظه الله ثم الحفل الثقافي.
http://www.al-jazirah.com/20110403/ln38d.htm
الحياة :الاحد 29-04-1432هـ
«تعليم جدة» تمهد لعهد جديد «يقبل» القسمة على «الجنسين»
جدة - بدر محفوظ
< بدا أن إدارة تعليم جدة أرادت أن تختط لها ولإدارتها خطاً جديداً ومباشراً يتسم بالحذر، وتطبيق النظام من دون هوادة، خصوصاً بعد أن ضمت إليها أخيراً أقسام تعليم البنات، وكأنها بذلك تؤسس لمرحلة مهمة وحساسة، تقبل القسمة على الجنسين، ولا تتسع إلا لمبدأ «اعملوا فسنرى عملكم»، وشعار«كلكم عندي سواسية، لافرق بين معلم أو معلمة أو تربوي أو تربوية إلا بالبذل والعطاء».وجاء خطاب التجديد الأخير، (حصلت «الحياة» على نسخة منه) الذي وجهه مدير التعليم في المحافظة عبدالله الثقفي لمنسوبي المدارس كافة، مدعماً لكل هذه الرؤى، واعداً بالعدل والمساواة، غير غافل لعبارات الشراكة والتشجيع، لكل مبدع ومبدعة، وناضج وناضجة، وقال في ثناياه «إن وزارتكم تعمل بكل الجهود على أن تكونوا جميعاً شركاء تستمع إليكم، وتشجع كل توجه إبداعي مثمر، وكل فكر تربوي ناضج».وبينما لم تكن المعلمة نورة الشريف، تعمل في إحدى مدارس جدة، تعلم شيئاً بعد عن فحوى الخطاب، إلا أنها قالت لـ «الحياة» تعليقاً عليه، «نحن سئمنا من الوعود، ومللنا من تكرارها، وعباراتها المكررة لكننا نأمل خيراً، ودائماً ما نتفاءل بكل جديد أن يكون عوناً لنا لا علينا».وربما أن هرم التعليم الأول في المحافظة أدرك باكراً أن لغة المباشرة والوضوح في الخطاب هي أسلم الوسائل وأنجعها للتعامل مع كل الأطراف، وأنها هي الماء الذي يطفئ لهيب الانتظار، خصوصاً عند المعلمات والتربويات اللائي مافتئن يسألن عن القادم الجديد، وعن مفهومه الإداري، ويفكرن في طرائقه التعليمية، والتكيف مع أبجدياته الحديثة.وعلى النقيض تماماً بدا المعلم ناصر الكناني متفائلـــاً بعهـد تعليمي جديد، كون العمل داخل إدارة تعليم جدة يسير بنهج واضح وغير معقد، مبدياً عدم استغرابه من «استشراف مدير تعليم محافظة كبرى مثل جدة لهذه المرحلة المهمة بخطاب توعوي يضع الأسس العريضة لمفهوم الشراكة، وأسسها المبنية على الإنجاز، والكيف من دون الكم، والعدل والمساواة بين جميع الشرائح التي تتبع للإدارة».وحمل خطاب مدير التعليم بين طياته رسائل مطمئنة للتربويات والمعلمات على حد سواء بضرورة اليقين على المساواة في التعامل، والعدل في منح الفرص، ورمز الخطاب لهذا الخط، عندما قال: «كونوا على يقين أننا نتــــعامل معــــكم جميعاً بنفــــس القدر من التقدير، وثقوا أيضاً بأن الفرص متاحة لكم جميعاً بنفس القدر والمساواة، لا نحتكم إلا للضوابط والمعايير التي تعلمونها جيداً».وجدد الثقفي طمأنته للمعلمات والتربويات في رسالته المعممة، مؤكداً أن كل من يعمل سيحظى بخير الحصاد، «اعملوا جميعاً، وثقوا بأن من يعمل بجد وإخلاص ومثابرة فإنه سيحصد»، مختتماً خطابه بالقول «أنا هنا من أجلكم، ومن أجلكم، ومن أجل أن نعمل معاً لتحقيق أقصى الطموحات للميدان التربوي».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/251459
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
مشرفا تربويا ينقلون خبراتهم لمناطق المملكة
سلطان الدليوي - مكة
يشارك 37 مشرفا تربويا ومعلما يمثلون سبع مناطق تعليمية على مستوى المملكة بتوثيق انجح التجارب التربوية من خلال ورش عمل تقام على مدار ثلاثة أيامتستضيف بعد غد( الاثنين ) الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة النشاط الطلابي قسم النشاط الفني البرنامج الخاص بالحلقات التربوية “تبادل معي الخبرة” في دورتها السابعة ولمدة ثلاثة أيام ذلك برعاية مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة للشئون التعليمية الدكتور محمد الشمراني و يشارك في هذا اللقاء المقام في بيت الطالب عدد من إدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة منها الرياض – عنيزة- القريات – المخواه – العلا – المهد
http://www.al-madina.com/node/296782
المدينة : الاحد 29-04-1432هـ العدد 17511
لأول مرة في المملكة.. برنامج “للتعليم المهني” في مدارس المدينة
تركي الصاعدي - المدينة المنورة
قامت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة يوم أمس بتطبيق برنامج التعليم المهني في مدرسة حطين الابتدائية، والذي ينفذ لأول مرة على مستوى المملكة، حيث ينفذ البرنامج بالتعاون مع الموسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بعنوان (مهنتي شرف لي).ويستهدف البرنامج طلاب المرحلة الابتدائية، حيث يتم تعليم الطالب المبادئ الأساسية لبعض الأعمال المهنية التي تخدم الطالب في محيط بيئته، وتم اختيار أربعة برامج للطلاب هي الكهرباء والتمديدات الصحية، والنجارة والحاسب الآلي.وكانت الإستراتيجية المستخدمة في البرنامج هو قيام مدرب متخصص من مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة بتقديم معلومات تخصصية في فترة زمنية محددة لعدد محدد من الطلاب خلال اليوم الدراسي.وكان يوم أمس هو انطلاقة هذا البرنامج وذلك برعاية مدير مكتب إشراف الشرق عبدالله السحيمي، وبحضور رئيس قسم الإدارة المدرسية حامد القايدي ومدير المعهد الصناعي الثاني بالمدينة، وعبدالله عبدالسلام علمي حيث رحب القائد التربوي عبدالرحمن عايد الحسيني بالحضور، وبين أثر البرنامج على أبنائنا الطلاب وإيصال رسالة شرف العمل، وأهمية إتقان المهن ورفع الحرج والخجل السلبي من ممارسة هذه الأعمال.
http://www.al-madina.com/node/296734


المدينة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 17511
صحة تبوك تنفذ برنامج “غذائي دوائي” للطالبات
عادل الشعلاني - تبوك
قامت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك ممثلةً في ادارة التوعية الصحية ( القسم النسائي ) تنفيذ برنامج تثقيفي تحت شعار “غذائي دوائي” وذلك في مدرسة الابتدائية العشرين للبنات بتبوك ويهدف البرنامج لتثقيف طالبات المرحلة الابتدائية بإكسابهن معلومات ومفاهيم صحية تغير سلوكهن الصحي في تناول الغذاء وتساعدهن على الوقاية من الأمراض وأوضح مدير الإعلام الصحي والتوعية الصحية المتحدث الرسمي بصحة تبوك عودة بن سالم العطوي أن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك تسعى الى رفع مستوى الوعي والثقافة الصحية لدى كافة شرائح المجتمع من خلال إقامة برامج توعوية مستمرة على مدار العام مضيفا ان هذه البرامج تتنوع في مضامينها وموضوعاتها الصحية بما يحقق الفائدة المرجوة منها ، إضافة الى تفعيل مناسبات الأيام الصحية العالمية .
http://www.al-madina.com/node/296720
المدينة :الاحد 29-04-1432هـ العدد 17511
15” جلدة لولي أمر صفع معلمًا بمكة
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
نفذت لجنة تنفيذ الأحكام الشرعية بسجون العاصمة المقدسة حكم الجلد بحق ولي أمر طالب صفع معلمًا في إحدى المدارس الابتدائية بشرق مكة المكرمة. وكان المعلم فوجئ بولي الأمر يصفعه أمام زملائه في المدرسة، بعد أن حصل بينهما سوء تفاهم حول مستوى ابنه الدراسي، فسارع المعلم إلى المحكمة الجزئية بمكة مطالبًا بحقه الشرعي. وأصدر القاضي ياسر بن محمد القشعمي حكمًا مؤخرًا بجلد ولي الأمر (15) جلدة، على أن يتم تنفيذ الحكم بحضور المعلم، وهو ما تم بالفعل بحضور أعضاء اللجنة في سجن الإصلاحية.
http://www.al-madina.com/node/296639


المدينة : الاحد 29-04-1432هـ العدد 17511
اختيار قيادات التعليم وفق ضوابط المفاضلة
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر أن اختيار القيادات التربوية بعد ضم إدارتي تعليم البنين بمنطقة مكة المكرمة تحت مسمّى الإدارة العامة للتربية والتعليم يحتاج إلى وقت للدراسة.وقال بصفر لـ(المدينة) إن الاختيار سيتم وفق قواعد المفاضلة، مشيرًا إلى الانتهاء من توحيد ثلاث إدارات هامة هي المالية، والمباني، والشؤون المدرسية.واعتبر توحد الإدارتين دعمًا للقرار وجهة الاتصال والتخاطب، مشيرًا أن هذه الخطوة تحقق الكثير من المكاسب، والاستفادة من الكوادر في مواقع أخرى بحاجة إليها.
http://www.al-madina.com/node/296644
عكاظ : الاحد 29-04-1432هـ العدد : 3577
استراتيجية لوقاية الطلاب من حوادث الدهس
مضحي النجيمي ـ تربة
وجه مدير عام التربية والتعليم في الطائف محمد بن سعيد أبو راس بتنفيذ استراتيجية مشتركة بين المدارس وإدارة المرور تهدف إلى وقاية الطلاب من حوادث الدهس المروري أثناء الدوام الصباحي، أو عند الانصراف. وأوضح لـ «عكاظ» المتحدث الإعلامي في إدارة التربية والتعليم عبد الله معيض الزهراني أن الاستراتيجية مبنية على تبادل الأدوار بين المرور من جهة، والمدارس من جهة أخرى، بوضع العديد من الحلول التي تكفل سلامة الطلاب أثناء عبور الشوارع الرئيسية. وبين المتحدث الإعلامي في تعليم الطائف أن الخطة تشتمل على دورات مكثفة داخل المدارس يخضع خلالها الطلاب للتدريب الميداني على كيفية تجاوز الطريق، مشيرا إلى أنه توجد نشرات ستقدمها المدارس لتوعية الطلاب وأولياء الأمور، إضافة إلى التنسيق مع محافظة الطائف والأمانة والمجلس البلدي لدعم الشوارع المحيطة بالمدارس باللوحات الإرشادية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110403/Con20110403409769.htm
عكاظ : الاحد 29-04-1432هـ العدد : 3577
سكاكين ونظارات في سيارة لصوص حافلات المدارس
«عكاظ» ـ الرياض
شكل خمسة شبان شبكة إجرامية لسرقة محتويات حافلات المدارس. وقالت شرطة الرياض في بيان أمس إن غرفة العمليات تلقت معلومات عن شبان يستقلون سيارة صغيرة تستهدف حافلات الطلاب في محيط حي البديعة عن طريق كسر نوافذها وسرقة متعلقاتها. كما تكررت الواقعة في أكثر من حي وفي الحال تحركت الأجهزة الأمنية ونشرت دورياتها في مسرح الحادث بحثا عن المتهمين، وأسفرت الجهود عن رصد سيارة بيضاء يستقلها عدد من الأشخاص وهي تطوف حول شارع في حي طويق وعند استيقافها وتفتيشها عثر رجال الأمن على هواتف وساعات ثمينة ونظارات وأجهزة إلكترونية خفيفة تبين أنها سرقت من حافلات الطلاب. كما عثر الأمن على سكاكين. وتم تسليم الجناة إلى مركز شرطة طويق لاستكمال الإجراءات.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110403/Con20110403409747.htm
عكاظ : الاحد 29-04-1432هـ العدد : 3577
ضوابط تثبيت موظفي البنود تستبعد المعلمات البديلات
عبد الله عبيد الله الغامدي ــ الرياض
اعتمدت اللجنة المشكلة من وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية ضوابط وإجراءات تنفيذ الأمر الملكي القاضي بتثبيت المواطنات والمواطنين العاملين على وظائف البنود في مؤسسات الدولة. وأكد المتحدث الرسمي في وزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين استبعاد المعلمات البديلات من القائمة المشمولة بأمر التثبيت، كاشفا عن أن القائمة غير المشمولة بالأمر، تضم: العاملات والعاملين على بند محو الأمية، العاملين على بنود التشغيل ذات السلالم المعتمدة، والعاملين على بنود برامج التشغيل الطبي. وأوضح الخنين أن ترتيبات التثبيت ستتم على الوظائف الشاغرة أو المشغولة بغير سعوديين المتوفرة لدى الجهة الحكومية هذا العام، على أن يكون التثبيت وفقا للحاجة الفعلية، مفيدا بأن التثبيت يختص بالموجودين على رأس العمل ممن تم تعيينهم أو التعاقد معهم حتى تاريخ 27/3/1432هـ.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110403/Con20110403409763.htm
الندوة : الاحد 29-04-1432هـ العدد : 958
انطلاق (أسبوع الموهبة) بمكة المكرمة
مكة المكرمة: أحمد عامر
افتتحت الدكتورة منيرة بنت صالح العكاس مساعدة المديرالعام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة للشؤون التعليمية وعدد من مديرات المدارس والمشرفات والمعلمات مسؤولات الموهوبات صباح أمس (برنامج أسبوع الموهبة) بإدارة التربية والتعليم بالقاعة المجددة حيث بدأ الحفل بالقرآن الكريم بعدها القيت قصيدة شعرية عن الوطن والملك القتها فايزة القرشي بادارة الموهوبات نالت استحسان الجميع بعد ذلك القت مديرة ادارة الموهوبات بمنطقة مكة المكرمة إيمان طه السقاف كلمة أوضحت فيها السعادة الغامرة بعودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وما قدمه من أوامر ملكية سعد بها كافة شرائح المجتمع وقالت بأنه حفظه الله يسعى دائماً لتقديم كل ما فيه راحة وسعادة أبناء وبنات شعبه الغالي ..ثم تطرقت في كلمتها بالحديث عن الموهبة ودور المملكة في رعاية الموهوبين والموهوبات من خلال وزارة التربية والتعليم الممثلة في الادارة العامة للموهوبات ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع. بعدها القت احدى الطالبات نشيداً بعنوان (ملك القلوب) بعدها قالت المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة منيرة العطاس كلمة أوضحت فيها دور القيادة الرشيدة في تبني المواهب وأشارت إلى المشاركات التي يقدمها الطلاب والطالبات الموهوبين في المسابقات والمشاركات الدولية، وأن المملكة قد وصلت إلى العالمية في هذا المجال وفتحت المنافسة الشريفة بين الجميع. بعدها بدأت فعاليات اسبوع الموهبة وذلك بندوة بعنوان (الموهبة من الغراس إلى الحصاد) أوضحت فيها كل من المشرفات بادارة الموهوبات رجاء عبدالله والدكتورة ليلى الصاعدي وأريج بنجابي وتهاني قدسي ومارية حجازي ومعلمة الموهوبات فايزة جبلي بالاضافة إلى طالبتين هن شيخة بنت حميد من المتوسطة الثامنة ووديان الموسى من الثانوية (39) وأدارات الندوة مارية حجازي حيث تحدثن عن كيفية واختيار الطالبات والمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين وعن برامج الرعاية المدرسي الصباحي والبرامج الإثرائية خارج الدوم المدرسي التي تقدم للطالبات الموهوبات والملتقيات الصيفية وقد تم عرض احصائيات منذ أن بدأت الملتقيات الصيفية بعدد (37) طالبة حتى وصلت الآن إلى أكثر من (250) طالبة. بعد ذلك قامت مديرة ادارة الموهوبات إيمان طه السقاف بالقاء الضوء على المسابقات والجوائز التي تشارك بها إدارة الموهوبات للطالبات وفي ختام الحفل شكرت مديرة الإدارة شركاء النجاح كمكاتب التربية والتعليم وجامعة أم القرى وإدارة نشاط الطالبات والاعلام التربوي واختتم اللقاء بالسلام الملكي.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110403100285&display=1
الندوة : الاحد 29-04-1432هـ العدد : 958
كشافة تعليم مكة حصلت على الأوسمة الذهبية في منافسات التفوق الكشفي الـ 24 بالطائف
مكة المكرمة : الندوة
حصل المشاركين من كشافة تعليم مكة المكرمة في مخيم المنافسات التمهيدية لمسابقة التفوق الكشفي الــ 24 والتي تستضيفها إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف بالمعسكر الكشفي خلال الفترة 22 – 26 / 4 / 1432 هـ على المركز الأول في عدد من المسابقات الكشفية منها المركز الأول في الطهي الخلوي على مستوى المعسكر والمركز الأول في حفل السمر والمركز الأول في كرة الطائرة وخمسة أوسمة كشفية ذهبية و أيضاً وسام الكشاف المثالي وقد مثل الوفد كلاً من الطالب عبدالله لطفي نور الدين كلنتن - فارس فوزي نور محمد قاسم - علاء أحمد محمد خرد - عبدالرحمن سالم عويد الفهمي - ياسر عطية عاطي المعطاني وتأهل الجميع للمنافسات الختامية لمسابقة التفوق الكشفي المركزية والتي تستضيفها مكة المكرمة الشهر القادم . ومن جانبه أوضح القائد الكشفي هاني جان القائد الكشفي المرافق للوفد أن ما حققه الكشافون في المنافسات أتى بجهود الكشافين ومثابرتهم والتزامهم بالتوجيهات المطلوبة من القيادات الكشفية في المنافسات . من جانب آخر هنأ مدير إدارة نشاط الطلاب الأستاذ نجيب عبد الفتاح الكشافين على تميزهم وحصول جميع المشاركين على الوسام الذهبي وأضاف أن الفوز والإبداع غير مستغرب على أبناء مكة المكرمة والذين عودونا على ذلك في المناسبات المختلفة والمجالات المتنوعة وقدم شكره لرئيس قسم النشاط الكشفي الأستاذ شاكر رادين على هذا الإنجاز متمنياً التوفيق في منافسات المرحلة النهائية للتميز الكشفي والتي ستستضيفها مكة المكرمة الشهر المقبل خلال الفترة من 27/5وحتى 2/6 بمشاركة الفرق الكشفية المتميزة من أنحاء المملكة
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110403100286&display=1


 

أولى عسل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2010
المشاركات
662
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
جدة
«تعليم جدة» تمهد لعهد جديد «يقبل» القسمة على «الجنسين»
جدة - بدر محفوظ
< بدا أن إدارة تعليم جدة أرادت أن تختط لها ولإدارتها خطاً جديداً ومباشراً يتسم بالحذر، وتطبيق النظام من دون هوادة، خصوصاً بعد أن ضمت إليها أخيراً أقسام تعليم البنات، وكأنها بذلك تؤسس لمرحلة مهمة وحساسة، تقبل القسمة على الجنسين، ولا تتسع إلا لمبدأ «اعملوا فسنرى عملكم»، وشعار«كلكم عندي سواسية، لافرق بين معلم أو معلمة أو تربوي أو تربوية إلا بالبذل والعطاء».وجاء خطاب التجديد الأخير، (حصلت «الحياة» على نسخة منه) الذي وجهه مدير التعليم في المحافظة عبدالله الثقفي لمنسوبي المدارس كافة، مدعماً لكل هذه الرؤى، واعداً بالعدل والمساواة، غير غافل لعبارات الشراكة والتشجيع، لكل مبدع ومبدعة، وناضج وناضجة، وقال في ثناياه «إن وزارتكم تعمل بكل الجهود على أن تكونوا جميعاً شركاء تستمع إليكم، وتشجع كل توجه إبداعي مثمر، وكل فكر تربوي ناضج».وبينما لم تكن المعلمة نورة الشريف، تعمل في إحدى مدارس جدة، تعلم شيئاً بعد عن فحوى الخطاب، إلا أنها قالت لـ «الحياة» تعليقاً عليه، «نحن سئمنا من الوعود، ومللنا من تكرارها، وعباراتها المكررة لكننا نأمل خيراً، ودائماً ما نتفاءل بكل جديد أن يكون عوناً لنا لا علينا».وربما أن هرم التعليم الأول في المحافظة أدرك باكراً أن لغة المباشرة والوضوح في الخطاب هي أسلم الوسائل وأنجعها للتعامل مع كل الأطراف، وأنها هي الماء الذي يطفئ لهيب الانتظار، خصوصاً عند المعلمات والتربويات اللائي مافتئن يسألن عن القادم الجديد، وعن مفهومه الإداري، ويفكرن في طرائقه التعليمية، والتكيف مع أبجدياته الحديثة.وعلى النقيض تماماً بدا المعلم ناصر الكناني متفائلـــاً بعهـد تعليمي جديد، كون العمل داخل إدارة تعليم جدة يسير بنهج واضح وغير معقد، مبدياً عدم استغرابه من «استشراف مدير تعليم محافظة كبرى مثل جدة لهذه المرحلة المهمة بخطاب توعوي يضع الأسس العريضة لمفهوم الشراكة، وأسسها المبنية على الإنجاز، والكيف من دون الكم، والعدل والمساواة بين جميع الشرائح التي تتبع للإدارة».وحمل خطاب مدير التعليم بين طياته رسائل مطمئنة للتربويات والمعلمات على حد سواء بضرورة اليقين على المساواة في التعامل، والعدل في منح الفرص، ورمز الخطاب لهذا الخط، عندما قال: «كونوا على يقين أننا نتــــعامل معــــكم جميعاً بنفــــس القدر من التقدير، وثقوا أيضاً بأن الفرص متاحة لكم جميعاً بنفس القدر والمساواة، لا نحتكم إلا للضوابط والمعايير التي تعلمونها جيداً».وجدد الثقفي طمأنته للمعلمات والتربويات في رسالته المعممة، مؤكداً أن كل من يعمل سيحظى بخير الحصاد، «اعملوا جميعاً، وثقوا بأن من يعمل بجد وإخلاص ومثابرة فإنه سيحصد»، مختتماً خطابه بالقول «أنا هنا من أجلكم، ومن أجلكم، ومن أجل أن نعمل معاً لتحقيق أقصى الطموحات للميدان التربوي».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/251459


نتمنى ذلك قريبا إن شاء الله

وقبل ذلك ترجمة هذه الوعود بجدولة الامتيازات التدريبية وغيرها ومن يستحقها ومتى ؟ وما الاستثناءات المتاحة بناء على أسباب منطقية معلنة

في هذه الحالة فقط أجزم أن الوعود وشيكة التحقيق

شكرا لك أستاذة مشاعل على هذا الملف المتكامل
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى