نشاط salma amir:
-
1,106
-
0
-
0
- المسح على الخفين والجبيرة
يقوم بالمسح على الخفين والجبيرة من الأحكام التي لا بد التحقق من أثرها، فالخف هو ما يتخذ من الجلد للرجلين سترها، ويمسح عليه المسلم ثلاثة أيام بلياليها إذا كان مسافرًا، والمرأة كذلك إذا كانت مقيمة يوم وليلة وإذا كانت مسافرة ثلاثة أيام بلياليها، والجورب حكمه نفس حكم الخف، إذا كان جورب من الصوف أو القطن أو غيرهما وكان ساتراً للقدمين فإنه يجوز المسح عليه مثل الخف وذلك يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام للمسافر ويشترط في ذلك أن يكون ساترًا
أما لو كان شفافًا ولا يستر فلا يمسح عليه لعدم جواز ذلك، والمسح يكون يوماً وليلة للمقيم يبدأ من المسح بعد الحدث، يبدأ اليوم والليلة من المسح بعد الحدث، وفي حق المسافر ثلاثة أيام بلياليها يبدأ من المسح بعد الحدث، أما إذا لبس الخفين لبسهما الظهر وبقي على طهارته العصر والمغرب والعشاء ولم يحدث إلا بعد العشاء فإن المدة تبدأ من المسح بعد العشاء، وإذا مسح في التهجد من الليل أو في آخر الليل يبدأ من المسح بعد الحدث وما مضى قبل ذلك لا يحسب.
المسح على الخفين والجبيرة
هناك بعض الشروط والأحكام التي يجب توافرها حتى يجوز المسح على الخفين والجبيرة ومنها:
أن يكون غسل العضو المصاب أو المنكسر أو المجروح مما يضر به الماء أو يخشى حدوث الضرر بنزع الجبيرة وهذا متفق عليه من مذاهب الفقه الأربعة وهي الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة،
وذلك بقول الله تعالى: ” لا يُكلف الله نفسًا إلا وسعها ” سورة البقرة 286
عندما تكون الجبيرة على قدر من الضرورة وعند سقوط الجبيرة لا ينقض الوضوء.
لم تحدد مدة المسح على الجبيرة حيث أنه جاز بالضرورة
المسح على العمامة وخمار المرأة
المسح على الخفين والجبيرة
مسألة المسح على الخمار بالنسبة للمرأة وحكمه وشروطه من الأمور التي تبحث عنها النساء، والتي ذهب فيها جمهور أهل العلم إلى عدم جواز مسح المرأة على الخمار في الوضوء لغير الضرورة، وهذا الجواز مشروط بكون الخمار شاق نزعه بحيث يكون مدرارً تحت الحلق لا إن كان وقاية للرأس ويسهل نزعه والمسح على الرأس مباشرة
المسح على الخفين والجبيرة
وشيوخ الإسلام أجازوا المسح على كل ما هو ملبوس على القدم ولو كان عبارة عن لفائف، وكذلك المسح على خمار النساء وعلى القلانس وما شابه.
ودل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ” امسحوا على الخفين والخمار ” رواه أحمد، وبالنسبة للرجل فالمسح على العمامة كالخفين لا بد الطهارة.
في نهاية مقالتنا نكون قد تعرفنا على أحكام المسح على الخفين والجبيرة والحكم في المسح على العمامة وخمار المرأة والمسح على الجبيرة وأحكامها والمسح على الجوربين.
أما لو كان شفافًا ولا يستر فلا يمسح عليه لعدم جواز ذلك، والمسح يكون يوماً وليلة للمقيم يبدأ من المسح بعد الحدث، يبدأ اليوم والليلة من المسح بعد الحدث، وفي حق المسافر ثلاثة أيام بلياليها يبدأ من المسح بعد الحدث، أما إذا لبس الخفين لبسهما الظهر وبقي على طهارته العصر والمغرب والعشاء ولم يحدث إلا بعد العشاء فإن المدة تبدأ من المسح بعد العشاء، وإذا مسح في التهجد من الليل أو في آخر الليل يبدأ من المسح بعد الحدث وما مضى قبل ذلك لا يحسب.
المسح على الخفين والجبيرة
هناك بعض الشروط والأحكام التي يجب توافرها حتى يجوز المسح على الخفين والجبيرة ومنها:
أن يكون غسل العضو المصاب أو المنكسر أو المجروح مما يضر به الماء أو يخشى حدوث الضرر بنزع الجبيرة وهذا متفق عليه من مذاهب الفقه الأربعة وهي الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة،
وذلك بقول الله تعالى: ” لا يُكلف الله نفسًا إلا وسعها ” سورة البقرة 286
عندما تكون الجبيرة على قدر من الضرورة وعند سقوط الجبيرة لا ينقض الوضوء.
لم تحدد مدة المسح على الجبيرة حيث أنه جاز بالضرورة
المسح على العمامة وخمار المرأة
المسح على الخفين والجبيرة
مسألة المسح على الخمار بالنسبة للمرأة وحكمه وشروطه من الأمور التي تبحث عنها النساء، والتي ذهب فيها جمهور أهل العلم إلى عدم جواز مسح المرأة على الخمار في الوضوء لغير الضرورة، وهذا الجواز مشروط بكون الخمار شاق نزعه بحيث يكون مدرارً تحت الحلق لا إن كان وقاية للرأس ويسهل نزعه والمسح على الرأس مباشرة
المسح على الخفين والجبيرة
وشيوخ الإسلام أجازوا المسح على كل ما هو ملبوس على القدم ولو كان عبارة عن لفائف، وكذلك المسح على خمار النساء وعلى القلانس وما شابه.
ودل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ” امسحوا على الخفين والخمار ” رواه أحمد، وبالنسبة للرجل فالمسح على العمامة كالخفين لا بد الطهارة.
في نهاية مقالتنا نكون قد تعرفنا على أحكام المسح على الخفين والجبيرة والحكم في المسح على العمامة وخمار المرأة والمسح على الجبيرة وأحكامها والمسح على الجوربين.