المتحف من وسائل التعليم

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
نشاط د. حنان آل مرعي:
165
0
0
  • المتحف من وسائل التعليم
قد لا تستطيع المدارس تحمّل مسؤوليّة المواصلات والرعاية لإخراج المتعلّمين من المدرسة إلَى المتاحف والآثار، مع ما تستغرقه من الوقت، لكن يمكن للمعلّمين أن يطلبوا ضمن الأنشطة زيارة المتحف الفلانيّ، أو الآثار الفلانيّة حسب موضوع الدرس، والموجود من أنواع المتاحف والآثار في المنطقة، وخاصّة القريب منها مثلاً قلعة شمسان في أبها، أو محميّة ريدة.... مع تقرير عن الزيارة.
مظاهر الاهتمام بهذا الأمر كوسيلة تعليميّة:
تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز رئيسة الهيئة الاستشارية للمتحف الوطني وبحضور معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات الأستاذة نورة بنت عبد الله الفايز اقيم صباح يوم السبت الخامس عشر من ذي القعدة في مقر المتحف الوطني لقاء (المتحف الوطني رافد تعليمي) ويهدف اللقاء لتوضيح العلاقة بين المتحف والمناهج والذي نظمه قسم التربية والتعليم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الإدارة العامة لنشاط الطالبات والادارة العامة للإشراف التربوي.
وافتتح اللقاء بالسلام الوطني ثم ألقت سمو الأميرة عادلة كلمة أوضحت فيها أهمية المتحف في تنويع مصادر التعلم التي تتطلبها كثير من المواد الدراسية، واعتبرت الاستفادة من المتحف هو أسلوب المعلم المبدع الذي يعتمد على المصادر الحديثة ويهتم بتنمية التفكير العلمي والإبداعي لدى الطالب، وأكدت على أن الهيئة الاستشارية للمتحف والمسؤولات فيه حريصين على بناء علاقة وطيدة بين المتحف والمدرسة، وطالبت سمو الأميرة عادلة بنت عبد الله المسؤولات في وزارة التربية والتعليم بالعمل على غرس المفاهيم التربوية التي تؤكد دور المتحف كمركز تعلم وتجعل الطالب يتفاعل مع برامج المتحف المختلفة.
ثم ألقت معالي نائبة وزير التربية والتعليم الاستاذة نورة بنت عبد الله الفايز كلمة شكرت فيها سمو الاميرة عادلة بنت عبد الله على رعايتها ومشاركتها في هذا اللقاء
وقالت: (إن هذا ليس غريب على سموها كما شددت في كلمتها على أهمية أن يعمل الميدان التربوي على تغير الفكرة النمطية عن المتحف، والتي تحصره في مركز للمقتنيات التاريخية فقط، مع أنه مصدر تعلم أساسي ورافد تربوي هام للعملية التعليمية، وأ كدت معالي النائب أن هذا الامر يتطلب من الوزارة العمل على المستوى الاستراتيجي والمستوى التنفيذي وصولا الى الطالب وهو المستهدف الرئيس في العملية التعليمية وحثت معالي نائب الويز القيادات التربوية والمشرفات والمعلمات على تضمين دور المتحف في الخطط الدراسية والانشطة الصفية واللاصفية ).
ثم تابع الحضور عرضا مرئيا عن تجربة الإدارة العامة لتعليم البنات في الرياض، وتحدثت الطالبات عن تجربة زيارة المتحف والأنشطة المنهجية التي نفذت في تلك الزيارات وتأثير ذلك على استيعابهن للمعلومات و وفهمهن للحقائق في المنهج الدراسي.
 
التعديل الأخير:

سلطان الحكم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 مايو 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الفاضلة د/ حنان
ما أجمل الطموح والأمنيات الجادة المنتهية بالتحقيق ......
ما أصعب الإنفصام بين المأمول والواقع ....
عزيزتي الفاضلة الكل يعلم الأثر والتأثير التربوي والعلمي لزيارة التلاميذ للمتاحف والأماكن التاريخية ..
ولكن لا داعي لخروج التلاميذ من مدارسهم إلى المتاحف لأن السواد الأعظم من مدارسنا أصبحت متاحف تُزار لقدمها ولتحجر عقليةبعض من يديرها ويشرف عليها وخلوها من التقنيات الحديثة التي تواكب
المناهج المطورة ................هنيئاً لنا ربما نحن البلد الوحيد الذي يعج بالمتاحف لايكاد يخلو حي من مدرسة متحفية .....
 
التعديل الأخير:

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
اذا كنا نريد زيارة متحف
او معرض مقام بمنطقتنا

الا يمكننا استخدام التقنية

بعرض صور او مقاطع فيديو عن هذا المتحف

او المعرض .. واحب ان اشيد هنا ببرنامج رائع

فعلا يقدم من خلال التلفاز السعودي بعنوان

(( عم حسن )) حيث يقوم العم حسن بزيارة العديد من الاماكن

في بلادنا الحبيبة .. برفقة مجموعة من الابناء والبنات

والتعرف على كل مايوجد بهذا المكان

فلو تم التعاون بيننا وبين التلفزيون السعودي

وارسال هذه الاشرطة الى المدارس ستكون

الفائدة كبيرة جدا
 

أم مشعل

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الفاضلة د/ حنان
ما أجمل الطموح والأمنيات الجادة المنتهية بالتحقيق ......
ما أصعب الإنفصام بين المأمول والواقع ....
عزيزتي الفاضلة الكل يعلم الأثر والتأثير التربوي والعلمي لزيارة التلاميذ للمتاحف والأماكن التاريخية ..
ولكن لا داعي لخروج التلاميذ من مدارسهم إلى المتاحف لأن السواد الأعظم من مدارسنا أصبحت متاحف تُزار لقدمها ولتحجر عقليةبعض من يديرها ويشرف عليها وخلوها من التقنيات الحديثة التي تواكب
المناهج المطورة ................هنيئاً لنا ربما نحن البلد الوحيد الذي يعج بالمتاحف لايكاد يخلو حي من مدرسة متحفية .....



صدقتَ أخي سلطان :)

،
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
منشآتنا نفسها صارت متاحف
تعليق مفاجئ، إبداعيّ
أعتقد أنّنا ننتظر المعاهدين يبنون بدلها فنادق التجارة العالميّة، ثمّ يعمل أبناؤنا فيها(جرسون) فَندقة.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى