الله يخليكم ردو علي ضروري عندي درس نموذجي ام عبدالله والناس الطيبة

دلوعة الشمال

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 يونيو 2010
النقاط
0
نشاط دلوعة الشمال:
10
0
0
  • الله يخليكم ردو علي ضروري عندي درس نموذجي ام عبدالله والناس الطيبة
انا عندي درس نموذجي على مستوى المنطقة الله يخليكم ويوسعلكم ويرزقكم ساعدوني انا في حاجتكم اريد معرفة ايش القبعات الست ومتى تستخدم هي في التمهيد او العرض او التطبيق او في كل المراحل وماهو العصف الذهني لاتقولون طرح اسئلة اريد متى القي هذه الاسئلة وعطوني عليها امثلة يقولون الموجهات يحبون اتباع هذه الطرق في طرح الدرس ترى اول مره اعطي درس انا جديدة ولاعليكم امر اذا فيه افكار في التمهيد اوالشرح ترى ما استغنى
 

تولينا الفوشية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
17 مايو 2010
المشاركات
1,714
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبووووك الورد
تستخدم في أي مرحلة من مراحل الدرس بس الافضل في العرض
القبعة البيضاء ترمز للبيانات والحقائق والارقام
الحمراء المشاعر والعواطف دون أسباب
السوداء : للمنطق السلبي والرأي التشاؤمي
الخضراء الابداع والابتكار وإيجاد البدائل
الزرقاء : اتخاذ القرارات وتنظيم التفكير
هذي القبعات الست
 

إيلاف

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 مايو 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حددي المكون المراد عمل الدرس التطبيقي فيه .. حتى نستطيع حصر بعض الأفكار ومساعتدك بإذن الله .
 

دلوعة الشمال

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيكم العافية ولا يحرمني منكم الدرس هو (سامي يتعلم السباحة ) العصعف الذهني مثل قارني وكذلك تخيلي والقبعات هل اوفر لكل مجموعة قبعات 6 وتلبس الطالبات القبعات او انها يتم تطبيقها شفوي

ساعدوني الله يجزاكم خير ترى المشرفة حاطتني في بالها
 
التعديل الأخير:

عسّـاف

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
27 نوفمبر 2010
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

ردي لك سيكون مختلف تماماً لكنه برأيي سيكون القائد لكِ لإلقاء درس مميز جداً :
وهو أن تهدأي وتعطي لنفسكِ رسائل إيجابية مثل : أنا قادرة على إلقاء درس متميز ، صدقيني أنكِ ستعطي درساً مميزاً بثقتك بنفسك .
سوي بروفه بالبيت للدرس وتسلسله ولا تطبقيها بالصف نصاً ، بل اجعليها تتسلسل هي تلقائياً ، صدقيني كانت أول زيارة زارنيها مشرف اللغة العربية - طبعاً أول سنة بعد التعيين - لاحظ عليَّ ثلاثة عشر ملاحظة كل واحده منها كانت تعتبر طامَّة كُبرى !
كيف تلافيت وتجاوزت تلك الصدمة ؟
بعدما دعاني إلى مكتب الوكيل وجلسنا لوحدنا قال لي : أنت متأكد إنك معلم أو دارس شي ثاني ؟ قلت : ليش سلامات ؟ قال : أسلوبك اللي شفته منك ماهو أسلوب معلم ولا تعرف شي بالتعليم ؟
قلت : الله يسامحك ، طيب ممكن طلب ! قال : تفضل . قلت له : أبي تعطيني الملاحظات هذي مكتوبة بورقة ، وتعطيني فرصة ثانية وتزورني بعد يومين أو ثلاثة !
قال : تفضل هذي الأخطاء ولك ماطلبت .
المهم جلست مع نفسي بالبيت وراجعت أخطائي لقيت أول خطأ هو إني كنت أسعى جاهد أن يرضى عني المُشرف وهذا أكبر خطأ استدركته على نفسي حيث جعلته نصب عينيّ ، ستقولين لماذا ؟
لأن أهم شي تضع الله بين عينيك وتخاف الله في طلابك الذين هم تحت يديك لأنهم أمانة سيسألك الله عنها ، فحاسبت نفسي على هذا الأساس وقلت سأعمل وكأنه ليس عندي مشرف ولكن الله يراني .
وبحثت عن مكامن الخلل التي قيَّدها لي على أنها ملاحظات أخفقت فيها ، فوجدت أنني أجيدها جميعها وأعرف من نفسي تمكُّني منها ولكن لم يكُن لدي شيء مهم في العملية التعليمية داخل الفصل أتعلمين ماهو ؟؟
إنه التخطيط للحصة قبل الدخول لها وكيف ستسير وماهي خطوات سير الدرس .
ففعلت ذلك وخططت لدرسي كأنه درس نموذجي ووضعت باعتباري وقرارة نفسي بأنني سأشرحه إرضاءاً لرب العالمين أولاً وإرضاءاً لضميري كمعلم .
وجاء اليوم الموعود وأنا خائف من ردة فعل المُشرف لأنني إلى الآن لم أعرف ماهو تقييمي هل أنا مُعلم - على كلامه السابق - أو لا ؟
المهم دخلت الفصل وأنا كُلي ثقة بالله بأنني قادر على الإبـداع لأنني أعطيت نفسي رسالة إيجابية بأنني قادر على ذلك ، وجاء المشرف وجلس في آخر الفصل وبدأت بدرسي وبدأت وكأنني لا أراه وأنه ليس موجود أصلاً .
وأديت درسي كما خططت له وأبدعت فيه وتفاعل فيه الطلاب واستدركت جميع ماقاله لي من ملاحظات في الحصة الأولى ، وخرجنا في نهاية الحصة سويَّـاً أنا والمشرف فأخبرني بأنه انبهر منّي وأنه تفاجأ كما تفاجأ بالأخطاء
المرة الأولى وبأنه في الزيارة الثانية رأى معلماً متميزاً وقلت له : أستاذي الفاضل لا أريد مجاملات فأنت صدقت معي في الزيارة الأولى فأخبرني بملاحظاتك في هذه الزيارة لأتجنبها قال لي : أُقسم بالله أنني طوال درسك أبحث عن
ملاحظات ولم أجـد أي شيء .
طبعاً هذا من فضل ربي عليّ ومن يومها وأنا أُخطط لحصصي وأقوم بتنفيذها وكأن مشرفاً سيزورني والحمدلله أُحس بأنني أُرضي الله جلَّ وعلا وأُرضي ضميري بإنجازي للأمانة التي تحت يدي وأُحلل راتبي ، مع إن العمل البشري
لا يخلو من نقص إلا أنه من باب ( سددوا وقاربوا ) ، أعلم أنني قد أطلت في الرد ولكن أردت أن أفيدكِ كيف تغيّرت من معلم ليس عنده تخطيط إلى مُعلم يُخطط ويسير على استراتيجيات قبل الدخول إلى الحصص وهذا من فضل
ربي وحده سبحانه .
وفقكِ ربي ، أتمنى أن أكون قد أفدتك بشيء وهناك أعضاء متميزين هنا سيفيدوك أكثر​
.


.​
 

همس المشاعر

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من قائل ابيات الغراب والحجل؟
مامعنى كلمة بله؟
عاجل
 

عمر الحربي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
80
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
نصيحة مني ابتعدي عن طريقة القبغات الست لانها متشعبه اقرئي كثيرا عن طريقة التفكير الإبداعي وابحثي في النت على دروس محضرة بنفس الطريقة وطبقي مثلها في مسودة خارجية على نفس درسك واتركيها ثم ارجعي لها لتكملي الناقص
بعدين درسك جدا ممتع ومجال الابداع فيه كبير وعندي فكرة مقدمة رائعة ممكن تستفيدين منها
 

أم مشعل

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم بالنسبة للقبعات الست ليس من الضروري استخدامها كلها في الدرس
يمكنك استخدام واحدة أو اثنتان أو ثلاث منها فقط على حسب الحاجة لها
وقد تصادفك دروس لا يكون لها أي مجال :)
؛
وبالنسبة للعصف الذهني هي أن تطرحي سؤال تحاولي بهِ عصف ذهن الطالبة
وتبعديها عن الإجابات التقليدية سؤال يكون فيه نوعاً من التنبيه الذهني والتفكيرالإبداعي لدى الطالبة
؛
لا تنسي التعلم التعاوني فهو أساس نجاح العملية التعليمية خصوصاً في مناهجنا المطورة
؛
التعلم باللعب أيضاً لهُ دور أساسي في العملية وفعال مع الطالبات

أتمنى أن أكون أفدتك أختي

*

 

نبض توتو

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 أغسطس 2010
المشاركات
80
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزتي..

ارى انه يمكنك بشكل كبير .. استخدام التفكير الابداعي .. في درسكـ ...


مثلا// الخيال.. واكــمال قصة .... ولو لدقيقتين. .

وحبذا لو ادخلت جو الماء والامواج على درسك.. ليكون عالما بحريا:::;) ....
بالنسبة للقبعات الست..

ليس شرطا تطبيقها كلها ...

ممكن استخدام القبعة الخضراء كحلول... و الحمراء كمشكلة .. او سلبيه ..


اتمنى اكون افدتك برأيي.. وانا على عجل.. لكنني احببت المشاركة ..


وفقك الله........ عزيزتي..




با
 

نبض توتو

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 أغسطس 2010
المشاركات
80
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اؤؤكد على التعليم باللعب .......

كثيرا ما يعجب الطالبات والمشرفات ....


حاولي الا تهمليــــــــه .....
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى