نشاط آمال الصانع:
-
2
-
0
-
0
- القراءة المقطعية
لطريقة المقطعية في تعلم القراءة :
يتعلم التلميذ بموجب هذه الطريقة المقاطع أولاً ثم يتعلم الكلمات المؤلفة من مقاطع ولتعليم المقاطع لابد من تعليم حروف المد أولاً فيتعلم الطالب ا ، و، ي أولاً ثم يتعلم مقاطع مثل سا، سو،سي، ومقاطع مثل را،رو، ري, وكلمات مكونة من مقاطع تعلمها مثل سارا ، سيري ، ساري ، سيرا، سوري ، راسا ، راسي
مزاياها :
1ـ تقدم ترتيبا منطقيا للأصوات 0
2- سهلة في التدريب عليها 0
عيوبها :
1-عدم فهم المتعلم للمقطع المنطوق 0
2ـ لايقبل عليها المتعلم في بداية تعلمه القراءة 0
ملخص المقاطع الصوتية
1- الحرف المضموم أو المفتوح أو المكسور يعتبر مقطعًا صوتيًا واحدًا مثل :
َشِطَ نَــ شِــ طَـــ
2- الحرف الساكن مع الحرف الذي قبله مثل :
مِرْفَقُ مِرْ فَ قُ
3- حرف المد مع الحرف الممدود الذي قبله مثل :
صَا دَا تَا بِيـ تِيـ ثِيـ ثُو جُو رُو
يُذَاكِرُ يُ ذَا كِ رُ
4- الحرف المشدد مع الحرف الذي قبله مثل :
يَتَحَرَّكُ يَ ت َحَرَّ كُ
5- اللام القمرية مع همزة الوصل قبلها يعتبر مقطع صوتي واحد أي ( ال ) إذا كانت اللام قمرية .
الْفَصْلُ : الْ فَصْ لُ
يتعلم التلميذ بموجب هذه الطريقة المقاطع أولاً ثم يتعلم الكلمات المؤلفة من مقاطع ولتعليم المقاطع لابد من تعليم حروف المد أولاً فيتعلم الطالب ا ، و، ي أولاً ثم يتعلم مقاطع مثل سا، سو،سي، ومقاطع مثل را،رو، ري, وكلمات مكونة من مقاطع تعلمها مثل سارا ، سيري ، ساري ، سيرا، سوري ، راسا ، راسي
مزاياها :
1ـ تقدم ترتيبا منطقيا للأصوات 0
2- سهلة في التدريب عليها 0
عيوبها :
1-عدم فهم المتعلم للمقطع المنطوق 0
2ـ لايقبل عليها المتعلم في بداية تعلمه القراءة 0
ملخص المقاطع الصوتية
1- الحرف المضموم أو المفتوح أو المكسور يعتبر مقطعًا صوتيًا واحدًا مثل :
َشِطَ نَــ شِــ طَـــ
2- الحرف الساكن مع الحرف الذي قبله مثل :
مِرْفَقُ مِرْ فَ قُ
3- حرف المد مع الحرف الممدود الذي قبله مثل :
صَا دَا تَا بِيـ تِيـ ثِيـ ثُو جُو رُو
يُذَاكِرُ يُ ذَا كِ رُ
4- الحرف المشدد مع الحرف الذي قبله مثل :
يَتَحَرَّكُ يَ ت َحَرَّ كُ
5- اللام القمرية مع همزة الوصل قبلها يعتبر مقطع صوتي واحد أي ( ال ) إذا كانت اللام قمرية .
الْفَصْلُ : الْ فَصْ لُ