الفرق في التقويم بين التجميعي والذاتي والتشخيصي

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط مشرفة اللغة العربية:
13
0
0
  • الفرق في التقويم بين التجميعي والذاتي والتشخيصي
ردا على سؤال أخت فاضلة من أخواتي في المنتدى حول التقويم : الفرق بين التجميعي والذاتي والتشخيصي ، فأقول :
التقويم أساسا الهدف منه معرفة المستوى التحصيلي للطالبة والقيام بما يلزم من تعديل ومعالجة الضعف للوصول للمستوى المطلوب ، أي (تقيمين ثم تقومين) أي تقييم :الحكم على قيمة وهي مستوى الطالبة ، ثم يأتي أمر التقويم وهو التعديل بمعنى قومت أي عدلت وذلك يتحقق بمعالجة كل من : حالات الضعف الدراسي وحالات التأخر الدراسي واكتشاف حالات صعوبات التعلم.
وبالنسبة يا أختي لما سبق هو تقويم تكويني بنائي على طول الوحدة وعلى طول الفصل الدراسي لأني أبني فيه وأكون مستوى،
أما التشخيصي فهو في بداية الفصل وفي بداية الوحدة وليس الهدف منه الحكم النهائي على الطالبة ، بل هو فقط يساعدك على تشخيص مستوى الخبرات لدى الطالبات كي تنطلقي منه في تدريسك وقد علمتي بما هو احتياج تلميذاتك (ولا تعتمدي عليه بتدوين الحكم النهائي على التلميذة أبدا)
والتقويم الذاتي مكانه بعد نهاية الوحدة ، والتلميذة هي التي (تقيم وتقوم) نفسها فيه من خلال بطاقات أو استبانات موجودة في الكتاب ، عبارة عن أسئلة تجيب عنها التلميذة وتحكم عل نفسها فيه ويكون داخل الحصة وبإشراف المعلمة تبدأ فيه معهن خطوة خطوة بحيث تقرأ المعلمة العنصر وتوضح معناه وتترك لكل تلميذة فرصة كي تحكم على نفسها في الاستمارة ، وتعلن لهن بأنها تعرف مستواهن كلهن وتوجه إلى ضرورة التزام الصدق وأن الله يرانا جميعا ، وذلك من أجل أن تحكم التلميذة على نفسها بصدق وتكتسب الثقة بنفسها فيما اتقنت وتحاول تحسين مستواها فيما لم تتقن ، وللمعلمة أن تسترشد به فقط ولكن لاتجعله أساسا في الحكم على التلميذة.
والتجميعي يكون في نهاية الوحدة بعد التقويم الذاتي والذي هو عبارة عن تدريبات شاملة لكل ما ورد في الوحدة من معارف ومهارات وينفذ بشكل اختبار في ورقة عمل تقويمية ، وإن وجد الضعف أو التأخر فلابد من المعالجة للمستوى بتقديم تغذية راجعة أي تصويب الأخطاء معهن وملاحظة وجه الخطأ ثم القيام بعملية الدعم والتعزيز وذلك من خلال إعطاء التلميذة التي وجد لديها عدم الاتقان ورقة عمل اختبارية تسمى تعزيزية.
والشامل هو كالتجميعي لكنه في نهاية الفصل ويشمل كل الوحدات وماورد فيها من معارف ومهارات ( مراجعة عامة).
آمل أن يكون فيما كتبت الإيضاح ، والله الموفق.
 

طيف نجد

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
331
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسلمك ربي ويسعدك

سؤالي لو اكتفيت بالتشخيصي بعد كل درس هل يغني عن التجميعي ؟؟
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسلمك ربي ويسعدك
سؤالي لو اكتفيت بالتشخيصي بعد كل درس هل يغني عن التجميعي ؟؟
عزيزتي مايكون من تقويم بعد الدرس وأثناءه لا يسمى تشخيصي وإنما هو تقويم بنائي تكويني يكون مكملأ للتجميعي
أما التشخيصي ففي بداية الفصل الدراسي ، ويأتي شيء منه في مداخل الوحدات ، وهذا النوع لا يمكن مطلقا اعتباره كافيا للحكم على التلميذة ورصد التقويم لها بعده
وإنما الهدف منه ((( معرفة مستوى خبرات الطالبة عن المعارف والمهارات التي ستدرسها ،
لاحظي : ستدرسها ، فهو قبلي يساعد المعلمة في الانطلاق في الدروس وإكساب المهارات )))
أما التقويم الذي نأخذ منه حكما على مستوى الطالبة فهو التكويني البنائي أثناء إعطاء الدروس ، وكذلك التجميعي الذي يكون بعد انتهاء الوحدة . والختامي الشامل الذي يكون في نهاية الفصل الدراسي.
 

طيف نجد

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
331
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يارب يسعدك دوم الدوم
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ردا على سؤال أخت فاضلة من أخواتي في المنتدى حول التقويم : الفرق بين التجميعي والذاتي والتشخيصي ، فأقول :
التقويم أساسا الهدف منه معرفة المستوى التحصيلي للطالبة والقيام بما يلزم من تعديل ومعالجة الضعف للوصول للمستوى المطلوب ، أي (تقيمين ثم تقومين) أي تقييم :الحكم على قيمة وهي مستوى الطالبة ، ثم يأتي أمر التقويم وهو التعديل بمعنى قومت أي عدلت وذلك يتحقق بمعالجة كل من : حالات الضعف الدراسي وحالات التأخر الدراسي واكتشاف حالات صعوبات التعلم.
وبالنسبة يا أختي لما سبق هو تقويم تكويني بنائي على طول الوحدة وعلى طول الفصل الدراسي لأني أبني فيه وأكون مستوى،
أما التشخيصي فهو في بداية الفصل وفي بداية الوحدة وليس الهدف منه الحكم النهائي على الطالبة ، بل هو فقط يساعدك على تشخيص مستوى الخبرات لدى الطالبات كي تنطلقي منه في تدريسك وقد علمتي بما هو احتياج تلميذاتك (ولا تعتمدي عليه بتدوين الحكم النهائي على التلميذة أبدا)
والتقويم الذاتي مكانه بعد نهاية الوحدة ، والتلميذة هي التي (تقيم وتقوم) نفسها فيه من خلال بطاقات أو استبانات موجودة في الكتاب ، عبارة عن أسئلة تجيب عنها التلميذة وتحكم عل نفسها فيه ويكون داخل الحصة وبإشراف المعلمة تبدأ فيه معهن خطوة خطوة بحيث تقرأ المعلمة العنصر وتوضح معناه وتترك لكل تلميذة فرصة كي تحكم على نفسها في الاستمارة ، وتعلن لهن بأنها تعرف مستواهن كلهن وتوجه إلى ضرورة التزام الصدق وأن الله يرانا جميعا ، وذلك من أجل أن تحكم التلميذة على نفسها بصدق وتكتسب الثقة بنفسها فيما اتقنت وتحاول تحسين مستواها فيما لم تتقن ، وللمعلمة أن تسترشد به فقط ولكن لاتجعله أساسا في الحكم على التلميذة.
والتجميعي يكون في نهاية الوحدة بعد التقويم الذاتي والذي هو عبارة عن تدريبات شاملة لكل ما ورد في الوحدة من معارف ومهارات وينفذ بشكل اختبار في ورقة عمل تقويمية ، وإن وجد الضعف أو التأخر فلابد من المعالجة للمستوى بتقديم تغذية راجعة أي تصويب الأخطاء معهن وملاحظة وجه الخطأ ثم القيام بعملية الدعم والتعزيز وذلك من خلال إعطاء التلميذة التي وجد لديها عدم الاتقان ورقة عمل اختبارية تسمى تعزيزية.
والشامل هو كالتجميعي لكنه في نهاية الفصل ويشمل كل الوحدات وماورد فيها من معارف ومهارات ( مراجعة عامة).
آمل أن يكون فيما كتبت الإيضاح ، والله الموفق.

مقدر لك وممتن

واسمحي لي بارك الله فيك بسؤال بسيط وهو
هل يمكن أن يستفيد المعلم من نتائج التقييم في تعديل أساليبه التدريسية أو البقاء عليها ؟
وفقك الله ورعاك وسدد خطاك

 

أحب لغتي جداً

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 يوليو 2011
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير .... هذا اللي بغيت أسأل عنه أيضا ....
تواصلي معنا دائماً ..
 

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكري الجزيل لجميع من أضاف تعليقا وأخص الأستاذ المشرف العام وكذلك ( أحب لغتي جدا ) على السؤال الذي طرحاه ، وهو : هل يمكن للمعلم أن يستفيد من نتائج التقويم في تعديل أساليبه التدريسية ؟
والجواب : بالتأكيد ، فمستويات الطلاب تعد من المؤشرات التي تدل على شيء من مستوى المعلم ،
حيث أن المعلم مطالب بأن يقف وقفة مع طلابه بعد التقييم وذلك بالتحفيز للمتقدم منهم ، والمعالجة لكل من حالات الضعف الدراسي أو التأخر الدراسي التي دلت عليها نتائج التحصيل (مرحلة التقويم والتعديل)،
كما أن عليه أن يراجع نفسه في مدى مناسبة الأساليب التي يستخدمها مع طلابه وأن يبحث عن أي سبيل للتطوير بعدا عن الروتين ومواكبة للتطور التقني ،
فالتعديل الذي نسميه التقويم بالتأكيد هو ليس من المعلم للطلاب فقط ، وإنما من المعلم لنفسه أيضا.
والله ولي التوفيق
 

همتي اعلا

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
28 ديسمبر 2010
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
باااااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك ويعطيك العافية
 

الفتون

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير يامشرفة اللغه العربيه وارجو ان تتواصلي معنا في المنتدى والله يوفقك
 

المبادرة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكٍ ويسر امرك لما فيه صلاح لأبنائنا ويناتينا ..........
 

ام الطالب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2011
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لك على هذه الايضاحات ولكن ماذا تفعل المعلمه اذا كان لديها طالبات يعانين من صعوبة التعلم بشكل واضح ولا حيات لمن تنادي اذا حضرت الموجهه قالت انت السبب والله الذي لا الله الا هو عندي طالبات في الصف الخامس لا يعرفن القراءة والكتابه ولا ادري ماذا افعل
 

كمبوديا

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
8 فبراير 2011
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:sm48: وفقكم الله واثابكم على فعل الخير
 

أحلام مشروعة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزيت خيرا على ما قدمت من توضيح وأرجو أن تستمري في عطاءك الذي آمل ألا ينضب
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى