نشاط -ام عبدالله-:
-
2,987
-
0
-
0
- الطريق المثلى لتعليم الخط للتلاميذ
الســــــــــــــلام عليـــكم ورحمــة اللـــه وبركاتــــــــه
الطريق المثلى لتعليم الخط للتلاميذ
لا يمكن أن نعلم للتلاميذ الخط عندما نكتب له نماذج
الحروف على السبورة منذ السنة الأولى و نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه
بقلمه حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من
الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا فشيئا يتعود عليها و تصبح لديه عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد .
تعليم الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم ،و على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت له تافهة
المراحل التي أراها أساسية في تعليم الخط .
1) نعلم التلميذ في بدايته لممارسة الكتابة مسك القلم، حيث يجب أن يمسك القلم بين الإبهام و السبابة و الوسطى و يُظهر منه جزءً صغيرا حتى يتمكن من توجيهه بسهولةأما جسم القلم فيجب أن يمر بين أصلي السبابة والإبهام
2) يجب أن يوجه المعلم التلاميذ إلى كيفية وضع الكراسة على الطاولة ، فيجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و ليست أفقية ، مع مراعاة اتجاه الميل سواء كان التلميذ يمينيا أو يساريا
3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون عموديا انطلاقامن أسفل الورقة و ليس من اليمين أو اليسار .
4)أما بانسبة للكتابة في حد ذاتها يجب أن يكون الاهتمام منصبا منذ البداية على اتجاه كتابة الحرف و حجمه المناسب ، فلا بدأن تكون النماذج التي يعدها المعلم واضحة و من المستحسن أن تكون في البداية نماذج كاملة منقطة يتبعها التلميذ.و مراقبتهم الدائمة مهمة ، و يجب مسك أيدي العاجزين و توجيههم.
5) بعد أن يلاحظ المعلم أن تلاميذه تمكنوا من تتبع النماذج بكيفية جيدة ، يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ، و ذلك بأن يكتب الحرف مرة واحدة على هامش الكراس و يضع لهم النقط في الأماكن التي يريد أن يحاكوا فيها هذا الحرف.
6) بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف يكتب حرفين ملتصقين ببعضهما ، ثم ثلاثة حروف ، و بعدها كلمات بأكملها، مع التركيز دائما على الاتجاه الصحيح و الحجم المناسب ، و في هذه المرحلة ينتبه المعلم إلى رفع القلم بعد كل حرف ، و هذا يشوه الكتابة ، فلا بد أن يكتب مثلا الكلمة "حمل" دون رفع القلم ، لأنها مقطع واحد.
7) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطورالمؤلفة منها و بين كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى أربع فئات:
1- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل : د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ، صـ ......إلخ
2- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ .......
3- حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........
4- حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل تحت السطر مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
هناك بعض العادات التي يكتسبها التلميذ تشوه كتابته
، فمثلا عندما يخطئ في الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية بالقلم و نسمي هذا بالفرنسية surcharger ، فعلى المعلم أن يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، وأن يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جدا فلا يخاف منه .و الملاحظة الأخيرة التي أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه يكتبون دون مراقبته ، فلا بد أن يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود إذا صلب على الاعوجاج فلا يمكن تقويمه. و على المعلم أن يصبر في تعليم الخط لأنها عمليةمعقدة لدى التلاميذ ، و لا يروعه إذا لم يكتب التلاميذ في الحصص الأولى الحرف مرات عديدة ، فقد يتمكن التلاميذ من كتابة النموذج المراد مرة أو مرتين فقط في الحصة الواحدة .وفي السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين المعلم بالخط ، و لا يقول بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن يكون اهتمامه بالخط مستمرا ، و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم بالجانب الفني للخط إن تيسر له ذلك و في الأخير أستسمح إخواني و أقول لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ الخط و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار
الطريق المثلى لتعليم الخط للتلاميذ
لا يمكن أن نعلم للتلاميذ الخط عندما نكتب له نماذج
الحروف على السبورة منذ السنة الأولى و نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه
بقلمه حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من
الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا فشيئا يتعود عليها و تصبح لديه عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد .
تعليم الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم ،و على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت له تافهة
المراحل التي أراها أساسية في تعليم الخط .
1) نعلم التلميذ في بدايته لممارسة الكتابة مسك القلم، حيث يجب أن يمسك القلم بين الإبهام و السبابة و الوسطى و يُظهر منه جزءً صغيرا حتى يتمكن من توجيهه بسهولةأما جسم القلم فيجب أن يمر بين أصلي السبابة والإبهام
2) يجب أن يوجه المعلم التلاميذ إلى كيفية وضع الكراسة على الطاولة ، فيجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و ليست أفقية ، مع مراعاة اتجاه الميل سواء كان التلميذ يمينيا أو يساريا
3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون عموديا انطلاقامن أسفل الورقة و ليس من اليمين أو اليسار .
4)أما بانسبة للكتابة في حد ذاتها يجب أن يكون الاهتمام منصبا منذ البداية على اتجاه كتابة الحرف و حجمه المناسب ، فلا بدأن تكون النماذج التي يعدها المعلم واضحة و من المستحسن أن تكون في البداية نماذج كاملة منقطة يتبعها التلميذ.و مراقبتهم الدائمة مهمة ، و يجب مسك أيدي العاجزين و توجيههم.
5) بعد أن يلاحظ المعلم أن تلاميذه تمكنوا من تتبع النماذج بكيفية جيدة ، يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ، و ذلك بأن يكتب الحرف مرة واحدة على هامش الكراس و يضع لهم النقط في الأماكن التي يريد أن يحاكوا فيها هذا الحرف.
6) بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف يكتب حرفين ملتصقين ببعضهما ، ثم ثلاثة حروف ، و بعدها كلمات بأكملها، مع التركيز دائما على الاتجاه الصحيح و الحجم المناسب ، و في هذه المرحلة ينتبه المعلم إلى رفع القلم بعد كل حرف ، و هذا يشوه الكتابة ، فلا بد أن يكتب مثلا الكلمة "حمل" دون رفع القلم ، لأنها مقطع واحد.
7) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطورالمؤلفة منها و بين كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى أربع فئات:
1- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل : د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ، صـ ......إلخ
2- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ .......
3- حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........
4- حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل تحت السطر مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
هناك بعض العادات التي يكتسبها التلميذ تشوه كتابته
، فمثلا عندما يخطئ في الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية بالقلم و نسمي هذا بالفرنسية surcharger ، فعلى المعلم أن يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، وأن يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جدا فلا يخاف منه .و الملاحظة الأخيرة التي أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه يكتبون دون مراقبته ، فلا بد أن يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود إذا صلب على الاعوجاج فلا يمكن تقويمه. و على المعلم أن يصبر في تعليم الخط لأنها عمليةمعقدة لدى التلاميذ ، و لا يروعه إذا لم يكتب التلاميذ في الحصص الأولى الحرف مرات عديدة ، فقد يتمكن التلاميذ من كتابة النموذج المراد مرة أو مرتين فقط في الحصة الواحدة .وفي السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين المعلم بالخط ، و لا يقول بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن يكون اهتمامه بالخط مستمرا ، و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم بالجانب الفني للخط إن تيسر له ذلك و في الأخير أستسمح إخواني و أقول لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ الخط و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار