الضعف الإملائي

معلومات العضو

إنضم
25 فبراير 2010
النقاط
0
الإقامة
جدة
نشاط صف سفيرات الإبداع:
216
0
0
  • الضعف الإملائي
للضعف الإملائي

?استخدام البطاقات الخاطفة بها الكلمة مكتوبة كاملة وبطاقات أخرى لنفس الكلمة ينقصها حرف معين للمقارنة وأثناء التعلم التعاوني يكمل كل طالب الحرف الناقص في الكلمة

?استخدام الأصابع عند تحليل الكلمة يفيد جدا في معرفة المقطع الصوتي تماما دون زيادة أونقصان ووجدت هذه الطريقة نافعة جدا للإملاء الصحيح
وذلك عند التحليل للكتابة (الصوت القصير ترفع الطالبة إصبع واحد والساكن والممدود إصبعان ويبقى الحرف الشمسي ثلاثة أصابع )
https://youtu.be/aYX1yUKZkGY
?لفت نظر الطالب إلى التأني المطلوب وعدم الاستعجال أثناء الكتابة
 

معلومات العضو

إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
216
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
��الحرص على عدم مد صوت الحرف مع الحركات القصيرة وهذا نلاحظه كثيرا في بعض الفيديوهات التعليمية

��تدريس الحرف بصوته القصير والطويل منفصلا واتقان ذلك قبل إدراجه في الكلمة

��كتابة كلمات ممدودة وأخرى مشابهة غير ممدودة للمقارنة مثل (كتب/كاتب)
مع المقارنة المستمرة بالنظر والوصف والنطق

��استخدام وسيلة تعليمية تفاعلية عند تدريس الأصوات

https://youtu.be/f_2lRHpmcFE

https://youtu.be/zmLuI-_dff0

��يمكن ربط الصوت القصير بحركة الشفتين فقط بينما نستخدم حركة اليد مع الشفتين لكل صوت طويل

��استخدام المرآة لملاحظة شكل الفم عند النطق للمقارنة بين الصوتين

��إشباع المد أثناء القراءة بالذات في الصف الأول

��التهجي السليم بصوت عال للكلمة واشتراك العين والأذن واليد واللسان
فالطفل يتعلم باشراك الحواس عند تلقي المعلومة
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى