الصف الأول والتعليم التعاوني

ام مريم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط ام مريم:
410
0
0
  • الصف الأول والتعليم التعاوني
سؤالي لمن جرب التعلم التعاوني بالنسبة للصف الأول
يعني هل هو مفيد لهم وكذلك مريح للمعلمة من ناحية العطاء وتقييم التلميذات :sm56:
ارجو افادتي فأنا مترددة في تطبيقه
 

أم أنس**

مشرف(الصفوف الاولية)

معلومات العضو

إنضم
27 أبريل 2010
المشاركات
638
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
الرياض
التعلم التعاوني لايفيد الصف الاول وخاصة في الفصل الاول لعدم معرفتهم بمتطلبات التعلم التعاوني والمعلمة لاتستطيع تمييز مجهود كل طالبة في مجموعتها
1- الطالبات جديدات في التعليم لم يتقن الانضباط والتركيز كما ان التعلم التعاوني تكون مجموعاتها فعَّاله ومنضبطة
2- لابد ان يتحملن المسئولية والتفاعل بين أعضاء المجموعة لإثراء التعلم وتحسينه
3- من عناصر التعلم التعاوني الاعتماد المتبادل الايجابي لكن في هذه الفترة بيكون سلبي لعدم فهم الطالبة بمهارات التعلم التعاوني برأي يكون ذو نتيجة جيدة في الفصل الثاني فيها اكتسبت مهارات كثيرة مهارات القيادة ، واتخاذ القرارات ، وبنـاء الثقة والتواصل وادركت معنى المسئولية
وفق الله الجميع
 
التعديل الأخير:

اللهم صلي على محمد

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
339
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المملكة العربية السعودية
انا اتفق مع ام انس في الراي ولكن من بداية الترم اقسم الطالبات الى مجموعات مسماه واوضح لهن المسؤلة وان هناك سوف تكون كاتبة وضابطة ووووو وهو مفيد في ترتيب الطالبات وتعاونهن
 

مايشبهوني

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2011
المشاركات
172
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
التعليم التعاوني شيء وطريقة جمييييلة

وجربيه على الصف الاول

يعلمهم التعاون من وقت مبكر

وبالتوفيييق
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
استعمال التعليم التعاوني كأساس متبع دائما له سلبياته

ولكنه يستعمل لظروف معينة وأنشطة متوافقة ..


وهذا النوع من التعليم يحتاج لمعمل متخصص متكامل الأدوات والوسائل

والفصل التقليدي ليس بيئته المناسبة ولكنه البديلة نوعا ما حيث أنه لا يفي بالوسائل اللازمة


ومع توفر الوسائل وإعدادها لكن هذه البيئة سرعان ما يتغير نظامها

لأن المعلم الآخر لا يناسبه وضعيات الطلاب ويضطر لإعادة التشكيل

وهنا لابد من إعادة الفصل كما كان على ترتيبه السابق قبل الانصراف من الحصة


والتعليم التعاوني لا يعني إلغاء دور المعلم ولكنه يقلل دوره المعتاد


كذلك لا يحصر دور المعلم في التوجيه والمتابعة والإشراف وحسب

بل ما كان يحتاج لإيضاح وشرح يتوجب على المعلم توضيحه حتى يسير بطلابه

وفق الأهداف المرسومة ولا يهدر الوقت .. إذ أن المهم إنجاح

الدرس والنشاط وليس مجرد التطبيق ..


ولكن الذي يتغير في الأمر أن دور المعلم يكون في التوجيه والإشراف

والمتابعة بنسبة عالية .. ويتولى الطلاب النسبة الأكبر في التعلم

الذاتي وفق خبرات مناسبة لا تعيق التوصل إلى النتيجة المطلوبة
 

اميرة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
118
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التعلم التعاوني اعتقد مفيد احيانا ولكنه يختلف عن التعلم النشط السؤال هنا كيف نفعل التعلم النشط؟؟ اذا انتم تقولون ان التعلم التعاوني صعب ع الصف الاول كيف نفعل النشط اذا؟؟؟؟
 

ام مريم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
410
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وفقكم الله جميعا على التفاعل وجزاكم الله خيرا
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى