نشاط نشيد:
-
5
-
0
-
1
- الرسم الإملائي والأخطاء الخالدة!!
السلام عليكم
أدرس لغتي للصف ثاني متوسط منذ خمس سنوات، وكل سنة وأنا أتأمل في هذا الخطأ المتكرر دون أن يتنبه له أحد من مسؤولي المناهج ويعدله،
الخطأ موجود في تحليل كلمة (آمن) (بصيغة الماضي)، حيث حللت في الكتاب باعتبار الهمزة الممدودة مكونة من همزتين الأولى مفتوحة على ألف، والثانية ساكنة، وهذا خطأ، فالهمزة الممدودة مكونة من همزة مفتوحة بعدها ألف (وليست همزة) وتظهر هذه الألف في الأفعال الماضية التالية (قابل - صاحب - سامح) فالحرف الثاني ألف وليس همزة، وجميعها على وزن فاعَل.
وفي الصفحة المقابلة حللت كلمة (آمال) هكذا (أ ا م ا ل) ، وهي خطأ معاكس للخطأ السابق فالهمزة الممدوة هنا مكونة من همزة مفتوحة بعدها همزة ساكنة (وليست ألفا) مثل أحمال - أقفال وجميعها على وزن أفعال.
أتمنى التنبه لهذه الأخطاء لنعلم تعليما سليما من الأخطاء
أدرس لغتي للصف ثاني متوسط منذ خمس سنوات، وكل سنة وأنا أتأمل في هذا الخطأ المتكرر دون أن يتنبه له أحد من مسؤولي المناهج ويعدله،
الخطأ موجود في تحليل كلمة (آمن) (بصيغة الماضي)، حيث حللت في الكتاب باعتبار الهمزة الممدودة مكونة من همزتين الأولى مفتوحة على ألف، والثانية ساكنة، وهذا خطأ، فالهمزة الممدودة مكونة من همزة مفتوحة بعدها ألف (وليست همزة) وتظهر هذه الألف في الأفعال الماضية التالية (قابل - صاحب - سامح) فالحرف الثاني ألف وليس همزة، وجميعها على وزن فاعَل.
وفي الصفحة المقابلة حللت كلمة (آمال) هكذا (أ ا م ا ل) ، وهي خطأ معاكس للخطأ السابق فالهمزة الممدوة هنا مكونة من همزة مفتوحة بعدها همزة ساكنة (وليست ألفا) مثل أحمال - أقفال وجميعها على وزن أفعال.
أتمنى التنبه لهذه الأخطاء لنعلم تعليما سليما من الأخطاء