الرجاء مساعدتي ضروري

معلمة صعوبات

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2011
النقاط
0
نشاط معلمة صعوبات:
75
0
0
  • الرجاء مساعدتي ضروري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد من ذوي الخبرات افادتي في كيفية تدريس التنوين أنا أعلم ماهي القاعدة ولكن يصعب علي تطبيقها عملي
أقصد كيفية إيصال المعلومة للطالبات وكذلك مهارة التاء المربوطة والمفتوحة شرحتها من قبل لكن أشعر أني لم
أشرحها بشكل جيد ولم أركز في الإملاء على كلمات تحتوي على التاء المربوطة والهاء المربوطة وما العمل هنا
هل أحدد كلمات تحتوي على التاء والهاء المربوطة ومن ثم إملائها للطالبات أم ماذا أفعل وكذلك كيفية إملاء
التنوين بحيث لا يحدث اخطاء إملائية ولا يضفن الطالبات نون بدل التنوين .. وأيضًا كيفية التغلب على إملاء اللام الشمسية
لأن طالباتي يستطعن التفريق بين اللام الشمسية والقمرية من خلال الكلمات المعروضة أمامهن , وبالمناسبة أريد السؤال
عن أحرف اللام الشمسية والقممرية هل ألزم الطالبات في حفظها أم ماذا بالضبط؟
ولكم جزيل الشكر.
لدي تجربة في إعداد خطة علاجية للإملاء أعددتها بنفسي الفصل الدراسي الأول وكانت النتائج مبهرة والحمد الله في
جعل الطالبات لديهن مقدرة في كتابة كلمات لم يرونها من قبل كانت لدي طالبة لا تستطيع كتابة كلمة واحدة جديدة
وبعد هذه الخطة العلاجية الحمد لله تمكنت من كتابة كلمات جديدة .. لأني الفصل الدراسي الأول لم أكن أحدد كلمات
الإملاء وكانت النتائج رائعة لله الفضل أولا وأخيرًا وأريد افادتكم بها لكن المستند وورد ولا أعلم كيفية تحميلها بالضبط
 

ام لؤي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
17 فبراير 2011
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ياأختي أتمنى أن أنفعك(إذا كانوا طالبتك يكتبون كلمات ثلاثية إختباريا ورباعية بإتقان فالأمر سهل جدا نرسم على السبورة أشكال الحركات ومنها التنوين ونبين أصوات الضمة والضمتين والفتحة والفتحتين والكسرة والكسرتين ونخبرهم أن التنوين له صوت النون ولكن لاتكتب أبدا وننشد مع بعض
(أسمع صوت النون ولا أكتبها نون) ثم نبدأ بالعرض بكلمات لفظا ضم كسر فتح كل تنوين له صوت ثم كتابة على السبورة أولا من قبلك ثم هن وجربي أن تخطيء ثم يصححون هم الخطأ والإملاء اليومي يساعد كثيرا أتمنى أن أكون أفدتك












:sm218::sm218:
 

معلمة صعوبات

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك أختي أم لؤي وجزاك الله عني كل خير..
ماذا عن باقي المهارات وأيضًا مهارة الألف اللينة ( الألف المقصورة )
لا أعلم كيف أصل المعلومة للطالبات وأيضًا همزة الوصل والقطع
( كيفية التدريس والإملاء )
أعتذر ان أطلت في أسئلتي وهذا يرجع إلى قلت خبرتي
أشكر الجميع وأتمنى الرد يكون في أقرب فرصة وقبل العودة للمدرسة
أختي أم لؤي خطرت لي فكرة عن التنوين أريد استشارتك بها
أكتب كلمات على السبورة بدون حركة بآخرها مثل خَالِد وأخرج
الطالبات على السبورة وأطلب منها قراءة الكلمة ومن ثم أقرأها
أنا بالتوين وأسأل الطالبة ماذا أضيف على الكلمة لتصبح كما سمعت
طبعًا هذا من باب التدريب بالفصل حتى تتعود على التفريق بين الضم
وتنوين الضم وهكذا مع باقي التنوين مع إضافة ألف مع تنوين الفتح كل تنوين
أجعل التدريب عليه أسبوع كامل وكل ماتدريبنا على تنوين أعطيهم إملاء
مارأيك؟؟
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني

ربي افرجها

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2012
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شوفت شرح لها على شكل حكايه كان رائع جدا اعذريني مادري وين قريتو:sm262:
 

اليمامة ليلى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كم انت رائعه ولقد اشعلتي الحماس في نفسي مجددا بعد ان فقدت الامل لاني جديده في هذا المضمار ولم استطيع ان انجز كل المهارات بشكل جيد فلدي 36 طالبه في الفصل اشعر دائما بان الوقت يذهب وانا لم انجز المطلوب :sm278:ارجو ان تفيديني بتجربتك الرااااااااااااائعه
 

معلمة صعوبات

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكركم جميعًا على اهتمامكم وأشكر أم لؤي وأخي أحب فصلي الذي أفادني كثيرًا إلى
أن وصلت لهذا المستوى أستفدت كثيرًا من معلوماتك وشروحاتك أسأل العلي القدير لك
التوفيق والسداد ولك أعضاء هذا المنتدى.
 

معلمة صعوبات

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما أعرف كيف أحمل المستند ياليت أحد الأعضاء يعلمني حتى أفيدكم
بالخطة العلاجية للطالبات الضعيفات بالإملاء
 

المرفقات

  • خطة علاجية للطالبات الضعيفات.doc
    39.5 KB · المشاهدات: 602

معلمة صعوبات

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخيرًا تحمل كنت أجرب كيف أحمله والحمد الله
ارجو من كل من طبقها وأستفاد منها يبلغني
هذه طبقتها الفصل الدراسي الأول أضيفوا عليها
أحرف الفصل الدراسي الثاني وبالتوفيق للجميع
 

مصطفى العشري

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
القصيم-بريدة
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

التنوين حقا من أصعب الدروس القرائية عامة والإملائية خاصة كلنا يواجها في الصفوف العليا .
كيف نتغلب على تلك المشكلة وطريقة شرحها ؟

معظم المعلمين يتناسون الوسيلة اليدوية التي لها روح صاحبها فلا يوجد اجد يشرح بوسيلته غير صانعها. لا أطيل وندخل في الموضوع .

1 - قرر أولا مدى كفاءة التلاميذ في معرفة الحروف بحركاتها الثلاثة ( أَ -إِ -أُ ) إذا اجتازوا هذا الأمر فلنبدأ على بركة الله.

2- إحضار لوح فلين وكتابة نون بخط كبير أعلاها سكون ويفضل جعل تلك الصورة بمظهر غير حسن مثلا كأنها فتاة صغيرة شعرها أشعث ملابس متسخة حافية القدمين .

3- الدخول بها الفصل بشكل سينمائي ان كان الفصل مغلقا يفتح الباب قليلا لتمريرها من خلاله بشكل يجذب التلاميذ فهذا سيحث بعض الجلبة مطلوبة لأنهم ف تللك اللحظة يتساءلون ما هذا .

4 - الدخول عليهم وانظر لهم نظرة تفيد عدم تقبلي لما انا ممسك بيدي . الأطفال أذكياء سيصمتون لمعرفة - إيش السالفة ؟

5- جاءت اللحظة بدخول الدرس اسرد لهم قصة من نسج الخيال بأن تلك النون التي بيدي تركت اسرتها - الحروف - وخرجت تلعب بالحديقة وقامت بالعاب تجعل ملابسها كما ترونها واضاعت حذائها الذي اشتراه والدها لتحضر حفل زفاف أحد أقاربها وعندما رجعت غضب الوالدين منها وعاقباها بعدم حضور الحفل فجلست تبكي وحيدة . فجاءت الخادمات الثلاثة - الفتحة والضمة والكسرة - يطيبن خاطرها ولكنها متشوقة لحضور هذا الحفل وقالوا لها ستحضرين الحفلة ؟ فتعجبت منهم وكيف ذلك ؟ وابي وأمي غاضبان مني قالوا لها نشترط عليكي شرطين : ان لاتعيدي ذلك ابدا لأن النظافة من الإيمان .الثاني ستحضرين الحفل ولكن لا أحد يمكنه رؤيتك نظرا لاتساخ ملابسك وفقدان حذائك . سنتحد معا في حرف واحد ولا نأتي إلا ف نهاية الكلمة فيتعذر على الناس رؤيتك ولكنهم يسمعون صوتك فكوني حذرة واياك والظهور حتى لا تنالي عقاب أبويك .وكيف يعرف الحضور أني موجودة فبدأو بوضع كلمات السر ضمة وضمة -تنوين ضم - فتحة وفتحة -تنوين فتح كسرة وكسرة تنوين كسر مع ترديد الطلاب لتلك الحركات عدة مرات ونخرج لوحة الحروف وعليها الحروف منونة ونوحي للتلاميذ بانها تلك الحفلة

tanween.jpg


ونقرأها بطريقة الأنشودة فبذلك سترتبط معهم وسيصلون لمنازلهم مرددين لها وتكليفهم بكتابتها بخط جميل

ولاتقان المهارة لابد من أمثلة تشملها فتلك هي ولكن تعرض باليوم التالي

7f879508.jpg


مع تمناياتي لكم بالتوفيق

مصطفى مصطفى العشري ( مدارس الرواد الأهليةببريدة )

 

المرفقات

  • المذكرة.rar
    80.1 KB · المشاهدات: 453

معلمة صعوبات

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الفكرة جدًا رائعة وسهلة على الطالبات
أشكرك أستاذي جزاك الله كل خير
اليوم بدأ أكتب لهم كلمات على السبورة
بدون حركة بالأخير وأنطق الكلمة بتنوين الضم
وأخرجت طالبة لتدخل التغيير أو تدخل الإضافات التي
سمعتها وأطلب من نفس الطالبة تدخل جميع
أنواع التنوين على نفس الكلمة طبعًا بالتغييرات
وأخيرًا كتبت على السبورة كلمة تحتوي على تاء مربوطة
ونطقتها بتنوين الفتح والحمد الله كانت بداية موفقة
وفي كل تنوين تكتبه الطالبة أعلق و أعيد شرح القاعدة
وجعلت هذا الشيء بمثابت مسابقة وألغاز من تستطيع حل اللغز لي؟
والحمد لله وجدت تجاوب كبير وشد انتباه الطالبات
هذا للتدريب وسوف أقوم بإرسال ورقة لشرح هذه
المهارة لأولياء الأمور بإذن الله
 

معلمة صعوبات

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذ مصطفى
لدي تعليق على المذكرة بالنسبة للألف المقصورة
صعبة على الطالبات بطريقتك الأفضل أننا نشير
إليها كل ماقبلتنا بالنصوص أنها ألف مقصورة أو لينة
صوتها صوت الألف وشكلها شكل حرف الياء لكن بدون نقاط
ومن الممكن تحديد كلمات الألف المقصورة ومن ثم إملائها
لكن ليس بطريقة المذكرة والكلمات الموجودة بالمذكرة أكبر من
مستواهم سيدرسونها بمراحل قادمة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى