الخط العربي يرتقي أم يشتكي ؟ ولماذا ؟( وجهة نظر تربوية )

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • الخط العربي يرتقي أم يشتكي ؟ ولماذا ؟( وجهة نظر تربوية )
الخط العربي يرتقي أم يشتكي ؟ ( وجهة نظر تربوية )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بكل تشكيلات الخطوط وفن الجمال
ومساء الخير للجميع هنا بكل جماليات خطنا العربي الأصيل ..وأنواعه المتعددة ..

الخط العربي في مدارسنا ..
الواقع الحالي ...والتجديد المطلوب
والمستقبل المأمول ..
كيف هو الخط العربي بمدارسنا من حيث الجرعة الكافية للتعلم والتدريب ..؟
هل يتدرب طلابنا وطالباتنا على الخط العربي بما يجعلهم يتقنون هذ الفن الأصيل ؟
للخط العربي تأثير كبير في تذوق الجماليات واكتساب الذوقيات وتحسين الممارسات وتعديل المسارات وشحذ الذهن بقدرات فكرية وتأملية نحتاجها
وهو من مفاتيح الرزق .. كما ورد في الأثر ..

فكيف هو من حيث القيمة في مدارسنا ؟؟
كيف ينظر له ؟
هل أنتم كطلاب أو طالبات تتدربون على الخط بما فيه الكفاية لصقل قدراتكم ؟
ولم لايحدث ذلك ؟؟
هل أنت كمعلم / معلمة تجد الوقت الكافي والتوجيه الفني لإعطائه القيمة التربوية والمهارية المحقِّقة له اكتسابا ودربة ؟؟
والمشرف / المشرفة .. مالوزن النسبي للخط العربي من وقته وتوجيهه ؟؟
أين الخط العربي في ظل وجود التقنيات الحديثة ... ( والفوتوشوب وغيره ) هل تغني عنه ؟؟
جمالا وقيمة ؟؟


ثم : ما ملاحظاتكم ومقترحاتكم التربوية والإدارية لإعادة القيمة الفنية والإجرائية لوضع الوزن الحقيقي للخط العربي من جديد كما كان أيام السلسلة الذهبية في المدرسة السعيدية القديمة ؟

حيث نجد مخرجاتها متقنة جدا للكتابة الأصيلة ؟ نظرا للتدريب المتكرر ..

الخط العربي يرتقي أم يشتكي ؟ ولماذا ؟

ننتظر ملاحظاتكم + مقترحاتكم .
أختكم أم عبدالله
 

التفاح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مساء الخير ياخواتي المعلمات ممكن مسارد الصف الخامس الفصل الدراسي الثاني وتوزيع منهج لغتي الفصل الثاني وشكرا وجزاكم اللة خيرا
 

ندورة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي بعض الملاحظات أحببت أن ادونها بالنسبة لمادة الخط في السابق كانت بواقع حصة في الأسبوع ولكن كانت الطالبات تتدرب فيها كل حصة على حرف من حروف اللغة العربية بخط النسخ أو بخط الرقعة حسب المنهج وبصراحة كانت الطالبات فيها مجموعة كبيرة تتقن قواعد الخط العربي أما ألان في المنهج المطور فحصة الخط تكون حصةة واحدة بكل وحدة وبذلك لا تتقن الطالبة قواعد الخط كما في السابق.. وتقبلوا تحياتي
 

حصة عربي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
20 أكتوبر 2009
المشاركات
204
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
ماعا د له داعي


لان التقنيات الحيثة تكفي؟
 

ربى الجمان

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
113
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرى أن يتم شرح نموذج الكتاب على السبورة شرحا وافيا

ثم يتم التطبيق على أوراق خارجية مهيأةوبإستخدام أدوات-أقلام -خاصة بالخط العربي أنا
لم اطبق ذلك ولكني اتمنى وساحاول الفصل الثاني إن شاء الله
نسأل الله الإخلاص
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى