احضر (ي) كوبين
واحد فيه مــاء والآخر كيس شاي
:d ليبتون مسويه فيه ممثلة دعاية ههههه
دعي طالبة تأخذ كوب الماء وتضيفه على الشاي
ومن خلال ذلك
تدخلي إلى الدرس مبينة لهن أن الماء المضاف و الشاي الضاف إليه امتزجا وأصبحا جملة واحدة
__________________
في درس الجر بإلاضافة هو أن الطالب مضاف إلى أبيه في كرت العائلة صعب إضافته إلى شخص أخر ليس أبيه في كرت العائلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لإضافة//
عرض مجموعة من الأشياء
مفتاح...قلم(مرسم) ...كتاب....فرشاة...
بعد عرضها أمام الطالبات...وكتابة مسمياتها على السبورة...
هذه أشياء مبهمة غير محددة لابد بأن نأتي بكلمة نضيفها بعدها حتى يكتمل معناها ويزول ابهامها....
هذا المفتاح هل هو مفتاح سيارة أم مفتاح باب أم مفتاح خزانة؟
هذا مفتاح الباب.
وهذا القلم هل هو قلم حبر أم قلم جاف أم قلم رصاص؟
هذا قلم رصاص.
وهذا كتاب النحو.
فرشاة أسنان.
تكتب جميع الجمل السابقة على السبورة..
نلاحظ أن تلك الكلمات المبهمة (النكرة) أصبحت كلمات معرفة بالنسبة لنا ما السبب؟
لأننا أضفناها إلى كلمات أخرى..
إذا تكون لدينا تركيب هذا التركيب يتكون من..
كلمة نكرة + كلمة أخرى إما معرفة أو نكرة. = تركيب إضافي أو (الإضافة).
أي:
مضاف + مضاف إليه .
وهو درسنا اليوم ...
الإضافة.