نشاط أم أنس**:
-
638
-
0
-
4
- التعلم النشط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لما له اهمية كبيرة وعندما تطرقت عنه احدى العضوات جزاها الله خيردفعتني للتعرف واخذ معلومات عن التعلم النشط وضعته لقراءته ولأهميته ( التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية وفعال ونشط فيها ) وكذلك عكس الأساليب التقليدية في التدريس ، التي تركز على المعلم ، وتجعل دور المتعلم سلبياً يقتصر على استقبال وحفظ وترديد ما يُقَدَّم له من معلومات وهذه المعلومات جمعتها للقراءة والاستفادة منها
لما له اهمية كبيرة وعندما تطرقت عنه احدى العضوات جزاها الله خيردفعتني للتعرف واخذ معلومات عن التعلم النشط وضعته لقراءته ولأهميته ( التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية وفعال ونشط فيها ) وكذلك عكس الأساليب التقليدية في التدريس ، التي تركز على المعلم ، وتجعل دور المتعلم سلبياً يقتصر على استقبال وحفظ وترديد ما يُقَدَّم له من معلومات وهذه المعلومات جمعتها للقراءة والاستفادة منها
التعلم النشط
هو أحد اساليب التعليم الحديثة التي تعتبر المتعلم محور العملية التعليمية،
وهو يُفعل عمليتي التعليم والتعلم، وينشط المتعلم ويجعله يشارك بفعالية
دور المعلم
المعلم باعتباره ميسرا للعملية التعليمية، يشجع المتعلم على طرح الأسئلة ويشركه فى الأنشطة المختلفة بما يوفره من بيئة تعليمية ثرية
ويعمل على تشجيعه فى الوصول إلى المعرفة بنفسه بدلا من تلقيها بسلبية وليس بإيجابية
مفهوم التعلم النشط:
يقصد به ممارسة التلاميذ لدور فاعل ، عن طريق التفاعل مع ما يسمعون أو يشاهدون أو يقرأون في الصف ، ويقومون بالملاحظة ، والمقارنة ، والتفسير ، وتوليد الأفكار ، وفحص الفرضيات ، وإصدار الأحكام ، واكتشاف العلاقات ويتواصلون مع زملائهم ومعلمهم بصورة ميسرة.
كيف نحقق التعلم النشط ؟
لتحقيق التعلم النشط يجب تغيير كثير من ممارساتنا؛ فلابد من استخدام استراتيجيات جديدة وكذلك استخدام الأنشطة الجماعية التفاعلية، و لذلك يجب أن نستخدم أساليب إدارة الصف المختلفة و أساليب التقويم المختلفة. وفى ضوء كل هذه التغيرات تغيير دور كل من المعلم و التلميذ.
طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط
أ ـ طريقة المحاضرة المعدَّلة
ب ـ طريقة المناقشة
ج ـ العمل في مجموعات
د ـ العصف الذهني
هـ التمثيل ( الدراما )
و ـ الألعاب والمباريات
ز ـ الصور والرسومات
ح ـ القصص المصورة
ط ـ أنشطة اللغة
ي ـ المسح
ك ـ التجارب ووسائل الإيضاح
أ ـ طريقة المحاضرة المعدَّلة
ب ـ طريقة المناقشة
ج ـ العمل في مجموعات
د ـ العصف الذهني
هـ التمثيل ( الدراما )
و ـ الألعاب والمباريات
ز ـ الصور والرسومات
ح ـ القصص المصورة
ط ـ أنشطة اللغة
ي ـ المسح
ك ـ التجارب ووسائل الإيضاح
استراتيجيات طرح الأسئلة والتعلم النشط
• يجب توجيه السؤال لكل الفصل أولا ثم اختيار تلميذ للإجابة.
• تشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد وقت الانتظار بين السؤال و الاجابة كلما كانت اجابات الطلاب أعمق.
• يجب توزيع الأسئلة بطريقة عادلة على كل الفصل.
• يجب تقديم تغذية راجعة و تشجيع للتلاميذ بعد الإجابة على كل الأسئلة و ليس بعضها فقط.
• يجب تشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة على بعضهم البعض و على المعلم نفسه.
• يجب طرح عدد أكبر من الأسئلة فى المستويات العليا.
• يجب طرح أسئلة المستويات الدنيا أولا ثم أسئلة المستويات العليا.
• ثبت فعالية استخدام التلميحات أو المعينات التى تساعد التلميذ على الإجابة.
• من المفيد اذا لم يجب التلميذ على السؤال أو لم يكمل الإجابة يتم توجيه السؤال إلى تلميذ ثان أو ثالث.
• يجب طرح سؤال واحد كل مرة لكى لا يتم تشتيت انتباه التلاميذ.
• تشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد وقت الانتظار بين السؤال و الاجابة كلما كانت اجابات الطلاب أعمق.
• يجب توزيع الأسئلة بطريقة عادلة على كل الفصل.
• يجب تقديم تغذية راجعة و تشجيع للتلاميذ بعد الإجابة على كل الأسئلة و ليس بعضها فقط.
• يجب تشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة على بعضهم البعض و على المعلم نفسه.
• يجب طرح عدد أكبر من الأسئلة فى المستويات العليا.
• يجب طرح أسئلة المستويات الدنيا أولا ثم أسئلة المستويات العليا.
• ثبت فعالية استخدام التلميحات أو المعينات التى تساعد التلميذ على الإجابة.
• من المفيد اذا لم يجب التلميذ على السؤال أو لم يكمل الإجابة يتم توجيه السؤال إلى تلميذ ثان أو ثالث.
• يجب طرح سؤال واحد كل مرة لكى لا يتم تشتيت انتباه التلاميذ.
استراتيجية العصف الذهني
التعريف :
هي خطة تدريسية تعتمد علي استثارة أفكار المتعلمين وتفاعلهم انطلاقًا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرين ومنشط لهم في إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .
الأهمية :
ترجع أهمية الاستراتيجية إلي إنها تساعد علي تنمية الإبداع والابتكار لحل مشكلة ما وإثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الأفكار أو تلخيص موضوعات
يشجع المتعلم على طرح الأسئلة ويشركه فى الأنشطة المختلفة بما يوفره من بيئة تعليمية ثرية
ويعمل على تشجيعه فى الوصول إلى المعرفة بنفسه بدلا من تلقيها بسلبية وليس بإيجابية
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه والمرشد والميسِّر للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ، ولكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف ،
التعلم التعاونى
يعتبر التعلم التعاوني من أهم أساليب التعلم النشط المتمركز حول التلميذ. والتعلم التعاوني يركز على نشاط المتعلم في المواقف التعليمية المتعددة، حيث إنه من خلال ذلك النشاط و من خلال التعاون بين الأقران يستطيع المتعلم الوصول إلى تحقيق أهداف التعلم
جزى الله خير من شرح عنه بالتوفيق
ويعمل على تشجيعه فى الوصول إلى المعرفة بنفسه بدلا من تلقيها بسلبية وليس بإيجابية
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه والمرشد والميسِّر للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ، ولكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف ،
التعلم التعاونى
يعتبر التعلم التعاوني من أهم أساليب التعلم النشط المتمركز حول التلميذ. والتعلم التعاوني يركز على نشاط المتعلم في المواقف التعليمية المتعددة، حيث إنه من خلال ذلك النشاط و من خلال التعاون بين الأقران يستطيع المتعلم الوصول إلى تحقيق أهداف التعلم
جزى الله خير من شرح عنه بالتوفيق