نشاط صف سفيرات الإبداع:
-
216
-
0
-
0
- التعامل مع الطالب الغير متقن لبعض المهارات
إضاءات تربوية للأستاذ أحمد المحمود /تعليم الجبيل
كيف تتعامل مع الطالب غير المتقن للمهارات ..؟
١- في الأسبوع الثاني أختبر جميع الطلاب اختبارًا تشخيصيًا شاملاً لجميع المهارات التي ينبغي للطلاب إتقانها.
٢- توزيع الطلاب إلى فئات متميزون - عاديون - يحتاجون دعم
٣- المحتاجون للدعم كل واحد منهم أضع له خطة علاجية فردية طبقًا للمهارات غير المتقنة .
٤- الصغار كلهم يتعلمون بالتحفيز إلا أن غير المجتازين أكثر حاجة للتشجيع والتحفيز والصبر ..
٥- أول عمل أقوم به إخبار المرشد للتواصل مع ولي الأمر وبناء على لقائي بولي أمر الطالب يتحدد نوع الخطة وكثافتها والأدوار
٦- إذا لم أجد تعاوناً من ولي الأمر وهو الغالب لأن غير المتقنين غالباً ما يكون السبب
١- المعلم
٢- المنهج
٣- الطالب وحالته الصحية
٤- الأسرة والحالة الاجتماعية والاقتصادية
٥- البيئة المدرسية
فالصغير لاذنب له في عدم اجتياز المهارات .
٧- كيف أتعامل معه؟
- أقلل الجرعة
- أمدح كل إنجاز مهما كان بسيطًا
- لا أشعره بأنه دون الآخرين
- لا أسمح للآخرين بملاحظة صعفه
- أتبناه وأمنحه الثقة والأمان
- أخصص له أوراق عمل
- أكلفه بأعمال داخل الفصل
- تنافسه مع نفسه بين يومه وأمسه
- أوصي المعلمين الآخرين بعدم جرحه
- المرشد يدرس حالته
- لا أكون أنا والظروف عليه
أحبتي :
شركات الأدوية لو تذكرون كنا نشرب الدواء علقماً فكان موعد الدواء كابوساًأليس كذلك؟!
وأحجم الصغار عن تناول الدواء
لذا قامت الشركات بالنزول إلى الصغير فأنتجوا له دواء بلون يحبه وبعبوة جميلة يعشقها وبنكهة الفراولة أو البرتقال
الخلاصة :
أصبحت معلماً مربيًا فكن أهلاً لهذه المهنة
- تعلم
- اصبر
- اعطف
- شجع
- اعدل
فكل حرف وكل نظرة منك ستترك أثرها في حياة الصغار
ونحن المعلمين ثلاثة
١- يدعون له
٢- عابر سبيل
٣- يدعون عليه
نسأل الله أن نكون وإياكم ممن يرفع الطلاب أيديهم بالدعاء لهم .
المربي
أحمد المحمود
كيف تتعامل مع الطالب غير المتقن للمهارات ..؟
١- في الأسبوع الثاني أختبر جميع الطلاب اختبارًا تشخيصيًا شاملاً لجميع المهارات التي ينبغي للطلاب إتقانها.
٢- توزيع الطلاب إلى فئات متميزون - عاديون - يحتاجون دعم
٣- المحتاجون للدعم كل واحد منهم أضع له خطة علاجية فردية طبقًا للمهارات غير المتقنة .
٤- الصغار كلهم يتعلمون بالتحفيز إلا أن غير المجتازين أكثر حاجة للتشجيع والتحفيز والصبر ..
٥- أول عمل أقوم به إخبار المرشد للتواصل مع ولي الأمر وبناء على لقائي بولي أمر الطالب يتحدد نوع الخطة وكثافتها والأدوار
٦- إذا لم أجد تعاوناً من ولي الأمر وهو الغالب لأن غير المتقنين غالباً ما يكون السبب
١- المعلم
٢- المنهج
٣- الطالب وحالته الصحية
٤- الأسرة والحالة الاجتماعية والاقتصادية
٥- البيئة المدرسية
فالصغير لاذنب له في عدم اجتياز المهارات .
٧- كيف أتعامل معه؟
- أقلل الجرعة
- أمدح كل إنجاز مهما كان بسيطًا
- لا أشعره بأنه دون الآخرين
- لا أسمح للآخرين بملاحظة صعفه
- أتبناه وأمنحه الثقة والأمان
- أخصص له أوراق عمل
- أكلفه بأعمال داخل الفصل
- تنافسه مع نفسه بين يومه وأمسه
- أوصي المعلمين الآخرين بعدم جرحه
- المرشد يدرس حالته
- لا أكون أنا والظروف عليه
أحبتي :
شركات الأدوية لو تذكرون كنا نشرب الدواء علقماً فكان موعد الدواء كابوساًأليس كذلك؟!
وأحجم الصغار عن تناول الدواء
لذا قامت الشركات بالنزول إلى الصغير فأنتجوا له دواء بلون يحبه وبعبوة جميلة يعشقها وبنكهة الفراولة أو البرتقال
الخلاصة :
أصبحت معلماً مربيًا فكن أهلاً لهذه المهنة
- تعلم
- اصبر
- اعطف
- شجع
- اعدل
فكل حرف وكل نظرة منك ستترك أثرها في حياة الصغار
ونحن المعلمين ثلاثة
١- يدعون له
٢- عابر سبيل
٣- يدعون عليه
نسأل الله أن نكون وإياكم ممن يرفع الطلاب أيديهم بالدعاء لهم .
المربي
أحمد المحمود