نشاط ساكن الأجم:
-
10
-
0
-
0
- البيان ولغتي الخالدة
من أبرز ما تتميز به اللغة العربية عن غيرها من اللغات الأخرى إعطاءها البيان والفصاحة القيمة العليا في مباحثها المختلفة على مستويات علومها المتنوعة من نحو وصرف وبلاغة بحكم تحملها عبء بيان المراد الإلهي من عقيدة وتشريعات على اختلاف الموضوعات المتناولة في القرآن والتي يأخذ أسلوبا الإحكام والتشابه دورهما في نقل معانيه إلى المتلقي
البيان من الصفات التي جاءت ملازمة للعربية في القرآن الكريم في أكثر من موضع قال تعالى:"لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين"
هنا يأتي السؤال ما هو الحجم الذي أعطاه منهج لغتي الجديد لمسألة البيان هذه خاصة وأن المادة العلمية تتناثر فيه بشكل كبير حيث تغيب القيمة المباشرة للموضوع وتأخذ التدريبات والفراغات دورها في إبرازه على الرغم من التناقض الملحوظ بين مسألة إيضاح الموضوع وبيانه وطريقة التمرين من أجل قياس مدى فهم الطالب له
أعني هل هذه الطريقة في عرض لغة البيان "العربية" تخدم هذه القيمة العليا وتدعمها أم أنها بخلاف ذلك ؟؟ ومن ثم ما هو الحجم المستفاد من هذه الطريقة باعتبار أن اللغة العربية علم أداة و بالتالي تفهم بقية العلوم على ضوئها؟؟
البيان من الصفات التي جاءت ملازمة للعربية في القرآن الكريم في أكثر من موضع قال تعالى:"لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين"
هنا يأتي السؤال ما هو الحجم الذي أعطاه منهج لغتي الجديد لمسألة البيان هذه خاصة وأن المادة العلمية تتناثر فيه بشكل كبير حيث تغيب القيمة المباشرة للموضوع وتأخذ التدريبات والفراغات دورها في إبرازه على الرغم من التناقض الملحوظ بين مسألة إيضاح الموضوع وبيانه وطريقة التمرين من أجل قياس مدى فهم الطالب له
أعني هل هذه الطريقة في عرض لغة البيان "العربية" تخدم هذه القيمة العليا وتدعمها أم أنها بخلاف ذلك ؟؟ ومن ثم ما هو الحجم المستفاد من هذه الطريقة باعتبار أن اللغة العربية علم أداة و بالتالي تفهم بقية العلوم على ضوئها؟؟