نشاط salma amir:
-
1,106
-
0
-
0
- الامتياز التجاري
يُعرف الامتياز التجاري بأنه إعطاء مانح الامتياز الرخصة والحق في ممارسة أعماله أو أنشطته على أن يتم ذلك مقابل عائد مادي أو غير مادي يتم تحديده بحسب اتفاقية الامتياز.
فوائد الامتياز التجاري
في جميع الأحوال تعتبر مشاريع حق الامتياز هي الأسهل والأسرع من أجل بدء مشروع جديد وجني الأرباح منه، ولكن هذا لا يعني عدم تعرض المشروع لأي نوع من أنواع المخاطر، فقد يواجه المشروع العديد من المخاطر التقليدية المعتادة ولكن بنسبة أقل بكثير.
يمتلك الامتياز التجاري العديد من الفوائد التي تتمثل في التوسع والسيطرة في سوق العمل دون أي إضافات إلى رأس المال، والكفاءة الإدارية والتقليل من مخاطر الإدارة غير الناجحة.
وكذلك النمو السريع للمشاريع التي تعمل بنظام حق الامتياز، وجني المزيد من الأرباح، واكتساب شهرة أكثر وارتفاع قيمة المشروع والعلامة التجارية.
بالإضافة إلى توفير الكثير من الوقت والجهد في إنشاء اسم العلامة التجارية وكسب ثقة الكثير من العملاء، حيث أن العلامة التجارية المعروفة في السوق تُسهل استقطاب العملاء في وقت قياسي.
من أجل الوصول إلى مفهوم الامتياز التجاري يجب معرفة بعض المصطلحات الهامة مثل "مانح الامتياز" وهو عبارة عن شخصية اعتبارية تملك منتج أو سلعة أو خدمة أو علامة تجارية تقوم بمنح الامتياز لصاحب الامتياز في استخدام علامته التجارية وممارسة كافة أعماله بمقابل مالي يتم الاتفاق عليه وتحديده من قبل صاحب الامتياز.
ويتمثل المصطلح الثاني في "صاحب الامتياز" وهو عبارة عن شخصية اعتبارية تُمنح حق الامتياز من مانح الامتياز بحسب شروط اتفاقية الامتياز، أما "اتفاقية الامتياز" فهي تعني الاتفاقية التي يمنح من خلالها صاحب الامتياز حق الامتياز من مانح الامتياز.
بالإضافة إلى مصطلح "نموذج منح الامتياز" وهو نموذج يتم تحديده من قبل مانح الامتياز يحتوي على البنود أو الشروط أو الطريقة التي يتعين على صاحب الامتياز ممارسة أعمال بها.
فوائد الامتياز التجاري
في جميع الأحوال تعتبر مشاريع حق الامتياز هي الأسهل والأسرع من أجل بدء مشروع جديد وجني الأرباح منه، ولكن هذا لا يعني عدم تعرض المشروع لأي نوع من أنواع المخاطر، فقد يواجه المشروع العديد من المخاطر التقليدية المعتادة ولكن بنسبة أقل بكثير.
يمتلك الامتياز التجاري العديد من الفوائد التي تتمثل في التوسع والسيطرة في سوق العمل دون أي إضافات إلى رأس المال، والكفاءة الإدارية والتقليل من مخاطر الإدارة غير الناجحة.
وكذلك النمو السريع للمشاريع التي تعمل بنظام حق الامتياز، وجني المزيد من الأرباح، واكتساب شهرة أكثر وارتفاع قيمة المشروع والعلامة التجارية.
بالإضافة إلى توفير الكثير من الوقت والجهد في إنشاء اسم العلامة التجارية وكسب ثقة الكثير من العملاء، حيث أن العلامة التجارية المعروفة في السوق تُسهل استقطاب العملاء في وقت قياسي.
من أجل الوصول إلى مفهوم الامتياز التجاري يجب معرفة بعض المصطلحات الهامة مثل "مانح الامتياز" وهو عبارة عن شخصية اعتبارية تملك منتج أو سلعة أو خدمة أو علامة تجارية تقوم بمنح الامتياز لصاحب الامتياز في استخدام علامته التجارية وممارسة كافة أعماله بمقابل مالي يتم الاتفاق عليه وتحديده من قبل صاحب الامتياز.
ويتمثل المصطلح الثاني في "صاحب الامتياز" وهو عبارة عن شخصية اعتبارية تُمنح حق الامتياز من مانح الامتياز بحسب شروط اتفاقية الامتياز، أما "اتفاقية الامتياز" فهي تعني الاتفاقية التي يمنح من خلالها صاحب الامتياز حق الامتياز من مانح الامتياز.
بالإضافة إلى مصطلح "نموذج منح الامتياز" وهو نموذج يتم تحديده من قبل مانح الامتياز يحتوي على البنود أو الشروط أو الطريقة التي يتعين على صاحب الامتياز ممارسة أعمال بها.