الاخت مشاعل الشبيلي سؤال عاجل ؟؟؟؟؟

ابوميسم

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
25 أكتوبر 2011
النقاط
0
نشاط ابوميسم:
1
0
0
  • الاخت مشاعل الشبيلي سؤال عاجل ؟؟؟؟؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة و بعد
هل يوجد إملاء اختباري للحروف في الصف الأول الابتدائي و اعتبارها الوسيلة الوحيدة لتقويم المهارة لدى الطالبات حيث تقوم المعلمة بتخصيص دفتر للإملاء ثم تطلب من الطالبات كتابة الحروف التي تقوم بإملائها للطالبات وفقا للحركة التي تسمعها الطالبة من المعلمة مثل أن تطلب من الطالبات كتابة حرف ( م ُ) ثم تقول اكتبي حرف ( دُ ) بهذه الطريقة و كأن الطالبات في الصف الربع الابتدائي .
ارجو اذا كان هناك تعليمات خاصة لهذه المهارة توضيحها علما أن المعلمة تحتج بكلام المشرفة فهي التي تطلب ذلك و مهارة كتابة الحروف بأشكالها و أوضاعها . و للمعلومية فأنا مشرف تربوي و سألت مشرفي الصفوف الأولية لدينا في الادارة و عددهم اربع مشرفين حيث كان ردهم أن هذه الطريقة ليست صحيحة و تم الاتصال على احد مشرفي الصفوف في الوزارة و افاد بان هذه الطريق ليست صحيحة بل انه يمكن تعويد الطلاب او الطالبات على الكتابة بهذا الشكل لكنها ليست وسيلة تقويمية للمهارة بل يجب تعويد الطلاب و الطلابات على كتابة كلمات سبق ان درس جميع حروفها و من الافضل تأخيرها الى ما بعد الحرف الخامس .
ارجو مساعدتي للاهمية ...................................
مشرف تربوي لغة انجليزية
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
أخي /
من المهارات المطلوبة /

كتابة الحروف الهجائية التي درسها في أشكالها المختلفة
( منفصلة و متصلة ) من الذاكرة القريبة



كتابة الحروف الهجائية التي سبق له دراستها
في أشكالها المختلفة من الذاكرة البعيدة



كتابة كلمات سبق دراسة حروفها جميعها
مع الحركات القصيرة والطويلة من الذاكرة القريبة


والتلميذة مطالبة بكتابة الحروف التي درستها سواء كتابة حرف منفرد بصوته ، أو في كلمة ،وكلها من طرق تقويم كتابة الحرف ولكنها ليست الوسيلة الوحيدة

أي بعد أن تدرس التلميذة حرف مُ بصوته الضمة يجب أن تكون قادرة على كتابته بصوته وموضعه .
وبعد أن تدرس أكثر من حرف من حروف الوحدة تكون قادرة على كتابة كلمة مثل ( نمل ) ويتم تدريب التلميذة لكتابة هذه المهارة ( كتابة كلمات سبق دراسة جميع حروفها )

وأجد أن طريقة المعلمة إذا كانت تملي حرفا واحد بأصواته المختلفة صحيح ،ثم تملي كلمة من حروف سبق دراستها لتقويم كتابة الحرف بأوضاعه .

وأعتقد أن المعلمة تدرب التلميذات على كتابة الحرف منفردا ثم متصلا ( في كلمة من حروف سبق دراستها )
 

بـحـ الشوق ـور

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2010
المشاركات
80
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
معليش يمكن يكون لقافة مني اني اطرح وجهة نظري المتوضعه لانه السؤال موجه للاستاذة القديرة مشاعل بس قلت استفيد من وجهة نظركم والفائدة اكيد للجميع من خلال تجربتنا وخبرتنا المتواضعه جدا افضل شئ من البداية تدريب الطالبات على كتابة الحرف بحركاته ويتم اختيار كلمتين تدرب عليها التلميذة ثم تكتبها املاء طبعا تكون الكلمات سهلة مره هذا في البداية صراحه وجدنا اثر هذا من خلال تحسين خطوط التلميذات من كثر التدريب وكان حماس التلميذات رائع عندما اضع لهن الدرجات على الاملاء وترتيب الدفاتر شئ رائع صراحه اصبح هناك تنافس على ترتيب الدفاتر والاهتمام في الاملاء حتى انه وقت التصحيح يسألن بعضهن البعض كم اخذتي اجد الفرحه على وجه من اتقنت ومن لم تتقن اشرح لها الاخطاء واكتب لها الكلمة تعيدها ثلاث مرات واشجعها انه في المره الجايه إن شاء الله راح تكون رائعه فقط تركز اكثر اتمنى اني افدتكم هذه وجهة نظر قد اكون اصبت او لا ولكن حتى المشرفة عندما حضرت لنا شجعت ذلك واعجبها وقالت اتمنى لو يتم املاء الحرف في اوضاعه المختلفه يعني في اول الكلمة ووسطها واخرها تمنياتي للجميع بالتوفيق والسعادة وراحة البال
 
التعديل الأخير:

ابن حران

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى