نشاط رحمتك ياربي:
-
5
-
0
-
0
- الاختبار الفترة الثالثة للصف الخامس
بسم الله الرحمن الرحيم
المهارة/ يستعمل أسلوب الاستثناء ب (إلا)...:sm232:
س1/ أعبر عن معاني العبارات التالية بأسلوب الاستثناء المناسب .
1/ عُبدتِ الطرق في الحيِ السكني وبقي طريق .
.......................................................................................................
2/ حفظتُ .................. إلا بيتين .
3/ تسلمت الطالباتُ الجوائز ولم تتسلمُ الغائباتُ.
................................................................................
المهارة / تمييز الاسم المقصور والاسم المنقوص.
س2/ أقرأُ الجمل التالية و أستخرجُ اسمين مقصورين و اسمين منقوصين.
1-مصطفى طالب مجدٌّ . 2-دعا الراجي ربه .
3-ترافع المحامي عن موكله . 4-( يا يحيى خذ الكتاب بقوة )
اسم مقصور اسم منقوص
المهارة / تستعمل المجرور بحرف الجر ( العلامات الفرعية ).
س3/ أحدِّدُ الاسم الـمجرور بحرف الجر , و علامة جره :
الجملة الاسم المجرور علامة جره
1-يرجع الحجاج إلى بلدانهم بعد موسم الحج
2-الحجر الأسود محاط بإطارين فضيين.
3- نظرتُ إلى أخيك و هو يساعد حاجاً .
المهارة / 1-يكتب الكلمات الهمزة المتوسطة على الياء .
2_ يكتب عبارات بخط بالنسخ ..
س4/أَكتبُ ما يُملى عليَّ بخط النسخ :
............................................................................................................................
.........................................................................................................................
..........................................................................................................................
............................................................................................................................
............................................................................................................................
المهارة / يستعمل اسلوب الترجي والتمني ...
س5/ أعبرُ عن الجمل التالية بإحدى أسلوبي التمني أو الترجي .
1/ الإخاء و المحبة ينتشران بين الشعوب .
...............................................................................
2/ التلاميذ يحصلون على المركز الأول في المسابقات الثـقافية.
...........................................................................................
3/الرحمةُ تملأ قلوبنا .
..................................................................:sm232:
المهارة/ يستعمل أسلوب الاستثناء ب (إلا)...:sm232:
س1/ أعبر عن معاني العبارات التالية بأسلوب الاستثناء المناسب .
1/ عُبدتِ الطرق في الحيِ السكني وبقي طريق .
.......................................................................................................
2/ حفظتُ .................. إلا بيتين .
3/ تسلمت الطالباتُ الجوائز ولم تتسلمُ الغائباتُ.
................................................................................
المهارة / تمييز الاسم المقصور والاسم المنقوص.
س2/ أقرأُ الجمل التالية و أستخرجُ اسمين مقصورين و اسمين منقوصين.
1-مصطفى طالب مجدٌّ . 2-دعا الراجي ربه .
3-ترافع المحامي عن موكله . 4-( يا يحيى خذ الكتاب بقوة )
اسم مقصور اسم منقوص
المهارة / تستعمل المجرور بحرف الجر ( العلامات الفرعية ).
س3/ أحدِّدُ الاسم الـمجرور بحرف الجر , و علامة جره :
الجملة الاسم المجرور علامة جره
1-يرجع الحجاج إلى بلدانهم بعد موسم الحج
2-الحجر الأسود محاط بإطارين فضيين.
3- نظرتُ إلى أخيك و هو يساعد حاجاً .
المهارة / 1-يكتب الكلمات الهمزة المتوسطة على الياء .
2_ يكتب عبارات بخط بالنسخ ..
س4/أَكتبُ ما يُملى عليَّ بخط النسخ :
............................................................................................................................
.........................................................................................................................
..........................................................................................................................
............................................................................................................................
............................................................................................................................
المهارة / يستعمل اسلوب الترجي والتمني ...
س5/ أعبرُ عن الجمل التالية بإحدى أسلوبي التمني أو الترجي .
1/ الإخاء و المحبة ينتشران بين الشعوب .
...............................................................................
2/ التلاميذ يحصلون على المركز الأول في المسابقات الثـقافية.
...........................................................................................
3/الرحمةُ تملأ قلوبنا .
..................................................................:sm232: