حسين العوفي
مؤلف الصفوف العليا
معلومات العضو
نشاط حسين العوفي:
-
188
-
0
-
0
- الاختبارات الدولية للقراءة " بيرلس " وعلاقتها بمقرر لغتي الجميلة
pirls صيغة مختصرة لعبارة ( الدراسة الدولية لقياس مهارة القراءة في العالم ) ومقرها هولندا - أمستردام
مستويات الفهم القرائي وتشمل ثلاث مستويات وهي :
·الفهم الحرفي (الإجابة موجودة في النص )
·الفهم التفسيري ( الإجابة غير موجودة في النص صراحة لكنها تعتمد عليه )
·الفهم التطبيقي ( الإجابة غير موجودة في النص وتعتمد على ثقافة القارئ وخبرته )
أنواع القراءة
القراءة الصامتة وتشمل ( قراءة التصفح ، قراءة التمشيط ، قراءة الدرس )
قراءة التصفح : قراءة صامتة لأخذ معلومات سريعة عن النص المقروء .
قراءة التمشيط : قراءة صامتة للبحث عن معلومة مطلوبة من النص سواء أكانت ( شخصيات ، أرقام ، تواريخ ،........ )
قراءة الدرس : قراءة صامتة متأنية لفهم المقروء وتنفيذ المهارات القرائية المطلوبة إضافة إلى الاستعداد لإجابة الأسئلة الخاصة بالنص .
القراءة الجهرية وتشمل ( القراءة الآلية ، القراءة الواعية ، القراءة التفسيرية )
القراءة الآلية : النطق السليم للحروف وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة .
القراءة الواعية : تمثيل المعنى للنص المقروء ( استفهام ، نداء ، تعجب ، .......... )
القراءة التفسيرية : فهم المقروء وتفسير عباراته .
Progress In International Reading Literacy Study
تهتم الاختبارات الدولية للقراءة " بيرلس " بتنمية المهارات القرائية لدى طلاب المدارس والعمل على وصول المتعلم إلى أفضل المستويات القرائية من خلال سرعة القراءة مع فهم المقروء ، وهذا ما نجده في مقرر لغتي الجميلة ولغتي الخالدة حيث يتم عرض استرتيجيات قرائية متنوعة لتصل بالطالب إلى مستويات عليا من الفهم القرائي وهو ما نسعى إليه دائما وخاصة في هذا العصر عصر الانفتاح والإنفجار المعرفي وتشارك المملكة العربية السعودية هذا العام ولأول مرة في هذه الاختبارات في مادة القراءة وتم اختيار طلاب الصف الرابع الابتدائي ومن مدارس عشوائية تم اختيارها عالميا بواقع فصل واحد من المدارس المختارة ، وقد تم تدريب الطلاب على هذه الاختبارات وطريقتها حيث يقدم لطالي نصان ( نص أدبي ، ونص معلوماتي - علمي ) ونظرا لهذه الأهمية فقد كان مقرر لغتي الجميلة مناسبا ولله الحمد لهذه الدراسة الدولية لأنه ركز على استراتيجيات القراءة واهتم بتنمية مدارك طلابنا عليها ، وسأذكر بعض هذه الاستراتيجيات لعموم الفائدة للجميع وأي استفسار عن هذه الاختبارات يمكن الرجوع إلى موقع الوزارة :مستويات الفهم القرائي وتشمل ثلاث مستويات وهي :
·الفهم الحرفي (الإجابة موجودة في النص )
·الفهم التفسيري ( الإجابة غير موجودة في النص صراحة لكنها تعتمد عليه )
·الفهم التطبيقي ( الإجابة غير موجودة في النص وتعتمد على ثقافة القارئ وخبرته )
أنواع القراءة
القراءة الصامتة وتشمل ( قراءة التصفح ، قراءة التمشيط ، قراءة الدرس )
قراءة التصفح : قراءة صامتة لأخذ معلومات سريعة عن النص المقروء .
قراءة التمشيط : قراءة صامتة للبحث عن معلومة مطلوبة من النص سواء أكانت ( شخصيات ، أرقام ، تواريخ ،........ )
قراءة الدرس : قراءة صامتة متأنية لفهم المقروء وتنفيذ المهارات القرائية المطلوبة إضافة إلى الاستعداد لإجابة الأسئلة الخاصة بالنص .
القراءة الجهرية وتشمل ( القراءة الآلية ، القراءة الواعية ، القراءة التفسيرية )
القراءة الآلية : النطق السليم للحروف وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة .
القراءة الواعية : تمثيل المعنى للنص المقروء ( استفهام ، نداء ، تعجب ، .......... )
القراءة التفسيرية : فهم المقروء وتفسير عباراته .
فأرجو من الأخوة المعلمين والأخوات المعلمات أن يتم التركيز على فهم المقروء بشكل دائم وفي أقل وقت ممكن ولا يتم ذلك من أول مرة بل عليكم وعليكن بتدريب طلابنا وطالباتنا على هذه المهارة لتخرج أجيالنا القادمة فاهمة واعية مدركة لما تقرأ وتنافس علميا وعالميا جميع دول العالم ولنرفع اسم وطننا الحبيب عاليا في جميع المحافل .