الإعداد الكتابي بالوحدة ( تخطيط المفاهيم ) خطوة بخطوة

المملكة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
النقاط
6
نشاط المملكة:
73
0
0
  • الإعداد الكتابي بالوحدة ( تخطيط المفاهيم ) خطوة بخطوة
بسم الله الرحمن الرحيم

سوف ابدأ معكم بعون الله تعالى ثم بمساعدة الأخوان والأخوات ببناء فهم لجميع المعلمين والمعلمات في

الميدان حول التحضير بنظام الوحدة كاملة :


سوف تكون بدايتنا بمعرفة عناصر التخطيط الفعال للتعلم النشط :

1 ـ الهدف والمبررات :

يتأكد من أن المتعلمين يفهمون إلى أين يتجه الدرس ولماذا ويمكن تحقيقه من خلال التالي :

* ما المعرفة القبلية للمتعلم عن الموضوع ؟

* ما الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها ؟

* لماذا نسعى إلى تحقيقها ؟

* ما الالتزامات الأدائية التي سيقوم بها المتعلم ؟

* ما المحكات التي من خلالها تحقق مستوى الأداء ؟


2 ـ الجذب والاحتفاظ :

يجذب انتباه المتعلمين في البداية والحفاظ عليه على طوال الدرس

* ما الخبرات والمشكلات والغرائب والقصص والقضايا والمواقف التي أغمس فيها المتعلم ليتعلمه ؟

* ما الطرق التي تجذب اهتمام المتعلم بالمحتوى وتدفعه إلى تقصي الموضوع ؟

* ما الفرص التي سوف تحافظ على الاستمرار لها لدى المتعلم بالموضوع ؟

* ما السمات المنفردة للمتعلم التي تحد من خياله وجرأته على السؤال والمجازفة في التعلم ؟ والتغلب عليها ؟



3 ـ الإمداد والتمكين والتجهيز :

يزوّد الطلاب بالخبرات والأدوات والمعرفة والإجراءات الضرورية لتحقيق الهدف .

* كيف سيفهمك المتعلمون في تقصي الأفكار والأسئلة الأساسية ؟

* ما الأنشطة التي تعزز التعلم ؟

* كيف أوجه تعلم المتعلمين إلى تحقيق الأهداف ؟

* ما النشاط المنزلي والخبرات غير الصفيه اللازمة لمساعدة المتعلم في تنمية وتعميق فهمهم للأفكار المهمة ؟



4 ـ إعادة التفكير والتأمل :

يزود المتعلمين بفرص عديدة لإعادة التفكير في الأفكار الكبرى والتأمل في التقدم ومراجعة العمل

* كيف سيتم توجيه المتعلمين لإعادة التفكير في الأفكار المهمة ؟

* كيف يمكن تحسين نواتج المتعلمين وأداءاتهم من خلال المراجعة المستندة إلى التقويم الذاتي والتغذية الراجعة ؟

* كيف سيتم تشجيع المتعلمين على التأمل في تعلمهم وأداتهم ؟


5 ـ التقييم :

يتيح للمتعلمين فرصا للتقويم التقدم والتقويم الذاتي

* كيف سيتم توجيه المتعلمين في عملية التقويم الذاتي ؟

* كيف سيفهمك المتعلمون في عملية تقييم ذاتي نهائية لتعزيز الفهم ووضع الأهداف المستقبليى وتحديد التعلم الجديد ؟


* كيف ستتم مساعدة المتعلمين في تقييم ما تعلموه وما يحتاج إلى المزيد من التقصي والتحسين ؟


6 ـ الملاءمة والتكييف :

يعدّ بشكل مناسب ليعكس المواهب والاهتمامات والأساليب والاحتياجات الفردية

* كيف سنمايز التعليم لاستيعاب احتياجات نمو المتعلمين وأساليب تعلمهم وخبراتهم السابقة واهتمامتهم المختلفة للوصول بهم إلى مستوى الإتقان المطلوب ؟

* كيف سنكيف الخطة التعلمية للوصول إلى أقصى درجات الاستمتاع والفاعلية لدى جميع المتعلمين ؟


7 ـ التنظيم : يكون منظماً للوصول إلى الفهم العميق

* ما تسلسل الخبرات التعلمية الذي سينمي فهم المتعلمين ويعمقه ويقلل من المفاهيم الخاطئة المحتملة إلى أدنى حد ؟

* كيف سننظم ونرتب التعليم والتعلم بما يحقق مزيدا من المتعة والفاعلية للتعلم إلى الحد الأقصى



في الدرس القادم سوف نأخذ بإذن الله تعالى خطوات التخطيط الفعال والمفاهيم للتحضير

سوف اترك نموذج لمعرفة ما فائدة الكلام السابق والقادم
.



أخوكم : نايف الحارثي وكم أتمنى ترك الفرصة في تحرير الموضوع لكي لا تنقطع الأفكار
 

المرفقات

  • تخطيط+وحد...doc
    87.5 KB · المشاهدات: 4,884

المملكة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الفرق بين الأسئلة الأساسية والأسئلة غير الأساسية :ـ


الأسئلة الأساسية

1ـ تعدُّ مفتوحة : أي لها أكثر من إجابة
2ـ تكشف ما في الموضوع من اختلافات وجهات نظر
3ـ تؤدي إلى استنتاجات يتوصل إليها المتعلّم : أي أنها تصمم على نحو يستثير الفكر للمتعلّم ويشركه في تقصيات مركزة ومستمرة تُتوج بأداءات ذات معنى
4ـ تُثير أسئلة حول مهمة ضمن المادة الدراسية وأحيانا كثيرة تعبر إلى حدود مواد أخرى ( أنها تقييم علاقة بسياقات وموضوعات أخرى )
5ـ تتكر بشكل طبيعي ومناسب , حيث تكون صالحة لإعادة طرحها طوال فترة التعلم في المراحل الدراسية المختلفة .


الأمثلة :

كيف يعمل الكتّاب الفعّالون لجذب انتباه قرائهم ؟
كيف ستكون الحياة مختلفة لو لم يكن بمقدورنا أن نقيس الوقت ؟
مالعلاقة بين الشكل والمضمون في عالم الأحياء ؟


الأسئلة غير الأساسية

1ـ تعدُّ محدودة وإجابتها واحدة صحيحة

2 ـ تغطي ما في الموضوع من اختلافات ووجهات نظر

3 ـ تؤدي إلى حقائق يسترجعها المتعلّم من ذاكرته ,

4ـ توّجه إلى حقائق موضوعات محدًّدة وغير قابلة للانتقال إلى موضوعات أوسياقات أخرى

5ـ تصطنع لغرض دراسي لا يتجاوز المادة الدراسية المخصصة لصف معين


أمثلة :

ماذا تقصد بالفاعل ؟ما نواتج التمليح ؟
كم دقيقة في الساعة ؟ وكم ساعة باليوم ؟
ما عدد أركان الجملة ؟

 

المملكة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
س 1 : هل للأسئلة الأساسية معايير ؟

نعم , وهي على النحو التالي :

1ـ تستحث استقصاءٌ حقيقا ً وملائماً بحثاً عن الأفكار الكبرى عن المحتوى الأساسي .

2ـ تثير تفكيراً عميقا ونقاشاً حياً واستقصاءً مستديماً وفهماً جديداً , وتثير إجاباتها مزيداً من الأسئلة .

3ـ تتطلب من المتعلمين النظر إلى البدائل وتقييم الأدلة ودعم أفكارهم وتبرير إجاباتهم .

4ـ تستثير بشكل مستمر وحيوي إعادة التفكير في الأفكار الكبرى والافتراضيات والدروس السابقة .

5 ـ تحث على عمل روابط ذات معنى مع التعلم السابق والخبرات الذاتية .

6ـ تتكرر بشكل طبيعي متيحة للانتقال إلى مواد دراسية أخرى .

7ـ تعكس أسئلة حقيقة يسألها الناس في حياتهم أو مجال عملهم أي ليست مصطنعة .



ملاحظة نأمل تقييم الموضوع وشكرا لمعرفة نحن أين ؟!
 
التعديل الأخير:

المملكة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
س 2 : ما الأهداف الرسمية:
في الأغلبية نأخذها عن طريق دليل الوحدة وهي أهداف ذات الصلة التي ستعالجها هذه الخطة ( مثال : معايير , المحتوى , أهداف المساق .... )
وتمثل معايير المحتوى أو أهداف المقرر . أو كفايات المقرر , أو مخرجات التعلّم وهي عن وحدة الوطن مثلاً :

1-إبداء وجهة النظر في أحداث ووقائع معينة.
2-الالتزام بأدبيات الحوار عند مناقشة الأفكار.
3-اكتساب رصيد معرفي ولغوي يؤهل للتواصل في مجال حب الوطن.
4-استخدام أسلوب التمني.
5-اكتساب مهارات إملائية ونحوية.
4-استخدام استراتيجيات الخزن والاسترجاع.
5- تنمية مهارة البحث في المعاجم اللغوية.
6-تنمية قيم واتجاهات وسلوكيات إيجابية تجاه الوطن
 

المملكة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
س 3 : ما علاقة الأفكار الكبرى بالأفهام الباقية ؟


تعدُّ الأفكار الكبرى جوهر أو لب أي محتوى دراسي . وتشكل إطار اً مفاهيمياً منظماً له , فهي تُعطي معنى للحقائق والمهارات المستقبلية وتربط بينهما برابط فكري أوسع , ولها أهمية ثابتة , وهي قابلة للانتقال إلى مواقف وسياقات أخرى , كما أنها في حاجة إلى توضيح وكشف : لكونها غامضة , وقد يساءً الفهم لها من قبل المتعلمين . القصد منها مفاهيم أساسية ومبادئ ونظريات وعمليات للمنهاج بشكل عام والتقويم كذلك .

الأفكار الكبرى :
1- التواصل اللغوي والكتابي 2- حب الوطن


(الأفهام الباقية)


سيفهم الطلاب أن:
1- اللغة أداة للتواصل.
2- للكتابة الأدبية أسس ومبادئ.

3- للوطن حقوق.


أتمنى الربط بينهما ــــ​
 
التعديل الأخير:

طلق جدة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
  1. الله يجزاك الجنة يالغالي
  2. بس سوال لا هنت هل هذا هو تحضير لغتي الجديد؟
  3. لان الصراحة المدير ازعج امنا وين التحضير الجديد؟
  4. قلت ما لقيته بموقع لغتي !
  5. قالي تلقاه في دليل المعلم
  6. ودليل المعلم مافيه شي ؟
 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا أتمنى أن يطبق هذا التحضير
 

المملكة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
س 4 : ما معنى المعرفة والمهارات الرئيسة التي سيكتسبها المتعلِّمون بعد تعلُّم الوحدة ؟

المعرفة:
نقصد بالمعرفة إجرائيا في مجال الوحدة
وما نوّد من المتعلّمين أن يعرفون وتشتمل : المفردات , والمصطلحات والتعريفات , والمعلومات الحقيقية الرئيسة , والتفاصيل المهمة , والأحداث والأشخاص المهمين , والتسلسل والخطوط الزمنية .


المهارات :

نقصد بها إجرائيا : ما نود من المتعلّمين أن يكونون قادرين على عمله : ( المهارات العقلية كالمقارنة والاستنتاج والتحليل والمهارات الاجتماعية كالتواصل والمهارات البين شخصية والجماعية , والمهارات الحركية , كالسباحة وقيادة السيارة والزراعة ......)





!
 

المملكة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
س 5 : كيف يتم تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :

هي الخطوة الثانية للتحضير ونسعى من خلالها الوقوف على ما إذا كان المتعلمون قد حققوا النتائج المرغوبة وتحديد الشاهد على مدى فهم الطالب وبراعته : حيث تُعدّ الشواهد والأدلة هي البراهين والأشياء الملموسة والمرئية والمسموعة التي يجب أن يبحث عنها المعلم ويأخذها في اعتباره عند إصدار أحكام على جودة أداء المتعلم من خلال التالي :

1 ـ المهمة الأدبية :
هي المشكلة التي تُعطى للمتعلم في صورة هدف حقيقي من يوضع في سياق من التحديات والاحتمالات ليطور المتعلم ناتجا أو أداء ملموساً لفئة مستهدفة ( مستفيد حقيقي ـ افتراضي ) وتكون المحكات القييمية ومعايير الأداء مناسبة للمهمة , ومعرفة مسبقا , ويصمم المعلم المهمة الأدائية في صورة سيناريو متعدد الأبعاد يتيح للمتعلمين فرصا لإظهار ما يعرفونه وإظهار ما هم قادرون على القيام به في سياق الحياة الواقعية , وتقدم مهام الأدائية الدليل على تحقق الفهم , حيث يتحقق الفهم من خلال الممارسة والمعرفة وتطبيقها في سياق حقيقي .


مثال :
المهمات الأدائية: ـ مشكلة تصنع في هيئة هدف ..
تأليف قصة باللغة العربية الفصحى، تتضمن العناصر الأساسية للقصة: الشخصيات، والحوار، والصراع، والأحداث، والإطارين: الزماني والمكاني، والحبكة، على أن تطرح قضية وطنية معاصرة بطريقة إبداعية وشيقة.
المحكات الرئيسية: معروفه مسبقة
• اللغة .
• القضية والأسلوب .
• عناصر القصة .

2 ـ الأدلة الأخرى :
هي مثل الاختبارات فجائية قصيرة ـ اختبارات طويلة ـ التذكير الأكاديمي ـ الملاحظات ـ النشاط المنزلي ـ المفكرات ـ
حيث تدلل على كيف سيعرض المتعلمون تحصيلهم للنتائج المرغوبة ... وكيف سيفكر ( يتأمل ) المتعلمون ويقوّمون أنفسهم ذاتيا ً .

مثال :
أدلة أخرى:
• ملف الإنجاز
• النقاشات الصفية
• الملاحظات المدونة
• الاختبارات القصيرة
• الإذاعة المدرسية.
• اللوحات الإرشادية.
• التقويم الذاتي.

المطويات


1
 

ام طلال وفارس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
جزاك الله حير احنا في الدورة الان ولكن سؤال كيف تصاغ الاسئلة الرئيسة ؟ انا اجد مشكلة في الصياغة الانها تحتاج شوي تأمل في الوحدة ككل
 

خليو خليو

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2012
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزيك الجنة والفرج في حياتك
 

النجمة البيضا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 فبراير 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يسعدك في الدنيا والآخرة وفقك لمايحبه ويرضاه
 

الولع

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكم
 

كوتتنت

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
196
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
مكة
الاول متوسط تخطيط المفاهيم


مع الشكرا
 

صلاتي نجاتي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خير يارب ياريت تدعم الموضوع بنموذج حتى يكون العمل متقن وكامل
 

كوتتنت

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
196
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
مكة
السلام عليكم ورحمة اخواني الاعزاء انا عضوة جديدة وارجومنكم مساعدتي في التوزيع والمسرد الجديدولكم خالص الشكر
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى