الألعاب اللُّغويَّة التّعليميّة

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط عبود باريان:
133
0
0
  • الألعاب اللُّغويَّة التّعليميّة
الألعاب اللُّغويَّة : شكل من الممارسة العملية للغة يقوم بها التلاميذ ، ويستخدمون فيها اللغة استخدامًا موجهًا وصحيحًا في المواقف الحيوية الطبعية ، حيث تسهم في تشكيل شخصياتهم بجوانبها المختلفة المعرفية والمهارية والوجدانية ، كما تضفي جوًّا من المتعة والتسلية داخل حجرة الدراسة ،ومن ثمَّ فالمعلم مسئول عن إدارة نشاطاتها ، وتوجيه التلاميذ لتحقيق ماتهدف إليه من معانٍ سامية وأهداف تربوية . ومن أمثلة تلك النشاطات مايلي :
لعبة : عند طبيب الأسنان الزمن المقترح : خمس عشرة دقيقة .
- تقديم المشكلة من قبل المعلم " مشكلة تسوس الأسنان " ( ملائمة لوحدة : الصحة والغذاء )
أخبر تلاميذك بأن طفلاً أحس بألم شديد في أحد أضراسة فذهب إلى عيادة الطبيب للمعالجة .
إجراءات تنفيذ اللعبة :
- اختر أحد التلاميذ لتمثيل دور المريض والذي يوضح للطبيب مقدار تألمه من ضرسه المنخور .
- اختر أحد التلاميذ لتمثيل دور الطبيب المعالج الذي يحاور المريض عن الأعراض وكيفية العناية بالأسنان .
من الأسئلة :
س/ متى كانت آخر زيارة لك لطبيب الأسنان ؟
س/ هل تنظف أسنانك بعد كل وجبة ؟
س/ متى حدث لك التورم في خدك ؟
س/ هل تعرف الطريقة المثلى لتنظيف الأسنان ؟
س/ هل تستخدم السواك أم تستخدم الفرشاة والمعجون ؟
- شجع التلاميذ على تكوين الأسئلة بأنفسهم .
بعد الانتهاء من إجراء الدور شجعهم على توضيح الطريقة السليمة لتنظيف الأسنان من خلال التطبيق على نموذج مجسم للأسنان . ويمكن أن يكون ذلك عن طريق التمثيل الإيمائي إذا أجاب التلميذ عن الأسئلة إجابة صحيحة يمكن إعادة الدور مع الآخرين .
- شجع التِّلْمِيذَينِ على :
- التلميذ الأول القائم بدور المريض على إحداث استجابة صوتية توضح مقدار ألمه عند إجراء الكشف الطبي .
- التلميذ الثاني القائم بدور الطبيب على توجيه نصائح بهدف المحافظة على سلامة الأسنان .
- يُعْقَدُ بعد تنفيذ الدور حواراً مع التلاميذ ليتحدثوا بلغتهم وأسلوبهم عما شاهدوه وتعلموه .
لعبة : أكمل القصة .
الهدف : تدريب التلاميذ على تأليف قصة مبسطة باستخدام حصيلتهم اللغوية .
الزمن : خمس عشرة دقيقة . التنفيذ : مجموعات .
إجراءات التنفيذ :
- قسم الفصل إلى فريقين : (أ) و(ب) .
- ابدأ القصة ( لعبت يوم الجمعة مباراة في كرة القدم .... مثلاً) ، ثم اطلب من تلميذ في المجموعة (أ) أن يضيف إليها عبارة ، ثم انتقل إلى تلميذ من المجموعة (ب) ليضيف بدوره عبارة أخرى... وهكذا .
- اكتب القصة على السبورة ، مصححًا مايقع فيه التلاميذ من اخطاء .
- إذا اخفق تلميذ في أن يضيف شيئًا إلى القصة ، انتقل إلى تلميذ من الفريق الاخر .
- سجّل لكل إضافة جديدة نقطة للفريق ، والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط يكون الفائز .
- اتفق مع التلاميذ منذ البداية على الحد الأدنى لعدد الكلمات التي تقبلها للتكملة (أربع أو خمس أو ست كلمات مثلاً ) .
- إذا وصلت القصة إلى طريق مسدود أو أصبحت مملة ، أعط بداية جديدة لقصة جديدة ؛ ليبدأ التلاميذ من جديد مثلاً ( في العطلة الصيفية ، ذهبت إلى القرية لزيارة صديقي .....




لعبة : شرطي المرور
الهدف / تكوين أسئلة باستخدام أدوات الاستفهام مع توظيف جذر السؤال في الإجابة
الزمن : خمس عشرة دقيقة . التنفيذ / ثنائي
- تقديم المشكلة من قبل المعلم " تجاوز إشارة المرور الحمراء " ( ملائمة لوحدة : الاتصال والمواصلات والأسفار ) .
- أخبر تلاميذك بالموقف الآتي :
تجاوز أحد السائقين خطَّ سيره وقطع إشارة المرور الحمراء فكاد أن يصطدم بأحد السيارات -لولا لطف الله- ويتسبب في حادث مؤسف فقبض عليه شرطي المرور .
إجراءات تنفيذ اللعبة :
- اختر أحد التلاميذ ليمثل دور السائق المتهور والذي ندم على تصرفه .
- اختر تلميذاً آخر ليمثل دور الضابط المحقق مع السائق.
- شجع التلميذين على إجراء الحوار المناسب للموقف واستعن بالأسئلة الآتية لمساعدتهما .

الأسئلة :
س/ لم تجاوزت مقدار السرعة المخصصة للسائقين داخل المدن ؟
س / لم لم تلتزم بضوابط إشارة المرور الضوئية ؟
س/ لم تركت الإشارات الضوئية في سيارتك معطلة ؟
س/ لماذا أكثرت من استعمال آلة التنبية قرب المستشفى ؟
س/ هل تعرف معنى الحرية عند استخدام الطريق العام ؟
س/ ألم تشاهد ما فعلته بالمارة على الرصيف عند تجاوزك الإشارة الحمراء ؟
س/ أتعرف عقوبة من يتجاوز الإشارة الحمراء ؟
س/ شجع التلاميذ على تكوين الأسئلة بأنفسهم
بعد إجابة السائق المتهور عن الأسئلة يطالبه الضابط بذكر ما استفاده من الموقف الخاطئ لزملائه .
يمكن إعادة الدور مرة ثانية وتحديد الفائز من خلال وضع درجات أكثر لمن يتقن دوره ثم تحتسب النقاط لكل تلميذ لتحديد الفائز .
لعبة : اُذكرِ الضّدّ .
الهدف : تنمية قاموس التلميذ وتدريبه على إستراتيجية استخدام الأضداد في الوصول لمعاني الكلمات .
الزمن : عشر دقائق . التنفيذ : مجموعات .
إجراءات التنفيذ :
- قسم الفصل إلى فريقين : (أ) و(ب) . يتكون كل فريق من ستة تلاميذ .
- يقف الفريقان في صفين متقابلين ، ويُعطى كل من الفريقين الأرقام من (1) إلى (6) بحيث يقف التلميذ (1) من الفريق (أ ) أمام التلميذ (1) من الفريق (ب) وهكذا ...
- يذكر التلميذ (1) من الفريق (أ) صفة من الصفات ، وعلى التلميذ المقابل من الفريق (ب) أن يذكر الكلمة المضادة في المعنى . أعط كل تلميذ خمس عشرة ثانية لذكر الكلمة .
- إذا ذكر التلميذ الكلمة الصحيحة تحتسب نقطة .
- إذا لم يستطع أن يذكر الكلمة ، فعلى التلميذ الذي ذكر الكلمة أن يقول الكلمة المضادة في المعنى ، وفي هذه الحالة تحتسب النقطة لفريقه .
- يمكن توسيع اللعبة لتشمل : المرادف ، ووضع الكلمة في جملة مفيدة ...
لعبة : فكرة بدون كلام
الهدف : التعبير عن المواقف والمشاهد بالإيماءات والإشارات الحسية
الزمن :عشر دقائق . التنفيذ : جماعي لتلاميذ الفصل .
.
إجراءات التنفيذ :

يختار المعلم أحد التلاميذ ليمثل دوراً بالإشارة والإيماءات بدون كلام ويحاول بقية التلاميذ التخمين والحدس .
نموذج تطبيقي:
يمثل التلاميذ حركات أصحاب المهن ويحاول باقي الصف تخمين المهنة وذلك بسؤاله عدداً محدوداً من الأسئلة والممثل يجيب بالحركات فقط
يشجع التلاميذ على اختيار مهنة مثل: المعلم , الطبيب , المزارع , الخباز . النجار .....الخ .

لعبة :احك قصة
الهدف : حكاية قصة قصيرة من خلال الإجابة عن الأسئلة واستخدام أدوات الربط .
الوقت :عشر دقائق لكل قصة
المهارة المستهدفة : تنمية مهارة التحدث من خلال سرد القصة .
إجراءات التنفيذ : التنفيذ جماعي
- يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من أربعة تلاميذ
- يجهز المعلم عبارات متنوعة في بطاقات كل عبارة في بطاقة واحدة ثم يوزع المعلم البطاقات على التلاميذ ويعطى كل مجموعة وقت من 15:10 دقيقة للتفكير في القصة بحيث تنتهي القصة بالعبارة التي زودت بها المجموعة .
- يكلف المعلم تلميذاً من كل مجموعة بحكاية القصة للزملاء .
أمثلة لبعض الجمل والعبارات التي تقدم للاعبين :
1- اتجه الرجل إلى المسجد شاكراً ربه على نجاته .
2- أخبرت أمي بالأمر وطلبت منها السماح .
3- عاد الأطفال مساء إلى المنزل فرحين .
4- شكر صاحب الحقيبة السائق لأمانته .
5- شكر المريض الطبيب وغادر المستشفى بصحة جيدة .
6- فرح أهله برجوع ابنهم ، وشكروني على مافعلت .
المجموعة الفائزة :
هي التي تنجز ما كلفت به مع مراعاة صحة الجمل والربط بينهما بأداة الربط المناسبة وسلامة اللغة المستخدمة يليها المجموعة الثانية ثم الثالثة ...وهكذا .

لعبة : القاموس الصغير
هدف اللعبة : تنمية الثروة اللغوية للتلاميذ من خلال تكوين مفردات .
الزمن المخصص : خمس عشرة دقيقة ، التنفيذ / ثنائي
إجراءات التنفيذ :
1- يختار المعلم تلميذين لإجراء اللعبة وكتابة المفردات على السبورة
2- يذكر المعلم الكلمة الأولى مثلاً كلمة طماطم ويجيب الثاني " كلمة " مثل " مشمش "
3- يقول التلميذ الأول كلمة تنتهي بحرف الميم فيجيب الثاني بكلمة تبداً بالحرف الأخير من الكلمة المذكورة . وهكذا .... " شريطة أن تكون الكلمات في مجال واحد " الأطعمة مثلاً "
4- التلميذ الفائز من يستطيع المواصلة دون تعثر أو تكرار للكلمة ومن يتعثر يخرج من اللعبة ويحل محله تلميذ آخر .

لعبة سمكة البحيرة :
هدف اللعبة : التدريب على القراءة الجهرية السليمة ، وعلى نطق الحروف والكلمات نطقًا صحيحًا .
إجراءات التنفيذ :
- تكتب الكلمات على بطاقات بشكل سمكة ، ويلصق في ظهر كل بطاقة قطعة من الحديد .
- توضع البطاقات في إناء واسع يمثل البحيرة .
- يختار المعلم ستة تلاميذ للمشاركة في اللعبة .
- يستخدم التلميذ صنارة بآخرها مغناطيس لإحضار البطاقة من الإناء ، ومن ثمَّ يقرؤها ،فإن قرأها قراءة صحيحة تحسب له نقطة ويكرر المحاولة ، وإن أخطأ ترجع البطاقة إلى الإناء ليقوم المتسابق الآخر بدوره .
لعبة الطفل الضائع :
الهدف : التدريب على وصف الشخصيات والإصغاء والطلاقة في التحدث .
الزمن : عشر دقائق . التنفيذ: ثنائي.
إجراءات التنفيذ :
- يختار المعلم تلميذين أحدهما يمثل شخصية الشرطي ، والآخر يقوم بوصف الطفل المفقود .
- يجب أن تنطبق أوصاف الطفل المفقود على أحد تلاميذ الفصل.
- إذا استطاع أحد تلاميذ الفصل أن يتعرف على الطفل المفقود قبل أن يتعرف عليه رجل الشرطة أخذ مكان الشرطي في اللعبة وهكذا ...

لعبة : الكلمات المتشابهة .
الهدف من اللعبة : تعرّف الكلمات ، والظاهرة الإملائية الممثلة لها .
الزمن : عشر دقائق التنفيذ : فردي .
إجراءات التنفيذ :
- يكتب المعلم على مجموعة من البطاقات كلمات (كلمة في كل بطاقة ) بحيث تشترك كلمات أربع بطاقات في ظاهرة إملائية ( همزة وصل ، أو همزة قطع ، أو التاء المبسوطة ، أو التاء المربوطة ، ...... ) .
- يختار المعلم أربعة تلاميذ يقوم كل تلميذ منهم باختيار أربع بطاقات من مجموع البطاقات الموضوعة على الطاولة .
- التلميذ الفائز الذي يستطيع جمع مجموعة كاملة لأربع كلمات تشترك في ظاهرة إملائية واحدة .
لعبة : ما تتذكر من هذه الأشياء ؟
الهدف : وصف الأشياء والأماكن بالتفصيل
الموضوع: استخدام نوعي الجملة الفعلية والاسمية , صيغ الجمع - المفرد
نوع الاتصال : وصف كتابي
المهارات المستهدفة : استماع , تحدث , كتابة وقراءة
الوقت : 5دقائق -10دقائق
إجراءات التنفيذ :
1- يختار المعلم مجموعتين من التلاميذ في كل مجموعة ثلاثة تلاميذ.
2- يعرض المعلم على تلاميذ المجموعة صورة تتضمن خمسة عشر شيئاً لمدة دقيقة ثم يقوم المعلم بإخفاء الصورة عنهم .
3- يطلب من كل مجموعة أن تكتب في ورقة العدد الذي يستطيعون تذكره ووصفه مستخدمين جملاً وصيغ الجمع والمفرد .
4- عندما تكتب كل مجموعة كلَّ شيء يتذكرونه بجمل، يقوم قائد كل مجموعة بقراءة ما كتبه وما تذكره زملاؤه.
5- المعلم يتابع الإجابات ويحكم على عدد الأشياء التي وضعها وتذكرها كلُّ فريق ويصحح الأخطاء إن وجدت.
6- يطلب المعلم من كلِّ فرقة كتابة ما تذكرته على السبورة .
7- الفرقة الفائزة هي التي تحصل على نقاط أكثر من غيرها.
 

مهمة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وفقك الله لما يحب ويرضى
 

واضح!

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إذا كان المنهج بهذه الصورة فهو ممتع جدًا جدًا ولكن واااااااااااه من لكن

هل ستوفر الوزارة الوسائل التعليمية ؟؟؟؟
 

زهرةالسعودية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
أشكر أخي وأستاذي الفاضل على هذا التوضيح
لاعدمنا جهودكم الرائعة
 

زهرةالسعودية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
استنادا لكلام الاخ واضح
هل ستوفر الوسائل المساعدة والمعينة على ذلك
مدارسنا تحتاج لأشياء كثيرة
وفي بعض المدارس تكلف المدرسة بإحضارها
وليس الكل يستطيع من أنها تعمل وتستلم راتب إلا أن البعض لاتمتلك من راتبها حتى الريال
لأن هناك من يسيطر عليه
ولو رفضت البعض منهن كان التهديد (بالأداء الوظيفي )
والله البعض من المدارس يحتاج لتطوير ليس بالمناهج فقط بل
بكل شيء وبالأخص تدريب مديرات المدارس على حسن التعامل مع المعلمات
دمت بود
 

فضا

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو



المنهج سيطبق عندنا العام القادم



فكيف ستكون طريقة عرض الدروس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:confused:
 

بوخميس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
21 مايو 2010
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
شيء في غاية الروعة
 

عشق الماضي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
5 أبريل 2010
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جعله الله في موازين أعمالك
بارك الله فيك ولك
 

الجاحظ

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله عليك يا أستاذ سدد الله خطاك
 

المكافحه

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الألعاب اللغوية التعليمية

يعطيكمالعافية ومشكوررررررررررررررررررررررر
 

سكة حديد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بوركتجهودك جعله الله في موازين حسناتك
 

لطيفة احمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 أبريل 2011
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[grade="4b0082 800080 ff1493 4b0082"]وفـــقـــك الله لــمــا يحــب ويرضـــى
بــوركت عــلــى جهــودك الرائـــعة[/grade]​
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
1274415866.gif
 

أمونة الحمد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2011
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك الورد
[SIZE="5[CENTER]"]..الله يعطيك العافية ...
بجد .. أساليب رائعة .. وممتعة .. وأنا من أنصار هذه الأساليب ...وبإذن الله سأطبقها مع المنهج الجديد .. لأنه متوائم مع هذه الأساليب اللغوية...
مشكووووووووووووووووووور.:ad944e87[/SIZE]e4:[/CENTER]
 

بنت محمد..

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 سبتمبر 2011
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك العافيه ع الموضوع
وبالنسبة لتلك السائلة .. هل ستوفر الوزاره لنا هذه الامكانيات؟؟
برأاي الشخصي وإن كان هناك تقصير من الوزاره _ مع العلم بأننا لا نعلم إن كان هذا التقصير من الوزارة أو من إدارات التعليم فلعل الوزارة تعطي وتدفع ويكون الخلل من ادارات التعليم والموزعين ,, من يدري_
فأنا أعتقد أن مثل هذه الإشياء لا تحتاج إلى مستلزمات ومصاريف بل تحتاج فقط إلى همة معلم وتنفيذ وهديه بسيطه.. فأنا كمعلمة لابد لي من خلق أفكاري ولا أركن تقصيري لغيري وإن كان حقك توفير الوسائل .. ولكن اعملي اجتهاد ولو بأفكار بسيطه وهدايا أبسط هكذا ستقضين على الملل والروتين .. وتعيشي أحلى أجواءك مع بناتك وطالباتك..
دمتم جميعاً
وعذراً ثم شكراً لصاحب الموضووع

بنت محمد..
 
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى