اقترحوا فما خاب من استشار

ام الحلوين*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط ام الحلوين*:
20
0
0
  • اقترحوا فما خاب من استشار
اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكلتي اني اول مره امسك اولى وللآن ماتاقلمت عليهم المهم بصراحة عندي في الفصل 6 طالبات من اصل 33طالبة لا يقران كلمة يعرفن 3 منهم الحروف بالحركات لكن لا يشبكنها والباقي لا يعرفنها ارسلت اشعارات لكن لا اعرف الاساليب العلاجية غير ذالك ماذا افعل هل اعطيهم في الفتره الرابعة3 ام 4
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من أفضل العلاج لنسيان الحروف ربطها بالملموس وقد وضعت علاجا اختصره فيما يلي

1- مسح عام لكل الحروف للوقوف على الحروف المستهدفة
2- إعطاء الطالب ورقة الحروف المجوفة ويقوم الطالب بتلوين الحروف المستهدفة فقط من بين كل الحروف في المنزل ... يكرر هذه الحروف الملونة حفظا ويأتي من الغد ونسأله فيها

إذا استطاع حفظها جميعا فالحمد الله .. وإذا لم يستطع ننتقل للخطوة التالبة

3- نرسم الحروف التي لم يتمكن من حفظها على قص ولصق ونطالبه أن يقصها في البيت ويلصقها
على ورقة كراسة وتبقى أمام ناظريه ( لوحدها ) يكرر حفظها حتى اليوم التالي ...

4- إذا بقيت حروف لم يتقنها نطالبه برسمها بواسطة الصلصال ... ويكرر حفظها .. ونسأله من اليوم التالي

5- إذا بقيت أيضا حروف لم يتقنها نربط الحرف بصورة أو رسمه في ورقة ليحفظ تلك الحروف الحروف

مع ملاحظة المراجعة لكل الحروف مع الحروف المستهدفة حتى لا ينسى شيئ منها


مشكلة معرفة الحروف مع عدم التمكن من القراءة !!

يرجع لاختلاف مهارات الكلمات ... وهذا الخطأ تقع فيه كثير من الأسر

فتعليم تهجئة كلمة ثلاثية الحركات ليس كتعليم تهجئة كلمة فيها مد ... وكذلك ليس كتعليم

كلمة فيها سكون .... إلخ فكل مهارة لها طريقة تهجئة خاصة بها

فإذا تعلم حروف المد وميزها من بين الحروف وتعلم أنها تقرأ مع ماقبلها تعلم كيف يقرأ الكلمة التي بها مد

وإذا تعلم كيف يقف على الحرف الساكن مع ماقبله .. تعلم كيف يقرأ الكلمة التي بها سكون

إلخ .... فالحل أن يتعلم الطالب كيفية قراءة الكلمة وفق المهارة ... فإذا تعلم ذلك استطاع

أن يقرأ أي كلمة بإذن الله لأنه تمكن من معرفة طريقة قراءة كل مهارة


البرنامج العلاجي من هنا

https://loghati.net/showthread.php?t=9588

---------------------------

من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..

من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :

= = = = = = = = = = = = = =

أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
جميع كلمات الإملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول

لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6081"]
جدول إملاء الصف الأول ف 2 كاملا موضحا فيه المهارات الإملائية المطلوبة

طريقة تمنع تخبط الطلاب في كتابة كلمات الإملاء وتوجد مساحة كافية لتصحيح الخطأ
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6849"]في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9091"]مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف
[/URL]
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=8604"]فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8

مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9746"]وبعد انتهاء الدروس : مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2[/URL][/URL]
لكل معلم ومعلمة وأسرة .. جميع أعمالي بين أيديكم .. تفضلوا ..
[/URL][/URL]
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى