افيـدوني.. ولدي يتهجا الحرف ولاينطق الكلمة) א

ازهار العمر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط ازهار العمر:
9
0
0
  • افيـدوني.. ولدي يتهجا الحرف ولاينطق الكلمة) א
السلام عليكم ------


ارجو ان تفيدوني

ولدي بالصف الثالث يتهجا حرف حرف من غير نطق الكلمه يعني تهجئه حروف:sm272:



والاملاء <ايش هي الطريقه الصحيحه اللي اعلمه فيها؟؟
 

د:هيفاء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
القراءة بصوت مرتفع:


اقرئي انتي وابنك معاً وبصوت مسموع فهذا من شأنه أن يرفع من ثقته بنفسه ويمنحه الطلاقة في القراءة يكون أكثر قدرة علي الفهم
لا توقف عن القراءة لتصويب الخطأ إلا في حالات اختلاف المعني وليس ابدال المرادفات لأن إبدال المعاني يوضح قدرته علي الفهم
لا تدفعه دفعاً للقراءة إلا إذا كان لديه الاستعداد للقراءة لا تقم بأي عمل أثناء قراءة الابن لك فأعطه دائماً الاهتمام والانتباه
اعطه بعض القصص وتكون الصور رائعه لان الذي يجذبه الصور فدعيه هو يختار ويحاول قراءة ماتحت الصور
 

ازهار العمر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:thumbs_up:
القراءة بصوت مرتفع:

اقرئي انتي وابنك معاً وبصوت مسموع فهذا من شأنه أن يرفع من ثقته بنفسه ويمنحه الطلاقة في القراءة يكون أكثر قدرة علي الفهم
لا توقف عن القراءة لتصويب الخطأ إلا في حالات اختلاف المعني وليس ابدال المرادفات لأن إبدال المعاني يوضح قدرته علي الفهم
لا تدفعه دفعاً للقراءة إلا إذا كان لديه الاستعداد للقراءة لا تقم بأي عمل أثناء قراءة الابن لك فأعطه دائماً الاهتمام والانتباه
اعطه بعض القصص وتكون الصور رائعه لان الذي يجذبه الصور فدعيه هو يختار ويحاول قراءة ماتحت الصور










مشكوره وجزاك الله بكل خيييييييييير

ان شاءالله اجرب طريقتك
 

عطر تفاح

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيرا ونفع الله ابنائنا
 

الثلج الأزرق

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 مارس 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أزهار العمر ..

بحكم ان إبنك في الصف الثالث ولايجيد القراءة ويعتمد على التهجي دون قراءة الكلمة
فعليك باتباع الخطوات التالية ..

1ـ التأكد من نطقه السيم لحروف بحركاتها المختلفة نطقاً سيماً
2ـ التأكد من إلمامه بالمهارات القرائية ( الحرف المشدد ، الساكن ، حروف المد ،اللام الشمسية واللام القمرية ، التاء المفتوحة والمربوطة والهاء )
3ـ تعليمه تهجي الكلمات بطريقة المقاطع الصوتية .

مثال .. كلمة :
الــسَّـــماء
المقطع الأول : الـسـَّ
المقطع الثاني : مَــاء
الـسـَّ / مَــاء
بحيث يقرأ أحرف كل مقطع مع بعضها البعض

مثال آخر
كلمة ( يَقْرَأُ )
تنقسم هذه الكلمة إلى ثلاث مقاطع صوتية
المقطع الأول : يَـقْـ ........ ( هنا لدينا حرفان الحرف الساكن القاف ، والحرف المتحرك الذي سبقه ) حيث لا يمكننا فصل الحرف الساكن عن الحرف المتحرك الذي يسبقه .
المقطع الثاني : ـرَ
المقطع الثالث : أُُ

وبالإمكان تطبيق هذه الطريقة أولاً مع كلمات ثلاثية ( من ثلاثة أحرف تكون جميع حركات الكلمة الفتح)
أَكَلَ ، نَهَضَ ،
ثم كلمات ثلاثية مختلفة الحركات
سَمِـعَ ، قُطِعَ ... وهكذا
ثم الانطاق لكلمات رباعية الأحرف وتشمل المهارات القرائية الآنفة الذكر ..




ملحوظة ..
التشخيص الدقيق لمشكلة الطفل تساعد في إيجاد الحل الأسرع والأنجع في معالجة ما يعانيه
فالضعف القرائي له أكثر من عشرة أسباب منها ما يتصل باحالة الصحية ، والتفسية ، والاجتماعية ، والمعرفية




هذا ما أحببت الإفادة به .. والله أعلم
 

ساعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيرا
 

عسّـاف

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
27 نوفمبر 2010
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكم وفي مشاركاتكم .
 
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى