افيدوني (الاساتذةال متعب ،الشبيلي، عسل ، الثبيتي ، احب فصلي وكل من له خبرة)

ماءورد

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
النقاط
0
نشاط ماءورد:
200
0
0
  • افيدوني (الاساتذةال متعب ،الشبيلي، عسل ، الثبيتي ، احب فصلي وكل من له خبرة)
السلام عليكم

يا اساتذتي الافاضل لدي 4 طالبات يعرفن الحروف ولكن يصعب عليهن تهجي الكلمات وقراءتها خاصة الزائدة عن 3 أحرف

فهن يجدن القراءة والكتابة بعد عدة محاولات وليست جميع الكلمات بالطبع

فما رأيكم

بعض المعلمات يقلن بما انهن أجدن قراءة بعض الكلمات ويكتبن بعض الكلمات السهلة اذن يستحقين النجاح

فهل هذا صحيح

وجزاكم الله خير

ا
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
هذا لأن لكل مهارة في الكلمة طريقة خاصة تميزها عن المهارة الأخرى

فلا يمكن أن تتهجى كلمة بها حرف مد بنفس طريقة تهجئة كلمة ثلاثية الحركات


فلابد أن تتهجئ وفق المهارة التي تحتويها الكلمة .. وهذا يكون بالتدريب المستقل لكل مهارة

فمثلا ,,, في حالة المد : تقرأ المد مع ماقبله ( الممدود )

وفي حالة السكون : تقرأ الحرف الساكن مع ماقبله وتقف على حرف الساكن

وفي حالة ال القمرية : تقرأ ( الْ ) منفصلة عن بقية الكلمة لأن اللام حرف ساكن ويقرأ مع ماقبله

وفي حالة ال الشمسية : لا تنطق اللام الذي يلي الألف ( وسوف ترى أنها تدغمه فيما بعده تلقائيا )

وفي حالة همزة الوصل تقرأ الألف إذا كانت الكلمة مستقلة

وإذا قرأت مع ماقبلها فإنها لاتنطق بها ... ( اِشترى ) _ ( فاشترى ) .

إلخ

يعني الأمر يختلف حسب المهارة

والطريقة العامة للقراءة بالتهجئة هي ( التحليل والتركيب )

ويتم التدريب على تهجئة كل مهارة بالطريقة الخاصة بها بشكل مستقل

ومع التدريب والممارسة يكون التعود ثم التلقائية إن شاء الله .

وهكذا هو العلم لا يأتي إلا شيئا فشيئا .


ادخلي هنا نفع الله بك

https://loghati.net/showthread.php?t=4403


---------------------------

من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..

من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :

= = = = = = = = = = = = = =

اختصارا أفضلُ أن تضغط هذا الرابط لأن به آخر التحديثات في موضوع مستقل ..

كيف أبدأ وأنا معلم / معلمة أول مرة أدرس المنهج المطور ؟
أكثر من 20 نقطة .. في توصيل المعلومة
مذكرة صغيرة لتفسير القرآن للفصلين + منهج التوحيد والفقه للفصلين ( كل في ورقة واحدة ) تفضلوا
رتب وقتك وفصلك .. بتعليق هذه الأوراق العملية جدا !!!!!
للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10647"]أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق

مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
شيء خيااالي و مريح جدااا ... عروض أولى كاملة كل مادة في ملف واحد .. ادعوا لمن أعدها
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
[/URL]مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
الحرف الكامل والمقطوع .. وشرح مكون 9 إكمال الحرف الناقص
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
أهمية معرفة الحروف المغرورة في إكمال الكلمة والإملاء ودرس التاء المربوطة والهاء
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
سؤال مهم جدا يتعلق بالواجب الفصل الأول
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
كيف نراجع حروفا درسناها ؟ .. من أفضل ما رأيت
مراجعة الوحدة الأولى ف1 وحدة أسرتي
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=164033#post164033"]أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
[/URL]مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
مراجعة الوحدة الثانية ف1 في ثلاث ورقات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=233781"]كنز المعلومات في حروف ومهارات الفصل الدراسي الأول : للتدريب - المراجعة - المسابقات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9091"]مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف
[/URL]
مشاكل وحلول في القراءة والكتابة والإملاء والخط
جديد : في 4 ورقات نافعة جدا بإذن الله مراجعة وعلاج ف1
في (9) ورقات علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1
مع تسليم نتائج الفصل الأول ..[ بمميزات إضافية ] الحروف ف1 للمراجعة وحروف ف2 للاستعداد
مسابقات على الورق مسلية للإثراء وغيره .. اقرأ الاستخدامات
لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=15341"]طريقة تكوين جملة من كلمات درسها +أمثلة مقترحة + المهارات المختصة
[/URL]

في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )

[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=16606"]
كراسة الإملاء ف2 بعدة مميزات ..

[/URL][/URL]النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10084"]ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
[/URL]كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
إليكم الآن 180 كلمة وفق حروف ومهارات الفصلين
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=7034"]خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=8604"]فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8

مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9872"]القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9873"]وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
[/URL]البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=12257"]إلى أهالي مدينتي ينبع الحبيبة
[/URL][/URL]
للآباء والأمهات .. كيف أعلم ابني/ ابنتي القراءة والكتابة [/URL]
فهرسة لأهم طلباتكم ف1 :: تجميع لأهم مواضيع المنتدى المطلوبة كثيرا ::
[/URL]
 

ماءورد

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
200
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله كل خير احب فصلي
 

ام نورة ومهند

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
425
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ااختي ماءوردصف اول هو العتبه الاولى والاساس لابد ان تتقن التلميذة المهارات الاساسية والاسوف تتعثر في الصفوف الاخرى ويسال من بعدك كيف انتقلت لابد من الاسترسال في القراءة والكتابة الصحيحة وانت ادرى بالتلميذة حتى ولو افتن المعلمات الاخريات ابذلي جهدك وامانتك والباقي على الله
 

ماءورد

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
200
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ااختي ماءوردصف اول هو العتبه الاولى والاساس لابد ان تتقن التلميذة المهارات الاساسية والاسوف تتعثر في الصفوف الاخرى ويسال من بعدك كيف انتقلت لابد من الاسترسال في القراءة والكتابة الصحيحة وانت ادرى بالتلميذة حتى ولو افتن المعلمات الاخريات ابذلي جهدك وامانتك والباقي على الله


وربي اني ابذل جهدي معهن

المشكلة ايضا في الاهالي فهم غير متعاونين ابدا ويتضايقون اذا قلت بنتكم تحتاج متابعة ويحاججون ان بنتهم مافيه زيها


مشكورة عالرد
 

أروى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي ماء ورد
تجربتي الشخصية
انصحك بالكتابة الكتابة الكتابة
كتابة الحرف مكرر مع الحركات الثلاث ومن ثم الكلمة لعدة مرات ولو احتاج الامر لمائة مرة ولكن لا تدعون عليّ :sm48: وان شاء الله ستدعون لي
وكذلك بطاقات الحروف مهمة جدا جدا جدا لتكوين كلمة من حروف حيث أن عقل الطالب لا يتقبل تكوين كلمة خطأ وعليه أن يقوم بتصحيحها بنفسه او بمساعدة الاخرين
هذا ولك مني أجمل التحايا
كما أنني بدوري أشكر الأستاذ الفاضل أحب فصلي على مساعدته لك ومساعدتنا جميعا جزاه الله عنا خير الجزاء
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى