افكارنا نحو املاء صحيح

ام مريم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط ام مريم:
410
0
0
  • افكارنا نحو املاء صحيح
فزعتكم يا أهل الخبرة نبي أفكار مشوقة ومحببة لمادة الاملاء الصف الاول الفصل الدراسي الثاني
كلنا نعلم اهمية الاملاء ونسعى لتخريج جيل قوي في هذه المادة
جزااااااكم الله خيرا
 

لمسة شووق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
189
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا عملت لهم عده مسابقات بالاملاء

مسابقه اجمل خط

مسابقه اسرع كتابه صحيحه

مسابقه بطله الاملاء

شجعيهم وطلعيهم على السبوره وحده وحده كل يوم بدون مساعده منك وقوليلها الكلمه وتكتبها امام زميلاتها

دائما اجعليهم يضعون حروف الكلمه في يدهم مثلا كلمه مطر تضع ثلاث اصابع اذا كتبت الحرف الاول تسكر اصبعها لحد ماتتقن

المدود لازم يكون صوتك واضح فيها انه مد طااااااااااااااااااااارق ابراااااااااااااااج وغيرها

السكون قفي على الحرف الساكن ار نت = ارنب اب راااااج = ابراج

هكذا هي طريقتي بالاملاء والحمدلله بفضل من الله متقنات ماعدا 2 الله يعينا عليهم
 

ام مريم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
410
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا أفكار رائعة
 

النـآدر

مشرف( التربية والتعليم والصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
1,276
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جـــدهـ
انا عملت لهم عده مسابقات بالاملاء
مسابقه اجمل خط
مسابقه اسرع كتابه صحيحه
مسابقه بطله الاملاء
شجعيهم وطلعيهم على السبوره وحده وحده كل يوم بدون مساعده منك وقوليلها الكلمه وتكتبها امام زميلاتها
دائما اجعليهم يضعون حروف الكلمه في يدهم مثلا كلمه مطر تضع ثلاث اصابع اذا كتبت الحرف الاول تسكر اصبعها لحد ماتتقن
المدود لازم يكون صوتك واضح فيها انه مد طااااااااااااااااااااارق ابراااااااااااااااج وغيرها
السكون قفي على الحرف الساكن ار نت = ارنب اب راااااج = ابراج
هكذا هي طريقتي بالاملاء والحمدلله بفضل من الله متقنات ماعدا 2 الله يعينا عليهم

بارك الله فيك أستاذتي الفاضلة
فعلا أفكار مميزة ورائعة وتساعد على التفاعل والتعلم
أحببت ان اضيف فكرة
وهي إعطاء الطالبات كلمة ويتم استنتاج عدة كلمات مناسبة لمعناها ..
مثلا .. حديقة
تقوم الطالبات باستنتاج كلمات لها دلالة ومعنى لكلمة حديقة
بستان - شجرة - تفاحة - مزرعة .......
الفكرة تساعد على تعلم الاملاء الصحيح لاهم الكلمات المرتبطة بحياتهم
بالاضافة الى مساعدة الطالبات في التفكير والاستنتاج
وسلامتكمـ ...،،،
:sm218:
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
انا عملت لهم عده مسابقات بالاملاء
مسابقه اجمل خط
مسابقه اسرع كتابه صحيحه
مسابقه بطله الاملاء
شجعيهم وطلعيهم على السبوره وحده وحده كل يوم بدون مساعده منك وقوليلها الكلمه وتكتبها امام زميلاتها
دائما اجعليهم يضعون حروف الكلمه في يدهم مثلا كلمه مطر تضع ثلاث اصابع اذا كتبت الحرف الاول تسكر اصبعها لحد ماتتقن
المدود لازم يكون صوتك واضح فيها انه مد طااااااااااااااااااااارق ابراااااااااااااااج وغيرها
السكون قفي على الحرف الساكن ار نت = ارنب اب راااااج = ابراج
هكذا هي طريقتي بالاملاء والحمدلله بفضل من الله متقنات ماعدا 2 الله يعينا عليهم

رائع أختي مع ملاحظة أن أقصى المد 6 حركات xxxxxx وما زاد عن ذلك أخرجه عن الكلام الطبيعي

وأعلم أن قصدك التوضيح .. لكن القدر الكافي في إشباع المد كاف ... والله يحفظك
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
الأخت الفاضلة أم مريم ..

أنقل لك هذا الجزء من موضوع مشاكل وحلول في القراءة والكتابة والخط والإملاء

فلربما تجدين في ثناياه فائدة ... والله يحفظك


مشكلة وحل ( 3 ) : الطالب / ـة لا يعرف كتابة الكلمات الإملائية !!!


الإملاء هو كتابة الكلمة وفق ما نسمع أو ننطق على القواعد الإملاء المتبعة .

وهذا موضوع قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!

https://loghati.net/showthread.php?t=3635


وهنا تطبيق عملي تفصيلي :

أكتبُ الكلمة على السبورة

أبدأ أولا بالحروف :

( مَ ) ( مُ ) ( م ِ ) ... ( القاعدة انطق تعرف ) .. فالحرف يكتب بالحركة التي أسمعها وأنطقها


ثم الكلمات

أقطع الكلمة بالصوت .. وأوضح لهم أننا كما ننطق نكتب ...

ونطبق هذا عمليا أمامهم على السبورة

نَدَبَ = نـَ دَ بَ = نَدَبَ

نَدِمَ = نـَ دِ مَ = نَدِمَ


أختار كلمة جديدة مثلا ..( رَدَمَ )

نتركهم ينظرون في الكلمة ويتأملونها ... ثم نمسح الكلمة

ثم نكتبها في الهواء !

نذكرهم بالقاعدة ( انطق .. تعرف ) والآن نطالبهم بالكتابة في الدفاتر


وعند إملائنا للكلمة نقطعها صوتيا بطريقة موضحة

أصحح الإملاء لهم و اكتب كلمة على السبورة صحيحة للجميع

الآن نوزع قصاصات مكتوبة عليها ( نفس الكلمة = رَدَمَ ) ليتدربوا عليها في المنزل

في اليوم التالي ... بعد تمهيد بسيط لفكرة الإملاء ( انطق تعرف ) نطالبهم

بكتابة الكلمة غيبا في دفاترهم ( إملاء اختباري)


تنبيهات مهمة

لابد أن يعرف الطالب صوت الحركات القصيرة على الحرف ( الفتحة – الضمة – الكسرة )

وأصوات الحرف بالحركات الطويلة ( المد ) كذلك لابد أن يتعرف على الحرف الساكن في الكلمة

وكذلك الشدة ويحدد نوعها ( شدة بالفتح – شدة بالضم – شدة بالكسر ) وكذلك أي مهارة أريد أن يكتبوا كلمة تحتويها


وهذه المهارات يجب أن يتقنها قرائيا قبل التدريب عليها إملائيا .

ويمكن للمعلم بعد تدريس المهارة وإتقانها أن ينتقل لحالة وسط

فيكتب الكلمات مجردة عن الحركات ويقوم الطلاب بوضع الحركات

بعد ذلك تكون مرحلة إملاء الكلمات بالمهارة المحددة


لاختيار كلمات إملائية

راجع كراسة الإملاء ف1 ، ف2 في التوقيع


رابط الموضوع
https://loghati.net/showthread.php?t=15602
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى