واستكمالا لما سبق أود الإضافة التالية :
]*الفرق بين الإباحة والإذن:
إن الإباحة قد تكون بالعقل والسمع، والإذن لا يكون إلا بالسمع وحده.
*الفرق بين الابتداع والاختراع قال الجوهري :
أبدعت الشئ: اخترعته.وقال الزمخشري في الأساس : اخترع الله الأشياء: ابتدعها من غير سبب.انتهى.وخص بعضهم الابتداع بالإيجاد لا لعلة، والاختراع بالإيجاد لا من شئ
*الفرق بين الابتلاء والاختبار:
أن الابتلاء لا يكون إلا بتحميل المكاره و المشاق.والاختبار يكون بذلك وبفعل المحبوب، ألا ترى انه يقال اختبره بالإنعام عليه ولا يقال ابتلاه بذلك ولا هو مبتلى بالنعمة كما قد يقال إنه مختبر بها، ويجوز أن يقال إن الابتلاء يقتضي استخراج ما عند المبتلي من الطاعة والمعصية، والاختبار يقتضي وقوع الخبر بحاله في ذلك والخبر: العلم الذي يقع بكنه الشئ وحقيقته فالفرق بينهما بين.
* الفرق بين الابن والولد :
الأول للذكر: والثاني يقع على الذكر والأنثى، والنسل والذرية يقع على الجميع.
*الفرق بين الاستخبار والسؤال:
أن الاستخبار طلب الخبر فقط، والسؤال يكون طلب الخبر وطلب الأمر والنهي وهو أن يسأل السائل غيره أن يأمره بالشئ أو ينهاه عنه، والسؤال والأمر سواء في الصيغة وإنما يختلفان في الرتبة فالسؤال من الأدنى في الرتبة والأمر من الأرفع فيها.
*الفرق بين الإطراء والمدح:
أن الإطراء هو المدح في الوجه ومنه قولهم الإطراء يورث الغفلة يريدون المدح في الوجه، والمدح يكون مواجهة وغير مواجهة.
*الفرق بين الإطناب والإسهاب:
أن الإطناب هو بسط الكلام لتكثير الفائدة، والإسهاب بسطه مع قلة الفائدة فالإطناب بلاغة والإسهاب عي، والإطناب بمنزلة سلوك طريق بعيدة تحتوي على زيادة فائدة، والإسهاب بمنزلة سلوك ما يعد جهلا بما يقرب .
من" كتاب الفروق اللغوية لأبي الهلال العسكري