نشاط راقية الحرف:
-
19
-
0
-
0
- استراحة قلم ونداء إلى كل موجهة .
طالما أن القسم هنا هو استراحة الأعضاء فاجعلوني استريح مع فكري الممتلئ بأوراق قياس الصف الأول
ولأبدأ استراحتي بعد تنهيدة عميقة بقول :
بسم الله الرحمن الرحيم
تليها تحية أهل الإسلام صادرة من قلب أختكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأسبوع الماضي زارتني مشرفتي القديرة والجديدة لتوجيهي وتقويمي , والحقيقة أنها كانت قمة في الأخلاق , تواضعها كان بيّنا لنا جميعا معلمات الصف الأول , قدمت لنا كل ما يخدمنا للمنهج خاصة وأننا معلمات الصف الأول بمدرستي لم تزرنا ولا مشرفة واحدة منذ بداية العام , وذلك يعود إلى الضغط الشديد الذي كانت تواجهه مشرفتي السابقة مما أدى إلى تغييرها الفجائي لنا في الأسبوع الماضي .
على الرغم من الأسى الشديد الذي أعتراني وكل معلمات الصفوف الأولية لأننا سنفتقد مشرفة قلّما نجد مثلها ومثل أخلاقياتها العالية ودعمها المستمر لنا والمتواصل , وتواضعها الجم وكأنها أخت لنا , إلا أن دعواتنا لها لن تنقطع بحول الله وستبقى أبدا في قلوبنا وسأفرد لاحقا موضوع مستقل بها إن شاء الله فهي تستحق مني ومن كل معلماتها جل عبارات الشكر والتقدير .
نعود إلى مشرفتي الجديدة
كان نبأ وجود مشرفة جديدة صدمة بالنسبة لي , ولا تلوموني , ولكني لم استبق الأحداث وقد استبشرتُ خيرا الحمدلله بعد السلام عليها والتعرف إليها , وكان اللقاء الثاني بعد ذلك بين جنبات فصلي وبين طالباتي في درس ممتع ولله الحمد والمنة مع منهج لغتي .
قبل خروجها قالت لي كلمة لا تعلم والله كم دعمتني معنويا : أنتِ راااائعة .
وقد كانت هي الرائعة بالفعل , إلا أنه كانت لي بضع ملاحظات على ملاحظاتها << ياويلي منها لو تقرا كلامي "دعابة "
نعم ليس لي باع طويل في تعليم الصفوف الأولية ولا في ميدان التعليم بصفة عامة خاصة وأني من مدرسة أهلية قد تكون { على الهامش } مع الأسف الشديد ولكني على يقين تام بحمد من الله تعالى بقدر عطائي وتمكين تلميذاتي من المنهج والإلمام به إلمام تام , وسيري على خطى كتاب المعلم خطوة بخطوة بحذر ألا أنحرف عن الطريق لأنها تجربتي الأولى مع المنهج , ومع ذلك فأنا أؤمن بالتوجيه وأؤمن بالتقصير من جانبي , لستُ كاملة , إلا أن الدهشة تلمؤني كلما قدمت إلينا مشرفة نجد أسلوبها يختلف تماما عمن كانت قبلها وتريد منا اتباع طريقتها وأسلوبها وهذا قد أرهقنا كثيرا وأتعبنا أكثر , خاصة وأننا معلمات المدارس الأهلية نعاني من عدم استقرار المشرفات فكل عام لنا مشرفة جديدة وكل عام أسلوب جديد .
إحداهن لا يهمها إلا عطائي داخل الصف ومدى استيعاب كل التلميذات وإتقانهن للمهارات , والأخرى تهمها جدا دفاتر التحضير وأوراق العمل حتى أنها لا تناقشنا أبدا عما يسير داخل الصف والثالثة لا تهتم إلا باللوحة الفلانية والقوانين الصفية المعلقة دون تعليقها إن كانت التلميذات ملتزمات للقوانين أم لا , والأخرى تشدد على حضور الدورات والتطوير من كل الجوانب لا يهمها الورق بقدر ما يهمها ميدان العمل .
هذه تقول ابدئي الدرس هكذا ونسير على خطاها كما تريد , والأخرى لم يعجبها سير الدرس مع اعتيادي كمعلمة عام كامل على ذلك , بل تريد مني تعديل كل ذلك كما تراه هي صحيحا .
نحن مع التطوير أيًا كان وبأي طريقة كانت سواء في المناهج أو الأسلوب التربوي الحديث .
إلا أننا نطلبكم يامشرفين ويا مشرفات رجاااااااااءا أن تتوحد كلمتكم وملاحظاتكم على المعلمات والمعلمين فوالله أن الأمر أرهقنا كثيرا , ونرجووووكم رجاء خااااص أن تتركوا عنكم النظرة والتحليلية الشخصية وليُكن لكم رأي واحد .
سؤالي :
أليس المهم هو عطاء المعلمة وقدرتها على إيصال المعلومة صحيحة إلى تلميذاتها ؟
لما لا تجدون طريق واحد وكلمة واحدة ونظرة واحدة تجمعنا بكم جميعا حتى نصل إليه ؟!!
سؤال أخير أعلم إجابته تماما ولكني أريدها منكم
التعليم التعاوني لمنهج لغتي هل يختلف عن التعليم التعاوني لباقي المناهج ؟!!
وكم يكون عدد كل مجموعة ؟؟
أدري غثيتكم لكنها استراحة معلمة
الله يبارك فيكم جميعا ويجزاكم عنا خير الجزااااء
ولأبدأ استراحتي بعد تنهيدة عميقة بقول :
بسم الله الرحمن الرحيم
تليها تحية أهل الإسلام صادرة من قلب أختكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأسبوع الماضي زارتني مشرفتي القديرة والجديدة لتوجيهي وتقويمي , والحقيقة أنها كانت قمة في الأخلاق , تواضعها كان بيّنا لنا جميعا معلمات الصف الأول , قدمت لنا كل ما يخدمنا للمنهج خاصة وأننا معلمات الصف الأول بمدرستي لم تزرنا ولا مشرفة واحدة منذ بداية العام , وذلك يعود إلى الضغط الشديد الذي كانت تواجهه مشرفتي السابقة مما أدى إلى تغييرها الفجائي لنا في الأسبوع الماضي .
على الرغم من الأسى الشديد الذي أعتراني وكل معلمات الصفوف الأولية لأننا سنفتقد مشرفة قلّما نجد مثلها ومثل أخلاقياتها العالية ودعمها المستمر لنا والمتواصل , وتواضعها الجم وكأنها أخت لنا , إلا أن دعواتنا لها لن تنقطع بحول الله وستبقى أبدا في قلوبنا وسأفرد لاحقا موضوع مستقل بها إن شاء الله فهي تستحق مني ومن كل معلماتها جل عبارات الشكر والتقدير .
نعود إلى مشرفتي الجديدة
كان نبأ وجود مشرفة جديدة صدمة بالنسبة لي , ولا تلوموني , ولكني لم استبق الأحداث وقد استبشرتُ خيرا الحمدلله بعد السلام عليها والتعرف إليها , وكان اللقاء الثاني بعد ذلك بين جنبات فصلي وبين طالباتي في درس ممتع ولله الحمد والمنة مع منهج لغتي .
قبل خروجها قالت لي كلمة لا تعلم والله كم دعمتني معنويا : أنتِ راااائعة .
وقد كانت هي الرائعة بالفعل , إلا أنه كانت لي بضع ملاحظات على ملاحظاتها << ياويلي منها لو تقرا كلامي "دعابة "
نعم ليس لي باع طويل في تعليم الصفوف الأولية ولا في ميدان التعليم بصفة عامة خاصة وأني من مدرسة أهلية قد تكون { على الهامش } مع الأسف الشديد ولكني على يقين تام بحمد من الله تعالى بقدر عطائي وتمكين تلميذاتي من المنهج والإلمام به إلمام تام , وسيري على خطى كتاب المعلم خطوة بخطوة بحذر ألا أنحرف عن الطريق لأنها تجربتي الأولى مع المنهج , ومع ذلك فأنا أؤمن بالتوجيه وأؤمن بالتقصير من جانبي , لستُ كاملة , إلا أن الدهشة تلمؤني كلما قدمت إلينا مشرفة نجد أسلوبها يختلف تماما عمن كانت قبلها وتريد منا اتباع طريقتها وأسلوبها وهذا قد أرهقنا كثيرا وأتعبنا أكثر , خاصة وأننا معلمات المدارس الأهلية نعاني من عدم استقرار المشرفات فكل عام لنا مشرفة جديدة وكل عام أسلوب جديد .
إحداهن لا يهمها إلا عطائي داخل الصف ومدى استيعاب كل التلميذات وإتقانهن للمهارات , والأخرى تهمها جدا دفاتر التحضير وأوراق العمل حتى أنها لا تناقشنا أبدا عما يسير داخل الصف والثالثة لا تهتم إلا باللوحة الفلانية والقوانين الصفية المعلقة دون تعليقها إن كانت التلميذات ملتزمات للقوانين أم لا , والأخرى تشدد على حضور الدورات والتطوير من كل الجوانب لا يهمها الورق بقدر ما يهمها ميدان العمل .
هذه تقول ابدئي الدرس هكذا ونسير على خطاها كما تريد , والأخرى لم يعجبها سير الدرس مع اعتيادي كمعلمة عام كامل على ذلك , بل تريد مني تعديل كل ذلك كما تراه هي صحيحا .
نحن مع التطوير أيًا كان وبأي طريقة كانت سواء في المناهج أو الأسلوب التربوي الحديث .
إلا أننا نطلبكم يامشرفين ويا مشرفات رجاااااااااءا أن تتوحد كلمتكم وملاحظاتكم على المعلمات والمعلمين فوالله أن الأمر أرهقنا كثيرا , ونرجووووكم رجاء خااااص أن تتركوا عنكم النظرة والتحليلية الشخصية وليُكن لكم رأي واحد .
سؤالي :
أليس المهم هو عطاء المعلمة وقدرتها على إيصال المعلومة صحيحة إلى تلميذاتها ؟
لما لا تجدون طريق واحد وكلمة واحدة ونظرة واحدة تجمعنا بكم جميعا حتى نصل إليه ؟!!
سؤال أخير أعلم إجابته تماما ولكني أريدها منكم
التعليم التعاوني لمنهج لغتي هل يختلف عن التعليم التعاوني لباقي المناهج ؟!!
وكم يكون عدد كل مجموعة ؟؟
أدري غثيتكم لكنها استراحة معلمة
الله يبارك فيكم جميعا ويجزاكم عنا خير الجزااااء
التعديل الأخير: