استراتجيات لتنمية مهارات القراءة

فداءالعز

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط فداءالعز:
13
0
0
  • استراتجيات لتنمية مهارات القراءة
:)استراتجيات لتنمية مهارات القراءة


هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ومن أهم هذه الأساليب :

1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .

5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.

7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .

8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .

9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .

11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .

12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .

13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .

14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .

16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :

- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
- بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
-
 

معلم غيور

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شاركونا

الأخت فداء العز انا اشكرك على هذه المعلومات القيمة .

ولكن هل هذه الاستراتيجيات ممكن تطبيقها مع تلاميذ الصف الأول :confused:

من خبرتي بالصف الأول أجد أنها مبالغ فيها وهناك بعض الاستراتيجيات التي قد تكون اسهل

على التلميذ في القدرة على تطبيقها بالأخص الفصل الدراسي الأول .

ارجوا من له ملاحظة المشاركة معنا للوصول للاستراتيجيات المطلوبة للصف الأول .
 

بنت القطيف

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخيه ان اردت ان تطاع فامر بما يستطاع


هل فعلا نقدر ان نحقق جميع هذه المهارات مع طالبة الصف الاول


فلا تنسي انك تنادي بمهارات وانت في منتدى للصف الاول الابتدائي


موضوع جيد ولكنه متشعب حاولي ان تعيدي النظرة مرة اخرى فيما كتبت لنا


ولخصي مانحتاجه وما يفيدنا .
 
التعديل الأخير:

فداءالعز

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2007
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:)أخي المعلم الغيور واخيتي بنت القطيف

هذه الاستراتيجيات لتنمية مهارات القراءة عامة لجميع المرحلة الابتدائية

فلو لاحظتم انها متدرجة فمنها مايلائم الصف الاول ويناسب قدرات طلاب الصف الاول

ومنها مايناسب الطلاب في سن أعلى

فقد اردت اضافة الموضوع في الصفوف العليا ولكني فضلت وضعه هنا لنبدأ معاً من الخطوات الاولى

وياأختي بنت القطيف مايأمر عليك عدو إن شاءالله ولاأحد يستطيع فرض افكاره على احد

الحكاية وما فيها هناك استراتيجيات وافكار متعدده نختار منها ما يناسب ومستوى طلابنا ومرحلتهم العمرية وقدراتهم العقلية ....

وعذراً للإطالة
.....:)
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
كلام رائع وجميل ويستحق النشر للفائدة


وانا فعلا مع بنت القطيف في نقطة جيدة


الا وهي تحديد المهارات التي نعتمد عليها


لطالبات الصف الاول كي يتمكن الجميع من الاستفادة


وشكرا ....
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
موضوع رائع فداء العز

ويبقى على المعلم أن ينتقي من هذه الأساليب ما يناسب تلاميذه ، ويوائم قدراتهم ، ولا مانع من توسيع الأفق إلى ماهو أعلى من الصفوف الأولية في تعلم هذه الأساليب وتعليمها

تحياتي
 

محمدعامر

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
140
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مصر
فكر طيب يحتاج إرادة من فولاذ


الأخوة الأعضاء

هذه الأهداف التي عرضت لها كاتبة الموضوع ليش شرطا أن تتحقق كلها في صف واحد ، فليس من المعقول أنْ تلزم طالب الصف الأول باستخدام المعاجم اللغوية.

هذه الأهداف يستطيع المعلم الغيور المحب مادته التي يدرسها هو معلم لا موظف يؤمن برسالته ، ومن ثم يستطيع أن يجعل من طلابه - مهما صغر عمرهم - طلابا كبارا ، وذلك بمحاولاته المتعددة التي يقدمها ويعرضها.

من الممكن أنْ تجعل طالب الصف الخامس مثلا يستخدم المعجم اللغوي ، وطالب الصف السادس يعرب آيات من القرآن الكريم ، وهكذا.


الاخت الفضلى كاتبة المقال................ لك كل شكر وامتنان لفكرك الراقي واخياراتك الموفقة.

تقبلوا تحياتي
 

هتوون بنت المطر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لقد لفت انتباهي عنوان المشاركة وهي إستراتيجية والتي أيضا ربطت بما يسمى


أسلوب وهذا من الخلط التربوي بين المصطلحين ...



وكثير مانجد أن البعض يرى أنها مرادفات لمفهوم واحد، وهي طريقة التدريس
ولكن لكل منها دلالته .
.وهي ذات علاقات فيما بينها، إلا أن لكل منها دلالته ومعناه.


و هذا الخلط ليس فقط في الكتابات والقراءات العربية، بل حتى
في الكتابات والقراءات الأجنبية، رغم أن هناك حدود فاصلة
بين طرائق التدريس، وأساليب التدريس، واستراتيجيات التدريس،
وأوضح أنه : يقصد بطريقة التدريس الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى
المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية، بينما أسلوب التدريس هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه، أي
أن أسلوب التدريس يرتبط
ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم، و إستراتيجية التدريس هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي
تحدث بشكل منتظم ومتسلسل
تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً.

ليس هذا موضوعنا فقط أردت الإفادة...

ماتطرقت له الأخت ( فداء العز ) مشكورة في مشاركتها فيما يخص الصف الأول او غيره مناسب جدا لأي صف
ذلك أنه لابد أن نحقق في فصولنا كمعلمين ومعلمات مايسمى الإثراء التعليمي للطالب أو الطالبة والذي
يعمد فيه لعملية تسارع في التعليم والتدريب للمهارات والطالب يوظف
مهاراته وقدراته الذهنيه في التطبيق والتجريب والتعميم فمثلا...

قد نجد طالب في الصف الأول يستطيع مع بداية الفصل الأول قراءة كلمات المقرر ويتفوق ايضا
على نفسه ومن حوله في القدرة على قراءة كلمات خارجية
وهذا راجع – من خلال خبرتي- ليس للذكاء
أو الموهبة بل هو راجع لعملية تسمى التجريب
سوف اشرحها بإذن الله تعالى لاحقًا لجميع المعلمين والمعلمات في هذا المنتدى الأغر..

فالمعلم يدرب الطالب على قراءة ونطق مثلا 3 احرف بحركاتها الاساسية الثلاث ( فتحة / ضمه / كسره) مباشرة بعض
الطلاب لديهم
قدرة على عملية تعميم المهارة في أحرف اخرى لم يدرسوها من قبل
لذا يكون لدى الطفل في بداية تدريبه على القراءة قدرة فائقة جدا على الأنطلاق والقراءة السريعة والاسترسال...

وايضا لو تدرب الطالب على التهجي السليم والصحيح فأنه سوف يكون لدية القدرة على تطبيق التهجي على كلمات جديدة...
ولعلي هنا اشتشهد بمشروع الدكتور/ عبداللة الدنان في تعلم اللغة كيف جعل من طفل الثالثة
أو الرابعة يتقن التحدث باللغة الفصحى بشكل طلق وسريع عن طريق النمذجة والمحاكاة...وبعمليات التدريب ...

للتوضيح في ذلك مجال أوسع ...اعذروني الوقت لايسعفني أن افصل لكم في ذلك

ولكن بإذن الله في وقت لاحق


للأخت ( فداء العز ) تحياتي فهي لم تخطيء وأنا مع أن طفل أو طفلة الصف الأول تستطيع بمرور شهر واحد فقط من تدريس
كتاب القراءة سواء في المقرر السابق أو المقرر المطور ( لغتي ) أن يقرأ بمستوى الصف الرابع ....كيف ؟؟؟!!!


قريبا ..بإذن الله تعالى....ساشرح تفاصيل اخرى..


تقبلوا فائق التحيات ..


هتوون
 

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
نقاط رائعة لا يشوبها شيء

والموضوع مهم لجميع المعلمين والمعلمات


نشكر الجميع وننتظر فوائد أكثر
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى