نشاط هياءءءء:
-
62
-
0
-
0
- اسئلة نهاية وحدة التواصل الشفوي م/2 أول ثانوي
السعودية الاسم:
وزار التعليم
إدارة التعليم بالدلم الصف :
المدرسة الثانوية ا
اختبار نهاية وحدة التواصل الشفوي للصف الأول ثانوي المستوى الثاني 0
مستعينة بالله _أجيبي عن الأسئلة التالية :
...........................................................................................................................................................................
السؤال الأول :
أ/-اختاري المصطلح الصحيح للتعريفات التالية
1-هو عملية مغزى رسالة ومعناها موجهة من المرسل إلى المستقبل(الكتابة التواصل, الذكاء التواصلي,الذكاء االغوي)
2- يقصد بهذا الذكاء على وجه التحديد ما كانت العرب تدعوه البلاغة( الذكاء الغوي, الذكاء الإ نفعالي, الذكاء الإجتماعي )
3-استنباط دوافع الآخرين ومقاصدهم من خلال القرائن (الفراسة, الحصافة,الكياسة ، )
4- ملا ئمة الفعل التواصلي( الكياسة - التواصل الإجتماعي- الفراسة ،الحصافة)
__________________________________________
ب/ضعي علامة (√)أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×)إمام العبارة الخاطئة
1 -التواصل الفظي هو الذي يتم بين المرسل والمستقبل بواسطة اللغة المنطوقة ( )
2 -من التواصل غير الفظي وضع اليدين على الوركين دليل الغضب ( )
3- لا يسهم تنغيم الصوت ونبرته في تحقيق التواصل وزيادة فاعليته( )
4- التنغيم الصوتي تغيرات موسيقية تتناوب على صوت من صعود إلى هبوط( )
5-الذكاء الذاتي هو قدرة الفرد على معرفة ذاته وعلاقتها با لعالم الخارجي ( )
6- الروية هي مزيج من الهدوء والتأني قبل الإقدام على أي فعل تواصلي( )
7-الحلم عدم القدرة على ضبط النفس عند الغضب ( )
8- من آداب التحدث حسن الإصغاء وعدم المقاطعة( )
9- الوعي تعني هذه الخاصية أهمية معرفة علاقة الذات بالتواصل( )
10 - عدم احتكار الكلام من مهارات التواصل الشفوي( )
_____ _______________________
ج/أكملي الفراغات التالية
- هناك نوعان أساسيان التواصل الشخصي.....................................و..............................
-.حتى يكون التواصل الشفوي فعال فهو يحتاج إلى المواصفات التالية....................................و.............................
....................................و...............................
من معوقات التواصل................................و....................................و..................................................
من أنواع الذكاء..التواصلي......................و......................................و.................................................
تشمل الكياسة ثلاثة أنواع: وهي........................................و.......................................و..................................
السؤال الثاني
أ—وضحي مدلولات لغة الجسد في الجدول التالي
لفة الجسد مدلولها
التقطيب
اتساع العين وانتباهها
الاسترخاء
ب-أذكري مايلي:
1-ثلاثة من خطوات التحدث ومهاراته..........................................................................................................
.....................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
______________________________________
2أذكري ثلاثة من مكونات الذكاء الانفعالي:.........................................................................................................
.............................................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................
السؤال الثالث:
أ- أذكري الفرق بين ماهو مذكور في الجداول التالية:
1- الاتصال
التواصل
2 الفراسة
الحصافة
2-
ب-التواصل الشفهي ليس مجرد كلام أو استماع بيني علاقة المقولات التالية بعملية التواصل الشفهي:
المقولات
علاقتها بالتواصل الشفوي
أشارت بأطراف البنان وودعت/ وأومت بعينيها متى أنت راجع
إن البيان لفي الفؤاد وإنما /جعل اللسان على الفؤاد دليل
والعين تعرف من عين محدثها /إن كان من حزبها أو من أعاديها
ج- صنف الآداب التالية في الجدول اللاحق ثم أضف إليها من خبراتك الشخصية مااستطعت:
النظام وعدم الفوضى في المداخلات- عدم احتكار الكلام- الاستعداد والتحرر من الشواغل- استيعاب ردة فعل المستقبل وسرعة الاستجابة لها- ا
التفاعل والتجاوب- الرد با الحسنى-
آداب التواصل الشفهي
مهارات التواصل الشفهي
انتهت الأسئلة مع تمنياتي لكن بالتوفيق,
معلمة الماد ة
وزار التعليم
إدارة التعليم بالدلم الصف :
المدرسة الثانوية ا
اختبار نهاية وحدة التواصل الشفوي للصف الأول ثانوي المستوى الثاني 0
مستعينة بالله _أجيبي عن الأسئلة التالية :
...........................................................................................................................................................................
السؤال الأول :
أ/-اختاري المصطلح الصحيح للتعريفات التالية
1-هو عملية مغزى رسالة ومعناها موجهة من المرسل إلى المستقبل(الكتابة التواصل, الذكاء التواصلي,الذكاء االغوي)
2- يقصد بهذا الذكاء على وجه التحديد ما كانت العرب تدعوه البلاغة( الذكاء الغوي, الذكاء الإ نفعالي, الذكاء الإجتماعي )
3-استنباط دوافع الآخرين ومقاصدهم من خلال القرائن (الفراسة, الحصافة,الكياسة ، )
4- ملا ئمة الفعل التواصلي( الكياسة - التواصل الإجتماعي- الفراسة ،الحصافة)
__________________________________________
ب/ضعي علامة (√)أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×)إمام العبارة الخاطئة
1 -التواصل الفظي هو الذي يتم بين المرسل والمستقبل بواسطة اللغة المنطوقة ( )
2 -من التواصل غير الفظي وضع اليدين على الوركين دليل الغضب ( )
3- لا يسهم تنغيم الصوت ونبرته في تحقيق التواصل وزيادة فاعليته( )
4- التنغيم الصوتي تغيرات موسيقية تتناوب على صوت من صعود إلى هبوط( )
5-الذكاء الذاتي هو قدرة الفرد على معرفة ذاته وعلاقتها با لعالم الخارجي ( )
6- الروية هي مزيج من الهدوء والتأني قبل الإقدام على أي فعل تواصلي( )
7-الحلم عدم القدرة على ضبط النفس عند الغضب ( )
8- من آداب التحدث حسن الإصغاء وعدم المقاطعة( )
9- الوعي تعني هذه الخاصية أهمية معرفة علاقة الذات بالتواصل( )
10 - عدم احتكار الكلام من مهارات التواصل الشفوي( )
_____ _______________________
ج/أكملي الفراغات التالية
- هناك نوعان أساسيان التواصل الشخصي.....................................و..............................
-.حتى يكون التواصل الشفوي فعال فهو يحتاج إلى المواصفات التالية....................................و.............................
....................................و...............................
من معوقات التواصل................................و....................................و..................................................
من أنواع الذكاء..التواصلي......................و......................................و.................................................
تشمل الكياسة ثلاثة أنواع: وهي........................................و.......................................و..................................
السؤال الثاني
أ—وضحي مدلولات لغة الجسد في الجدول التالي
لفة الجسد مدلولها
التقطيب
اتساع العين وانتباهها
الاسترخاء
ب-أذكري مايلي:
1-ثلاثة من خطوات التحدث ومهاراته..........................................................................................................
.....................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
______________________________________
2أذكري ثلاثة من مكونات الذكاء الانفعالي:.........................................................................................................
.............................................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................
السؤال الثالث:
أ- أذكري الفرق بين ماهو مذكور في الجداول التالية:
1- الاتصال
التواصل
2 الفراسة
الحصافة
2-
ب-التواصل الشفهي ليس مجرد كلام أو استماع بيني علاقة المقولات التالية بعملية التواصل الشفهي:
المقولات
علاقتها بالتواصل الشفوي
أشارت بأطراف البنان وودعت/ وأومت بعينيها متى أنت راجع
إن البيان لفي الفؤاد وإنما /جعل اللسان على الفؤاد دليل
والعين تعرف من عين محدثها /إن كان من حزبها أو من أعاديها
ج- صنف الآداب التالية في الجدول اللاحق ثم أضف إليها من خبراتك الشخصية مااستطعت:
النظام وعدم الفوضى في المداخلات- عدم احتكار الكلام- الاستعداد والتحرر من الشواغل- استيعاب ردة فعل المستقبل وسرعة الاستجابة لها- ا
التفاعل والتجاوب- الرد با الحسنى-
آداب التواصل الشفهي
مهارات التواصل الشفهي
انتهت الأسئلة مع تمنياتي لكن بالتوفيق,
معلمة الماد ة