اريد طريقة تدريس النص الشعري ؟؟؟؟؟؟

رؤى الصباح

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
النقاط
0
نشاط رؤى الصباح:
220
0
0
  • اريد طريقة تدريس النص الشعري ؟؟؟؟؟؟
الى الاخت الغالية ام عبدالرحمن ارجو منك الرد علي بسرعة .. اريد طريقة تدريس النص الشعري ونص الدعم ونص الانطلاق بالتفصيل .. وهل نستخدم الطريقة القديمة في تدريس الاناشيد ام لا ؟؟؟ وهل هناك قراءة صامتة وفكرة عامة وافكار جزئية ثم الانتقال للتدريبات او لا ؟؟؟؟ الله يسعد من يرد على استفساري ويدخله الجنة فانا حايسة في التدريس واسئلة الكتاب والوقت لايكفي والبنات ما يساعدون ..؟؟؟
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
كيف تدرس مكوِّن " النص الشعري ؟
جاء هذا المكوّن " النص الشعري " ليطلع التلاميذ على فن آخر من فنون القول – مغاير للنثر – فيدركون تمييزه بمواصفات خاصة سواء على مستوى طريقة كتابته أو كيفية قراءته ( إلقائه وإنشاده ) أو أسلوب فهمه وتذوقه .
وقد تمَّ استثمار النص الشعري عبر مكونات أربعة : ( أقرأ وأكتشف ، أنمي لغتي ، أفهم وأحلل ، أتذوق ) راعينا من خلالها تنمية ذائقة التلاميذ الشعرية ، وزيادة حصيلتهم اللغوية ، وجعلهم مدركين لخصوصية القراءة الشعرية ( فالشعر يلقى وينشد ولا يقرأ قراءة عادية ) .
منهجية تقديم النص الشعري :
1- التمهيد :
ويكون باستظهار جزء من النص الشعري السابق ، أو طرح أسئلة من إعداد المعلم تجعل التلاميذ يدخلون جو النص الجديد
2- قراءة النص الشعري واكتشاف معالمه البارزة :
وتتخذ هذه الخطوة شكلين : الأول : قراءة المعلم التي يراعي فيها الخصوصية الشعرية إضافة إلى مواصفات القراءة الجيدة .
الثاني : قراءة التلاميذ المجزأة للنص لتمكين أكبر عدد منهم من القراءة ، مع ضرورة إصلاح الأغلاط القرائية مباشرة وبسرعة حتى تنتفي الأخطاء التي تشوه الأداء .
ومن ثمَّ تأتي القراءة السريعة المتصفحة بهدف إجلاء معالم النص البارزة : اسم الشاعر ، مصدر النص ، عنوانه ، عدد أبياته ، الحرف الذي انتهت به الأبيات ،أكثر الكلمات تكرارًا في النص ، المشاهد المصاحبة له ...
3- الفهم والتحليل :
وتتم هذه الخطوة عبر نشاطات مكوِّني " أنمي لغتي " و " أفهم وأحلل " .بهدف شرحه والوقوف على معانيه وتحليل مكوناته .
4- التذوق :
وهذه الخطوة يرتجى منها أن يقف التلاميذ على مواطن الجمال في النص ، والتدرب على إنشاده إنشادًا ماتعًا مبنيًا على فهمه وتذوقه .
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
نص الانطلاق : التنمية القرائية
أربع مراحل لتدريس المهارات القرائية الأدائية وهي :
1- قراءتك الجهرية " النموذجية " لكامل النص ، أو إسماعك إياه لتلاميذك من الشريط المسجَّلِ ، والتنبيه على تلاميذك بالتركيز لمحاكاة طريقة القراءة .
2-
إعادة التلاميذ لمواطن المهارة الأدائية المستهدفة في نشاطات حقل " أّقْرَأُ" زمرًا أو كامل الصف .
3-
التطبيق الفرديّ لأكبر عددٍ من التلاميذ للمهارة الأدائية المستهدفة تحقيقًا لِمبدأ : " التعلم من أجل التمكن " .
4-
معالجة الضعف القرائيّ الأدائيّ الذي اتضح عند بعض التلاميذ باقتراح برنامج تدريبي يمارسه التلميذ في منزله ومن ثمَّ يقوم بتسجيله عند إتقانه وتسميعه لمعلمه وزملائه .
وستجد إجراءات تفصيلية لتنفيذ نشاطات خانة " أَقْرَأُ" في القسم الثاني من هذا الكتاب عند عرض وحدة تدريس نموذجية ، وقبل أن نتعرض للحقل الثاني من مكونات التنمية القرائية نود أن نذكرك بمهارات القراءة الجهرية الأدائيةوالتي يمكن إجمالها في الآتي :
o
صحة النطق. >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>o صحة الضبط اللغوي.
o
صحة الوصل والوقف.
o
تمثل المعنى (التعبير عن معاني النص ونغمته ومواقفه بتلوين نبرة الصوت ونغمته ودرجته وسرعته ، وما يصاحبه من تعبيرات الوجه وحركات الجسد.)
o
الاسترسال ( الطلاقة وعدم التلعثم )
ونؤكد أخيرًا أهمية القراءة الأدائية في تيسير تعلم الحقول الآتية من التنمية القرائية كما نؤكد أن إتقان تعلمها ينتقل أثره إلى العرض الشفهي والذي منه قص أحداث قام بها التلميذأو عاينها ، وسرد قصة سمعها أو قرأها ، وإلقاء كلمة دون قراءة من ورقة ، والعرض الشفهي للأعمال والمشروعات التي قام بهاوالتعبير عن الانطباعات والرغبات والأفراح والهموم، وجميع المشاعر التي يحس بها التلميذ، ويريد أن يعبر عنها إلى غير ذلك من مواقف التواصل الشفهي، .
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
عزيزتي رؤى الصباح :
لاتنسي أن نص الانطلاق يتبع له
1- التنمية القرائية

2- الدروس اللغوية
3- التواصل اللغوي .
لذا صعب أن نحدد طريقة تدريس ونقول أنها صالحة لنص الانطلاق بمكوناته الثلاث .
لكل مكون طريقة ومنهجية .

نص الدعم = نص الانطلاق في مكوناته وطريقة التدريس .
 

رؤى الصباح

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
220
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الى الاخ الفاضل سالم العتيبي جزاك الله خيرا ونفع بك الاسلام والمسلمين ولكنني استفسر عن استخدام الطريقة القديمة وتتمثل في قراءة صامتة ثم استنتاج فكرة عامة ثم قراءة جهرية ثم قراءة التلميذات ثم تقسيم النشيد او نص القراءة اجزاء ومناقشته مع التلميذات واستنتاج الافكار العامة ام قراءة فقط جهرية ثم انتقل للتنمية القرائية او اقرا واكتشف ... اخاف الموجهه والمديرة تقول طريقة تدريسك خاطئة وجزى الله خيرا جميع من رد على استفساري
 

سلاف العلم

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياناس المشرفة بتحضر لي في درس زيارة ضاحية ابغى الطريقة الي استخدمها في الدرس يعني أول تمهيد بعدين قراءة من قبلي ومن قبل الطالباتا استنتاج فكرة
 

تولينا الفوشية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
17 مايو 2010
المشاركات
1,714
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبووووك الورد
اختي :
أولا التمهيد للدرس
ثانيا : قراءة النص من قبلك ثم من قبل الطالبات
ثالثا : القراءة الصامته وتكون هنا وتسمى السريعة المتصفحة بهدف إجلاء معالم النص من خلالها تناقشين الطالبات في حقل أقرأ وأكتشف
رابعا : الفهم والتحليل وتتم في خطوتين مكون أنمي لغتي وأفهم وأحلل بهدف الشرح هنا الشرح واستنتاج الأفكار وكتابة كلمات صعبة
ثم أتذوق : اخيرا
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى