اريد درس نموذجي ضروري

مدرسة حبوبة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط مدرسة حبوبة:
10
0
0
  • اريد درس نموذجي ضروري
بسم الله الرحمن الرحيم

أسعد الله صباحكم باالخير والمسرات

كل عام وانتم بخير

انا معلمة للصف الاول الابتدائي وطبعا عارفين ان المنهج جديد وحابه اسوي درس نموذجي لمادة لغتي

وحابه فزعتكم معاي يااهل المنتدى ياأهل النخوه والشهامة ****

المشكلة ان الدرس يقسم على يومين وماني عارفه كيف لمن تحضرلي المديرة ولا الموجهة :(

على شان كذا قلت مالي غيركم يااهل فريق تاليف مقررات اللغة العربية :eek:

ابغاكم تقولولي كيف الطريقه الصحيحة لتقسيم الدرس لاني حابة اثبت نفسي في المنهج الجديد

**جزاكم الله كل الخير والجزاء ***

 

فتوووووووووون

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أضم صوتي لك وارفع موضوعك لأني مثلك طلبت مني المديرة درس نموذجي
 

جمااانة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
119
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
والله كلنا نبي نثبت انفسنا بالمنهج الجديد ومو عارفين كيف
نقسم الدرس الله يكون بعون الجميع
 

الفهد الاسود

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يونيو 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

جبل القهر

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لم يتحمل لي الدرس كيف يتم التحميل
 

مدرسة حبوبة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير بس مااتحمل الدرس عندي ايش المشكله ؟؟؟
 

*الأزوري*

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حملت الملف وحبيت أنقله لك للإستفادة الله يوفقك و ييسر لك ان شاء
هذا هو محتوى الملف المرفق /

خطوات الدرس النموذجي


خطوات قبل بدء الدرس :

أولاً : إعداد الدرس :
وذلك من خلال التحضير للدرس كتابياً وبيان الطريقة التدريسية التي ستسير عليها.

ثانياً : إعداد الوسائل وتهيئة المكان :
يلزم على معلم صعوبات التعلم تجهيز المكان الذي سيدرس فيه التلميذ وإعداد الوسائل التعليمية المستخدمة وترتيبها .

خطوات عند بدء الدرس :

أولاً : تهيئة التلميذ :
عند حضور التلميذ يجب على المعلم معرفة دافعية التلميذ للدرس ونفسيته وحالته الصحية ، ويفضل بداية الدرس بحديث عام ومشوق عن أحوال التلميذ ونفسيته.

ثانياً : التذكير بالدرس السابق :
لابد التأكد من أن التلميذ لا يزال يحتفظ بالمهارة المتحققة في الدرس السابق وربطها بالدرس الحالي وحبذا أن يكون ذلك بأسلوب الشرح والإيضاح في البداية ، بحيث تذكر بالمهارة السابقة ، ونقاط رئيسة والتلميذ يكمل ، وعدم إرهاق ذهن التلميذ بالأسئلة المكثفة .

ثالثاً : عرض الدرس :
لابد للمعلم ترتيب أفكاره قبل البدء في الهدف التدريسي الجديد ، حتى إن اضطر إلى كتابتها على ورقة صغيرة .

وهناك عدة أمور يجب مراعاتها أثناء سير الدرس :
v كتابة التاريخ والمادة .
v كتابة عنوان الدرس وتعريف التلميذ به وبيان أهميته.
v تقسيم السبورة إلى قسمين أو ثلاثة وتحديد نوعية كل قسم بحيث تكتب بشكل ثابت ومنظم.
v وضوح الصوت من خلال الارتفاع والانخفاض والسرعة والبطء.
v تفعيل دور التلميذ في الدرس .
v التغذية الراجعة طوال فترات الدرس.
v وضع الهدف التدريسي نصب عينيك حتى تنتهي إليه.

أنواع الأخطاء في الدرس :

أ ـ خارج الهدف التدريسي:
إذا كان الخطأ ليس له علاقة بالهدف التدريسي الحالي يصحح الخطأ مباشرة ، سواء قد تمت دراسته أو لم يسبق ذلك ، مع توضيح ذلك للتلميذ.

ب ـ داخل الهدف التدريسي:
إذا كان الخطأ في صميم الدرس ، وهو ما يهدف المعلم إلى تحقيقه ، هنا يتطلب من المعلم الوقوف وإيضاح الخطأ ونمطه ، وبيان السبب قدر الإمكان.

رابعاً : نهاية الدرس :
إجمال ماتمت دراسته ، من خلال ملخص في نقاط كبيرة ، والتأكد من إتقان المهارة.

خامساً : التقييم :
تقييم التلميذ من خلال تعطى له بمحك ودرجة ينتهي إلى تحقق الهدف أو إعادته .

سادساً : التعزيز :
بعد تحقق الهدف التدريسي (المهارة) يعزز التلميذ بشكل مباشر .
 

الفهد الاسود

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يونيو 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاخ الازوري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر اخي الفاضل على تحميل الملف ونسخه
ولك مني الدعاء
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى