اخواني الا ترون انكتاب لغتي يحتاج تغيير

دام عزك ياوطن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط دام عزك ياوطن:
142
0
0
  • اخواني الا ترون انكتاب لغتي يحتاج تغيير
تحس انك ضايع في الدرس فالمكون الاول الاحظ واعبر ثم تاتي كلمات مع صور ثم تاتيالجمل المصورة ثم تاتي كلمات اخرى زيادة على الاولى ثم اخذ ثلاث كلمات لتجرد الحرف ؟؟؟؟؟

لو اختصرت كالتالي( سبق لي وحصري لهذا المنتدى )

الا يجدر ان يكون المكون الاول : صور بها حرف الدرس حيث يكتب المعلم الكلمات جنب الصور ويناقشهم فيها

ثم ياتي المكون الثاني يكتب فيه كلمات مع الصور في اول الكلمة ووسطها متصل واخرها متصل ومنفصل

ثم هنا تغيير قرائي قراءة كلمات بها مقطع ساكن ومد وممدود كحرف واحد

ثم ياتي المكون الذي يليه وهو تجريد الحرف ونطقه باصواته القصيرة وكذلك كتابته مع الممدود

اما الجانب الكتابي فيكتب الطالب الحرف بحركاته القصيرة ومنقطة ( وبأشكاله الختلفة الت لم توجد في الكتاب؟؟؟

ثم تاتي اكمال حرف ناقص

وهنا بعض التغيير وهي تدريب على كتابة 6 كلمات( بخط وكتابة على السطر وتضويح ان هناك حروف لاتتصل بما بعدها

من ثم تعزيز للدرس اقرأ الجمل التاليه

وتكون من كلمات سبق اخذ حروفها

وتعزيز اخر اكتب غيبا ( املاء) نفس الحرف يافي اول او وسط او اخر متل وكلمتين غيب لكي تدل على انه حفظ الحروف جيدا

وتعزيز اخر ( انطق الحرف بصوته القصير والطويل )

وتعزيز اخر ( تحليل كلمتين الى حروفها وان تكون المقطع الساكن مع بعض والمد والمد وا لممدودفي حرف واحد


ارجو ان تكون اقتراحاتي محل الاهتماام وحتى لو طلبوا مني ان اكتب لهم الطريقه فا انا على استعداد

لكل مايخدم التعليم للنال الاجر قبل الاجرة من الله سبحانه وان تكون معين لطلابنا على سهولة تعلم القراءة والكتابة حتى يتمكنوا من قراءة القران وتعلمه وهو الهدف الاكبر لنا ان شاء الله
 
التعديل الأخير:

لغتي أنا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 ديسمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كتاب سيء بكل المقاييس
واقتراحاتك هي ما نفعله كل يوم مع التلاميذ لنغطي عيوب الكتاب
 

ام مريم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
410
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكتاب ليس سيئا
ولكن لايمنع أن يستفاد من الاقتراحات البنائه التي تصب في مصلحة المتعلم
وفق الله الجميع
 

فلاح الرويلي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
42
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الكتاب ممتاز وممتع للطلاب وانا في رأيي انه يحتاج لتغيير معلمين ليواكبوا التطور
 

دام عزك ياوطن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يارويلي ماهكذا تورد الابل ؟؟؟؟؟

لم نقل سئ جدا الكتاب ولكن يحتاج ويحتاج مزيد من التغيير ليواكب تعلم القراءة والكتابة والاملاء باسرع وقت ممكن
 

لغتي أنا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 ديسمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما معنى انه يحتاج الى تطوير ليواكب التطور
أليس هذا دليل على انه سيء
ثم ما رأيكم بعدد الحصص هل يناسب المنهج او الكتاب
 

الياقوته

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
69
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يحتاج الى زيادة حصص بمقدار ثلاث حصص يوميا
 

خضراء*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكتااااب سيء للغااااية

حشو فقط وضيااااع وقت تريد شي مختصر يفيد ابناؤنا الطلاب
 

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2011
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكتاب بحسب مكوناته التي تخص مهارات الكتابة غير ملم بها
يطالبوني بوضع دفتر للإملاء ولاتوجد خطة زمنية لذلك ..

يحتاج إلى دراسة شاملة ودقيقة
 

لغتي أنا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 ديسمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يحيا العدل ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
اكثر المشاركات تؤيدني
كتاب فاشل
خصوصا ما يخص الإملاء
 

معلم مخلص

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2011
المشاركات
252
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكتاب عليه ملاحظات ويحتاج إلى أخذ راي من هم في الميدان مثلا البداية بحرف الميم وحروف المد بالمجموعة الأولى وهو لم يدرس تلك الحروف كذلك تقليل وتوضيح مهارات المادة التي متداخلة وكل معلم يجهل الكثير منها وكذلك أولياء الأمور وكذلك شرح توضيحي لبعض المهارات ووضع المهارات بآخر الكتاب وغيرها من الملاحظات
 

دام عزك ياوطن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ايضا فائدة / الكتاب لم يوضح لاولياء الامور كيفية قراءة وتدريب ابنهم على المقطع الساكن والمد والممدود بانها تقرأ كحرف واحد واعطاء تمارين نهاية كل درس

ايضا الكتاب يجب ان يوضح للاهالي كيفية كتابة كلمة وتوضيح الحروف الي لاتتصل بالحروف التي تتصل بالكلمة ؟؟

وايضا ايضاح للطالب ينزل جزء منها عن السطر والتي لاينزل جزء منها عن السطر لتعديل الخطوط والكتابة

بصراحة نحن نتعب لتوضيحها للطلاب ولكن الاهل لم يتابعوا ذلك اتمنى حتى لو يكن هناك كتاب للواجب مساعد مرفق جنبا لجنب لتوضيح كيفية القراءة والكتابة والاملاء ووضع اشارة للاهل للتوقيع على شرح وحل الواجب للتلميذ حتى يعذر المعلم في نهاية الفترة اذا وضع للطالب 4 ضعيف لان الاهل لم يتابعوا ولم يتحسن مستواه

افضل من قراءة نص لايسطيع الابالحفظ ان يقراه او حشو بصور الاحظ واتحدث ؟؟
 
التعديل الأخير:

غيمة حزن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2011
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التطوير ظلم لغتنا العربية ولم يعطها حقها

وأسفاه على تعليم مضى
 

دام عزك ياوطن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخواني شفتوا اقتراحاتي هالسنة جابت نتيجة وغيروا بعض ماقلت باقي المكونالاول الاحظ الصور اتمنى ان يكون المكون الثاني والذي يليه مكون الاحظ واقرا الجمل حتى يكون استنتاج الطالب للصور صحيح او قريب منه ثم يبدا بالكلمات جميعها واستنتاج مابها من مدود وكيفية قراءتها وبعدها مباشره ياتي تجريد الحرف ولو تخلصوا من العت اللي ماله لازم مثل الاساليب اللغوية تهدر الوقت وباقي اقتراح لابد اقوله لكن تااابعوني
 

البدورة

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
24 يناير 2012
المشاركات
233
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
على العكس الكتاب ليس سيء بل هناك أشياء جدا رائعة تنمي الحوار وكذلك التعبير وكتابة الحروف بالشكل الصحيح........الخ
 

محمدصالح

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اغلى بلد
ايضا فائدة / الكتاب لم يوضح لاولياء الامور كيفية قراءة وتدريب ابنهم على المقطع الساكن والمد والممدود بانها تقرأ كحرف واحد واعطاء تمارين نهاية كل درس

ايضا الكتاب يجب ان يوضح للاهالي كيفية كتابة كلمة وتوضيح الحروف الي لاتتصل بالحروف التي تتصل بالكلمة ؟؟

وايضا ايضاح للطالب ينزل جزء منها عن السطر والتي لاينزل جزء منها عن السطر لتعديل الخطوط والكتابة

بصراحة نحن نتعب لتوضيحها للطلاب ولكن الاهل لم يتابعوا ذلك اتمنى حتى لو يكن هناك كتاب للواجب مساعد مرفق جنبا لجنب لتوضيح كيفية القراءة والكتابة والاملاء ووضع اشارة للاهل للتوقيع على شرح وحل الواجب للتلميذ حتى يعذر المعلم في نهاية الفترة اذا وضع للطالب 4 ضعيف لان الاهل لم يتابعوا ولم يتحسن مستواه

افضل من قراءة نص لايسطيع الابالحفظ ان يقراه او حشو بصور الاحظ واتحدث ؟؟
كثير من الاقتراحات السابقة في محلها ودليل ان من يتعامل مع المنهج هو خير من يقيم الكتاب واضيف ان حجم الكتاب كبير جدا مع العلم انه لم يقدم سوى 18 حرف خلال الفصل الاول ونوعية التغليف رديئة جدا فكثير من الطلاب يعانون من تقطع تجليد الكتاب رغم التجليد المنهج القديم كان اكثر واقعية من حيث تقسيم المجموعات وترتيبها
 

أم عبدالمحسن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
جدة
الكتاب رائع ونتائجه في مدرستنا ناجحة ولكن يحتاج لمعلمين مدربين ويحبون الأطفال ويصبرون عليهم وإلى امهات حريصات على مراجعة مادرسه الطالب وعمل خطة للإملاء بحيث يكتب المعلم كلمات في مذكرة الواجبات بمعدل خمس كلمات يوميا ومن ثم يملي المعلم هذه الكلمات على الطالب وسنجد مستوى مميز والله ينير بصائرنا في تعليم هؤلاء الصغار بما يرضيه عنا

واقتراحاتي
1- وضع تدريب لطريقة شبك الحروف لتصبح كلمة في كل درس أو في كتاب النشاط
2- وضع تدريب للمقاطع الساكنة للقراءة
3- تدريب لقراءة كلمات من الحروف التي درسها الطالب والطالبة وتملى عليهم في دفتر
4- وضع تدريب للحروف التي لا تتصل بما بعدها
5- في نهاية الوحدة كتابة حروف الوحدة بالأصوات القصيرة والطويلة بشكل عشوائي للقراءة
6- وضع ارشادات للمعلم والمعلمة واولياء الأمور حول القاعدات الإملائية مثل التنوين واللام القمرية والشمسية والمدود وهمزة الوصل والقطع
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى