وهذا اختبار آخر
اختبار نهاية وحدة ( التواصل الشفهي) للعام الدراسي 1436 هـ
اسم الطالبة ........................................................... الصف .............
25
س1/ أكملــــــــــــي الآتـي :
1: تشتمل عملية التواصل الشفهي على أسلوبين من أساليب الاتصال وهما.......................................و............................................
2: من آداب الاستماع .....................................2........................................
3: الناجحين في التواصل لهم صفات عدة منها .............................2..............................
4: خطوات التحدث كثيرة هاتي منها1.....................................2..............................
3......................................................................
5: أما أشهر عوائق التواصل الشفهي .................................2..............................
6:من مسلمات المحادثة: .......................و..............................و...........................
ب / تخيري الصواب من بين الهلالين :
1: إ البلاء موكل بالمنطق التفسير المناسب لها ( عقل المرء , اللسان يسبب الأضرار , العين أصل المنطق )
2: الذكاء الانفعالي يعتمد على ( تنظيم الحالة النفسية للفرد , التعامل مع الآخرين , استخدام الكلمات )
3: العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه يسمى نمط التنظيم السابق ( مقارنة , تعداد , تعريف )
4: من البرامج الحوارية الشهيرة برنامج ( ساعة حوار , أنوار الأرض , موجز الأخبار )
__________________________________________________________
س2/ أ: أكملي جدول المقارنة بين عمليتي التواصل والاتصال الشفهي :
التواصل الاتصال
تبادل الحديث , الاستماع
يكون بالكلام والكتابة والقراءة
لا يكون إلا وجها لوجه
ب/ أجيبي وفق ما يطلب منك :
1: دخل المدير مكتب أحد الموظفين وجده نائما بعد التحقيق معه اتضح أنه أسند رأسه ليخفي دموعه بسبب حادث وفاة أخيه [ ما الدرس الذي تستفيدنه من هذا الموقف ]
..........................................................................................
2: رزقت أختك بمولودة [ ماذا ستقولين لها؟ ] .......................................................
3: في المفاوضة التي جرت في حادثة قتل جساس بن مرة لكليب التغلبي [ ما رأيك في إجابة مرة بن ذهل ]
............................................................................................................
4: ندوة عن الشباب لم تراع فيها مسلمة الكم [ بيني أثرها على التواصل ]
يتبع اختبار نهاية الوحدة الرابعة
5: أهدى أبو الهذيل العلاف إلى أبي عمران مويس دجاجة وكانت الدجاجة التي أهداها دون ما يتخذ لمويس ولكنه بكرمه أظهر التعجب من سمنها ...إلخ [ دوني ملاحظتك في ضوء معرفتك بأنواع الذكاء ]
............................................................................................................
6: توجد مواقف تتجنبين التواصل الشفهي فيها [ اذكري موقفا ]
.....................................................................................................
س3/ أ : رتبي المؤثرات التالية بحسب أهميتها في التواصل الشفهي من وجهة نظرك :
انتقاء العبارات البليغة ذات التأثير الوجداني والعقلي
الاقتراب الجسدي من المخاطب وإشعاره بأنه صديق حميم
استخدام الإشارات والإيماءات المساعدة على إيصال الفكرة
التحدث في مواضيع ذات اهتمام مشترك
اختيار الوقت المناسب
مراقبة حالة المستمع ومدى رغبته في مواصلة التحدث في الموضوع
ب: اربطـــــــــــــــي الخاصية في العمود [أ ] أ بما يناسبها من العمود [ ب ] وذلك بكتابته في الفراغ :
أ ب
استخدام الكلمات ........... الذكاء الذاتي
ضبط الحالة النفسية وتنظيمها.............. الذكاء الاجتماعي
التفاعل مع الآخرين وفهمهم................ الذكاء الانفعالي
معرفة الذات .................. الذكاء اللغوي
انتهت الأسئلة مع خالص التمنيات بالفوز والفلاح في الدارين