اختبارات لغوية في لغتي الجميلة

محمدعامر

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2010
النقاط
0
الإقامة
مصر
نشاط محمدعامر:
140
0
1
  • اختبارات لغوية في لغتي الجميلة
:b11:اختبار شامل لمهارات لغتي الجميلة
ليس اختبارا عاديا لأنه يهدف إلى تعزيز المهارات المتعددة للغة العربية

أرجو الاهتمام والتعليق
وإن كان استفسار أرجو مراسلتي
لكم شكري وتقديري

**********
المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع
مدارس الحديثة الأهلية
اسم الطالب:........................................ الصف: 4/....... المادة[FONT=mcs nask s_u normal.]/ [/FONT]لغتي الجميلة"مهارات لغوية"
س1: ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي: (10 درجات)
1) الشمس مشرقة. جملة اسمية.
(..............)
2) أخذ الطالب الجائزة. جملة اسمية.
(..............)
3) صلَّتِ الأسرة صلاة العيد. جملة فعلية.
(..............)
4) يصف الطبيب الدَّواء. جملة فعلية.
(..............)
5) الرَّبيعُ فصل الجمال. جملة اسمية.
(..............)
س2: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي: (10 درجات)
1) اندفع اللاعب اندفاعا. اندفاعا
[مفعول به- مفعول مطلق- صفة]
2) يشرب الطفل الحليب. الطفل
[مبتـــدأ- خـــــــبر- فاعــــــــــل]
3) أطفال ، كُتُب ، مدارس. هذه الكلمات جمع
[تكسير- مذكر سالم- مؤنث سالم]
4) يقرأ الأب الصحيفة. الصحيفة.
[فاعـــــل- مفعـــول به- مبتــــدأ]
5) أنت ، أنتما ، أنتم. من ضمائر
[المخاطـب- المتكــــلم- الغـائـب]
س3: حَققِ المطلوب مما بين القوسينِ فيما يأتي: (10 درجات)
1) يهمل زيادٌ الواجباتِ. اجعلِ الفعل المضارع منفيا بـ"لـمْ" ، واضبط آخره.
.................................................. ..................................................
2) يشرب الطفل الحليب. حول الجملة الفعلية إلى جملة اسمية ، واضبط آخر المبتدأ.
.................................................. ..................................................
3) يكذب الطفل على والديه. اجعلِ الفعل المضارع منفيا بـ"لـنْ" ، واضبط آخره.
.................................................. ..................................................
4) اجمع هذه الكلمات الجمع المناسب:
[الدَّرَّاجَةُ: ...............المُدرِّبُ: ...............كِتابٌ: ...............صديقٌ: ...............]
س4: هَذا هُو اللَّاعِبُ الذي أحرزَ الهدف.اجعلِ اسم الإشارة للجمع المذكر ، وغيِّرْ ما يلزم. (10 درجات)
.................................................. .................................................. ...........................
س5: أعرب ما يأتي إعرابا تاما: (شكر الابن الوالد شكرا جزيلا على الهدية) (10 درجات)
أتمنى لك التوفيق. أ/ محمد عامر مدرس اللغة العربية



المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع
مدارس الحديثة الأهلية
اسم الطالب:........................................ الصف: 4/....... المادة[FONT=mcs nask s_u normal.]/ [/FONT]لغتي الجميلة"مهارات لغوية"
س1: ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي: (10 درجات)
1) [FONT=af_najed]حروف الجرِّ[/FONT]"[FONT=af_najed]منْ- عـنْ- لـنْ- لـمْ- على- إلى[/FONT]"
(..............)
2) [FONT=af_najed]العمل المنظم يبدأ بالتخطيطِ ثمّ التنفيذُ[/FONT].
(..............)
3) [FONT=af_najed]يُعدّ[/FONT][FONT=af_najed]العسلُ الأبيضُ غذاءً مفيدًا[/FONT].
(..............)
4) [FONT=af_najed]لا تجرُأ الطيور على عصيانُ أوامر النسْر[/FONT].
(..............)
5) [FONT=af_najed]من ضمائر الغائب[/FONT]"[FONT=af_najed]هما- هُنّ[/FONT]" ، [FONT=af_najed]والمتكلم[/FONT]"[FONT=af_najed]أنا- نحن[/FONT]".
(..............)
س2: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ، ثم اكتبه في الفراغ مضبوطة بالشَّكْلِ: (10 درجات)
1) [FONT=af_najed]لن[/FONT] .................. [FONT=af_najed]في أوقات الواجبات[/FONT].
[FONT=af_najed][ ألعبُ- ألعبَ- ألعبْ ][/FONT]
2) [FONT=af_najed]نال الطالبُ[/FONT] .................. [FONT=af_najed]جائزة[/FONT].
[FONT=af_najed][ المتفوق َ- المتفوقِ- المتفوق ُ ][/FONT]
3) لم .................. [FONT=af_najed]فيصل في السيول والمستنقعات[/FONT].
[FONT=af_najed][ يسبح َُ- يسبحْ- يسبح َ ][/FONT]
4) [FONT=af_najed]لا[/FONT] .................. [FONT=af_najed]عمل اليوم إلى الغد[/FONT].
[FONT=af_najed][ تؤجّلْ- تؤجّلَ- تؤجّلُ ][/FONT]
5) [FONT=af_najed]نقطف التفاحَ ثمَّ[/FONT] .................. .
[FONT=af_najed][ الرُّمَّانُ- الرُّمَّانَ- الرُّمَّانِ ][/FONT]
س3: [FONT=af_najed]حَققِ المطلوب مما يأتي[/FONT]: (10 درجات)
***ضعْ دائرة حول الخطأ الإملائي في الكلمات الآتية : (6 درجات)
هاذا- هؤلاء - أولائك - سماءً- هذه - أولئك- لاكن- لكن – هاذان – شاطيء فضاءًا - شاطئ
***نَوِّنْ بالفتح كل كلمة مما يأتي: (4 درجات)
( ابتــداء: ........................
( مبتدَأ: ........................
( لاجئ: ..........................
( امْرُؤ: ........................
س4: [FONT=af_najed]حَققِ المطلوب مما يأتي[/FONT]: (10 درجات)
هؤلاء هم المعلمون الذين حققوا نهضة في التعليم.
اجعلِ اسمَ الإشارة للمفردة المؤنثة ، وغيِّرْ ما يلزم. (5 درجات)
هــذه.................................................. .................................................. ....
***[FONT=af_najed]اجعلِ الجملَ التالية منفية مستخدما الأداة المناسبة (ليس- لن)، مع الضبط المناسب.[/FONT]
( الحادث خطير. .................................................. .......... (3 درجات)
( ينتصر الأعداءُ. .................................................. .......... (2 درجتان)



س5: أعــرب ما يأتي إعـرابا تامًّا ، مع ضبط أواخر الكلمات:

(قطف سالم التفاح فالرُّمَّان من المزرعة. (7 درجات)
قطف
.................................................. .................................................. ............................
سالم
.................................................. .................................................. ............................
التفاح
.................................................. .................................................. ............................
فـ
.................................................. .................................................. ............................
الرُّمَّان
.................................................. .................................................. ............................
من
.................................................. .................................................. ............................
المزرعة
.................................................. .................................................. ............................
( العصائر الطازجة مفيدة. (3 درجات)
العصائر
.................................................. .................................................. ............................
الطازجة
.................................................. .................................................. ............................
مفيدة
.................................................. .................................................. ............................



كل العظماء كانوا طلابا مثلك وتفوقوا
فاحرصْ أنتَ على أنْ تكونَ عظيمًا مثلهم
أتمنى لك التوفيق. أ/ محمد عامر مدرس اللغة العربية
*****************
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،،
لي ملاحظة بسيطة على هذه الفقرة:

) [font=af_najed]لا تجرُأ الطيور على عصيانُ أوامر النسْر[/font].
(..............)
5) [font=af_najed]من ضمائر الغائب[/font]"[font=af_najed]هما- هُنّ[/font]" ، [font=af_najed]والمتكلم[/font]"[font=af_najed]أنا- نحن[/font]".
(..............)

،،
لماذا وضعت إجابتين
حبذا لو يكتفى بإختيارواحد فقط
وفقك الله وبارك في علمك
وعملك
وأجزل لك العطاء
،،
 

الولع

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله كل الخير
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى