إليك الدليل الشامل للتسويق الإلكتروني

salma amir

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2021
النقاط
36
نشاط salma amir:
1,106
0
0
  • إليك الدليل الشامل للتسويق الإلكتروني
إن المتجر الإلكتروني واحد من افضل وأحدث الطرق الإلكترونية التي تساعد رواد الأعمال التجارية، والمنظمات على إدارة أنشطتهم التجارية والوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل سهل وسلس، لذلك أصبحت خطوة تأسيس وإنشاء متجر أو موقع إلكتروني خاص بالشركة من أهم الخطوات التي قد اتخذت شكلاً مميزاً في السنوات الماضية الأخيرة، ويعود هذا إلى انتشار ظاهرة الشراء الإلكتروني عبر المتاجر والمواقع الإلكترونية بدلاً من المتاجر التقليدية، ويزداد هذا الأمر بزيادة أعداد مستخدمي شبكات الإنترنت.

إليك الفرق بين المتجر الإلكتروني والموقع الإلكتروني​

هناك بعض الإختلافات الجوهرية بين الموقع و المتجر الإلكتروني، وفي النقاط التالية سوف نقوم بالتعرف على بعض الاختلافات الموجودة بينهم، والتي تتمثل في الآتي:

  • الموقع الإلكتروني​

إن الموقع يمكنك من خلاله أن تقوم بالإطلاع على كافة المعلومات المختلفة التي تريد معرفتها، بالإضافة إلى إمكانية قراءة الأخبار، وتقوم بإستخدام مواقع التواصل الإجتماعي للتواصل مع الأصدقاء، كما يمكنك مشاهدة الصور والفيديوهات ومعرفة أحدث الكتالوجات الخاصة بمجالات معينة، وغيره من الأمور المختلفة الموجودة على المواقع.

  • المتجر الإلكتروني​

أما المتجر فهو أحد المواقع الإلكترونية التي تتصف ببعض الصفات والخصائص والوظائف المختلفة، والتي نجدها تدعم التسوق الإلكتروني وتساعد في إتمام عمليات الشراء والبيع، وكذلك إجراء عمليات الدفع عبر مواقع الإنترنت من دون تدخل للأفراد البشرية، فإذا كان هدفك هو عرض وبيع منتجاتك او خدماتك عبر الإنترنت، فالخيار الوحيد والأمثل لك هو إنشاء متجر إلكتروني، أما إذا كنت تريد ان تقوم بنشر ومشاركة محتواك او مقالاتك بهدف زيادة الوعي بعلامتك التجارية في الحل الأمثل لك هو إنشاء موقع ويب.

تعرف على مميزات إنشاء متجر إلكتروني​

إن الأهمية الكبرى لإنشاء المتجر الإلكتروني تكمن في زيادة إقبال المستهلكين على التسوق الإلكتروني، فالمتجر يعطي الكثير من المميزات لأصحاب الشركات والعلامات التجارية المختلفة، ومن أهم تلك المميزات الآتي:



  1. بناء العلامة التجارية وتنميتها.
  2. بالإضافة إلى بناء ولاء العملاء للعلامة التجارية.
  3. كما يعطي لك إنشاء المتجر ميزة جمع بيانات الجمهور والعملاء المستهدفين.
  4. يمكنك أن تقوم بتتبع العميل ورحلة الشراء.
  5. كذلك يمكنك التسوق على مدار الساعة طوال اليوم.
  6. يتيح لك المتجر إمكانية توسيع نطاق نشاطك التجاري.

تعرف على التسويق الإلكتروني​

بعد أن تقوم بإنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بعلامتك التجارية او شركتك، فكل ما تحتاج إليه بعد ذلك هو التسويق لعلامتك، وذلك سوف يساعدك في الوصول إلى أكبر قدر من الأشخاص المحبين للتسوق الإلكتروني، ولكن قبل البدء في أي شيء عليك اولاً معرفة ما هو مفهوم التسويق:

  • التسويق الإلكتروني​

إن التسويق الإلكتروني هو عملية تسويق المنتجات والخدمات التي تقدمها في متجرك الإلكتروني من خلال التكنولوجيا الرقمية، مثل شبكات الإنترنت والهواتف المحمولة وكذلك مواقع التواصل الإجتماعي، وجميع محركات البحث والبريد الإلكتروني.



حيث أن التسويق الإلكتروني يمثل نهجاً وطريقاً جديداً للغاية في فهم سلوكيات العملاء، والذي يبدأ من قياس عدد التحميلات التي يقوم بها الأشخاص، بالإضافة إلى الاعجابات والزيارات وكذلك المشاهدات والتعليقات والتفاعلات أيضاً، وكل تلك العمليات تنتهي التقييمات والمراجعات والاستبيانات كذلك.

مميزات التسويق الإلكتروني​

إن التسويق الإلكتروني يتميز بالعديد من المميزات بجانب كونه افضل الطرق الممكنة للوصول إلى قاعدة جماهيرية كبيرة، ومن أهم تلك المميزات ما سوف نوضحها في النقاط التالية:

  • أولاً السهولة​

فهو لا يتطلب الكثير من التعقيدات الروتينية والمقابلات التقليدية، فبمجرد إنشائك للمتجر أو المنصة المتخصصة بالتسويق فأنت بذلك يمكنك البدء في رحلة التسويق الإلكتروني لمتجرك.

  • ثانياً السعر القليل​

إن التسويق لا يحتاج إلى تكاليف مادية كبيرة، فمثلاً عند إقامتك لحملات إعلانية تقليدية مثل تأجير لوحة إعلانية على أحد الطرق للسيارات أو تأجير مساحات إعلانية في بعض الجرائد المعروفة، من الممكن بكل سهولة ان تقوم بتغطية تكاليف حملة إعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي لمدة 3 شهور، وتلك الطريقة هي ما سوف تساعدك في الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الأشخاص.

  • ثالثاً السرعة​

إن إعلاناتك قد تبدأ في الظهور للجمهور الذي تريده بعد لحظات قليلة من عملية تصميمها ونشرها.

  • رابعاً الفعالية​

إن التسويق الإلكتروني أحد الطرق الأكثر فعالية بالمقارنة بطرق الإعلان والتسويق التقليدية، وتتميز تلك الطريقة بخاصية التخصيص والتي تعمل عندما تقوم بتضييق نطاق الظهور لإعلاناتك، حتى تستهدف الفئة المحددة من حيث العمر والبلد وكذلك المدينة، بالإضافة إلى أنه يمكنك تحديد الاهتمامات ذات صلة بمنتجاتك، فعليك ان تقوم بالاطمئنان فكل ما سوف تدفعه في التسويق سوف يعود عليك بالنفع.

إليك تعريف الحملات الإعلانية​

إن الحملة الإعلانية هي استراتيجية مصممة في شكل خاص، وذلك لتحقيق هدف معين من خلال إقامة تلك الحملات، مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو العمل على زيادة المبيعات، بالإضافة إلى تحسين الاتصال داخل الأسواق المحددة، حيث يتم خلق الإعلان لزيادة الرغبة لشراء المنتج والوعي بأهميته، وتلك الأمور هي ما تجعل ضرورة التخطيط الجيد لتلك الحملات، حتى تعود عليك بالنتائج المطلوبة.

ما هو الفرق بين الحملات الإعلانية والحملات التسويقية ؟​

إن الحملة الإعلانية والحملة التسويقية لهما نفس الهدف الأساسي وهو الترويج للمنتج أو الخدمة، ولكن هناك إختلاف جوهري بينهم، وهو أن الحملات الإعلانية تكون معتمدة بشكل أساسي على قنوات الإتصال ، والهدف منها هو وجود تناغم مع المستهلكين وانشاء صورة إيجابية للعلامة التجارية في الأسواق، أما الحملات التسويقية فتعتمد على كل ما يخص عمليات التسويق الإلكتروني، والتي تشمل عمليات التعبئة والتوزيع وقنوات التسويق الرقمي بالإضافة لوسائل الإعلام.

 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى