إلى الأستاذ : عبدالإله ؟؟!

فهد ابو جنى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
النقاط
6
نشاط فهد ابو جنى:
45
0
0
  • إلى الأستاذ : عبدالإله ؟؟!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الأستاذ : عبد الإله
بارك الله فيك وفي جهودك التي تقدمها في هذا المنتدى ولخدمة هذه اللغة وأسأل الله العلي العظيم أن يجعلها في موازين حسناتك .
من خلال اطلاعي على هذا المنهج حيث أنني أول سنة أقوم بتدريس هذه اللغة ولكن لم أجد في توزيع مخطط الوحدات الثلاث ما يدل على حفظ النصوص الأدبية فالمطلوب هو فهم نصوص الوحدة المقرروءة والمسموعة وتحليلها وتذوقها ونقدها ولم يرد حفظها ....... وأعود وأشكرك مرة ثانية أستاذي الفاضل فمنك نستقيد ولك تحية طيبة من أخيك فهد أبو جنى
 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
حياك الله يا أخي العزيز الأستاذ فهد تحية عطرة لك و لمرورك متشكرا لك على مشاعرك
فيما يخص حفظ النصوص قد أشير إليها في دليل الوحدة الأولى و الثانية و الثالثة
بمفهموم جديد ( أستظهر ) فأرجو منك ياعزيزي الرجوع قليلا إلى دليل الوحدة
و سوف تجد الاستظهار في نهاية المطاليب . أتفق معك أنها لم تأتِ مفصلة
و يمكنك من خلال التوزيع الذي أرفقته لك أن تتعرف على أماكن الحفظ
في الوحدات الثلاث .
 

المرفقات

  • الخطة الأدق خطوة خطوة للوحدات الثلاث.doc
    134 KB · المشاهدات: 317

فهد ابو جنى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
لك كل التحية والتقدير أخي العزير وبالفعل اتضح المعنى لي أن معنى استظهار هو حفظ النصوص طيب ولم هذا الغموض لم لم يقولوا حفظ النصوص وكنت أعتقد أن معنى استظهار هو استظهار واستخراج مافي النصوص من مواطن جمال وضعف وصور بلاغية وتشبيهات هذا ما خطر ببالي وعلى العموم اتضح لي وأنا معلم بعدما بحثت عن معنى استظهار وجدت معناها : هو

  1. استظهار:
    مصدر استظهرَ/ استظهرَ بـ/ استظهرَ على.
    • الاستظهار: الاجتهاد في الطلب والأخذ بالأحوط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر -
  2. استظهار - اِسْتِظْهَارٌ:
    [ظ هـ ر]. (مصدر اِسْتَظْهَرَ).
    1."تَمَكَّنَ مِنِ اِسْتِظْهَارِ القُرْآنِ فِي سِنٍّ مُبَكِّرَةٍ" : تَمَكَّنَ مِن حِفْظِهِ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ.
    2."اِسْتِظْهَارُ الدُّرُوسِ" : مُرَاجَعَتُهَا وَالتَّمَكُّنُ مِنْهَا.
  3. لذلك وجدت أنها تتضمن عدة معاني منها الحفظ فلِمَ لايكون المقصود بها استظهار الدروس ومراجعتها والتمكن منها المعنى الثاني ؟!! أو لِمَ لا يكون الاجتهاد في طلب العلم ؟؟ فسبحان الله لِمَ هذا الغموض ولغتنا واضحةٌ وضوح الشمس ؟؟ !! ولو رجعت يا أخي الغالي إلى دليل الوحدات الثلاث لَمْ يقوموا بتحديد ما يجب حفظه من الأبيات الأدبية !! ثم ادخل إلى أي نص شعري تجد فيه أَكتشف النص أولا أُنمي لغتي ثانيا والمقصود معاني الكلمات ثالثاً أَفْهم وأُحلل رابعاً أَتذوق خامساً أَلقي النشيد إلقاءً مُعبراً فأين الاستظهار لَمْ أجده في هذا النص الإلقاء قد يكون مكتوباً ثم يلقيه الطالب وهوينظر إلى النص !! على العموم اتضح لي بأنه لا يوجد حتى ولو بيت واحد فقط للحفظ ؟!! ولو كان يوجد لماذا لم يشيروا إليه بقولهم حفظ خمسة أو ستة أبيات أو من قوله كذا إلى قوله كذا كما كان المعهود عن المؤلفين السابقين لمادة النصوص كذلك لَمْ نجد في خطة التوزيع حصة لتسميع النص كما كان سابقاً في مادة النصوص ؟؟!! فهذا ما اتضح لي وأعود إلى شكرك أخي العزيزبعد شكر المولى عز وجل وحرصك الشديد على لغتنا الغالية فوالله إن جهودك في هذا المنتدى لا تقدر بثمن عورضك وتصميمك لبعض الدروس تنشر في كثير من المدارس ومنها مدرستي فلك كل الشكر والتقدير وتقبل وجهة نظري والسلام ختام ؟؟؟؟؟ أبو جنى
 
التعديل الأخير:

فهد ابو جنى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
ملاحظة فهل من المعقول في حصة واحدة 45 دقيقة تقوم بالتالي :
[font=&quot]الدروس اللغوية [/font]
[font=&quot]الرسم الإملائي[/font]
[font=&quot]استظهار خمسة أبيات المتبقية[/font]
[font=&quot]أنشطة الرسم الإملائي في كتاب النشاط –[/font]
[font=&quot] إملاء نص أشعب في عرس[/font]
تقوم بتسميع خمسة أبيات لثالثين طالباً ثم تملي عليهم نص أكثر من عشرة أسطر ثم تقوم بتصحيح أخطاء الطلاب فهل يعقل هذا ؟؟؟ !! هل الوقت كافي ؟؟!! بالإضافة إلى أنشطة الرسم الإملائي في كتاب النشاط !! محاضرة ساعة ونصف أنها لا تكفي لهذا كله !!
وجهة نظر واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية أخي الغالي
.
 
التعديل الأخير:

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
الحمد لله على نعمه و فضله
سررت بمرورك أخي فهد و شكرا لإثرائك و لاهتمامك
علينا جميعا أن نسدد و نقارب
لايوجد عملا كاملا
أنا على ثقة أن ملاحظاتك مهمة جدا و سوف ينظر فريق التأليف فيها
فهم على اطلاع دائم لمواضيع الأعضاء
فأنا أوافقك الرأي في أن المناهج القديمة كانت أكثر إيضاحا بخصوص
نصوص الحفظ و مقداره ، لكن أعود لأبين أن مقدار الحفظ موضح في
دليل كل وحدة و من ضمن الكفايات الموجودة في الدليل
أما بخصوص التوزيع المرفق فهذا اجتهاد شخصي فلك أن تحدد موعدا آخر للتسميع
و عليك أن تستفيد من الوفر الزمني لكل وحدة إذ خصص لكل وحدة 24 حصة
و الأسبوع الخامس لاختبار الكفايات و للنظر في مشاريع الطلاب و بإمكانك أن تكمل التسميع في حصص هذا الأسبوع
هناك طريقة تسهل عملية التسميع و هي أن يعد المعلم ورقة تكتب فيها
أجزاء من النص و يكلف الطلاب بكتابة المتبقي و من خلال هذه الطريقة
تستطيع أن تقيس حفظ الطالب في أقل وقت ممكن
تحياتي ياغالي

 
التعديل الأخير:

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
رااااائع أخي هو حقا ما قلت بالنسبة للتوقيت المتزمت و الغير ملائم وعذرا لمكونات المنهج من الظلم أن يكون نصاب المواضيع حصة واااحدة فقط ومتأكدة كل التأكيد أن الأغلب احتاج لأكثر من حصة وخاااصة الرسم الإملائي , والوظيفة النحوية , والصنف اللغوي أتمنى حقا من ذوي الاختصاص أن يعيدوا الكرة في التقسيم الملائم للمنهاج ..
نصابي من الحصص مع مرحلتين أخرى 18 عشر لكن لأجل لغتي وصلت 20-24 أو اكثر ناااهيك عن الفروقات الفردية بين الطالبات والتي تحتاج للملاحظة التشخيصية و متابعة ...ألخ
 

فهد ابو جنى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الحمد لله وكفى وصلاة على عباده الذين اصطفى وبعد
فعلاً يا عزيزي وجدت معنى الاستظهار واضحاً جلياً في لغتنا وفي أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم والمنهج أعجبت به جداً ومريح للمتلقي وللمعطي فعلاً قد نستعين بأسابيع التقويم لتسميع النصوص وكذلك في توزيع الدرجات وجدت بأنه وضع للاستظهار خمس درجات في نهاية كل وحدة . هذا ما أشكل علي ولكم شكرنا وقديرنا .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى